الجراحة التجميلية للأنف

6 ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف – وأهم النصائح التي يجب اتباعها بعد العملية

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، يتساءل الكثير من المرضى الذين قاموا بإجراء عملية تجميل الأنف عن الأشياء التي يجب فعلها والأمور الغير مسموح بها أثناء فترة التعافي من العملية، فسوف نتعرف في هذا المقال على ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، وما الأمور التي تساعد على عملية الشفاء.

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

هناك الكثير من الأمور التي يجب تجنبها والابتعاد عنها بعد إجراء عملية تجميل الأنف وهذه هي ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف:

1- الابتعاد تماماً عن الأنشطة الشاقة

بعد الانتهاء من إجراء عملية تجميل الأنف وعودة المريض إلى منزله يجب عليه الابتعاد البعد التام عن فعل أي أنشطة شاقة ومجهدة، كالتمارين الرياضية، أو حمل أشياء ثقيلة، أو فعل أي حركة تتسبب في تدفق الدم إلى الوجه، فجميع هذه الأشياء تعمل على زيادة الورم والالتهابات وقد تتفاقم الأمور ويصاب المريض بنزيف.

اقرأ أيضا: نسبة نجاح عملية انحراف الأنف – وأهم 4 مضاعفات لها

2- عدم نفث الأنف

  • يجب التنويه على أن هناك بعض الأمور التي تؤدي إلى إبطاء الشفاء والتعافي من الآثار الجانبية التابعة لعملية تجميل الأنف ومن هذه الأشياء نفث الأنف والاستنشاق، وأيضاً قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بنزيف.
  • ينصح جميع الأطباء بالابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا وتجنب الجلوس معهم أو مخالطتهم، كما يجب المواظبة على غسل اليدين بشكل منتظم، فهذا يساعد على الحد من الإصابة بالمضاعفات.

3- تجنب التعرض إلى أشعة الشمس

إن أشعة الشمس بالنسبة للشخص الذي أجرى عملية تجميل الأنف ضارة جداً، حيث أنها تتسبب في حدوث الكثير من الالتهابات في الأنف، كما تؤدي إلى حرقها وتغير لون موقع الشقوق الخاصة بالجراحة فيجب الابتعاد عن التعرض لها، وإن لزم الأمر فيجب وضع واقي شمس يحتوي على نسبة مناسبة من عامل الحماية.

4- تجنب الاستلقاء على الأرض

من أهم التعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية التجميل هي الحفاظ على بقاء الرأس فوق مستوى الجسم، فيجب تجنب الاستلقاء لعدم زيادة تدفق الدم إلى الأنف أو الوجه، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالنزيف والورم والالتهابات.

ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

5- تجنب وضع المكياج

صرح أحد الأطباء بأن وضع المكياج والمستحضرات التجميلية يبطئ من عملية التعافي والشفاء، كما يزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا والعدوى، فيجب على من يستخدمون المكياج لتغطية التورم الموجود حول الأنف والعين إيقاف هذا فوراً لعدم التعرض إلى مضاعفات خطيرة.

6- البعد عن شرب الكحوليات والتدخين كذلك

إن التدخين وشرب الكحول في العادة من العادات الضارة جداً على الإنسان، وخاصة بعد إجراء عملية تجميل الأنف، حيث أن النيكوتين يعمل على الحد من تدفق الدم الواصل إلى الأوعية الدموية، كما أن شرب الكحوليات يعمل على تمييع وزيادة سيلان الدم وكل هذه الأشياء تقلل من نسبة الشفاء وتصيب بنزيف حاد.

كل هذه ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف يجب الابتعاد عنها تماما للإسراع من عملية الشفاء.

بعض الأمور التي يجب فعلها بعد عملية تجميل الأنف

بعد ما ذكرنا ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف ينبغي أن ننوه عن الأمور التي يجب فعلها والالتزام بها للتسريع من عملية الشفاء والتعافي ومن هذه الأمور:

تناول مسكنات الألم

هناك بعض الأنواع من المسكنات التي يوصي بها الطبيب لتناولها أثناء عملية التعافي للحد من الشعور بالألم وغالباً يتم أخذ هذه المسكنات بنسبة كبيرة بعض الشيء، فيمكن تناولها أربع مرات يومياً.

الاهتمام والعناية بمنطقة العملية

  • يتم وضع ضمادة أسفل الأنف بعد الانتهاء من عملية تجميل الأنف، فيجب إزالتها وتنظيف مكانها وكذلك فتحتي الأنف أربع مرات على الأقل كل يوم، وذلك بواسطة أحد محاليل الغسيل التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • كما يقوم الطبيب بوصف أحد المراهم التي يتم وضعها على الأماكن التي تمت خياطتها، فيجب وضع هذه المراهم ثلاث مرات كل يوم.

عمل كمادات باردة ودافئة

يفضل استخدام وعمل كمادات باردة على منطقة الأنف والعينين أثناء اليوم الأول والثاني بعد إجراء الجراحة، ويكون ذلك لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى عشرين دقيقة، أما اليوم الثالث والرابع يمكن عمل كمادات ولكن دافئة، ولكن يكون ذلك بلطف ولين وتجنب عدم الضغط على منطقة الجراحة.

بعض النصائح حول عملية تجميل الأنف

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية التجميل ومن هذه النصائح:

  • في هذه الفترة يكثر في الأنف الالتهابات والتورم، فيجب الحرص على راحة عضلات الأنف والوجه بشكل عام، وعدم الإكثار من حركات الوجه، وذلك عن طريق الابتعاد عن تناول الطعام الذي يحتاج إلى مضغ كثير وكذلك تجنب الضحك والابتسامة بشكل مبالغ فيه.
  • يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الفواكه والخضراوات والشوفان أيضا، فهي تساعد على الحد من الإصابة بالإمساك، كذلك يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  • من أجل تحسين الدورة الدموية ينصح بالمشي لمدة نصف ساعة كل يوم، ولكن لا يمكن فعل ذلك إلا بعد مرور ثلاثة من إجراء عملية تجميل الأنف، كما يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص، فهناك بعض الحالات التي يحدث لها مضاعفات خطيرة عند المشي.
  • البعد عن ارتداء النظارات سواء كانت شمسية أم طبية وذلك لمدة ثلاثة أشهر بعد إجراء العملية، وسبب ذلك أن وسادات الأنف تقوم بالضغط عليها وبالتالي يتم إبطاء عملية الشفاء والتعافي.
  • من الأمور التي تساعد على سرعة الشفاء هي الراحة والنوم بانتظام، فيجب الحرص على ذلك.
  • إذا شعر المريض بعد إجراء العملية بفقدان الوعي، أو بضيق في التنفس، أو بعض الألآم في الصدر، أو حدوث تورم واحمرار في منطقة الساق والفخذين أو نزيف فيجب استشارة الطبيب فوراً لعمل اللازم وحل هذه المشكلة.

بعض الإجراءات الوقائية بعد عملية تجميل الأنف

للحصول على أفضل نتائج بعد عملية تجميل الأنف وتجنب جميع الآثار الجانبية هناك بعض الإجراءات والاحتياطات التي يجب اتباعها ومنها:

تناول الأدوية اللازمة

  • قطرة الأنف: وهي عبارة عن محلول ملحي يتم استخدامه ووضعه بعد مرور شهر من إجراء عملية تجميل الأنف، بعد إزالة القطن والجبيرة وجميع أنواع الحشوات من الأنف.
  • المضادات الحيوية: ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبيب مختص حيث يتم تحديد جرعات معينة لسرعة شفاء والتئام الجروح.
  • مضادات الالتهابات: يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الالتهاب التي تساعد على تقليل الورم ومن أنواع هذه المسكنات الديكسا ميثازون.
  • المسكنات: صحيح أن تناول المسكنات بعد إجراء عملية تجميل الأنف مهمة جداً، ولكن يجب عدم الإفراط منها أيضاً، لأن زيادتها عن الحد الطبيعي يتسبب في الإصابة بالصداع والأرق وآلام الرأس.
  • المكملات الغذائية: يستمر المريض فترة بعد إجراء الجراحة في تناول المكملات الغذائية لاستمداد بعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجسم.

تجنب التعرض للماء

  • يجب الحفاظ على الأنف وعلى منطقة الجراحة جافة تماماً وعدم تعريضها للبلل والرطوبة بأي شكل من الأشكال خلال الفترة الأولى.
  • عند الرغبة في غسل الوجه بعد العملية ينبغي استخدام قطنة ومسح الوجه بها، ويجب تجنب الاستحمام وغسل الشعر تماماً في هذه الفترة.
  • كذلك عند الرغبة في غسل الأسنان يمكن استخدام فرشاة ولكن يجب أن تكون ناعمة وتمريرها بلين شديد على الأسنان، مع الحرص لعدم ملامسة الفرشة للشفة العلوية.

اقرأ أيضا: فائدة اللاصق بعد عملية تجميل الأنف

التمخط بعد عملية تجميل الأنف

ينبه جميع الأطباء الجراحين على فتح الفم لمدة أسبوعين عند الرغبة في العطس، ويجب الانتظار فترة تتراوح بين أسبوع إلى ثلاث أسابيع للتمكن من الاستنشاق أو نفخ الأنف.

النظام الغذائي الذي يجب اتباعه بعد عملية تجميل الأنف

  • في البداية يجب تجنب تناول أي من الطعام أو الشراب لمدة ساعة بعد إجراء العملية، حيث أن أدوية التخدير لها الكثير من الآثار الجانبية التي تسبب الشعور بالقيء والغثيان، ولكن بعد مرور ساعة يمكن للشخص أن يشرب الماء.
  • إذا انتهى تأثير أدوية التخدير وشعر بعدها المريض بالجوع، فيمكنه تناول حساء الدجاج الدافئ، ولكن يجب خلوه تماماً من اللبن ومن التوابل أيضاً.
  • أما خلال فترة النقاهة والتعافي يستحسن شرب كمية كبيرة من المياه للمحافظة على رطوبة الجسم من الداخل، وهذا يحد من الورم والالتهابات، ويحسن من عمل جهاز الدورة الدموية وكذلك الجهاز الليمفاوي، وبالتالي سيتم الشفاء بشكل سريع.
  • يعاني المريض بعد جراحة تجميل الأنف بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك يفضل تناول الطعام اللين سهل المضغ مثل البطاطس المهروسة، والبيض المبشور، وشوربة الخضار.
  • من الثمار اللينة التي لا تحتاج لمضغ وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم هو الموز، فالموز المهروس يملأ الجسم بالطاقة ويساعد على استعادة الدم المفقود أثناء عملية الجراحة.
  • ينبغي الإكثار من تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح المهروس، والتوت، والأفوكادو، والتوت، والتين، والبطيخ الأصفر، وكذلك الخضراوات المطبوخة مثل البازلاء والسبانخ والبطاطا والجزر والبروكلي وغيرهم من الخضراوات.
  • كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على خصائص تحد من التورم والالتهابات مثل الطماطم، وزيت الزيتون، والأسماك ولكن يجب أن تكون من الأنواع الطرية، والإكثار من شرب الشاي الأخضر سواء كان دافئ أم بارد.
ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف
ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف

أطعمة يجب تناولها بعد إجراء عملية تجميل الأنف

  • أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن الطعام الذي يحتوي على نسبة كافية من البروتين يساعد على التخلص من آثار غرز الجراحة، فمن المعروف من البروتينات تساعد بشدة على التئام الجروح، وذلك بسبب أن الغرز عبارة عن إصابات عضلية، والبروتين مكون أساسي من مكونات العضلات لذلك فإن البروتينات تسرع من عملية الشفاء.
  • فينبغي الإكثار من تناول الحليب واللبن، وكذلك الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل عصير الجزر والسبانخ وغيرها من الخضراوات، وكذلك الأطعمة التي تتكون من فيتامين سي والزنك، مثل الحمضيات والأسماك.
  • وهناك بعض المشروبات التي تهدأ من الاضطرابات المصاحبة للعملية، مثل مشروب الشوكولاتة الداكنة، والبابونج والشاي الأخضر.

الآثار الجانبية بعد عملية تجميل الأنف

هناك الكثير من المضاعفات والآثار التي تلحق المريض بعد إجرائه عملية تجميل الأنف ومنها:

  • مشاكل التخدير ومضاعفاته: يشعر المريض بالكثير من الأعراض المزعجة بس بسبب التخدير والبنج مثل الشعور بالغثيان والقيء والإرهاق والدوخة، ولكن الآن قد تحدثت الوسائل الطبية كثيراً فقلت هذه الأعراض بعض الشيء.
  • الشعور بالألم: بعد الانتهاء من إجراء العملية ويخرج المخدر من جسم المريض يشعر بألم شديد جداً، ولكن في الغالب تساعد المسكنات التي يحددها الطبيب في تهدئة هذا الآلام والتخفيف منها، وتستمر هذه الآلام لمدة ثلاث أيام من تاريخ العملية.
  • التورم وانتفاخ الوجه: ينتج عن عملية تجميل الأنف حدوث تورم في منطقة الأنف وحول العينين، ويختلف هذا التورم تبعاً من شخص لآخر، وتبعاً لنوع الإجراء التجميلي، فإذا كان في مقدمة الأنف حينها يكون التورم بسيط جداً، ويزول بعد يوم أو اثنين.
  • خروج بعض الإفرازات الدموية من الفم: خروج دم أمر طبيعي جداً بعد الانتهاء من أي عملية جراحية في الأنف، ولحل هذه المشكلة يقوم الطبيب بربط ضمادة أو قطعة من الشاش أسفل الأنف على شكل شارب، حتى يتوقف الدم عن التدفق.
  • زيادة الإفرازات المخاطية: من الأعراض المنتشرة لعملية تجميل الأنف هو الشعور بالاحتقان وتجمع كمية من المخاط في الحلق، وغالبا يكون ذلك بسبب الدعامات الأنفية الموجودة داخل الأنف فهي تزيد من تحفيز الأنف لتكوين المخاط ولكن يجب عدم القلق فتقل هذه الإفرازات فور إزالة الدعامات.
  • انسداد الأنف: يواجه المريض الذي يخضع لعملية تجميل الأنف صعوبة في التنفس بسبب انسداد الأنف، وغالباً يستمر ذلك الانسداد لمدة أسبوع بعد العملية ولكن يقل هذا الانسداد تدريجياً بعد إزالة الدعامات ويختفي مع مرور الوقت.
  • الشعور بخدران في منطقة الأنف والفم: بعد إجراء العملية تتلف أعصاب المريض بعض الشيء مما يتسبب ذلك في عدم الشعور بمنطقة القم وخاصة سقف الفم والأسنان الأمامية وأيضاً في منطقة الأنف، ويستمر ذلك لمدة عدة أسابيع، كما تحدث بعض التغيرات في حاسة الشم والتذوق أيضاً.

اقرأ أيضا: علاج انحراف الأنف بالليزر – أنواعها وأهم 4 مخاطر لها

ذكرنا في هذا المقال ممنوعات بعد عملية تجميل الأنف، فيجب الالتزام بتعليمات الطبيب والابتعاد عن جميع الأمور الغير مسموح بها حتى لا تحدث الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية.

دعاء عاشور

دعاء عاشور، كاتبة مصرية، مطالعة، تعد الصحة والجمال أحد أهم المواضيع التي أحب الكتابة فيها، حاصلة على الإجازة في العلوم القانونية جامعة المنصورة بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى