العناية بالوجه

هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ وما هي اسباب ترهل الوجه؟

هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ هو ما تبحث عن إجابته الكثير من السيدات اللواتي تعانين من ترهلات البشرة المبكرة بعد إتباع حميات غذائية لفترات طويلة، لذا تابعونا في جولة سريعة نتعرف من خلالها على إجابة ذلك السؤال مع ذكر أفضل الطرق لاستعادة نضارة البشرة وشدّ الوجه من جديد.

هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟

 يتساءل البعض هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ حيث يؤكد خبراء التغذية ذلك، حيث يتسبب إتباع بعض أنواع الحميات الغذائية بخسارة نسبة كبيرة من الدهون في الجسم خاصةً الوجه؛ مما يؤدي إلى ترهل الجلد أو ظهور التجاعيد حول العينين ومنطقة الفم. 

فنجد على سبيل المثال الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى البروتين أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في الوجه، حيث يؤدي ذلك إلى تراجع نسبة الكولاجين الطبيعي في البشرة الذي يعتمد بصورة أساسية على البروتين.

كذلك الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الدهون في الجسم فقد تؤدي إلى بطء إنتاج الكولاجين في الجسم؛ مما يؤثر سلبًا على نضارة ولمعان البشرة بحيث تسبب ظهور التجاعيد المبكرة بها، كما نجد الحميات الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين أ هي الأخرى تحرم الجسم من أحد أهم مصادر البيتا كاروتين التي تؤخر الشيخوخة وتساعد على تعزيز مناعة الجسم.

ما هي أسباب ترهل الوجه؟

بعد معرفة هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه أم لا، يمكننا ذكر أهم الأسباب الأخرى التي تسبب ترهل الجلد، فنجد مثلاً:

التعرض المباشر لأشعة الشمس

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية أحد أهم العوامل المسببة لظهور ترهلات الجلد، حيث تستطيع تلك الأشعة اختراق طبقات البشرة السطحية بسهولة؛ ومن ثمّ تعمل على تكسّر طبقات الإيلاستين والكولاچين المسؤولة عن مرونة الجلد.

الأرق واضطرابات النوم

يعمل الجسم على إعادة تجديد الخلايا ليلاً وفق الساعة البيولوجية، حيث يقوم بترميم الأنسجة التالفة وبناء أخرى جديدة أكثر صحة وحيوية، لذا فإن السهر لساعات طويلة قد يتسبب في الإصابة بإجهاد البشرة وظهور التجاعيد المبكرة بها.

الكافيين وشرب الكحوليات

قد تظهر أعراض إجهاد على البشرة في حال شرب القهوة والشاي أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة، كذلك شرب الكحوليات، حيث تتسبب تلك المشروبات في افتقار الجسم العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للحصول على بشرة صافية ونضرة.

العادات الغذائية الخاطئة

يتسبب إتباع أنظمة غذائية خاطئة تفتقر إلى الفيتامينات والألياف والمعادن مثل تناول الوجبات السريعة التي تتضمن لحوم مجهولة المصدر كذلك الإكثار من المشروبات الغازية في بهتان البشرة وإصابتها بالشيخوخة المبكرة بسبب زيادة نسبة الدهون الثلاثية، لذا قد يتساءل البعض هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ بالطبع يتسبب في ترهل الجلد لاسيما عند خسارة تلك الدهون الثلاثية التي تسبب انتفاخ الوجه دون فائدة.

العوامل الوراثية

نلاحظ كثير من العائلات تعاني من بعض المشاكل الجلدية التي تسبب تلف البشرة أو حدوث خلل في تصنّيع الكولاچين، وذلك من متلازمة “إهلرز دانلوس” التي تسبب ظهور ترهلات في البشرة في مراحل عمرية مختلفة.

الإصابة بالجفاف

تلعب الماء دوراً كبيراً في تعزيز الترطيب الطبيعي بين مسام البشرة؛ لذا فإن عدم شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل بشكلٍ عام قد يتسبب في إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة كما يؤدي إلى عدم تكوين الكولاجين الطبيعي في البشرة.

ما هي أسباب ترهل الوجه؟
ما هي أسباب ترهل الوجه؟

تمارين تساعد على شد الوجه بعد خسارة الوزن

بعد الإجابة عن ذلك التساؤل، هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ يمكننا معرفة أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على شدّ البشرة بعد خسارة الوزن، فنجد مثلاً:

التمرين الأول

يمكن أن يتم استخدام زيت جوز الهند لعمل ذلك التمرين حيث يتم من خلال وضع الاصبع السبابة في مقدمة الرأس، ثم سحب الجلد لأعلى قليلاً عدة مرات متتالية، وذلك مرتين أسبوعياً.

التمرين الثاني

يساعد ذلك التمرين على التخلص من الترهلات التي تظهر على جانبي الفم، حيث يتم من خلال ضمّ الشفتين قدر الإمكان ثم الابتسام بسرعة، وذلك من خلال تكرار تلك الخطوة عدة مرات قبل.

التمرين الثالث

يتم الضغط على الخدين بواسطة الإصبع الإبهام والوسطى، حيث يتم إدخال الخدين إلى داخل الفم وذلك عدة مرات يومياً لمدة 10 ثوانِ، كما يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو.

التمرين الرابع

يساهم التمرين الرابع في التخلص من تجاعيد الرقبة، وذلك من خلال إمالة الرأس للخلف قليلاً، ثم البدء في تدليك الذقن من الأسفل في حركات دائرية خفيفة، كما يمكن وضع كرة صغيرة أسفل الذقن والضغط عليها عدة مرات يومياً.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الوجه

تعرفنا على إجابة هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ والآن يمكننا معرفة بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على شدّ الجلد والتخلص من التجاعيد، فنجد مثلاً:

الخميرة مع بياض البيض

  • إحضار ثلاث ملاعق من الخميرة البيرة في بولة زجاجية عميقة.
  • إضافة بياض بيضة أو أكثر مع قطرات من عصير الليمون.
  • خلط المكونات جيدًا ثم توزيعها على البشرة، حيث تترك لمدة 25 دقيقة.
  • يتم فركّ القناع بواسطة راحة اليدين ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  • تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعياً.
  • يفضل تمرير مكعبات ماء الورد المثلجة على البشرة بعد تطبيق القناع.
  • يعتبر قناع الخميرة والبيض أحد أشهر الوصفات الطبيعية المعروفة بقدرتها على شدّ وتنعيم البشرة والتخلص من التجاعيد.

الكركم مع العسل الأبيض

  • إحضار ثلاث ملاعق من الكركم المخصص لأغراض التجميل في وعاء عميق.
  • إضافة ملعقتين من العسل الأبيض الخام إلى الكركم.
  • خلط المزيج جيداً حتى نحصل على قوام كريمي.
  • يفرد الخليط على الوجه ثم يترك لمدة نصف ساعة.
  • يشطف الوجه بالماء الفاتر جيداً ثم تكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعياً.
  • يعمل الكركم على تفتيح وتوحيد لون البشرة مع التخلص من التجاعيد حول الفم والعينين.

مطحون الحلبة مع زيت اللوز 

  • إحضار ثلاث ملاعق من مطحون الحلبة وإضافة كمية من زيت اللوز حتى نحصل على عجينة لينة.
  • يمكن تفريغ كبسولات فيتامين E لكي يتم مضاعفة القيمة الغذائية.
  • مزج المكونات بواسطة ملعقة خشبية؛ حتى يتم منع تأكسد المواد.
  • توزيع الخليط على البشرة والرقبة، حيث يترك لمدة 20 دقيقة.
  • يشطف القناع بالماء الفاتر، ثم تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعياً.
  • يساهم مطحون الحلبة مع زيت اللوز على استعادة نضارة البشرة.

علاج ترهل الوجه بعد فقدان الوزن

بعد التعرف على إجابة هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه يمكننا التعرف على طرق معالجة ذلك الترهل، فنجد مثلاً:

استخدام كريمات الترطيب

لعل أهم الخطوات التي تساعد على إستعادة الترطيب الطبيعي للبشرة والتخلص من آثار التجاعيد هي استخدام كريمات ترطيب تناسب نوع البشرة وتتبع كبرى الشركات العالمية التي تعمل على زيادة مرونة الجلد بل وتعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، كما يفضل استخدام حمض الهيالورونيك بصورة مستمرة الذي يزيد من نضارة وحيوية البشرة.

نظام غذائي متوازن

يعتبر الغذاء الصحي والمتوازن هو الخيار الأمثل للحصول على بشرة صافية خالية من الترهلات، وذلك من خلال شرب كميات كافية من الماء بالإضافة إلى تناول الفاكهة والخضروات الورقية والاكثار من الماكولات البحرية ومشتقات الألبان.

الحالة النفسية

يجب أن يتم الإبتعاد عن مصادر القلق والتوتر قدر الإمكان، حيث تؤثر الحالة النفسية بصورة مباشرة على ملامح الوجه وصحة البشرة، لذا يفضل أن يتم ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا وسماع الموسيقى الهادئة كذلك الاستيقاظ مبكراً والاستمتاع بالهواء النقي.

استشارة المتخصصين

في حال إتباع الخطوات السابقة وعدم الحصول على نتائج مُرضية يفضل أن يتم زيارة بعض المتخصصين لطلب المساعدة في معالجة البشرة، لاسيما إذا كانت تعاني من خلل ما يؤثر على إفراز الكولاجين في الجلد، كذلك يمكن تناول بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية التي تغذي البشرة بعمق.

استخدام واقي الشمس

كما ذكرنا بالاعلى أن أشعة الشمس تؤثر سلباً على صحة ونضارة البشرة، لذا يجب أن يتم ارتداء النظارات الشمسية مع اختيار واقي ضد أشعة الشمس يحفظ البشرة من العوامل الخارجية والأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكن يجب أن يتبع شركات عالمية موثوقة.

تجربتي مع ترهل الوجه بعد الرجيم

أود أن أشارك معكم تجربتي مع ترهل الوجه بعد إتباع إحدى الأنظمة الغذائية التي تسبب في فقدان عدد كبير من الكيلوجرامات من وزنّي لكنها أدت إلى ظهور التجاعيد في البشرة بصورة كبيرة، كما جعلتني أبدو أكبر سناً، لذا حرصت على اتباع بعض الوصفات الطبيعية التي ساعدتني على استعادة حيوية ونضارة البشرة.

كما حرصت على اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على نسب عالية من البروتين والألياف والعناصر المعدنية التي ساعدت على شدّ الجلد والتخلص من الترهلات التي ظهرت في أماكن متفرقة من الجسم.

أفضل المنتجات الطبية للتخلص من تجاعيد الوجه

ذكرنا بالاعلى هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه، لذا يمكننا الآن مطالعة أفضل المنتجات الطبية التي تساعد على التخلص من تجاعيد الوجه بطريقة آمنة، فنجد:

كريم استي لودر Estee Lauder Resilience Lift Firming

بتقدم علامة Estee Lauder العالمية أحد أفضل المنتجات لإعادة شدّ البشرة والتخلص من التجاعيد المبكرة مهما كانت سببها، وذلك من خلال تركيبة فريدة تعمل على تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين وبناء أنسجة سليمة بدلاً من تلك التالفة، حيث يستخدم من خلال إضافة كمية قليلة من الكريم على البشرة قبل النوم.كريم استي لودر Estee Lauder Resilience Lift Firming

كريم كلارنس Clarins Multi-active Nuit

ذلك الكريم المذهل الذي يعمل على حفظ ترطيب ونضارة البشرة من خلال تعويض الفيتامينات والمعادن المفقودة بعد اتباع أنظمة التخسيس، كما إنه يقاوم الجفاف ويعمل على معالجة التشققات التي تصيب الجلد حول العينين، لذا يستخدم الكريم مرة واحدة ليلاً.

 كريم كلارنس Clarins Multi-active Nuit
كريم كلارنس Clarins Multi-active Nuit

كريم سنساي كانيبو Sensai Kanebo Cellular Radiance 

يمكن الحصول على الحماية المتكاملة ضد أشعة الشمس والتخلص من آثار التجاعيد المزعجة التي تظهر مبكرا من خلال ذلك الكريم الفعال، الذي يساعد على إعادة شدّ البشرة ومنحها الحيوية والنضارة بطريقة آمنة، بدلاً من اللجوء إلى حقن البوتوكس والفيلر، حيث يستخدم ذلك الكريم مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج لكن يفضل أولاً استشارة الطبيب.

كريم سنساي كانيبو Sensai Kanebo Cellular Radiance 
كريم سنساي كانيبو Sensai Kanebo Cellular Radiance

هل فقدان الوزن يسبب تجاعيد الوجه؟ بالطبع نعم يؤدي خسارة الدهون والألياف والبروتينات إلى ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه وجعلها تبدو أكبر سناً، لكن هناك بعض الحلول الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها لمعالجة تلك المشكلة بطريقة آمنة.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى