العناية بالوجه

هل يوغا الوجه حرام؟ وهل تتنافى مع الشريعة الإسلامية؟ احذر اليوغا في هذه الحالة!

هل يوغا الوجه حرام؟ تعتبر الرياضة بشكل عام من الأمور التي حث عليها الدين والتي يجب على كل مسلم القيام بها لأن الله عز وجل يحب المؤمن القوي عن المؤمن الضعيف، لكن هناك بعض من الرياضات ارتبطت عند الناس ببعض الممارسات المحرمة التي من شأنها أن تجعل المسلم يقع في الشرك دون أن يشعر، بالرغم من أن هذه الرياضة قد تحمل فائدة عظيمة للإنسان إلا أنه يجب الحرص على ممارستها بشكل سليم، لذلك ففي هذا المقال نجيب على تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟ فتابعونا.

هل يوغا الوجه حرام؟

يلجأ الكثيرون من الأشخاص إلى اعتماد اليوجا كـ روتين أساسي في حياتهم اليومية لكنهم يكثرون من طرح تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟،  وذلك حرصًا منهم على عدم القيام بأفعال تغضب الله عز وجل، لكن قبل الإجابة على هذا التساؤل لابد من التعرف أولاً على يوجا الوجه وهل هي مفيدة للوجه أو لا.

للأسف حتى هذه اللحظة لم يتم إعداد الدراسات العلمية الكافية لإثبات فعالية ممارسة تمارين اليوجا للوجه، يرجع ذلك إلى أن العديد من العلماء لا يكترثون بعلاج التجاعيد، لكن على الرغم من عدم الإهتمام بممارسة اليوجا من المختصين إلا أن ممارسة هذه التمارين أصبحت منتشرة أكثر مما سبق.

الدراسة الأولى عن اليوجا

هناك دراستان تم نشرهم بالعالم الماضي حول مدى فعالية تمارين اليوجا، في الأولى تم الإعتماد على تدريب عدد من الأشخاص يتراوح أعمارهم ما بين الأربعون والخامسة والستون عامًا للقيام بممارسة تمارين الوجه، وذلك كل يوم ولمدة نصف ساعة كاملة.

مرت ثمانية أسابيع على بدء الدراسة وعند تقييم النتائج بالصور قبل البدء في اليوجا، وبعدها أثبتت الصور تحسن كبير في المنطقة العلوية من الخد وإنخفاض ملحوظ في متوسط العمر.

الدراسة الثانية عن اليوجا

أما عن الدراسة الثانية فقد حاول الدارسون فيها عدم التحيز للجنس البشري في المعادلة عن طريق التقييم باستخدام المسح بالليزر والأجهزة التي تستخدم الموجات الفوق صوتية.

وتم استخدام هذه المعدات من أجل الحصول على سماكة عضلات الوجه ومساحة الوجه، فضلاً عن قيام المشاركون في التمرين بإستخدام جهاز PAO  لمدة لا تتجاوز النصف دقيقة مرتين يوميًا وهذا لمدة ثمانية أسابيع متواصلة.

وأدى ذلك إلى الحصول على نتائج تتشابه مع الدراسة الأولى إلا أنها زادت عنها في تجديد مظهر الوجه، بالإضافة إلى الكثير من المنافع الصحية المتعددة التي ترتبت على هذه التجربة مثل مكافحة مرض الشيخوخة.

اقرأ أيضًا:

هل التمارين تزيد من ترهل الوجه؟ إليك جواب الخبراء

ما هي ديانة اليوغا؟

تعتبر رياضة اليوجا واحدة من أهم الركائز الأساسية للديانة البوذية بإقليم التبت، ونجح العديد من الذين يقومون بممارسة طقوس اليوجا في الرفع من درجات التأمل العميقة في اليوجا، بداية من الماها حتى الأنو وإنتهاءًا إلى الأتي.

تتشابك العلاقة بين الديانة البوذية وممارسة طقوس اليوجا، مما جعل اليوجا ترتبط إرتباطًا وثيقًا بالبوذية، لكن في حقيقة الأمر فإن اليوجا تعتبر بمثابة الجسر الذي يعمل على الربط بين الهندوسية والبوذية.

تستخدم طقوس اليوجا من أجل السيطرة على القوانين الطبيعية ونبضات القلب والتحكم في حركات الجسد.

ما هي ديانة اليوغا؟
ما هي ديانة اليوغا؟

هل تمارين الوجه يسبب التجاعيد

يطرح العديد من الرجال والنساء تساؤلات عديدة عن ممارسة تمارين اليوجا فالبعض منهم يتسائل هل يوغا الوجه حرام؟، وهل من الممكن أن تتسبب في تجاعيد للوجه، في الحقيقة أن التجاعيد التعبيرية للوجه تمثل جزءًا طبيعيًا من حيوية الوجه، وعلى الرغم من أنها قد تظهر وتختفي في بعض الأحيان إلا أنها مع الوقت تتحول إلى تجاعيد دائمة.

ومن أشهر التجاعيد التعبيرية التي تؤثر على شكل الوجه هي التجاعيد الأفقية للجبين والتي تشير إلى التعب والارهاق، وتجاعيد الأسد العمودية وهي تلك التجاعيد التي تعطي للوجه جدية وقساوة.

وأثبتت التجارب أنه من الممكن تجنب ظهور تلك التجاعيد من خلال اتباع بعض الخطوات والتمارين السهلة التي من شأنها أن تقلل من تأثير تلك التعبيرات.

التجاعيد التعبيرية تحدث كنتيجة طبيعية للتقلصات في عضلات الوجه التي ترافق حركات الحاجبين والجبين، وتزداد حدة هذه التعبيرات مع إصابة البشرة بإنخفاض الكولاجين مما يتسبب في فقدان البشرة متانتها وليونتها.

ترتبط هذه التجاعيد والتي يظهر تأثيرها بوضوح بمنطقة العين بالانفعالات مثل تجاعيد الجبين الأفقية، والتي تظهر بتكرار رفع العينين وتكرار نظره إلى السماء.

نصائح الأطباء حول اليوجا

ينصح الكثير من الأطباء والمتخصصين بإتباع روتين يعتمد على ممارسة اليوجا للتخفيف من حدة هذه التجاعيد، يعتمد هذا الروتين على ضرورة أن تكون البشرة في بيئة صحية ونقية عن طريق استخدام مجموعة من مستحضرات العناية بالبشرة، وتتناسب مع متطلبات البشرة وطبيعتها.

يبدأ بالتنظيف الكامل للبشرة ثم الترطيب مما يؤدي إلى تخفيف حدة التجاعيد، ثم اعتماد استخدام مصل يتركب من مكونات غنية بالحمض الهيالوريني يعمل على تخفيف حدة التجاعيد، ثم في النهاية يستخدم كريم يعمل على ترطيب للبشرة بمفعول سريع ومغذي للبشرة.

هل تمارين الوجه مفيدة

قبل الإجابة عن تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟ لابد من التعرف أولاً على ما هي الفوائد التي من الممكن أن تحدث للوجه بسبب ممارسة تلك التمارين، فهناك الكثير من الأطباء الذين يتعمدون وضع تمارين الوجه من ضمن خطة التعافي لمرضى شلل الوجه.

وتعتبر تمارين اليوجا من أهم التمارين التي تستخدم في إعادة صياغة حركة الجهاز العضلي العصبي للوجه، عن طريق تعليم الرقبة واللسان والفم والوجه التنسيق بينهم بشكل متكامل وصحيح.

في السنة الماضية نُشرت دراسة أثبتت أن ممارسة اليوجا للوجه من الممكن أن تحسن من الصحة العقلية للإنسان، وركزت هذه الدراسة على مجموعة من كبار السن قاموا بممارسة برنامج محكم من تمارين الوجه لمدة نصف ساعة يوميًا بمعدل مرتين كل أسبوع واستمر هذا البرنامج لمدة اثنى عشر أسبوعًا.

وجاءت النتائج النهائية لهذه الدراسة تشير إلى تحسن ملحوظ في صحتهم العقلية، ويعتبر العلاج بإستخدام تمارين اليوجا بديل مفيد للأشخاص الذين لديهم ضعف في أداء بعض الوظائف الحركية.

اقرأ أيضًا:

ما هي فوائد تمارين الوجه؟ 20 فائدة ستذهلك

أنواع تمارين اليوجا للوجه

إن الإجابة على تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟ لابد أولاً من التعرف على أنواع تمارين اليوجا وأهمية كل تمرين منهم، فلكل تمرين منها اهمية تختلف عن البقية ولكلاً منهم استخدام، اليوجا مثلها مثل أي رياضة عليك أن تعرف كيف وتمارسها بالطريقة الصحيحة التي من خلالها تحقيق أكبر نفع للجسم.

التثاؤب الكبير

يبدأ بتخيل الشخص نفسه بأن فمه مغلق ويمضغ قدر كبير من الطعام ثم بعضها يقوم بفتح فمه على نطاق واسع مع الحرص على أن يكون اللسان مضغوط على الأسنان السفلية.

يبقى هذا الوضع لعشرة ثواني مما يساهم هذا الوضع في نحت عظام منطقة الوجنتين وتقصير الذقن المزدوجة، وهناك الكثير من الآراء الطبية التي تفيد بأن ممارسة هذا التمرين يعتبر بمثابة استخدام مستحضرات العناية بالبشرة، نظرًا لأنه يحتوي على قدر كبير من فيتامين أ، يتم تكرار هذا التمرين لمدة سبع مرات متكررة في المرة الواحدة.

البصق

يتم ذلك من خلال نفخ الخدين بالهواء من المنتصف، ومن ثم يتم نقل الهواء بين الخدين من الأول للثاني، مع ضرورة أن يستمر ممارسة هذا التمرين لدقيقتين لأنه يساهم بشكل كبير في تكبير حجم الخدين والتقليل من حجم منطقة الذقن المزدوجة.

ويعتبر هذا التمرين بمثابة المستحضرات الطبية التي تستخدم لعلاج البشرة التي تتكون من مواد تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين جـ مثل الليمون أو البرتقال لأحتوائهم على الكثير من مضادات الأكسدة، يجب تكرار ممارسة هذا التمرين فيما لا يقل عن 3 مرات في المرة الواحدة.

وضعية الأسد

في هذا التمرين يتم فتح الفم لأقصى درجة وإسقاط الفك وبعدها يتم إخراج اللسان وتمديده للأسفل نحو الذقن، ومن الضروري أن يتنفس الشخص في هذا التمرين من فمه وأن يصنع صوت يشبه إلى حد ما زئير الأسد.

يعمل هذا التمرين على تقوية وإطالة عضلات الوجه، وذلك حتى تكون هناك فرصة قوية للحصول على وجه بمنظر متناغم، فضلاً عن أن ممارسة هذا النوع من التمارين يعتبر بمثابة استخدام مستحضرات العناية بالبشرة المكونة من مركبات تحتوي في طياتها زيت الجوجوبا التي تهدف في الأساس إلى أن تجعل للبشرة الحساسة لون واحد، يتم تكرار هذا التمرين خمسة مرات في المرة الواحدة.

نحت الخد

يتم وضع الشفتين معًا ثم الإبتسامة العريضة مع وضع الأصابع على جانبي الفم أسفل الوجنتين مع تحريك الأصابع للأعلى حتى رفع الخدين، يستمر هذا التمرين لنصف دقيقة مما يساعد على امتلاء الوجه بإشراقة شبابية.

لأن القيام بممارسة مثل هذه التمارين يمثل استخدام منتجات تحتوي في تركيبتها على الصبار وهو يساعد في زيادة مرونة الوجه، يتم تكرار هذا التمرين ثمانية مرات في المرة الواحدة.

الوجه الدائري

في هذا التمرين يكون الفم على شكل حرف O ، ثم يتم وضع الأصابع على كلاً من عظام الوجنتين مع خفض ورفع الخدين برفق مع الحرص على أن يكون وضع الفم ثابت على شكل حرف  O .

يساهم هذا التمرين في جعل الوجه اكثر رقة، فضلاً عن أنه يعتبر مساوي في تأثيره للمنتجات التي تتكون من مكونات مثل العنب البري، وهو يعتبر من المكونات التي تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، يتم تكرار هذا التمرين عشرة مرات في المرة الواحدة.

السمكة المنتفخة

يتم ملئ الخدين بكمية كبيرة من الهواء مع إبقاء الفم مغلق لمدة دقيقة، ومن ثم يتم بعدها تحرير كمية الهواء بشكل بطيء من خلال نفخه إلى الخارج، يعمل هذا التمرين على علاج ترهلات الخدين ويجب تكرار هذا التمرين ثلاثة مرات في المرة الواحدة.

شد الرقبة

يتم ذلك التمرين من خلال الإمساك بالرقبة وإمالة الرأس إلى الخلف حتى يتم الشعور بشد في الرقبة، بعد ذلك يتم نفخ الشفة السفلى حتى يتكثف التمدد ثم يتم وضع الأصابع حول الرقبة من الجانبين مع الضغط للأسفل وصولاً إلى عظمة الترقوة، هذا التمرين يساعد على علاج ترهلات الرقبة والفك، يجب الحرص على تكرار هذا التمرين خمسة مرات في المرة الواحدة.

النشاط الكامل

في هذا التمرين نبدأ بوضع اليدين حول الوجه من الجانبين، ثم نقوم بوضع الأصابع على الحواجب من الأطراف، نبدأ بالضغط الخفيف مع رفع اليدين إلى الخلف وإلى الأعلى لإسقاط الفك وسحب الجلد لأطول فترة ممكنة.

هذا التمرين يعمل على علاج تدلي الحواجب و انتفاخات العينين وهو يعتبر بمثابة علاج له تأثير أفضل من تأثير الحقن الجلدية وغيرها من العمليات التجميلية التي تتم لشد الوجه، ويجب الحرص على أن يتم تكرار هذا التمرين أربع مرات في التمرينة الواحدة.

الشفاه الممتلئة

يتم هذا التمرين عن طريق إمالة الرأس إلى الخلف قليلاً، ثم القيام بتجعيد الشفاة ودفعها للأمام، ولابد أن تستمر هذه الوضعية لفترة لا تزيد عن العشرة ثواني، يعمل هذا التمرين على أن تكون الشفاة ممتلئة، فضلاً عن أنه يزيل التي تتواجد في الزوايا من الفم، يجب تكرار هذا التمرين خمس مرات في التمرينة الواحدة.

ازدواجية V

تعتمد هذه الطريقة على استخدام اليدين في رسم حرف الـ V  ثم القيام بوضع الأصابع الوسطى على الحواف الداخلية للحواجب ووضع أصابع السبابة أعلى الحواف الخارجية للحواجب، ثم الضغط بعد ذلك بشكل معتدل والنظر إلى الأعلى أثناء ممارسة التمرين، هذا التمرين يعمل على علاج تدلي الجفون وكذلك شد الجفن، مع الحرص على ممارسة هذا التمرين وتكراره لعدد ثمانية مرات في التمرينة الواحدة.

الجبين الناعم

يتم وضع اليدين على شكل القبضة مع توجيه الأصابع نحو الوجه ثم القيام بوضع مفاصل الأصابع الوسطى على منتصف الجبين مع ضرورة استمرار الضغط بشكل معتدل، بعدها يتم إنزال القبضات من على جوانب الجبهة.

وهذا التمرين يعمل على علاج الخطوط الدقيقة وإزالة التجاعيد من الوجه بدلاً من اللجوء لإستخدام حقن البوتكس وعمليات التجميل، يجب الحرص على تكرار هذا التمرين لستة مرات في التمرينة الواحدة.

أنواع تمارين اليوجا للوجه
أنواع تمارين اليوجا للوجه

اتباع أسلوب متوازن للحياة

من الممكن أن يخرج الإنسان من مشكلة البحث عن الحرام والحلال في كيفية الحصول على وجه به حيوية الشباب بدون اللجوء للصراع مع تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟ أم لا، ويمكن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

يحتوي على تنوع كبير من الأغذية الغنية بالكثير من الفيتامينات مثل الفيتامين سي مثل تناول الكيوي والبروكلي والحمضيات والفراولة والفليفلة الخضراء، هذه المكونات تحتوي على قدر كبير من المكونات المضادة للأكسدة والتي تقوم بشكل أساسي على مقاومة الجذيرات الحرة التي تسبب إصابة البشرة الشيخوخة المبكرة.

ينصح الكثير من الأطباء والمتخصصين في مجال العناية بالبشرة بضرورة الحرص على تناول المأكولات الغنية بالحوامض الدهنية والبيتاكاروتين، لأن هذه المكونات تعمل على علاج الشيخوخة المبكرة أو على أقل تقدير تأخير ظهورها وإعطاء جلد البشرة مزيدًا من المتانة والليونة مثل الزيوت النباتية والحبوب والسبانخ واليقطين والجزر.

يتم إختيار أساليب الطهي والمنتجات الموسمية بشكل يحافظ على الخصائص الغذائية للعناصر الغذائية، فضلاً عن ضرورة الحرص على أن يتم تناول الماء يوميًا بكمية لا تقل عن لتر ونصف وعدم تناول الوجبات السريعة وضرورة التوقف عن ممارسة التدخين وعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة من دون حماية.

هل يوغا الوجه حرام؟

يعتبر تساؤل هل يوغا الوجه حرام؟ من أبرز التساؤلات التي يتم طرحها من الأشخاص الممارسين لهذه الرياضة، وقد أفاد المختصين في مجال علوم الدين بجواز ممارسة تمارين اليوجا على شرط أن تكون هذه الممارسات خالية من أي كلمات أو طقوس وثنية، أو أي مظهر من مظاهر تقديس الشمس بالانحناء لها وتحيتها واستقبال الشمس كقبلة.

وللإجابة على سؤال هل يوغا الوجه حرام؟ لابد من ضرورة مراعاة بعض الأمور أثناء القيام بتمرين اليوجا حتى تكون ممارستها حلال ولا لبس فيها.

الأمر الأول أن يكون ترتيب الأوضاع التي تم ذكرها في اليوجا مخالفة، والحرص على إدخال مجموعة جديدة من الأوضاع حتى لا يكون هناك أي شبهة للتشابه مع الوضعيات الشركية المحرمة.

والأمر الثاني هو الحرص على ممارسة رياضة اليوجا في الأوقات التي لا يقوم فيها الهندوس بممارسة هذه الرياضة، فمثلاً الهندوس يتعمدون ممارسة هذه الرياضة عند شروق الشمس، لذلك فيجب على من يريد ممارسة اليوجا وألا يقع في المحرمات تجنب ممارسة اليوجا في وقت شروق الشمس.

هذه التمارين لابد وأن يتم الحرص على ممارستها من خلال مجموعة من الضوابط الشرعية حتى لا يقع المسلم في الأمور الشركية دون أن يدري، فلا يوجد أي مانع من ممارسة تلك الرياضة إذا تمت بشكل سليم.

ويفضل أن يتم ذكر الله عز وجل أثناء ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وبالأخص تمارين اليوجا حيث أن ذكر الله عز وجل يبعث الطمأنينة في نفوس العباد ويجلب الراحة والسكينة وهو السبب الأهم لممارسة اليوجا، فلا تعارض بين الدين والرياضة بشرط إتباع القواعد والأمر التي تجنب المسلم الوقوع في المحرمات.

وبهذا فإن الإجابة على سؤال هل يوغا الوجه حرام؟ هي بالطبع لا بشرط إتباع الضوابط الشرعية لممارستها كما ذكرنا و أوضحنا.

اقرأ أيضًا:

هل الوجه ينحف مع الرجيم؟ 4 طرق للحفاظ على نضارة الوجه

 هل اليوجا حرام دار الإفتاء المصرية؟ 

أوضح مستشار مفتي الجمهورية فضيلة الشيخ مجدي عاشور أن حركات اليوجا جائزة بشرط ألا يدخل فيها أي معتقد فاسد، كما أوضح أن الحرام في الفلسفات، وليس في الرياضة نفسها فإذا تم إدخال تلك الحركات في عقائد أو فلسفات فاسدة فتصبح ممارسة اليوجا في تلك الحالة حرام شرعًا، ويأثم من يمارس تلك الرياضة.

أما فضيلة الدكتور علي جمعة مفتي الأسبق للجمهورية أنه لا يمكن أن تنفصل ممارسة رياضة اليوجا عن المعتقدات البوذية الروحانية وإلا صارت بلا فائدة لذلك فهو يرى أن ممارسة اليوجا حرام ولا تجوز.

وأخيرًا نكون قد قدمنا الإجابة الكافية على سؤال هل يوغا الوجه حرام؟ وتعرفنا على ما هي التمارين المناسبة التي ينصح بممارستها والطريقة السليمة التي يمكن من خلالها تحقيق نتائج أفضل.

فضلاً عن التعرف على الطريقة المناسبة من ناحية الشرع حتى تكون هذه الرياضة خالية من أي ممارسات شركية، ونرجو أن نكون قدمنا لحضراتكم كل ما هو نافع ومفيد على أن نعدكم أن نكون دائمًا.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى