العناية بالانف

هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام ؟ – وما هي طرق تصغير الأنف بالزنجبيل؟

هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام، يسبب المظهر الكبير للأنف إزعاجا لبعض الناس، حيث يشعرون أن هذا يقلل من جمالهم، ولعلمهم بحكم تصغير الأنف بالعمليات الجراحية تجدهم يبحثون عن الطرق الطبيعية لذلك مثل استخدام الزنجبيل.

حكم تصغير الأنف

  • قبل طرح سؤال هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام، يجب أن نتعرف على حكم تصغير الأنف بشكل عام، وقد تكلم أهل العلم في هذه المسألة وقالوا بأن عمليات التجميل لا تجوز إلا لتصحيح عيب أو علاج مرض.
  • واستدلوا على حرمة هذه العمليات بقوله تعالى عن إبليس “وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا ‎* وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا” النساء 118-119.
  • وكذلك بقول ابن مسعود “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله” متفق عليه، وأما العمليات التي يكون الغرض منها تصحيح عيب وإعادة عضو من أعضاء الجسم إلى وضعه الطبيعي.
  • أو معالجة مشكلة صحية بجانب المشكلة في المظهر فكل ذلك يعد من الأمور الجائزة بل التي يرغب الإسلام فيها، حيث أن حفظ النفس يعد من الضروريات الخمس التي حفظها الإسلام لكل إنسان.

اقرأ أيضا: علاج انحراف الأنف بالليزر – أنواعها وأهم 4 مخاطر لها

تصغير الأنف بالزنجبيل

  • عندما يعلم بعض الناس أن عمليات التجميل لا تجوز فإنهم يلجؤون لبعض الطرق التي تستخدم فيها مواد طبيعية مثل الزنجبيل، وهذه الطرق تتميز بمميزات عديدة كما أن هناك العديد من التجارب التي تثبت فعاليتها.
  • والزنجبيل يعد من المواد ذات الفائدة العالية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي، كما أن له تأثيرا فعالا عند دخوله في الحميات الغذائية المنتظمة، لذلك تم اقتراح استخدامه لتصغير الأنف.

هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام

ما هي طرق تصغير الأنف بالزنجبيل

  • هناك عدة طرق يستخدم فيها الزنجبيل لتصغير محيط الأنف، ومنها القيام بتحضير الزنجبيل مع كمية من المياه الفاتر، ثم نضع الزنجبيل في وعاء، ونقوم بإضافة كمية مناسبة من المياه، حتى تتشكل عجينة ذات قوام مناسب.
  • ثم نضع العجينة على منطقة الأنف ونتركها لمدة 10 دقائق، بعدها نقوم بغسل الأنف جيدا، ويجب تكرار هذه التجربة يوميا لنحصل على نتيجة جيدة، ويصبح حجم الأنف أصغر.
  • ومن الطرق أيضا خلط الزنجبيل مع كمية من خل التفاح، مع إضافة كمية قليلة من معجون الأسنان، ويمكن اختبار فاعلية هذه الطريقة في تصغير حجم الأنف، وطريقة استخدامها أن يتم وضع الخليط على منطقة الأنف، وذلك يكون باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، بعدها نقوم بغسل الأنف جيدا بالماء البارد.

وصفات أخرى لتصغير الأنف

  • كما يمكن أن يتم تصغير الأنف عن طريق وصفة من مجموعة من الزيوت الأساسية، حيث يتم خلط عدة أنواع من الزيوت، مثل زيت الزيتون، أو زيت خشب العنب، أو زيت السرو، ثم يتم وضع هذه الزيوت على الأنف.
  • ويتم ترك هذه الزيوت لمدة جيدة ثم يغسل الأنف جيدا بالماء وبغسول مناسب لإزالة آثار الزيوت.

كيف يعمل الزنجبيل على تصغير الأنف؟

يمتلك الزنجبيل خصائص عديدة منها قدرته العالية على حرق الدهون الموجودة في مناطق الجسم، كما أن له القدرة على تقليل امتصاص الدهون في الجسم وبالتالي عدم الزيادة في الوزن، وهذا هو السبب الرئيسي خلف الاعتقاد بأنه يمكن تصغير الأنف باستخدام الزنجبيل.

هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام؟

  • يجب الإجابة على السؤال قبل الإقدام على تجربته مثل كل الطرق التجميلية، حيث أن التجميل والتغيير في خلق الله قد يحتمل بعض الأمور التي تؤدي إلى حرمته.
  • إلا أن إجابة أهل العلم على السؤال هي أن هذا الأمر راجع إلى أهل الطب، حيث أن تصغير الأنف بواسطة الزنجبيل لا توجد عليه دراسات علمية مؤكدة، فإذا ثبت أنه لا يضر فهو جائز، أما إن كان فيه ضرر أو يؤدي إلى حدوث خلل فهنا يقال بحرمته وتكون إجابة السؤال هي نعم.

هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام

نصائح عند استخدام الزنجبيل لتصغير الأنف

  • عند استخدام الزنجبيل لتصغير الأنف لا بد من مراعاة عدة أمور، منها أن الزنجبيل قد يؤدي إلى الشعور بحرقة شديدة، ويجب عند حدوث ذلك المسارعة إلى غسل الأنف بالماء فورا، والانتباه إلى تقليل تركيز الزنجبيل في الخليط بعد ذلك.
  • ومن النصائح كذلك أن يتم الحذر من ملامسة الزنجبيل للعينين أو للمناطق القريبة منهما، كما يفضل لمن يستخدم هذه الطرق أن يستشير بعض الأطباء قبل الاستمرار عليها لفترة طويلة.

اقرأ أيضا: تعديل ميلان الأنف بدون جراحة – ومتى لا يكون تعديل ميلان الأنف بدون جراحة ممكنا؟

صحة تصغير الأنف بالزنجبيل

  • يعد تصغير الأنف بالزنجبيل من الأمور الشائعة في المنتديات والأوساط النسائية، إلا أن الشهرة ليست دليلا على الصحة، حيث أن هذه الطرق لا توجد عليها أي أدلة علمية.
  • كما أن هناك اتجاه علمي يقول بعدم فاعلية هذه الطرق لأن الجزء المسؤول عن حجم الأنف هو الغضاريف، والغضاريف لا يمكن تغيير حجمها إلا بالعمليات الجراحية، وعلى هذا فيجب التمهل قبل استخدام أي طريقة من الطرق المنتشرة.
  • كما يجب أن يكون لدى الشخص مجموعة من الأطباء المختصين الذين يلجأ لاستشارتهم في مثل هذه الأمور.

طرق تصغير الأنف بالتمارين بدون زنجبيل

  • بالإضافة إلى تصغير حجم الأنف باستخدام الزنجبيل سوف نوضح بعض التمارين لتصغير الأنف، حيث يمكن أن تقومي بالضغط على جانبي الأنف عن طريق إصبعي السبابة، ثم أخذ شهيق قوي، ولفائدة أكبر، يمكن القيام بزيادة الضغط على جانب الأنف، ويجب تكرار هذا التمرين 10 مرات في كل يوم.
  • كما يمكن أيضا أن تقومي بوضع إصبع السبابة على الأنف من المقدمة، ثم الضغط عليها، ولكن برفق، ثم بعد ذلك قومي بعمل ضغط مقابل للإصبع على الأنف، ويجب تكرار هذا التمرين بشكل منتظم.
  • من التمرينات المستخدمة لتصغير الأنف أيضا، تمارين الضغط على إحدى فتحات الأنف، والتي يتم فيها أخذ شهيق قوي عن طريق الفتحة الثانية، ولكن يجب مراعاة وضعية الجلوس المريحة أثناء إجراء هذا التمرين.
  • كذلك يمكن أن يتم تدليك الأنف وذلك بداية من نهاية الأنف حتى مقدمته، وانتهاء بجوانبه، ويتم ذلك لمدة 5 دقائق تقريبا.
  • يوجد أيضا تمرين آخر وهو تمرين الابتسام مع الضغط على الأنف في نفس الوقت باتجاه الأعلى مع تكرار هذا التمرين 20 مرة يوميا.

اقرأ أيضا: تجارب عملية انحراف الحاجز الأنفي – وأهم 8 نصائح من أجل عملية ناجحة

وبهذا نكون تكلمنا عن إجابة سؤال هل تصغير الأنف بالزنجبيل حرام، وقدمنا إجابات أهل العلم على ذلك، كما تكلمنا عن الكيفية والطرق المنتشرة لذلك وهل هي صحيحة أم لا.

دعاء عاشور

دعاء عاشور، كاتبة مصرية، مطالعة، تعد الصحة والجمال أحد أهم المواضيع التي أحب الكتابة فيها، حاصلة على الإجازة في العلوم القانونية جامعة المنصورة بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى