العناية بالشعر

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال 16سبب لا تعلمهم!

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟ سؤال يطرح نفسه دومًا على ألسنة الكثيرين ولكن هناك اعتقاد خاطئ يسود بين البعض أن العناية بالجمال والتركيز على المظهر أمر جوهري لدى المرأة فقط وبشكل خاص إذا كان الأمر متعلقاً بتساقط الشعر ولكن هذا غير صحيح، حيث أن الاهتمام بالجمال هو أمر غريزي وفطري ومظهر بشري طبيعي، فالجميع ينشغل بمظهره الخارجي وجماله ونسعى بأن نطل بأفضل مظهر بل يصل الاهتمام إلى حد الهوس، والبعض قد لا يعترف بذلك ولكنها حقيقة أكدتها الدراسات والأبحاث العلمية.

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال

الآن حان الوقت أن نجيب عن تسائلك “متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟ “حيث إن الصلع الوراثي او تساقط الشعر الوراثي يبدأ من بداية مرحلة المراهقة في عمر 15 سنة ويبلغ أقصى درجات الشدة في العمر بين 17 سنة و34 سنة، ويكون الفقد بطئ في عمر ال-45 ليتوقف تماماً كحد أقصى في عمر ال-50.

تساقط الشعر عند الرجال

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال

غالباً ما يعتقد الناس أن مظهر الصلع هو مظهر ذكوري يوحي بالقوة والفتوة وذلك تقدير مبالغ من المجتمعات؛ فالنساء لسن وحدهن من يعتنين بأمر تساقط الشعر أو الصلع، ولكن العلم كان له رأياً آخر فقد أثبتت الدراسات أن مشكلة تساقط بصيلات الشعر تنعكس بالسلب على ثقتك بنفسك.

كما أن لها تأثير على المستوى الاجتماعي والمهني لحياة الإنسان لتبدأ المشاعر السلبية في سيطرتها على الشخص وذلك لدى الرجال والنساء كلاهما، وقد أشار العلماء أن ذلك يعود لسببين رئيسيين وهما ثقافة المجتمع والإعلام، كما أن تساقط البصيلات أحد علامات الاضطرابات الصحية والتقدم في العمر، ولكن لا تقلق فهذا لن يؤثر على وظيفتك ولكن من المؤسف أنه يخفض من مستوي التقدير الذاتي، كما أنه يزيد من الاكتئاب والقلق؛ لذلك نجد الكثيرين يتساءلون متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال.

وقد أوضحت لنا دراسات أمريكية عن مشكلة تساقط الشعر أن هناك رجالاً قد غيروا وظائفهم بسبب ذلك وهذا أمر ليس بالقليل، وهناك نتائج لدراسة ثانية تؤكد أن 70٪ من الرجال المتراوح أعمارهم بين 18:45 عامُا يظنون أن خسارة الشعر من أهم صفات الجاذبية، وبنسبة 62٪ منهم قد اتفقوا أن فقدانه يؤثر سلباً على ثقتهم بأنفسهم ولكى تتمكن من التغلب على تلك المشكلة يجب أن تتعرف في البداية على أهم مسببات مشكلة تساقط الشعر عند الرجال.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تتباين الأسباب وتتعدد كما أنها تتشعب لأكثر من قسم فنجد أنها قد تكون حالات وراثية، أو أسباب نفسية، أو بعض الأدوية، كما يمكن أن تكون بسبب الاهمال الصحي، وأسباب مرضية قد تؤثر على فروة الرأس فقط ومنها الذي يؤثر على هرمونات الجسم، ولنتعرف معاً على اهم تلك الأسباب في السطور التالية:

قشرة الرأس

قشرة الرأس

تعتبر إصابة قشرة الرأس من ضمن أسباب تساقط بصيلات الشعر لدى الرجال وعادةً ما تتسبب في التهاب بفروة الرأس، مما يترتب على تلك الالتهابات إعاقة النمو الطبيعي للبصيلات مما يساعد في تفاقم مشكلة التساقط ونجد أن تلك الحالة شائعة بين الرجال وهي سبب رئيسي لتساقط الشعر.

وهناك عدة أسباب تؤدي إلى تعرضك لقشرة الشعر مثل نقص تناول فيتامين ب الناتج عن سوء التغذية وأيضاً بسبب عدوى الفطريات، ودائماً ما تظهر لذوي فروة الرأس الدهنية وبمجرد معرفتك بسبب ظهورها يمكنك علاجها فمثلاً إذا كانت بسبب نقص فيتامينات فيمكنك علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة وإذا كانت ناتجة عن عدوى فطرية فعليك باستخدام شامبو مضاد للفطريات.

اضطرابات الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية

تتسبب اضطرابات الدرقية في تكوين القشرة بالرأس وبالتالي هي سبب رئيسي في تساقط بصيلات الشعر؛ حيث إن الاضطرابات تعمل على زيادة نسبة انقسام الخلايا في فروة الرأس وبالتالي تتكون قشرة الرأس وهذا غير أنها تزيد من نسبة تحويل هرمون التستوستيرون إلى دايهيدرو تستوستيرون DHT، والذي يعتبر من أهم مسببات الصلع الذكوري وفقدان شعر الرأس عند الرجال.

وبكل أسف أدوية علاج اضطرابات الدرقية لن تفيدك في تلك الحالة فهي أيضاً من أسباب تساقط الشعر، فكل ما عليك أن تعتني جيداً بشعرك في تلك الفترة كما يمكنك دراسة اللجوء إلى العلاج بزراعة البيوفيبر او ألياق الشعر الصناعية.

أنظر أيضا: تجربتي في تكثيف شعري.. وصفات تتقيل الشعر الخفيف والمتساقط

السكري والأمراض المزمنة

السكري والأمراض المزمنة

من لا يعلم خطورة ذلك المرض المزمن السكري على الجسم بشكل ولم يسلم الشعر منه فهو أيضاً يتسبب في سقوطه؛ لذا على مرضي السكري اتباع نظام غذائي معين والمداومة على ممارسة الرياضة مع أخذ الفيتامينات اللازمة للجسم، وبالبحث وجدنا أنه يؤثر على النمو الطبيعي للشعر؛ حيث إن مريض مرض السكري دائماً ما يعاني جسمه من اضطراب مستويات الهرمونات وخلل في انتظامها، لذا ينصح الأطباء مرضى السكري بأخذ كميات كبيرة من فيتامين ج والبروتينات وذلك لتقوية الشعر وانتظام معدل نموه الطبيعية.

العدوى ببعض الأمراض

العدوى ببعض الأمراض

إحذر قد يكون سقوط الشعر بسبب العدوى ببعض الأمراض؛ فمثلاً تسبب الإصابة بالتينيا (Ringworms) سقوط الشعر عند الرجال، كما أن عدوى القوباء الحلقية ليست الوحيدة المسببة لتساقط شعر الرجال، بل أن هناك عدوى التهاب بصيلات الشعر، وأيضاً التهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis)، ونجد أن الإصابة بالتينيا تبدأ كبثرة صغيرة ثم التهاب لفروة الرأس وفقدان شعر الرأس.

الثعلبة الذكرية

الثعلبة الذكرية

الثعلبة احد الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فهي تحدث فجوات في مناطق متباينة من الرأس مما يسقط الشعر منها وكذلك من مناطق أخرى من الجسم، وهي منتشرة جداً بين الرجال وبالعودة إلى أصلها فهي مرض مناعي وتعالج ببعض الكريمات مثل كريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.

أنظر أيضا: افضل حاجه لترطيب الشعر الخشن وكيفية العناية بالشعر المصبوغ 

الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية

إذا طبقت دراسة على بعض الأشخاص ستجد أن اولئك المعرضين للتوتر والقلق ونمط الحياة العصبي السريع غالباً ما يفقدون شعر رأسهم بنسبة أكبر ممن لا يعانون من تلك الاضطرابات النفسية، والحديث هنا ليس عن الاضطرابات العابرة المؤقتة بل تلك التي تعتبر نمط حياة والذي يضر بالمادة الوراثية DNA، كما أن الضغوطات والتوتر يعجلان من عملية الشيخوخة؛ مما يزيد من فرصة سقوط بصيلات الشعر وقد يكون التساقط ليس دائم في بعض الحالات.

شد الشعر

شد الشعر

ذلك الشد الناتج عن الأسباب النفسية دائماً ما يتسبب في إضعاف البصيلات وفقدان شعر الرأس وتعرف تلك الحالة المرضية باسم هوس نتف الشعر (Trichotillmania).

هرمونات الذكورة والصلع الوراثي

هرمونات الذكورة والصلع الوراثي‏

بجانب التساؤل الأول وهو متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال أصبح هناك سؤالاً آخر ما العلاقة بين الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة؟…، توضح بعض الدراسات أن الصلع الذكوري يعود إلى التحسس من مادة DHT وهي صورة من صور هرمون الذكورة، ولا خلاف أن تواجد بعض جينات الصلع لها تأثير كبير في ظهور ذلك المرض الصلع الذكوري الوراثي.

هناك حالات يمكن علاج الصلع ولكن إذا كان بدرجة بالغة الشدة فقد لا تفيدك الطرق العلاجية فقد تحتاج إلى العلاج بزراعة الشعر الإيطالي.

التقدم في العمر

التقدم في العمر

بمرور الزمن تكبر الجينات وتشيخ وتفقد أجسادنا قوتها ومثلها بصيلات الشعر بمرور الوقت تشيخ ويدب الشيب فيها وتصبح أرق لتبدأ في التساقط، ولكى تحافظ على قوتك وصحتك وجمال شعرك لأطول وقت ممكن عليك أن تمارس الرياضة والاهتمام بالتغذية الصحية.

الإهمال بالغذاء الصحي

الإهمال بالغذاء الصحي

دائماً ما يساعدك تناول الغذاء السليم الصحي المتوازن على الاحتفاظ باللياقة والصحة، كما أنه يمنع تعرضك للسمنة وزيادة الوزن التي تجبرك على الدخول في حميات غذائية قاسية قد تؤدي إلى فقدان الشعر، وعليك أيضاً ألا تغفل عن الماء وأهميته والاهتمام بشرب حصة كافية من الماء فهو أهم عامل للحفاظ على صحة الشعر والبشرة.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

لا تقف فوائد ممارسة الرياضة عند حد معين وذلك لأنها تعزز من نشاط الدورة الدموية وذلك يساعد الشعر على استمراره في معدل نموه الطبيعي وتجديده مما يحافظ على صحة الشعر ويقلل من فقدانه وهو أيضاً يسرع من نموه مما يعوض الشعر المفقود من فروة الرأس أثناء تمشيطه وبصورة طبيعية وأيضاً تساعد على إيصال التغذية اللازمة لفروة الرأس من خلال تنشيط الدورة الدموية فإذا أهملت ممارسة الرياضة سيقل تحفيز الدورة الدموية مما يجعل السموم تتراكم في الجسم وبصورة مضرة لجميع أجهزة الجسم وأيضاً في الشعر.

فقر الدم ونقص الفيتامينات

فقر الدم ونقص الفيتامينات

لماذا ربطنا بين فقر الدم ونقص الفيتامينات؟…، لأن هناك علاقة وثيقة بينهما وهي أن الإصابة بفقر الدم يعمل على منع وصول المغذيات إلى فروة الرأس مما يتسبب في إعاقة دورة النمو الطبيعية للشعر، وإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 فبالتأكيد أنت مصاب بالأنيميا كما أن فيتامين ج يضعف بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه بكل سهولة.

العقاقير الستيرويدية

العقاقير الستيرويدية

ذكرنا مسبقاً أن هناك عقاقير وأدوية تتسبب في تساقط الشعر عند الرجال ومنها العقاقير الستيرويدية والتي تتناول لعلاج أمراض التهابية وبعض الأمراض المناعية إذا استخدمت في غير محلها فهي تفقدك شعرك فمثلًا نجد بعض الرياضيين يتناولون تلك العقاقير كمنشطات وذلك محرم دولياً فهي تتسبب في أضرار على المدى البعيد ولكنها تتسبب بشكل غير دائم في تساقط الشعر فإذا كنت تأخذ تلك العقاقير فلا تتساءل متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال.

 هرمونات الذكورة

 هرمونات الذكورة

هناك حالات مرضية تستدعي تناول المرضي هرمونات الذكورة لعلاجها ولكنها تنشط الجينات المسئولة عن مرض الصلع.

العلاج الكيماوي

العلاج الكيماوي

كم رأينا من مرضى السرطان دون شعر وبالتأكيد تيقنا من وجود علاقة بين الصلع والعلاج الخاص بهم ولنوضح لكم أن العلاج الكيماوي يهاجم الخلايا سريعة التكاثر لمرض السرطان وأيضاً تهاجم كافة الخلايا سريعة التكاثر مثل خلايا بطانة الجهاز الهضمي وخلايا البشرة والشعر وبمجرد ترك العقاقير الكيماوية يعود الوضع لطبيعته أي أن ذلك التساقط مؤقت وزائل.

الأدوية والعقاقير

الأدوية والعقاقير

هناك قائمة من العقاقير والأدوية التي قد تتسبب في سقوط الشعر عند الرجال ولكن ليس ضرورياً أن تؤثر على جميع الأشخاص فتأثيرها يتباين من شخص لآخر ومن ضمن تلك الأدوية:

  • موانع بيتا المعالجة لارتفاع ضغط الدم.
  • مضادات التشنجات والأدوية.
  • بعض انواع العقاقير المضادة للاكتئاب.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

تتوقف كيفية العلاج على سبب التساقط ولكن نجد أن أهم طرق العلاج تكون كالتالي:

  • استخدام دواء المينوكسيديل الذي يحفز من تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يحفز من نمو الشعر وتجديده.
  • العلاج بالليزر؛ وهو أحدث ما توصل إليه من تقنيات العلاج ويستخدم مباشرةً على بصيلات الشعر ولكن بتركيز معين وذلك تحت إشراف متخصص، فهو يساعد على تجدد نمو الشعر.
  • تناول الغذاء المتوازن الصحي المحتوي على الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب 12 وفيتامين ج.
  • المحافظة على صحة الجسم كاملاً؛ لأن تغير واحد قد يؤثر على شعرك ويفقدك جماله الطبيعي.

متى يكون خطر تساقط الشعر؟

متى يكون خطر تساقط الشعر؟
  • إذا عجزت فروة الرأس على تعويض الشعر المفقود.
  • زيادة عدد الشعر المتساقط يومياً عن 100 شعرة.
  • إذا صاحب سقوط الشعر الشعور بالإعياء والتعب أو فقدان كبير في الوزن.
  • ظهور الثعلبة؛ وهي عبارة عن فراغات متفرقة في الرأس.
  • ترقق الشعر.
  • تجمع الشعر في المقدمة فقط أو المنتصف.

نصائح الوقاية من تساقط الشعر عند الرجال

نصائح الوقاية من تساقط الشعر عند الرجال

لا تنتظر حتى تتفاقم المشكلة وتصل إلى مراحل ضروري بها العلاج ليعود كثيفاً وتوقف تساقطه؛ فالآن نحن نعلم متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال، كما نعلم أهم مسببات تساقطه يتبقى لنا اتباع بعض خطوات الوقاية والاهتمام به مثل:

  •  ابتعد عن تسريح الشعر وهو مبلل فهو يكون في أضعف حالة له.
  • إذا كان شعرك متشابكاً لا تفرط في تسريحه لفك التشابك وعليك أن تكتفي بفكه بأصابعك.
  • الابتعاد عن التدخين هي الخطوة الأمثل للوقاية من تساقط الشعر؛ فهو يقلل من تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي يقلل من النمو الطبيعي للشعر.
  • تجنب ارتداء غطاء الرأس أو القبعات لفترات طويلة وإن كانت ظروف عملك تقتضي ذلك، فيجب أن تكون حريصاً على تنظيف فروة الرأس؛ لكى تتجنب تكون الفطريات وقشرة الرأس.

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟…، أوضحنا انه يتوقف عن التساقط في عمر الخمسين وقد يختلف من شخص للآخر، ولكن ذلك ما أثبتته الأبحاث التي دارت حول تساقط الشعر للرجال، عليكم ألا تهملوا تلك المشكلة وجعلها تتفاقم، والمسارعة باتباع نصائح الوقاية لتحافظ على مظهرك الشاب ولا تدع الشيخوخة تزورك مبكراً.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى