أسئلة وأجوبة في العناية بالوجه

لماذا وجهي غير متماثل؟

لماذا وجهي غير متماثل؟ سؤال يطرحه الكثيرون اعتقادًا منهم أن الأمر يقلل من جمال ملامحهم، إلا أنه في حقيقة الأمر قد يكون ذلك التباين علامة من علامات الجمال والتميز، لكن في حالة الرغبة في التعرف على الأسباب وراء اكتساب الوجه غير المتماثل، فما عليكم سوى متابعة السطور التالية، حيث نتعرف سويًا على كل ما يخص الأمر من خلال موقع علم.

لماذا وجهي غير متماثل؟

تماثل الوجه يعني أن الجانب الأيمن من شأنه أن يكون مطابقًا تمامًا للجانب الأيسر، من حيث المقاييس وشكل الملامح، وكانوا في بعض البلاد يعتقدون أن الوجه المتماثل هو الأكثر جمالًا.

إلى أن قام أحد مشاهير بريطانيا بكسر تلك القاعدة، مشيرًا إى أن التباين بين جانبي الوجه علامة مميزة من علامات الجمال، لكن من أجل الجواب على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ علينا أن نتعرف على الأمر عن كثب.

اقرأ أيضًا: ماسكات طبيعية لترطيب الشعر.. نصائح للعناية به وحمايته من التلف

أسباب عدم تماثل الوجه

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها أن تكون إجابة وافية لسؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ حيث نتعرف عليها من خلال ما يلي:

أسباب عدم تماثل الوجه

من خلال الجواب على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ نجد أنه من الضروري أن نتعرف على الأسباب المتعددة التي من الممكن أن تؤدي إلى ذلك، والتي جاءت كما يلي:

العوامل الوراثية

من الممكن أن يكون عامل الجين الوراثي هو السبب في أن يكون للشخص وجهًا غير متماثل، حتى وإن كان الأب أو الأم بهما نسبة طفيفة من الأمر غير ملحوظة.

الشفة الأرنبية

أكد الكثير من الأطباء أن إصابة الطفل بـ الشفة الأرنبية تكون سببًا أساسيًا في عدم تماثل جانبي وجه الشخص، وجدير بالذكر أن نعلم أنها من الإصابات الوراثية، ويتم معالجتها بالكثير من الطرق.

التقدم في العمر

عندما يبدأ الشخص في النمو، فإن العظام والغضاريف تنمو أيضًا، لكن بتقدم عمره، تتوقف العظام عن النمو، بينما تظل الغضاريف تنمو، مما يكون سببًا في تغير شكل الأنف أو الأذن، وبالتالي يظهر تماثل الوجه، من ناحية أخرى، كلما تقدم الشخص في السن، فإن أنسجة جسده تبدأ في الارتخاء، وهو الأمر الذي يتسبب في بروز اختلاف ملامح جانبي الوجه عن بعضهما البعض.

التعرض للحوادث

من الممكن أن يكون الشخص قد تعرض لحادث كانت نتيجته كسر الأنف أو أي من أعضاء الوجه، الأمر الذي يشكل سببًا رئيسيًا في تغير ملامح الوجه، وبالتالي يكون الجانبين غير متطابقين.

تغيير الأسنان

عند خلع الأسنان أو تركيب القشرة أو الخضوع إلى التقويم، فإنه من الممكن أن يتأثر الوجه نتيجة تعرض العضلات إلى تغيرات، وبالتالي يكون الأمر هنا إجابة على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ إن تعرض طارحه لمثل هذه الأمور من قبل.

الخضوع لعمليات التجميل

تعد عمليات التجميل سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من أنها قد تكون سببًا في الحصول على الشكل المطلوب، إلا أنها من ناحية أخرى قد تكون سببًا في إحداث عدم تماثل بين جانبي الوجه.

الإصابة بالسكتة الدماغية

يعد اختلاف أحد جانبي الوجه بشكل مفاجيء من أهم أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن الممكن أن يظل الوجه متأثرًَا حتى بعد الشفاء التام من تلك السكتة، ويزيد الأمر في حالة تكرارها.

الإصابة بشلل العصب السابع

حتى الآن، لم نتعرف على السبب الواضح لإصابة الشخص بشلل الوجه النصفي، حيث يرجعه بعض الأطباء إلى الحوادث أو العدوى، إلا أنه على كلٍ، من الممكن أن يكون سببًا في أن يكون للشخص الوجه غير المتماثل بعد الشفاء.

التعرض لأشعة الشمس

في إطار الجواب على تساؤل لماذا وجهي غير متماثل؟ نجد أنه من الممكن أن يكون الأمر عائدًا لتعامد أشعة الشمس الضارة على أحد جانبي الوجه لفترة طويلة، خاصة إن كان الشخص متقدمًا في العمر، حيث لا يتم تزويع تلك الأشعة على البشرة بشكل متساوٍ إلا في حالات نادرة للغاية.

الإصابة بالصعر

الرقبة الملتوية أو ما يسمى بالإصابة بـ الصعر من الأمور التي من الوارد حدوثها للشخص أثناء محاولته النظر إلى شيء ما، تطلب الحركة القوية، مما ـدى إلى تشنج الرقبة أو تقوية عضلتها من ناحية واحدة فقط، دون الأخرى.

أيضًا من الممكن أن يكون الشخص مصابًا بالصعر منذ أن كان في رحم أمه، وفي كلتا الحالتين، لابد وأن يتأثر الوجه ويكونا الجانبين غير متطابقين.

العادات اليومية غير الصحيحة

في إطار التعرف على الجواب السليم لسؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ نجد أنه من الممكن أن يكون هناك عادات يومية نقوم بها، وتكون سببًا في أن يكون لنا وجهًا غير متماثل ونحن لا نعلم، لذا حري بنا أن نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • الاستلقاء على البطن: من الممكن أن يكون ذلك الأمر سببًا في ظهور الاختلاف بين جانبي الوجه، ذلك إن كان الشخص معتادًا على النوم على تلك الوتيرة منذ الصغر.
  • الاتكاء على راحة اليد: على الرغم من أن الجلوس بتلك الوضعية من أسباب الشعور بالراحة لدى البعض، إلا أن الأمر من شأنه أن يكون جوابًا على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ حيث إن تلك الوضعية تؤثر على عضلات الوجه.
  • التدخين: نعلم جيدًا أن التدخين من أسوأ العادات التي من الممكن أن يقوم بها الشخص، ذلك لأنها تكون سببًا رئيسيًا في أن تدخل السموم إلى خلايا وجهه، وبالتالي يتأثر بها التأثير السلبي الذي من الممكن أن يصل إلى حد عدم مماثلة الوجه على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: ما هو الماسك الذي يبيض الوجه؟

كيفية تشخيص الوجه غير المتطابق

كيفية تشخيص الوجه غير المتطابق

حري بنا الآن أن نتعرف على الطريقة الصحيحة التي من خلالها يتيقن الشخص بأن له الوجه غير المتماثل، فما عليه سوى أن يتبع تلك الطريقة، والتي من الممكن أن يطبقها من خلال الوقوف بمقابل مرآة، أو استخدام صورة شخصية له، تكون فيها ملامح الوجه واضحة، حيث أتت الخطوات كما يلي:

  1. يقوم الشخص برسم خط رأسي في منتصف الوجه على أن يكون مستقيمًا، يبدأ من أعلى الجبهة، وينتهي عند أسفل الذقن.
  2. ثم بيدأ في أن يحدد نهاية العينين وكذلك بدايتهما من خلال وضع نقطة في الأربع زوايا.
  3. الآن، على الشخص أن يقوم بوضع نقطتين عند فتحتي الأنف، بحيث تكون المسافة بينهما أكبر عرض لأنف الشخص.
  4. ثم عليه الآن القيام بتحديد الفم من الجانبين، بحيث يضع نقطة عند زاوية كل جانب.
  5. بعد ذلك، ما عليه سوى أن يقوم بحساب المسافة التي تقع بين كل نقطة والخط الرأسي، وفي حالة عدم تساوي نتيجة الجانب الأول مع الجانب الثاني، يكون الوجه غير متماثلًا بالتأكيد.

كيفية علاج الوجه غير المتماثل

معالجة عدم تطابق الوجه

أصبح الآن هناك الكثير من الطرق التي تكون سببًا في أن يحصل الأشخاص على وجه متطابق إن كانوا من أصحاب الوجوه غير المتماثلة، لذلك وفي ظل الإحاطة بالجواب على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ سوف نذكر كل منها على حدة، عبر ما يلي:

تمارين عدم مطابقة الوجه

هناك عدة تمارين من الممكن أن يقوم بها الشخص من أجل أن يكون وجهه أقرب إلى التماثل، حيث تتشكل تلك التمرينات فيما يلي:

تمرين الوجنتين

إن كان للشخص خد منتفخ عن الخد الآخر، فإنه من الممكن أن يقوم بذلك التمرين من أجل أن يكونا جانبي الوجه متطابقين، حيث أتت خطواته كما يلي:

  1. قم بملء الخد بالهواء عن طريق الفم، مع إحكام غلقه لمدة خمس ثوان.
  2. كرر الأمر عشر مرات بشكل يومي إلى الحصول على الشكل المطلوب.

تمرين الخدين

أيضًا من الممكن أن يكون ذلك التمرين هامًا من أجل الحصول على وجه متطابق، إن كان الاختلاف في شكل الخدين من أعلى، حيث أتت خطوات القيام به على النحو التالي:

  1. تثبيت الرأس في البداية أمر هام من أجل نجاح التمرين.
  2. ضع ثلاثة أصابع على الخد من الأعلى وقم برفعه إلى الأسفل، على أن يكون الأمر باتجاه الفك.
  3. ابتسم أثناء القيام بذلك التمرين.
  4. قم بتكرار الأمر إلى الحصول على الشكل المتماثل.

عملية الزراعة

بالجواب على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ وجدنا أنه هناك أسباب عدة من شأنها أن تؤدي لذلك، وأيضًا طرق العلاج كثيرة ومتعددة، ومن أهمها عملية الزراعة التي تتم في الهيكل العظمي للوجه من أجل تحسين شكله، وجعله أكثر مطابقة من ذي قبل، ذلك إن كان السبب في التباين هو شكل عظام الوجه.

جلسات الفيلر

هناك أيضًا ما يسمى بالفيلر، وهي عبارة عن مادة تعمل على امتلاء جزء معين من الوجه، كي يتماثل مع غيره، إلا أن تأثير تلك المادة مؤقت، ويحتاج الشخص إلى تكرار الجلسة بعد انتهاء أثر السابقة.

تجميل الأنف

لا زلنا في صدد الجواب على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ وهيا بنا نتعرف على طريقة أخرى من طرق علاج ذلك الأمر، والتي تكمن في عملية تجميل الأنف، ذلك إن كان تباين الوجه ناتج عن انحراف جزء من ذلك العضو، خاصة أن ذلك الأمر من الممكن أن يكون سببًا في شعور الشخص بعدم القدرة على التنفس على النحو الصحيح.

لكن من الضروري أن نعلم أن نتيجة عمليات تجميل الأنف من شأنها أن تتغير مع التقدم في السن، ذلك لأنه كما ذكرنا، فإن الغضاريف تستمر في النمو مهما بلغ الشخص من العمر.

مستحضرات التجميل

تطورت مستحضرات التجميل بصورة لا يمكن تصورها، حيث إنه من الممكن استعمالها الآن من أجل جعل الوجه متطابقًا، من أهم تلك المستحضرات ما يسمى بالكونتور، والذي يعمل على إخفاء عيوب الوجه، وإبراز علامات جماله، أهم ما في الأمر أن يكون القائم بوضعه محترفًا ويعرف كيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة.

جلسات البوتكس

البوتكس من المواد التي تعمل على شد العضلة ويتم أخذها عن طريق الحقن، إلا أن آثارها لا تدوم طويلًا، لذا على الشخص الذي يتبع تلك الطريقة من أجل الحصول على وجه متماثل أن يكرر الأمر عند زوال أثر جلسة البوتكس.

اقرأ أيضًا: اشهر عيادات زراعة الشعر في تركيا: أفضل 10 عيادات ومراكز

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي أجابنا على سؤال لماذا وجهي غير متماثل؟ ذلك حتى يشعر أصحاب ذلك الوجه أن الأمر طبيعيًا، ولا يستدعي التذمر أو الشعور بالضيق، كما أنه هناك الكثير من طرق المعالجة لمن يسبب لهم ذلك الأمر انزعاجًا، ودائمًا علينا ألا ننسى أن الجمال كله ينبع من داخلنا.

مروة جمال

مروة جمال طالبة قسم الترجمة الإنجليزية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والسفر، لدي ميول كبير للكتابة، وأحب التطرق إلى المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والتجميلية والعناية بالبشرة والكثير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى