أسئلة وأجوبة في العناية بالوجه

ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟ أفضل 8 ماسكات بالنشا

تبحث الكثير من السيدات عن إجابة تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟ وذلك لتعدد الوصفات الطبيعية المخصصة للعناية بالبشرة التي تعتمد عليه، ولكن لا يعلم البعض منهم مدى تأثيره على الوجه، لهذا سوف نوضح لك عزيزي القارئ في مقال اليوم الإجابة الخاصة بهذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول عددًا من النقاط المتعلقة به.

ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟  

ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟
ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟

النشا هي مطحون الذرة، ويتم استخدامه بكثرة في عمل العديد من أصناف الطعام، وخصوصًا عند الرغبة في زيادة كثافة الصلصات والحساء، ويمكن استعماله عند عمل شراب الذرة وسكر الذرة.

يستخدم النشا أيضًا في تحضير المواد اللاصقة التي تتناسب مع الأقمشة والأوراق، كنا أنه يقوم بدور رئيسي وهام بالنسبة للبشرة والوجه، حيث أنه يقدم العديد من الفوائد المتنوعة للوجه، والتي من أهمها ما يلي:

  • القضاء على الزيوت والدهون الزائدة في الوجه، ويتم الحصول على تلك النتيجة عن طريق وضع كمية مناسبة من مسحوق النشا على الوجه باعتباره بودرة المكياج، ويتم ملاحظة تلك الفائدة بشكل قوي لدى السيدات الذين يمتلكون بشرة دهنية، وتعتبر من أفضل الإجابات عن تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟       
  • الحصول على بشرة صحية أكثر إشراقًا ولمعانًا ونعومة عن طريق تجديد خلايا البشرة، نتيجةً لما يحتوي عليه من كالسيوم وحديد.
  • تطهير وتعقيم الوجه، والتخلص من خلايا الجلد التالفة أو الميتة، وبالتالي يساهم في تجديد خلايا البشرة، وتتحقق تلك الفائدة عن طريق مزج ملعقة كبيرة الحجم من مسحوق النشا مع ملعقة كبيرة من الجليسرين، ثم يتم تطبيق المزيج على الوجه.
  • الحد من ظهور البثور وحب الشباب على الوجه، نتيجة لوجود نسبة كبيرة من عنصر الزنك بداخله.
  • يمكن استعمال مسحوق النشا باعتباره من ضمن حيل المكياج، فعلى سبيل المثال يمكن تطبيقه على أحمر الشفاه اللامع لكي يصبح اللون مطفيًا عن طريق تمرير كمية قليلة منه على الشفاه باستخدام الإصبع حتى يتم امتصاصه.
  • تحسين الحالة الصحية للوجه، والعمل على ترطيبه، نتيجة لما يوجد بداخله من عناصر غذائية متنوعة، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب2.
  • تبييض الوجه وشد البشرة، لأنه يوجد به كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يساهم في الحصول على بشرة ذات لون أبيض، وهي من ضمن الإجابة عن تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟     
  • تغذية الوجه بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها لكي يظهر بشكل صحي مشرق.
  • تنعيم الوجه بطريقة صحية، لأنه يوجد به كمية مناسبة من الأحماض الأمينية والمعادن التي تقوم بدور فعال في تحقيق هذا الهدف.
  • معالجة الطفح الجلدي الذي يتعرض له الوجه، ومعالجة الحكة والعمل على تهدئتها، نتيجة لما يحتوي عليه من كمية عالية من الخصائص المضادة للالتهابات.
  • يعمل على تحسين بنية البشرة والحد من ظهور علامات التقدم في السن أو الشيخوخة، والتي تتمثل في التجاعيد، لأنه يوجد به كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الوجه من الإصابة بالجذور الحرة الضارة.
  • الحد من ظهور البقع الداكنة على البشرة، والعمل على تفتيحها، لأن النشا يحتوي على كمية عالية من فيتامين أ الذي يساهم في تحقيق هذا الأمر، وتعد جزءًا من الإجابة عن تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟    
  • إزالة حروق أشعة الشمس وما يترتب عليها من تهيج للبشرة، ويتم الحصول على تلك الفائدة عن طريق مزج كمية مناسبة من النشا مع كمية قليلة من الماء، ثم يتم وضع المزيج على المناطق المحترقة، ويترك لعددًا من الدقائق حتى يجف، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

اقرأ أيضا: ماسك الطمي المغربي للوجه

وصفات منزلية من النشا للوجه

وصفات منزلية من النشا للوجه
وصفات منزلية من النشا للوجه

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن إعدادها في المنزل من خلال استخدام مسحوق النشر وعددًا من المكونات الطبيعية الأخرى، لكي يتم تزويد الوجه بجميع الفوائد السابق ذكرها أعلاه.

تتميز هذه الخلطات أنها هي مكلفة، لأن أغلب مكوناتها في العادة تكون متوفرة بالبيت، كما أنه يتم تحضيرها ببساطة وسهولة، وفي خلال وقت قليل، ومن أفضل هذه الوصفات ما يلي:

1- وصفة النشا والحليب وبياض البيض

تعمل تلك الخلطة على الحد من ظهور الخطوط الدقيقة على الوجه، نتيجة لما يحتوي عليه النشا من خصائص مضادة للأكسدة، وهناك عددًا من الخطوات التي يجب القيام بها عند تحضير هذه الوصفة، والتي تتمثل فيما يلي:

المكونات:

  1. مسحوق النشا بمقدار ربع كوب.
  2. انتزاع بيض بيضة واحدة.
  3. حليب كامل الدسم بمقدار ملعقتان كبيرتان الحجم.

طريقة التحضير:

  1. في البداية يجب مزج جميع المكونات السابق ذكرها مع بعضها البعض بشكل جيد، لكي يتم الحصول على مزيج متجانس.
  2. غسل الوجه بالماء الفاتر، لكي يتم إزالة الشوائب والأتربة العالقة بالجلد، والتي تتسبب في غلق مسام البشرة بحيث تتغلغل العناصر الغذائية الموجودة داخل هذا المزيج في أعماق الجلد.
  3. تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة عشرين دقيقة، أو حتى يجف بشكل نهائي.
  4. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، ثم تجفيفه، وينصح بالاستمرار على تطبيق تلك الخلطة بشكل يومي حتى يتم الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

2- خلطة النشا والخل

تعمل تلك الخلطة بشكل قوي وفعال على التخلص من الرؤوس السوداء المزعجة التي تظهر على الوجه، وتعد من أفضل الخلطات الطبيعية التي ينصح باستخدامها من قبل من يبحثون عن إجابة ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟

يوجد مجموعة من الخطوات السلسلة التي يجب اتباعها لكي يتم تحضير هذه الوصفة، وهي كما يلي:

المكونات:

  1. مسحوق النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. الخل بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.

طريقة التحضير:

  1. خلط جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد لكي يتم الحصول على خليط يشبه العجينة المتجانسة المرنة.
  2. وضع المزيج على المنطقة المصابة بالرؤوس السوداء.
  3. يترك المزيج على الوجه لعدد من الدقائق تتراوح بين خمسة عشر دقيقة حتى عشرين دقيقة.
  4. بعد انتهاء المدة يتم إزالة المزيج من على الوجه بواسطة قطعة نظيفة من القطن، بعد ذلك يتم تنظيف الوجه بالماء الفاتر، وينصح بالمواظبة على تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع لكي يتم الحصول على نتائج متميزة.

3- مقشر النشا والقهوة والشوفان وزيت جوز الهند

يساهم هذا المزيج الرائع في التخلص من الشوائب المتراكمة في الوجه، كما أنه يمد البشرة بمستوى عالي من الترطيب، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتم تحضير هذه الخلطة بشكل صحيح، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

المكونات:

  1. بودرة النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. مسحوق الشوفان بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  3. مسحوق القهوة بمقدار ملعقة كبيرة.
  4. زيت جوز الهند بمقدار ثلاثة ملاعق كبيرة.

طريقة التحضير:

  1. خلط جميع المقادير مع بعضها البعض جيدًا حتى يتم الحصول على مزيج ذات قوام متماسك.
  2. تطبيق المزيج على الوجه بعد تنظيفه وتجفيفه، ومن الممكن وضعه على منطقة الإبطين والرقبة.
  3. يترك المزيج على الوجه حتى يجف بشكل تام.
  4. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، ويفضل بالاستمرار على تطبيق هذه الوصفة بشكل يومي، والعمل على إدخاله من ضمن روتين العناية بالبشرة لكي يتم الوصول إلى نتائج مبهرة.

4- وصفة النشا والعسل والفراولة والحليب

وصفة النشا والعسل والفراولة والحليب
وصفة النشا والعسل والفراولة والحليب

يفضل أن يتم تطبيق تلك الوصفة بشكل خاص من قبل السيدات الذين يمتلكون بشرة دهنية، لأنها تساهم في التخلص من الزيوت الزائدة بالوجه، ويفضل تطبيقها من قبل من يريدون معرفة ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟        

يوجد عددًا من الخطوات التي ينصح باتباعها لكي يتم تحضير هذه الخلطة بشكل فعال، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات:

  1. مسحوق النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. الفراولة بمقدار نصف كوب.
  3. حليب سائل قليل الدسم بمقدار ربع كوب.
  4. عسل النحل الخام بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.

طريقة التحضير:

  1. في البداية يتم وضع مقدار الفراولة بالإضافة إلى العسل في الخلاط الكهربائي، ثم يتم مزجهم مع بعضهم البعض بشكل جيد.
  2. وضع المزيج على الوجه، مع مراعاة عدم اقترابه من منطقة العينين.
  3. ترك الخليط على البشرة لمدة تتراوح بين عشرين دقيقة حتى ثلاثية دقيقة، لكي يتمكن الجلد من امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها هذا المزيج.
  4. وفي النهاية يتم غسل الوجه بالماء البارد، ويفضل أن يتم تكرار تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع لكي يتم الحصول على نتائج مرضية.

5- وصفة النشا والحليب والعسل والسكر البني

عندما يتم مزج الحليب مع النشا فإنه يساهم في تزويد الوجه بكمية عالية من البروتين الذي يعتبر كولاجين طبيعي يجعل البشرة تظهر أكثر صحة، وبالتالي تكون مشرقة وشابة ومنتعشة، ولكي يتم تحضير هذه الوصفة يجب اتباع مجموعة من الخطوات السلسلة، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات:

  1. مسحوق النشا بمقدار ملعقتان كبيرتان.
  2. عسل النحل الخام بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  3. الحليب السائل بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة.
  4. السكر البني بمقدار ملعقة صغيرة، ويتم إضافته حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  1. خلط كل المقادير السابق عرضها مع بعضها البعض بطريقة جيدة، لكي يتم الحصول على مزيج يشبه العجينة المتماسكة.
  2. وضع كمية كبيرة من المزيج على الوجه، على أن يتم فردها على جميع الأطراف بعناية ولطف، ويمكن إضافتها على الرقبة أيضًا.
  3. ترك المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، أو حتى يجف بشكل نهائي.
  4. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، ثم يتم تجفيفه بواسطة منشفة ناعمة، ويفضل أن يتم المداومة على تطبيق تلك الخلطة مرة واحدة خلال الأسبوع لكي يتم الحصول على أعلى نتائج ممكنة.

اقرأ أيضا: ماسك للوجه قبل النوم للحبوب

أقنعة النشا وماء الورد

أقنعة النشا وماء الورد
أقنعة النشا وماء الورد

يمكن إعداد الكثير من الماسكات والأقنعة الطبية من خلال استخدام ماء الورد والنشا وعددًا من المكونات الأخرى، لكي يتم تقديم الكثير من الفوائد للوجه، وبالتالي تساهم في الوصول إلى الإجابة عن تساؤل ماذايفعل ماسك النشا للوجه؟ 

ومن الجدير بالذكر أن كل ماسك منهم يمد الوجه بفائدة متميزة بخلاف الماسك الآخر، لذا سوف نسرد لكم في السطور القادمة عددًا من هذه الأقنعة.

1- قناع تفتيح البشرة

يعد هذا القناع من الوصفات الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها بكثرة من قبل العديد من الأشخاص، لأنه يساهم في تفتيح لون الجلد، والحصول على بشرة ناعمة ومشرقة ونضرة، بالإضافة إلى أنه يساهم في إزالة البقع التي تظهر على الوجه، وهناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها لكي يتم تحضير هذا القناع، وهي كما يلي:

المكونات:

  1. بودرة النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. ماء الورد بمقدار فنجان صغير.

طريقة التحضير:

  1. مزج المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، حتى يتم الحصول على مزيج متجانس.
  2. تطبيق الوصفة على البشرة من خلال استخدام فرشاة مصنوعة بشكل خاص لهذا الغرض.
  3. يترك المزيج على الوجه لعددًا من الدقائق تصل إلى ثلاثين دقيقة، أو حتى يجف بشكل تام.
  4. تنظيف الوجه بواسطة الماء البارد.
  5. ينصح بتمرير قطعة من الثلج على الوجه لكي يتم تكسير المسامات، ويفضل أن يتم الاستمرار على تطبيق هذا القناع مرة واحدة خلال الأسبوع الواحد، ومن الممكن استخدامه بشكل يومي، لأنه لا يتسبب في حدوث أي أضرار.

2- قناع لإزالة حب الشباب

لهذا القناع تأثير قوي وفعال في التخلص من حب الشباب والنمش الذي يظهر على الوجه، كما أنه يساعد في تبييض البشرة، وهناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها لكي يتم تحضير هذا الماسك، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات:

  1. بودرة النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. ماء الورد بمقدار ملعقة كبيرة.
  3. مسحوق الكركم بمقدار ملعقة صغيرة.
  4. بيكربونات الصوديوم بمقدار ملعقة صغيرة.
  5. عصير الليمون الحامض بمقدار ملعقة كبيرة، ويتم إضافته في حالة ما إذا كانت البشرة دهنية، أما إذا كانت البشرة جافة فينصح باستبداله بالعسل.

طريقة التحضير:

  1. مزج جميع المقادير السابق ذكرها مع بعضها البعض بشكل تام.
  2. تطبيق الخليط على الوجه، ويترك حتى يجف بشكل نهائي، أو لمدة عشرين دقيقة.
  3. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، وتجفيفه بشكل جيد.
  4. تطبيق نوع مناسب من كريم الترطيب على البشرة.
  5. ينصح بتطبيق هذا الماسك على الوجه ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد حتى يتم الحصول على أفضل نتائج ممكنة.

3- قناع تقشير البشرة

يعمل هذا القناع على التخلص من الجلد التالف أو الميت الموجود على الوجه، وبالتالي فهو يساعد في تجديد خلايا البشرة، ويمد الوجه بمستوى عالي من النعومة والترطيب، والعديد من الفوائد المتنوعة الأخرى، وبالتالي فهو يساعد في الوصول إلى النتائج التي تتعلق بالإجابة عن تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟ ولكي يتم تحضيره بشكل صحيح يجب تطبيق الخطوات التالية:

المكونات:

  1. مسحوق النشا بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  2. ماء الورد بمقدار ملعقة كبيرة.
  3. نصف كوب من الماء البارد.

طريقة التحضير:

  1. إذابة النشا في الماء، ثم يتم إضافة ماء الورد، ويتم تقليب المزيج مرة أخرى.
  2. يرفع المزيج على نار متوسطة الحرارة مع استمرار التقليب، حيث يصير ذات قوام كثيف.
  3. سكب الخليط في وعاء، ثم يترك جانبًا حتى يدفأ.
  4. تطبيق كمية مناسبة من المزيج على الوجه، مع التدليك بحركات دائرية حتى يتم تنشيط الدورة الدموية في الجلد، وبالتالي يكون لديه القدرة على امتصاص أعلى كمية من العناصر الغذائية الموجودة في المزيج.
  5. غسل الوجه بالماء الفاتر، وينصح بتطبيقه على الوجه مرة واحدة كل أسبوع.

اقرأ أيضا: ماسك لإزالة حب الشباب في يوم واحد

نصائح عند تطبيق وصفات النشا على الوجه

نصائح عند تطبيق وصفات النشا على الوجه
نصائح عند تطبيق وصفات النشا على الوجه

هناك عددًا من النصائح والإرشادات الهامة، والتي يجب أخذها في الحسبان من قبل من يريد استخدام وصفات النشا المتعددة، ومن قبل الذين يريدون الحصول على الإجابة الخاصة بتساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟ ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تنظيف الوجه بشكل جيد قبل تطبيق الماسك بواسطة استخدام نوع الغسول الذي يتلائم مع نوع البشرة، سواء كانت دهنية أو جافة أو عادية أو مختلطة.
  • الاسترخاء إلى الخلف، وسحب الشعر بعيدًا عن الوجه لكي لا يتسخ.
  • ارتداء واقٍ على الملابس، لكي لا تتعرض لمشكلات التصبغ أو الاتساخ عند تطبيق الماسك.
  • أن يتم ترك الماسك على الوجه بناءً على المدة المحددة، لكي يتم الاستفادة منه.
  • من الممكن أن يتم مزج كمية مناسبة من ماء الورد على أي وصفة من الوصفات الطبيعية السابق ذكرها، لإضافة المزيد من الفوائد على الخلطة.
  • عند تطبيق الماسك على الوجه ينصح بالامتناع عن التحدث أو الضحك، لأن تلك الأمور تتسبب في ظهور التجاعيد.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الوجه، وتجفيفه بشكل جيد ينصح بتطبيق نوع مناسب من أنواع كريمات الترطيب.

اقرأ أيضا: ماسكات للبشرة الدهنية وحب الشباب سريعة المفعول

محاذير استخدام وصفات النشا

محاذير استخدام وصفات النشا
محاذير استخدام وصفات النشا

هناك عددًا من الحالات التي يجب عليها أن تتجنب تطبيق وصفات النشا على الوجه، والتي منها ما يلي:

  • التحسس من مادة النشا، حيث أنه يوجد عددًا من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الغلوتين الموجودة في النشا.
  • إذا كان هناك تشققات أو جروح على الوجه ينصح بعدم تطبيق ماسكات النشا، لأنه يتسبب في تهيج البشرة.

اقرأ أيضا: طريقة عمل ماسك شاي اخضر للوجه – مجرب

وفي نهاية مقال اليوم نكون قدمنا لكم الإجابة عن تساؤل ماذا يفعل ماسك النشا للوجه؟ وصفات منزلية من النشا للوجه، أقنعة النشا وماء الورد، نصائح عند تطبيق وصفات النشا على الوجه، بالإضافة إلى توضيح محاذير استخدام وصفات النشا.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى