العناية بالوجه

ما هي فوائد تمارين الوجه؟ 20 فائدة ستذهلك

ما هي فوائد تمارين الوجه؟ يلجأ الكثير من الرجال والنساء إلى استخدام بعض من تمارين الوجه من أجل الحصول على بشرة ذات حيوية وجمال، وعلى الرغم من أن تمارين الوجه لها الكثير من الفوائد المتعددة إلا أنها تحمل بعض من الأضرار في حالة أن تم ممارستها بشكل خاطئ، لذلك فمن الضروري التعرف على أهم تمارين الوجه والفوائد المحققة من ممارستها وأهم الأضرار التي من الممكن أن تتسبب فيها، كل ذلك سنتعرف عليه في مقالنا هذا فتابعونا. 

ما هي فوائد تمارين الوجه؟

ما هي فوائد تمارين الوجه؟ يعتبر من أكثر التساؤلات التي يبحث عن إجابتها الكثيرين من الذين يمارسون بعض تمارين الوجه، تمارين الوجه على الرغم من أنها لها العديد من الأشكال المختلفة التي يمكن أن تمارس بها، إلا أنها تحمل العديد من الفوائد للوجه ولصحة الجسم بشكل عام، ولعل من أبرز هذه الفوائد ما يلي:-

  • تعمل تمارين الوجه على زيادة قوة عضلات الوجه وعلاج علامات تقدم العمر التي من الممكن أن تظهر على البشرة وأقرب مثال لها التجاعيد.
  • العمل على منع إصابة الوجه بالإجهاد والتوتر وبالأخص العيون.
  • تقوم تمارين الوجه بالعمل على سحب عضلات البشرة بشكل جيد وشدها لعلاج ظهور الترهلات.
  • تساهم ممارسة تمارين الوجه في علاج ترهلات الوجه وجعل الوجه أكثر نحافة.
  • تجعل من المظهر العام للوجه أكثر حيوية وشبابا.

تمارين الوجه لإزالة التجاعيد

من الممكن طرح العديد من الإجابات حول سؤال  ما هي فوائد تمارين الوجه؟ إلا أن الفائدة الأكبر هي علاج التجاعيد، هناك الكثير من الممارسات والتمارين التي تتمتع بسهولة في التطبيق من أجل علاج مشكلة تجاعيد البشرة، بتمارين الوجه من الممكن اعتبارها أنها وسيلة فعالة وطبيعية للتخفيف من أثر هذه التجاعيد وحدتها.

وتتمتع تمارين الوجه بما يعرف باسم المفعول الوقائي لظهور التجاعيد، فضلاً عن قدرتها على تحسين صحة الوجه لذلك فلا بد أن يكون هناك جزء من البرنامج اليومي لتطبيق تلك التمارين خاصة وأنها لا تأخذ وقت في التطبيق.

تمارين الوجه لإزالة التجاعيد
تمارين الوجه لإزالة التجاعيد

تجعيدة الأسد التعبيرية

 يعتبر من أكثر التمرينات التي تعتبر بمثابة وسيلة وقائية، وهناك الكثير من الأطباء ينصحون بتطبيق هذه التمارين بداية من سن الخامس والعشرون مما يجعل من إمكانية ظهور تجاعيد الأسد العمودية أقل حظًا، ومن الممكن لهذه التجعيدة أن تظهر بشكل مبكر عند السيدات اللواتي يقمن بالإكثار من تعبير قطب الحاجبين.

تنفيذ هذا التمرين يتم من خلال من خلال استخدام الأصابع اليدين ولمس التجعيدة من خلال منطقة وسط الجانبين مرورًا إلى اتجاه الجانبين أثناء القيام بقطب الحاجبين، ويتم الضغط على هذه التجعيدة لمدة تتراوح ما بين اثنين إلى خمسة ثواني، مع مراعاة أن يتم تكرار ممارسة هذا التمرين عشرة مرات في اليوم.

هناك الكثير من المتخصصين في مجال عناية البشرة ينصحون بضرورة استعمال كريم يرطب البشرة يتناسب مع طبيعتها أو استخدام كريم يقوم بمقاومة التجاعيد، فضلاً عن أن استخدام هذه الكريمات تعمل على علاج ترهل الجفون العلوية والحاجبين.

مملسة البشرة

من الأفضل أن يتم القيام بالتمرين عن طريق الوقوف أمام المرآة وإبقاء الظهر مستقيما لأطول وقت ممكن والحرص على التنفس بشكل هادئ، يفضل تكرار هذا التمرين بشكل منتظم ولعدد خمسة مرات متتالية .

يتم تنفيذ التمرين من خلال طبق الأصابع فوق الحاجبين وسط الجبين مع الحرص على رفع الحاجبين والقيام بإنزالها بواسطة الأصابع لمرات متتالية، كما يعمل على التخفيف من حدة التجاعيد وكذلك تلميس الجبين، ويتم تنفيذ هذا التمرين من خلال القيام بحركات تعبيرية تعمل كمضادة للتجاعيد وإليكم فيما يلي:

القيام بحركات تعبيرية تعمل كمضادة للتجاعيد

يعتبر هذا التمرين من أكثر التمارين التي من الممكن أن يكون لها نتائج تجيب على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟، تقوم هذه التمارين كعامل مساعد من أجل التخفيف من حدة الضغط النفسي، فضلاً عن كونه يزيد من زيادة تلميس منطقة التجاعيد الأفقية المتواجدة على أعلى الجبين والتخفيف من حدة التجاعيد الأفقية.

يعمل هذا التمرين على إضافة إشراقة ونضارة للوجه بشرط الحرص على القيام بممارسته يوميًا وتكراره  ثلاث مرات في اليوم الواحد.

يتم تنفيذ هذا التمرين عن طريق وضع الإبهامين في الوسط بين الحاجبين مع القيام بالضغط باستخدام حركات تقوم بتنشيط البشرة تكون موجهة من الحاجبين إلى الصدغين ثم تعاد مرة أخرى من الصدغين وتوجه إلى الحاجبين مع مد اللسان للخارج وتعمد القيام بذلك لمرات عديدة تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية بالوجه.

تمارين للوجه السمين

تعتبر من أهم الإجابات على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟ هي فائدة تمارين الوجه للوجه السمين، وهناك بعض التمارين التي ينصح الأطباء والمتخصصين بضرورة ممارستها لعلاج السمنة بالوجه، لما لهذه التمارين من قدرة على القيام بحرق كميات كبيرة من الدهون التي تتراكم في منطقة الوجه وخصوصًا الذقن والخدين.

تمارين القبلات

يتم تنفيذ هذا التمرين من خلال القيام بمد الشفتين على شكل قبلة لمدة لا تقل عن خمسة ثوان مع مراعاة القيام بتحريك الشفتين وبقائهم على هذه الوضعية لكلاً من الجهتين اليسرى لمدة لا تزيد عن خمسة ثوان وبالمثل للجهة اليمنى، كما يتم تكرار هذه الحركات يوميًا مرتين ولمدة لا تتجاوز الخمسة دقائق في كل مرة.

السمكة المنتفخة

يتم هذا التمرين عن طريق ملئ الخدين بقدر كبير من الهواء مع دفعة إلى منطقة الخد الأيمن لمدة لا تزيد عن خمسة ثوان، وتكرار هذا الدفع مرة إلى ولكن إلى جهة الخد الأيسر لمدة خمسة ثواني أيضًا، مع إطلاق سراح الهواء المتواجد بمنطقة الفم، مع مراعاة أن يتم تكرار ممارسة هذا التمرين في اليوم الواحد لمدة عشرة مرات.

تمرين الابتسام

يعتبر هذا التمرين واحد من أشهر التمارين المستخدمة لعلاج السمنة في الوجه، ويتم عن طريق القيام برسم ابتسامة عريضة على اللثة السفلى واللثة العليا لمدة لا تزيد عن خمسة ثوان، مع إغلاق الشفتين ومراعاة تكرار هذه الحركات مرات عديدة لعدد لا يتجاوز العشرة مرات في اليوم الواحد.

هذه التمارين السابق ذكرها تعتبر من أشهر التمارين التي من الممكن أن يتم القيام بممارستها من أجل حرق الدهون المتراكمة في منطقة الوجه فضلاً عن أنها تعتبر الإجابة الأبرز لسؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟ لما تحمله من فوائد كبيرة تظهر على الوجه بوضوح.

تمارين للوجه قبل النوم

هناك العديد من الإجابات على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟ لكن الأبرز فيها هي الفائدة التي يظهر تأثيرها بوضوح دون الحاجة  إلى استغراق وقت كبير، ولعل من أبرز التمارين التي تحمل فائدة كبيرة للوجه هي أن يتم ممارستها قبل الخلود إلى النوم، وهذا من كلام المتخصصين والأطباء في هذا المجال فضلاً عن بعض الممارسات الواقعية التي أثبتت صحة هذه الادعاءات.

حروف العلة

يعمل هذا التمرين على استهداف منطقة حول الفم والمنطقة الجانبية من الشفاه، ويتم القيام به من خلال ترديد بعض الحروف مثل حرف الـ (ى) ثم حرف الـ (و) وأخيرًا حرف الـ (أ)، يجب عند ممارسة هذا التمرين مراعاة عدم لمس الأسنان وكذلك عدم إظهارها عند القيام بترديد ما يعرف باسم حروف العلة، ينصح بأن يتم تكرار ممارسة هذا التمرين لمدة لا تتجاوز الربع ساعة يوميًا قبل النوم.

تشينوب للفك

يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الوجه والذقن، وذلك من خلال القيام باتباع مجموعة من الخطوات أولها إغلاق الفم ودفع الفك إلى الفك السفلي ورفع الشفة السفلية مع ضرورة استمرار هذه الحركة حتى يتمدد أسفل الذقن .

جبهة الوجه

يعمل هذا التمرين على الحد من حدة الخطوط التي تظهر على الجبهة وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات.

تبدأ بالضغط باستخدام الأصابع على الجبهة وتحريك الحاجبين من أجل زيادة تقويتهم، ثم سحب الجبهة باستخدام إصبع السبابة مع مراعاة وضع السبابة على كل عين، ثم نبدأ بشد العينين تجاه الأسفل مع رفع الحاجبين بذات الوقت، مع ضرورة أن يتم تكرار هذا التمرين لمدة لا تقل عن عشر مرات في اليوم الواحد.

عصر الشفتين

يعمل هذا التمرين على زيادة قوة العضلات في الشفتين من خلال بعض الخطوات مثل استخدام اليدين ووضعهما على الوجه مع القيام بالضغط على منطقة الحواف أسفل الفك، ثم يتم القيام بدفع الشفتين عن طريق عضلات الشفتين وليس اليدين مع ضرورة مراعاة الاستمرار بتكرار هذه الحركات لمدة لا تزيد عن عشرون ثانية.

تدوير الرأس

يساهم هذا التمرين في حرق الدهون المتواجدة في منطقة الذقن والشد من عضلات الذقن وتعزيز تدفق الدم الى الوجه من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، الخطوة الأولى تبدأ بالنظر إلى الأمام ثم إغماض العينين وبعدها يتم إمالة الرأس إلى الجانب مع رفعة بشكل بطيء حتى يكون مقابلاً للسقف، وأخيرًا يتم إمالة الرأس إلى جهة اليسار ثم إنزاله ببطء.

يتم تكرار حركات هذا التمرين يوميًا عشر مرات وذلك قبل الخلود إلى النوم مع مراعاة أن يتم البدء من الجانب الأيمن.

هذه التمارين تحمل الكثير من الفوائد التي تجعل من الإجابة على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟ أكثر سهولة مع العلم أنها لا تعتبر من التمارين الشاقة، بل إنها من الممكن أن يتم ممارستها لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد وليس قبل الخلود إلى النوم فقط.

بعض النصائح الهامة للحفاظ على نضارة الوجه وصحة البشرة

هناك بعض النصائح التي من الممكن أن تجعل من الحفاظ على صحة البشرة أمرًا في غاية السهولة، فعند البحث عن الإجابة على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟، نجد أنه يوجد الكثير من الأطباء والمتخصصين الذين ينصحون باتباع أسلوب حياة صحي ومتوازن من أجل الحفاظ على صحة الإنسان ككل ومنها صحة الوجه والبشرة.

بالقيام ببعض التمارين الرياضية وعدم تناول الأطعمة قبل الخلود إلى النوم يعتبر من الأمور الهامة لصحة الإنسان، فلا بد من ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل الرقص والجري والسباحة وصعود السلالم والركض.

الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول كميات متوازنة من الماء للحفاظ على نضارة البشرة والوجه وعدم تناول السكريات والمشروبات الغازية والكحولية.

الابتسامة بقدر الإمكان مما يبعث في قلب الإنسان الشعور بالسعادة والطمأنينة، وينعكس ذلك على الصحة العامة للجسم فضلاً عن أن الابتسامة تزيد من قوة عضلات الفك.

الحرص على تناول الوجبات الصحية واتباع نظام غذائي سليم مثل تناول المأكولات التي تحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه مما يساعد الجسم على فقد الدهون.

بعض النصائح الهامة للحفاظ على نضارة الوجه وصحة البشرة
بعض النصائح الهامة للحفاظ على نضارة الوجه وصحة البشرة

أضرار تمارين الوجه

بعد طرح عدد من الإجابات حول تساؤل ما هي فوائد تمارين الوجه؟، جاء الدور للتعرف على بعض الأضرار التي تتسبب بها بعض الممارسات الخاطئة لتمارين الوجه، لذلك فإن القيام بممارسة هذه التمارين دون العلم بكيفية ممارستها بطريقة سليمة تمكنك من الحصول على أفضل نتائج، تجعل من ممارسة هذه التمارين أمرًا قد يتسبب في إحداث بعض الأضرار للوجه.

في الجانب السلبي لهذه التمارين قد يتسبب في العديد من الأضرار الجسيمة للوجه، لذلك فلا بد من القيام بممارسة مثل هذه التمارين توخي الحيطة والحذر ومعرفة الطريقة السليمة لممارستها لتجنب حدوث الإصابات الناتجة عن الممارسة الخاطئة للتمرين.

  • من الممكن لبعض التمارين أن تتسبب في ظهور بعض من علامات التجاعيد والتقدم في العمر، مما يجعل الوجه يبدو مترهلاً أكثر من أي وقت مضى.
  • من الممكن أن تكون بعض النتائج التي تظهر ليست سريعة، ولن تكون من النتائج الفعالة والفورية وهذا بسبب سوء تطبيق التدريب.
  • من الخطأ اعتبار هذه التمارين من الأمر التي تعمل كبديل للمستحضرات الطبية المستخدمة للعناية بالبشرة لكنها تعتبر مكملة لها.

وأخيرًا في ختام مقالنا نتمنى أن كون قدمنا كافة الإجابات الممكنة على سؤال ما هي فوائد تمارين الوجه؟ فقد استعرضنا أهم تلك التمارين والطريقة المثلى لممارستها، فضلاً عن أهم فوائدها والأضرار الناتجة عن سوء ممارستها.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى