الجمالالعناية بالبشرة

ماسكات يومية للبشرة المختلطة.. نصائح ومحاذير

المزيج بين خصائص البشرة الجافة والدهنية الموجود بالبشرة المختلطة يجعل التعامل معها صعب جدا، واستخدام ماسكات يومية للبشرة المختلطة يجب أن يتم بعناية فائقة بحيث يتناسب الماسك مع هذا المزيج المتناقض ولا يشكل له أي ضرر، والماسكات الطبيعية هي الخيار الأفضل والأسرع في علاج مشاكل البشرة المختلطة.

مشاكل البشرة المختلطة

تحتوي البشرة المختلطة على غدد دهنية موزعة في منطقة T في الوجه وهي منطقة الجبهة والأنف والذقن، وبالطبع هذه المنطقة تحمل خصائص البشرة الدهنية من وسع المسام وانسدادها بسبب تراكم الدهون بها، كما أن هذه المنطقة تتعرض لمشكلة البقع الداكنة والخطوط الرفيعة والرؤوس السوداء.

وعلى الجانب الأخر تتعرض منطقة الوجنتين للجفاف والتقشير لأنها تحمل خصائص البشرة الجافة وما يواجهها من مشاكل.

وبالطبع التعامل مع هذه البشرة يجب أن يكون بحذر شديد حتى لا يتم استخدام أي مكون أو القيام بأي روتين يضر البشرة المختلطة حيث أن استخدام المنتجات الغنية بالكحول أو الأحماض أو الكبريت المستخدم للبشرة الدهنية يعرض منطقة T بالبشرة لعديد من المشاكل لهذا يجب استخدام مواد آمنة على كل مناطق البشرة.

ماسكات يومية للبشرة المختلطة وأهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة
ماسكات يومية للبشرة المختلطة

ماسكات يومية للبشرة المختلطة

هناك عدد كبير من الماسكات الملائمة للبشرة المختلطة ولكن أغلبها يستخدم من مرة إلى مرتين أسبوعيا، ولكن الماسكات اليومية للبشرة لا بد أن تكون طبيعية تماما وآمنة وتهتم بترطيب البشرة بدرجة أولى، بحيث أن استخدامها المتكرر لا يؤذي البشرة.

على عكس المنتجات الأخرى المعتمدة على مواد طبيعية ولكنها بالطبع محتوية أيضا على مواد كيميائية ومواد حافظة تجعل استخدامها مرة أو مرتين أسبوعيا آمن على البشرة ولكن تكرار استخدامها مؤذي بشكل واضح، وفيما يلي أهم الماسكات الطبيعية اليومية للبشرة المختلطة:

ماسك العسل للبشرة المختلطة

العسل آمن على البشرة الدهنية والمختلطة والجافة واستخدامه يغذي البشرة ويفيدها بدرجة كبيرة جدا ويجعلها بشرة أكثر صحية وحيوية، وهو مثالي للاستخدام اليومي لأصحاب البشرة المختلطة لأنه بعالج جفاف الوجنتين وكذلك يعالج حب الشباب ومشاكل وسع المسام والدهون والبكتيريا المتراكمة بالمسام في منطقة الجبهة والأنف والذقن.

كما أن استخدام العسل يوميا أو ثلاث مرات أسبوعيا يعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها بدرجة كبيرة. ويتم استخدام ماسك العسل اليومي على البشرة من خلال الخطوات التالية:

  • يتم خلط ملعقتين من الزبادي مع ملعقتين من العسل الطبيعي لصبح قوام الخليط متجانس .
  • يوزع الخليط على الوجه بالكامل بعد تنظيف البشرة جيدا.
  • يترك الماسك 20 دقيقة على الوجه.
  • يشطف الوجه بماء بارد.
  • يكرر هذا الماسك يوميا للبشرة عديدة المشاكل وبعد فترة يكرر ثلاث مرات فقط في الأسبوع.

وعندما تكون البشرة المختلطة مليئة بالحبوب والبثور وتعاني من الغمقان يتم استخدام القرفة عوضا عن الزبادي مع العسل مرتين يوميا، بحيث يتم صنع خليط متجانس من القرفة والعسل وتطبيقه 10 دقائق على البشرة بالكامل أو على الحبوب فقط.

ماسكات يومية للبشرة المختلطة وأهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة
ماسكات يومية للبشرة المختلطة وأهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة

ماسك الحليب ودقيق الشوفان 

يتم صطن كمية قليلة من الشوفان لعمل بودرة ناعمة جدا منه وبعدها يتم أخذ ملعقة من دقيق الشوفان ونقوم بإضافة الحليب لعمل عجينة متماسكة قليلة سلسة في الفرد على الوجه، ويتم إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي على الخليط وفرده على البشرة ثلث ساعة وغسل البشرة بماء فاتر.

هذا الماسك يعالج مشكلة الدهون الزائدة بالوجه ومشكلة الاسمرار والحبوب والرؤوس السوداء، وأيضا يعمل على تنعيم وترطيب الوجنتين بدرجة مثالية.

ماسك الزبادي وماء الورد للبشرة المختلطة

يتم عمل الماسك بخلط ملعقة من ماء الورد على كوب من الزبادي” ملعقتين كبيرتين” مع إضافة ملعقة من النشا عليهم إن أمكن وعند تكرار هذا الماسك يوميا يستخدم بدون نشا حيث يفضل استخدام النشا على الوجه مرتين فقط كل أسبوع.

يتم وضع الماسك نصف ساعة على الوجه وغسله بماء بارد، وستشعر بالترطيب الرائع والتفتيح من أول استخدام.

ماسك الخيار والعسل 

يوحد لون البشرة ويرطبها ويعمل على نضارتها ومثالي للاستخدام اليومي حيث يهدئ من التهاب البشرة ويعالج مشاكل العين، حيث يتم عصر خيارة في الخلاط وتصفيتها وإضافة ملعقة كبيرة عسل أبيض على قليل من عصير الخيار، وتقليبه جيدا وفرده على البشرة وتركه من ربع إلى نصف ساعة، ويمكن وضع شريحتين من الخيار على العينين لتهدئتها وعلاج مشكلة الهالات السوداء وتغذيتها.

أهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة

هناك العديد من الأمور الواجب تجنبها عند التعامل مع البشرة المختلطة حتى لا تتضرر بشكل مضاعف، وتتمثل أهم هذه الأمور في النقاط التالية:

  • الابتعاد التام عن الغسول أو الصابون الطبي المحتوي على كحول أو كبريتات أو بارابين، لأن هذه المواد تنزع الزويت الطبيعية من البشرة والتي هي بحاجتها، ويعتقد البعض أن استخدام هذه المنتجات يفيد المنطقة الدهنية بالبشرة وهو على العكس تماما يجعلها تتحفز لإنتاج المزيد من الزيوت.
  • التعرض للضغط والقلق والتوتر فترة طويلة يجعل البشرة تبدو مجهدة و يزيد من نشاط الغدد الدهنية لإفراز الدهون وكذلك يزيد من جفاف المنطقة الجافة من البشرة.
  • تجنب استخدام المكياج وكريمات الترطيب التي تعمل على غلق مسام البشرة، فالمنطقة الدهنية بالبشرة وإن كانت ذات مسام واسعة فهي بحاجة دائمة لإفراز الدهون وغلقها يساعد في تكوين الحبوب والبثور بدرجة أكبر.
  • الابتعاد عن المنتجات الغنية بالروائح النفاذة والعطور الكيميائية لأنها تعمل على تهيج البشرة خاصة في المنطقة الجافة منها.
  • عدم إهمال تطبيق كريم واقي الشمس في كل مرة تتعرض بها لأشعة الشمس بشكل مباشر أو فقط لحرارتها.
  • عند استخدام مطهر الجلد يفضل استخدام أنواع خفيفة ولطيفة على البشرة.
ماسكات يومية للبشرة المختلطة وأهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة
ماسكات يومية للبشرة المختلطة

نصائح للعناية الصحيحة بالبشرة المختلطة 

عند العناية بالبشرة المختلطة يفضل أن يكون لكل منطقة منها روتين خاص خاصة عندما تكون المنطقة الجافة شديدة الجفاف ومتقشرة والمنطقة الدهنية مليئة بالمشاكل، فعند تطبيق ماسكات للعناية بها وعلاجها يتم تطبيق ماسك للحبوب والدهون لمنطقة T فقط وللتطريب يتم ترطيب عميق للمنطقة الجافة وترطيب أخف للمنطقة الدهنية.

استخدام مزيل مكياج مناسب للبشرة المختلطة بحيث يحافظ على توازنها وترطيبها كما يجب تجنب النوم بالمكياج، وعند استخدام تونر يكون مخصص للبشرة المختلطة.

كما يجب اتباع طريقة التقشير الطبيعية للمنطقة الدهنية بالبشرة المختلطة ولكن يتم التقشير مرة واحدة أسبوعيا.

استخدام منتجات طبيعية خاصة المستخدمة بشكل يومي سواء كانت سيروم أو ماسك أو تونر حتى لا تؤذي البشرة، والاهتمام بتطبيق الكريم الليلي لترطيب وتغذية البشرة المختلطة.

تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم مع الاهتمام بتناول وجبات غذائية متوازنة، تحتوي على خضروات وبروتين وفيتامينات وأملاح معدنية.

ممارسة الرياضة وتدليك الوجه أثناء تطبيق السيروم والتونر أو الشيت ماسك مما يعمل على تعزيز الدورة الدموية بالوجه ويساعد في تحسين صحته.

وصلنا لختام مقال اليوم ماسكات يومية للبشرة المختلطة وأهم الأمور الواجب تجنبها للبشرة المختلطة، نتمنى أن يكون نال إعجابكم وحقق لكم الاستفادة المرجوة من قراءته وللاطلاع على المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة العامة وبالبشرة والشعر وكل ما يتعلق بهم تابعوا موقعنا عِلم.

سمية أبوزيد

مرحبا، أنا سمية أبوزيد، حاصلة على بكالوريوس في العلوم والتربية من جامعة جنوب الوادى، لازمني عشق الكتابة منذ صغري، أما في مجال التدوين لدي خبرة لا تقل عن أربع سنوات، أحب القراءة والكتابة، خاصة في مجالات التربية والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى