العناية بالوجه

ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ وأفضل 5 طرق لتقشير الوجه بالمنزل 

ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟، حيث أن تقشير الوجه يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن يتم إستخدامها كروتين أسبوعي للعناية بالبشرة والحفاظ عليها، لأن التقشير يساعد على التخلص من الإجهاد والمظهر الشاحب للبشرة، وكذلك علاج علامات الشيخوخة المبكرة أو العلامات التي تظهر نتيجة للتقدم في العمر، لذلك فيجب إختيار نوع المقشر المناسب، بالإضافة إلى إختيار الطريقة المثلى والوقت الأمثل للتقشير، كل ذلك سنتعرف عليه عبر مقالنا فتابعونا..

تقشير البشرة

من الضروري معرفة ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ لكن الأهم قبل ذلك هو التعرف على تقشير البشرة من ناحية الكيفية، فمع تقدم العمر يتباطأ معدل دوران الخلايا ويصبح الجلد غير قادر على تجديد الخلايا والتخلص من التالف منها، وبسبب ذلك تعاني البشرة من الاجهاد والبهتان.

من الممكن أن يتم تجنب ذلك عن طريق إتباع روتين مناسب لتقشير الجسم والوجه للتخلص من الخلايا الميتة واستعادة الإشراقة والتوهج لفترة أطول.

من الممكن أن يتم تقشير الوجه عن طريق بعض المقشرات الكيميائية أو الفيزيائية، بالمقشرات الفيزيائية تشتمل على استخدام الحبيبات على سبيل المثال المكونات البسيطة المنزلية مثل: مقشر القهوة أو مقشر السكر، بخلاف المقشرات الكيميائية والتي تشمل الأحماض المخففة التي تقوم بإزالة طبقات وخلايا الجلد الباهتة والميتة.

اقرأ أيضًا: كيفية المحافظة على البشرة الدهنية للرجال – وما هي أفضل منتجات للبشرة الدهنية للرجال؟

فائدة تقشير البشرة

إن الإجابة على سؤال ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ يتطلب في البداية التعرف على فائدة تقشير البشرة، فهناك عدد كبير من السيدات يحرصن على أن يكون تقشير البشرة جزء لا يتجزأ من الروتين الاسبوعي للعناية بالبشرة لأن ذلك يمنح البشرة الكثير من الفوائد أبرزها ما يلي :-

  • العمل على إنتاج كمية أكبر من مادة الكولاجين.
  • تمنع من مشكلة انسداد المسام بالجلد
  • تساعد في أن يبقى الجلد ناعمًا ومشدودًا لأكبر وقت ممكن.
  • يعمل تقشير البشرة على التخلص من مشكلة حب الشباب التي تعاني منها الكثير من النساء.
  • تزيد من فرص التخلص من البثور البيضاء والسوداء.
  • التخلص من الخلايا التالفة في الجلد وكذلك الميتة ويعمل على تفتيح البشرة.
  • تعطي البشرة مظهرًا صحيًا وجذابًا وتساعد في علاج إجهاد البشرة.
فائدة تقشير البشرة
فائدة تقشير البشرة

الإحتياطات التي يجب أخذها في الحسبان عند تقشير البشرة

البحث عن إجابة سؤال ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ يستوجب مناقشة الكثير من الموضوعات التي تتعلق بتقشير البشرة منها أهم الاحتياطات التي يجب أن يتم أخذها في الحسبان عند تقشير البشرة.

إستعمال مجموعة من المنتجات الغير مناسبة لطبيعة الجلد من الممكن أن تتسبب في الإصابة ببعض الإصابات الدقيقة والتمزقات بالبشرة، الأمر الذي يجعل الجلد أكثر عرضة للتلوث وانسداد المسام والإصابة بالالتهابات والندبات في أحيان كثيرة.

يعتمد نوع المقشر وعدد مرات عملية التقشير على طبيعة الجلد بالبشرة، فمن الممكن أن يتم إختبار نوع المقشر على بقعة صغيرة من جلد البشرة، فإن لم يحدث أي إصابات فمن الممكن إستخدامها على كامل الوجه، بالإضافة إلى أنه يجب إستشارة الطبيب المختص قبل إستخدام أي نوع من أنواع المقشر حتى لا يحدث أي إصابة للجلد.

ومن الجدير بالذكر أن التقشير على الرغم من كونه مفيد إلا أنه لا يفضل الإفراط فيه، حتى لا يتسبب ذلك في أي نتائج عكسية، لذلك فلابد من الحرص على عدم الإفراط في التقشير ولا يتم المبالغة في ذلك.

أفضل وقت لتقشير الوجه

إن روتين العناية ببشرة الوجه يختلف بإختلاف الأشخاص فهناك البعض من الذين يفضلون تقشير بشرة الوجه بالصباح من أجل الحفاظ على المكياج بالوجه لفترة أطول، بخلاف البعض الآخر الذي يفضل التقشير في المساء من أجل التخلص من الإجهاد بشكل تام وكامل وتنظيف البشرة.

والأمر يعتمد على العادات اليومية للشخص نفسه، بمعنى أنه إذا كانت المرأة اعتادت على أن تضع المكياج كل يوم ففي هذه الحالة يفضل يفضل التقشير في المساء من أجل إزالة الجزئيات الزائدة من المكياج بالجلد.

أما إذا كانت البشرة دهنية والوجه في الصباح يكون باهتًا الأنسب تقشير الوجه بالنهار، هناك الكثير من الأطباء المتخصصين في مجال العناية بالبشرة ينصحون بتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول في وقت يقترب من تقشير البشرة وذلك لمنع التهاب أو تهيج الجلد، مع الحرص على استخدام منتجات الترطيب المناسبة للبشرة بعد التقشير مباشرة.

بإختصار فإن الوقت الأنسب لتقشير الوجه يختلف من حالة إلى أخرى إعتمادًا على حالة البشرة الصحية ونوعها ونوع المقشر المستخدم وهل بشرة الوجه ستستجيب له أم لا؟.

اقرأ أيضًا: كيف استخدم مقشر فانيش للوجه؟.. 9 فوائد للوجه والجسم

الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه

ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟، سؤال أصبحت الإجابة عنه واضحة بعد أن استعرضنا أفضل وقت لتقشير البشرة، لكن بقي لنا التعرف على الطريقة الصحيحة لعملية التقشير، وتختلف الطرق المستخدمة باختلاف نوع المقشر ونوع البشرة.

عملية تقشير البشرة بشكل منتظم تساعد في التخلص من الخلايا المتراكمة الميتة والتالفة وتجهيز البشرة لإمتصاص أي نوع من انواع مستحضرات العناية بالبشرة أو التجميل، فضلاً عن أنها تجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة، وفيما يلي إستعراض لأهم الطرق الصحيحة لتقشير الوجه بالتفصيل.

تقشير البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تتعرض كثيرًا لإمكانية الإصابة بحب الشباب لذلك فيفضل أن يتم تقشيرها مرتين بشكل اسبوعي أو على الأكثر ثلاث مرات بشرط أن تكون البشرة تتحمل ذلك.

من الممكن الاختيار بين أفضل أنواع المقشرات للبشرة الدهنية والتي تحتوي على مواد لها قيمة غذائية للبشرة مثل الساليسيليك المخفف ذلك لأنه يكون قابل للذوبان بالزيت مما يسمح بالتغلغل داخل مسام الجلد بالإضافة إلى التخلص من الشوائب بكفاءة عالية.  

تقشير البشرة الحساسة

عن تقشير البشرة الحساسة لابد من الحرص على إتباع التعليمات الآتية:-

تجنب المنتجات الغير طبيعية

البحث عن المنتج المناسب للبشرة فإن المنتجات التي تتكون من عناصر تحتوي على كحول وعطور وصابون تسبب بعض التهييج للبشرة الحساسة، لذلك فيجب تجنب مثل هذه المنتجات، ويفضل أن يتم أخذ إستشارة طبيب مختص في الأمراض الجلدية لتحديد الروتين المناسب لتقشير البشرة و المنتج المناسب لذلك.

اتباع التعليمات الخاصة باستخدام المنتج

  • وضع كمية مناسبة من المنتج المقشر على الوجه بشرط أن تكون البشرة جافة ونظيفة، مع ضرورة تجنب العين، مع الوضع في الإعتبار أن يكون التدليك بشكل دائري.
  • غسل الوجه بماء فاتر، وذلك لان الماء الساخن يتسبب في تجريد الجلد من أي زيوت أساسية، مع ضرورة تدليك الوجه بالماء الفاتر.
  • الحرص على ضرورة ترطيب البشرة بعد الإنتهاء من عملية التقشير عن طريق استخدام المقشر المناسب لطبيعة البشرة.

من الجدير بالذكر أن التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس بدون واقي شمسي من الممكن أن يتسبب في إصابة جلد البشرة بالعديد من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، مع ضرورة قراءة الإرشادات الخاصة بـ الواقي الشمسي المناسب لبشرتك حتى يتم إستخدامه بالطريقة الأمثل تجنبًا لحدوث أي مضاعفات أو آثار سلبية.

تقشير البشرة الحساسة
تقشير البشرة الحساسة

تقشير البشرة الحساسة بإستخدام المواد الطبيعية

بعد التعرف على إجابة سؤال  ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟، وكذلك التعرف على فائدة التقشير والطرق الصحيحة، نود أن ننوه إلى أنه هناك بعض المكونات الطبيعية التي من الممكن إستخدامها في تقشير البشرة من أجل الحصول على نتائج جيدة وفي نفس الوقت لا تسبب أي أضرار للجلد منها ما يلي :-

البابايا 

 تحتوي البابايا على إنزيم يعمل على إذابة الخلايا التالفة والميتة والتخلص منها، ويعمل على التخفيف من حدة الخطوط الدقيقة وعلاج بعض العلامات التي تحدث نتيجة للتقدم في العمر، ويتم إستخدامها من خلال هرس ثمرة منها حتى تكون مثل العجينة الناعمة ثم يتم وضعها على الوجه لمدة ربع ساعة وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

الزبادي

 يحتوي على ما يعرف بإسم حمض اللبنيك و ألفا هيدروكسي المتواجد في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، يعمل على تنعيم البشرة وتهدئتها، يتم وضع الزبادي على الوجه لمدة عشرون دقيقة كاملة ثم يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: ماسك لترطيب وتفتيح البشرة الدهنية.. أفضل 10 منتجات

 وأخيرًا فإن الإجابة على تساؤل ما هو الوقت المناسب لتقشير الوجه؟ تطرقت بنا للعديد من الموضوعات التي تخص تقشير البشرة والعناية بها، الاهتمام بنظام غذائي صحي واتباع روتين للعناية بالبشرة أمر في غاية الأهمية لإمتلاك بشرة صحية وجذابة، لذلك فالحرص كل الحرص على اختيار المقشر المناسب لطبيعة الوجه تجنبًا لأي آثار جانبية من الممكن أن تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للمنتج، وفي النهاية نرجو أن نكون عند حسن ظنكم بنا.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى