الجراحة التجميلية للأنف

متى يمكنني وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟

تكون عملية تجميل الأنف إما عملية تجميلية يتم إجراؤها لتغيير شكل الأنف أو من أجل علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو لكلا السببين في نفس الوقت، ومن أجل الحصول على النتائج التي تريدها، يجب المتابعة لمدة تصل إلى أسبوعين بعد العملية للتأكد من أن أنفك سيشفى جيدًا بعد العملية، وكذلك التورم الذي سيظهر بعد العملية الأنف.

 وفي كثير من الأحيان يفكر المرضي في تغطيته الأنف بالمكياج، ولكن قد يسأل الكثير منهم “هل يمكنني وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟” بالإضافة إلى أسئلة مثل “متى يمكنني وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟” و “كيف أضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟” سنجيب عن كل هذه التساؤلات في هذا المقال.

أهم المعلومات والحقائق عن عملية تجميل الأنف

تعتبر عملية تجميل الأنف واحدة من أصعب العمليات الجراحية التجميلية وفي نفس الوقت تعد واحدة من أكثر العمليات التجميلية التي تكون الرعاية اللاحقة مهمة للغاية، وتعتمد نتيجة العملية على كيفية رعاية الجرح واتباع التعليمات، حيث يختلف وقت الشفاء من شخص لآخر، وفيما يلي نذكر أبرز التعليمات الخاصة بعملية تجميل الأنف:

  • سواء كنت قد أجريت عملية تجميل أنف مفتوحة أو مغلقة، فإن ذلك يؤثر على صعوبة وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف.
  • يمكنك وضع المكياج بعد فترة قصيرة إذا كنت قد أجريت عملية تجميل أنف مغلقة.
  • يجب السماح لبشرتك بالتنفس ولا تستخدم مستحضرات التجميل التي لا تسد المسام بعد العملية.
  • يجب أن يكون المريض نظيفًا جدًا ورقيقًا في التعامل مع الجلد أثناء وضع المكياج وإزالته بعد عملية الأنف.
  • يمنع وضع مساحيق التجميل على مكان جرح العملية خلال فترة النقاهة.

وعلى الرغم من اتخاذ هذه الإجراءات لتقليل التورم، فإن بعض المرضى يعانون أحيانا من التورم وظهور بعض الكدمات، بعد الجراحة وقد يكون هناك أيضًا احتقان بالأنف أثناء فترة التعافي، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق من هذا، ولكن إذا كنت ستعتني ببشرتك بشكل ممتاز، فستكون لديك عملية شفاء أسرع، وبالتالي ستظهر نتائج العملية وستكون هذه الرعاية هي الأكثر أهمية في الأيام والأسابيع الأولى بعد الجراحة.

اقرأ أيضا:

ما هو حكم الشرع في عملية تجميل الأنف للضرر النفسي؟

متى يمكنك وضع المكياج بعد الجراحة التجميلية للأنف؟

يمكنك وضع المكياج بعد الجراحة التجميلية للأنف؟
متى يمكنك وضع المكياج بعد الجراحة التجميلية للأنف؟

من الطبيعي أن تحتاج إلى وضع المكياج في الفترة ما بعد الجراحة، حيث يغطي المكياج المنطقة المصابة بكدمات ما بعد عملية تجميل الأنف ويساعدك على الشعور بتحسن بشكل عام، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الشيء الرئيسي في التعافي هو منع الضمادات والغرز من البلل، حتى لا ترى أي آثار جانبية مثل الالتهاب والعدوى.

الفترة الزمنية التي يجب أن تنتظريها قبل وضع المكياج بعد عملية الأنف، يتم شرحها طبقا لعدد من العوامل، أهمها هو نوع عملية الأنف، ولهذا سنشرح في الفقرات التالية الفرق بين وضع المكياج بعد عملية الأنف المغلقة والمفتوحة.

 المكياج بعد جراحة الأنف المغلقة

أثناء عملية الأنف المغلقة، يقوم الجراح بعمل شقوق جراحية داخل الأنف، وهذا لا ينتج عنه جروح خارجية، وتورم أقل، وفترة تعافي أقصر ويتم وضع ضمادة على أنفك، ويجب أن تحافظ على الضمادة جافة، فيما من الممكن وضع المكياج بعيدًا عن ضمادة الأنف.

 المكياج بعد عملية تجميل الأنف المفتوحة

عادة ما تكون الوقت الذي يجب عليك الانتظار قبل وضع الماكياج بعد عملية تجميل الأنف المفتوحة أطول، كما ينصح بعض الجراحين بالانتظار لبضعة أشهر حيث من الممكن أن تصل المدة إلى شهرين أو أكثر قبل البدء في وضع الماكياج، لكن معظم المتخصصين يقولون إنه يمكنك ببساطة وضع الماكياج بعد إزالة الغرز، لكنك يجب الاستماع لعدم وضع مساحيق التجميل على موقع الجرح.

كيف أضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟

أضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟
كيف أضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف؟

قد يتطلب وضع المكياج بعد العملية اهتمامًا خاصًا، ويجب أن تتذكر أن بشرتك تصبح أكثر حساسية بعد العملية، لذلك عليك الاستماع للنصائح لتجنب الإضرار حتى تحصل على النتائج المطلوبة.

  • النظافة:

 تعتبر النظافة أمرًا حيويًا عندما تتضمن وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف حيث عند وضع المكياج بعد العملية، عليك التأكد من أن كل شيء نظيف مثل يجب التأكد من تنظيف الجلد جيدًا قبل وضع الماكياج ويجب التأكد من أن الفرش والأدوات المستخدمة نظيفة.

  • وضع المكياج وإزالته برفق شديد:

يجب وضع المكياج وإزالته بلطف شديد بعد عملية تجميل الأنف، وعدم الضغط المفرط على الأنف عند وضع المكياج حيث من الممكن أن يؤدي إلى تهيج الجرح ويبطئ عملية الشفاء.

  • استخدام أدوات المكياج التي لا تسد المسام:

من المهم تجنب انسداد مسام الجلد بعد جراحة الأنف، وبما أن بعض أنواع المكياج يمكن أن تسد المسام، يجب محاولة اختيار المنتجات المناسبة، حيث يجب تجنب استخدام البودرة وأحمر الخدود وقليل من كريمات الأساس حتى تسمح للجلد بالتنفس والشفاء بشكل صحيح.

  •  لا يجب وضع المكياج على مكان الجرح:

عند البدء في وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف، يجب التركيز على محاولة إبقاء المكياج بعيدًا عن مكان العملية.

  •  غسل الجلد بعد عملية تجميل الأنف:

يوصي معظم الجراحين بغسل المنطقة حول الأنف المغطى بضمادة وبالطبع، يجب ألا تكون الضمادات مبللة، لذا لا تستحم قبل إزالتها ويجب الاهتمام بنوعية المنظفات المستخدمة خلال فترة التعافي.

  •  البحث عن منظف لطيف:
  • على الرغم من أن بشرتك لم تكن حساسة قبل عملية تجميل الأنف، ولكن من الممكن أن تصبح بشرتك حساسة بعد الجراحة ويمكن أن يقلل اختيار المنظف لطيف ومناسب للبشرة من حساسية واحمرار بشرتك.
  • قد يقترح طبيبك أن تقوم بتنظيف بشرتك بمنظفات خالية من الصابون أو استخدام ضمادات خاصة بدون ضغط وبطريقة مختلفة لغسل وجهك.

اقرأ أيضا:

هل يتغير شكل الأنف الخارجي في عملية تعديل الحاجز الأنفي؟

هل يمكن وضع المكياج بعد العملية غير الجراحية؟

تعتبر عمليات تجميل الأنف بدون جراحة أقل توغلاً من عملية تجميل الأنف الجراحية، ولكن يجب الحرص على وقت وطريقة استخدام المكياج بعد ذلك، حيث يُنصح بعدم وضع المكياج قبل 24 ساعة من إجراء عملية تجميل الأنف غير الجراحية، والحفاظ على النظافة الشديدة واللطف عند وضع المكياج وإزالته في غضون الأيام القليلة المقبلة.

حماية البشرة من أشعة الشمس بعد عملية تجميل الأنف

  • بعد عملية تجميل الأنف، يكون الجلد المحيط بالأنف أكثر حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تغير لون الجلد المحيط ومن الممكن ألا يتلاشى هذا اللون بمرور الوقت وقد يمثل مشكلة.
  • لحماية أنفك، من الأفضل عدم تعريض نفسك لأشعة الشمس أو استخدام واقي من الشمس أو قبعة إذا كان عليك الخروج إلى الشمس.
  • يجب عند اختيار واقيًا من الشمس يجب ألا يسد المسام، لأن انسداد المسام بعد عملية الأنف سيكون محل جدل وقد يتسبب في ظهور البثور وحب الشباب.
  • ينصح معظم الأطباء عند الخروج للشمس استخدام واقي من الشمس مع عامل حماية 30 أو 40.
  • استخدام المرطبات بعد عملية تجميل الأنف إذا كنت معتادًا على استخدام مرطب لمنع جفاف الوجه، ومن المستحسن عدم القيام بهذه العادة على الأنف بعد العملية 
  •  يوصى أيضًا بتجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات نشطة مثل حمض ألفا أو الريتينويد.

يمكن أن يؤدي وجود هذه العناصر في المنتجات إلى تهيج البشرة الحساسة وزيادة الحساسية لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، فهذه المنتجات من الممكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد، في حين أن الهدف من العناية بالبشرة بعد عملية تجميل الأنف هو الحصول على بشرة صحية ورطبة.

مكياج الوجه العام بعد عملية تجميل الانف

مكياج الوجه العام بعد عملية تجميل الانف
مكياج الوجه العام بعد عملية تجميل الانف
  • في معظم الحالات، بعد عملية تجميل الأنف، ستبدئين بوضع المكياج بعد فترة وجيزة وقد يطلب منك الجراح تجنب المكياج حتى تتم إزالة الغرز والضمادة من الأنف. 
  • وبالطبع، جنبًا إلى جنب مع موافقة طبيبك، فإن المكياج هو أفضل طريقة لتغطية الكدمات والاحمرار حول أنفك.
  • يمكن استخدام المنتجات عالية الجودة مصنوعة من مواد طبيعية ومعدنية أثناء التعافي وهذه الأنواع من المنتجات التجميلية أكثر نعومة من المنتجات الأخرى ولها غطاء محسّن.
  • كيفية وطريقة استخدام هذه المنتجات مهمة أيضًا أثناء التعافي بعد عملية تجميل الأنف.
  • عند استخدام كريم البشرة أو المرطبات للبشرة، لا تضغطي على أنفك لتجنب فك الخياطه والغرز. 
  • إذا كنت ترغب في إخفاء كدمة، فمن الأفضل استخدام كونسيلر أصفر أو أخضر. كونسيلر أخضر R مفيد لتغطية المناطق الحمراء.

مكياج العين بعد عملية تجميل الانف

فيما يتعلق بمكياج العيون، إذا كنت ترغبين في ذلك، ستحصلين على مكياج عينيك في اليوم التالي للعملية – فقط تذكري أنه يجب عليكِ تجنب منطقة الضمادة أو ترطيبها أو تعرضها للبلل خلال الأسبوع الأساسي وستكونين قادرة على تنظيف العين عند استخدام ضمادات تنظيف المكياج. 

اقرأ أيضا:

طريقة تصغير الأنف بمعجون الأسنان فقط – وما هي المكونات المطلوبة؟

كيفية التخلص من البثور على الأنف

من الطبيعي أن تصبح أنفك دهنية وتحتوي على البثور بعد الضمادة، لأنه عندما يكون أنفك مغطي، تبدأ الغدد الدهنية في التكوّن بشكل أكبر، وإذا كانت لديك هذه المشكلة، فستتمكن من غسل وجهك بشكل طبيعي.

لكن من فضلك لا تستخدمي مستحضرات التجميل لإخفاء البثور،عندما ينحسر الانتفاخ، تنحسر البثور أيضًا، بالإضافة إلى تجفيف الجلد، فإن استخدام المطهرات القوية ومستحضرات التجميل يطيل من عملية الشفاء.

وفي الختام، تحسن عملية تجميل الأنف من تعبيرات وجهك، لكن لا يمكنك وضع المكياج في المرحلة المبكرة من مدة التعافي بعد العملية بالإضافة إلى ذلك، فإن فهم متى وطريقة استخدام المكياج بعد عملية تجميل الأنف أمر بالغ الأهمية لفترة التعافي، وبالمثل تولي اهتمامًا إلى كيفية اختيار نوع المنتج المناسب حتى يسمح لبشرتك بالتنفس بعد عملية تجميل الأنف.

إذا استمرت مخاوفك بشأن وضع المكياج بعد عملية تجميل الأنف، فكل ما عليك تجربته هو الاتصال بطيبك حيث من الضروري اتباع النصائح العامة للعناية بالأنف، والبعد عن ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون حذرًا بشأن علاج بشرتك وطرق التغذية وتذكر أن تشرب الكثير من الماء لوقف جفاف الجلد حيث عندما يتلقى جسمك كمية كافية من الماء، تظل بشرتك أصغر سناً وتزيل جميع السموم من الجسم.

Dr/aya noaman

حاصلة على بكالوريوس الطب البيطري عام 2010، أحب الكاتبة في المجال الطبي مجتهدة ومندفعة لتعلّم كل ما هو جديد، متطلعة لتطوير نفسي والمكان الذي أكون فيه، حريصة على تحقيق كل ما لدي من طموح وأهداف؛ أمتلك من الصبر والجلد ما يمكنني من رؤية مستقبلي أمامي الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى