العناية بالوجه

كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟ أشهر 10 نصائح لشد الوجه

كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟ الوجه هو أول الأماكن التي تظهر عليها علامات الصحة وعلامات الإرهاق والتعب، لذلك فإن الوجه لابد وأن يلقى رعاية فائقة للحفاظ عليه من الترهلات والأمراض، وهناك الكثير من الممارسات الخاطئة التي تتسبب في بعض الأضرار للوجه  مثل الترهلات وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، لذلك في مقالنا هذا سنتعرف على أسباب ترهل الوجه وكيفية علاجه فتابعونا..

أسباب نزول الخدود

إن طرح سؤال كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟ يستلزم في البداية ضرورة التعرف على أسباب ترهل الوجه، فعندما يخسر الجلد المرونة ويحدث ضمور في العضلات يتسبب ذلك في بداية ظهور أعراض التجاعيد وترهل الوجه وبالأخص في الذقن والوجنتين وفيما يلي نستعرض أهم أسباب ترهلات الوجه فيما يلي:

كثرة التعرض لأشعة الشمس

يعتبر كثرة التعرض لأشعة الشمس واحد من أهم عوامل ترهل الوجه، وذلك لأن الأشعة الفوق بنفسجية للشمس تخترق طبقات الجلد العميقة، بالإضافة إلى أنها تقوم بتكسير الإيلاستين والكولاجين وهم يعتبرون البروتينات التي تتحكم في مرونة الجلد، وكل هذه الأسباب تؤدي في النهاية إلى ترهل الوجه.

عوامل جينية

هناك الكثير من الأفراد يعانون كثيرًا من بعض المشكلات الوراثية والتي تتعلق بالجينات، وهذه المشكلات تؤثر بشكل كبير على الجلد وتجعله أكثر عرضة للترهل، ويعتبر متلازمة إهلرز دانلوس من أشهر الأمراض الوراثية التي تحدث كنتيجة لنقص الكولاجين، مما يتسبب في النهاية في أن يكون الوجه أكثر عرضة للترهلات.

قلة النوم

عملية ترميم خلايا الجلد لا تتم إلا في أوقات الليل، فالغالبية العظمى من الكريمات والمستحضرات التي يتم إستخدامها في العناية بالجلد ومنحه العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، لذلك فإن التجارب أثبتت أن قلة عدد ساعات النوم تتسبب في ترهلات الوجه وظهور علامات التعب والتجاعيد على البشرة.

تناول السكريات والحلويات

إن تناول الحلويات والسكريات بشكل مبالغ فيه يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم ككل، لكن هذا التأثير يزداد على الوجه بشكل خاص فيتسبب في الكثير من الترهلات، وتؤثر السكريات على عملية إفراز الإيلاستين والكولاجين مما يؤثر بشكل كبير على صحة الوجه ونضارته.

مشكلات الأسنان

عدم انتظام الأسنان الأمامية وبروزها من الممكن أن يتسبب في ترهلات الوجه، وذلك لأن هذه المشكلة تتسبب في التأثير بشكل مباشر على الوجه لذلك فمن الأفضل أن يتم مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة والتخفيف من حدة الترهل.

التدخين

يعتبر التدخين من أهم العوامل التي تتسبب في زيادة ترهلات الوجه، وذلك لتأثيره السلبي على صحة ومرونة الجلد لما يحتويه من سموم ضارة وخطيرة على صحة الجسم ككل.

شرب الماء بشكل قليل

إن شرب الماء بشكل قليل يتسبب في إصابة الجلد بالجفاف وفقدانه إلى الرطوبة اللازمة لتصنيع الكولاجين والذي بدوره يعطي نضارة للوجه، لذلك فإن جفاف البشرة الناتج عن قلة شرب الماء يتسبب في زيادة ترهلات الوجه.

الفقدان الشديد للوزن

إن الكثير من الفتيات اللواتي يتبعن نظام غذائي قاسي يهدف إلى إنقاص الوزن بشكل سريع يصبحن أكثر عرضة لترهل الوجه، الفقدان المفاجئ للوزن يؤثر على قوة وصحة ومرونة عضلات الوجه، ويعمل على تقليل كثافة وكمية الكولاجين، وكلما كان معدل فقدان الوزن أسرع وأكبر كلما أدى إلى زيادة ترهلات الوجه.

اقرأ أيضًا:

كم من الوقت تستغرق عملية شد الوجه؟ وما هي نتائجها المتوقعة؟
أسباب نزول الخدود
أسباب نزول الخدود

شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة

من أبرز الإجابات على سؤال كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟ هي ممارسة التمارين الرياضية والحرص عليها، هناك الكثير من التمارين الرياضية التي تهدف إلى الحفاظ على البشرة وشد ترهلات الوجه وخصوصًا بعد الرجيم، وفيما يلي نستعرض أهم تلك التمارين فيما يلي:

تشينوب للفك

يعمل هذا التمرين على شد العضلات في منطقتي الوجه والذقن من خلال القيام بإغلاق الفم مع دفع الفك السفلي للخارج، وكذلك رفع الشفة السفلية للأعلى، يستمر القيام بهذه الحركات حتى يزداد الشعور بالتمدد أسفل الذقن مباشرة.

جبهة الوجه

يعمل هذا التمرين على علاج الخطوط التي تظهر في الوجه من خلال إستخدام الأصابع للضغط على الجبهة، وتحريك الحواجب من أجل زيادة قوة هذه المنطقة من الوجه، بعدها يتم سحب الجبهة بالسبابة مع مراعاة وضع السبابة أعلى كل عين، وأخيرًا يتم سحب العين إلى الأسفل مع رفع الحاجبين في آن واحد ويراعى تكرار هذه العملية عشرة مرات في اليوم الواحد.

فم السمكة

يعتبر تمرين سهل وجيد لتنشيط عمل عضلات الوجه وتقويتها، يتم شفط الخدين إلى داخل الفم على أن يكون مقدمة الشفتين إلى الخارج على شكل السمكة، ويبقى الوضع هكذا لنصف دقيقة على الأقل ثم نخرج الزفير مع أخذ قسط من الراحة.

تدوير الرأس

يعمل على علاج الدهون المتواجدة في الذقن مع شد العضلات والتعزيز من نشاط الدورة الدموية بالوجه، يتم التمرين من خلال إغماض العينين والنظر إلى الأمام، مع مراعاة إمالة الرأس إلى الجانب ورفعه ببطء حتى يكون مقابلاً السقف، ويتم إمالة الرأس إلى جهة اليسار مع إنزاله ببطء، ويراعى تكرار التمرين عشرة مرات في اليوم الواحد مع ضرورة البدء بالجانب الأيمن.

عصر الشفتين

يعمل هذا التمرين على زيادة قوة العضلات في الشفتين من خلال إستخدام اليد ووضعها أعلى الوجه مع القيام بالضغط أعلى الفك، يتم دفع الشفتين من خلال تحريك عضلات الشفتين معًا مع ضرورة الإستمرار في أداء هذه الحركات عشرين ثانية على الأقل في المرة الواحدة.

حروف العلة

يستهدف هذا التمرين علاج الترهلات في منطقتي الفم والشفاه من خلال ترديد الحروف التي تبدأ أ ثم حرف ال و وأخيرًا الياء، مع ضرورة عدم ملامسة الأسنان لحظة ترديد الحروف مع مراعاة ألا تزيد مدة ممارسة هذا التمرين عن الخمسة عشر دقيقة.

اقرأ أيضًا:

كم يوم يستمر الم خيوط الوجه؟ وهل يوجد تعليمات قبل شد الوجه بالخيوط

كيفية المحافظة على امتلاء الوجه أثناء الرجيم

للإجابة على سؤال كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟  لابد من التعرف على أن هناك الكثير من النصائح التي من الممكن إتباعها للحفاظ على صحة الوجه ونضارته أثناء الرجيم، ولعل من أهمها ما يلي :-

  • ضرورة التركيز على تناول الأطعمة التي لها قيمة غذائية عالية مثل: الكيوي والفراولة والتفاح والبرتقال لما لها من قيمة غذائية عالية مفيدة للبشرة.
  • الحرص على إستخدام قناع الكافيار لأنه من أكثر المركبات التي تدخل في عملية تصنيع مستحضرات التجميل، وذلك لما له من قدرة عالية على تغذية البشرة، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل الترهلات التي تحدث كنتيجة لفقدان الوزن.
  • الحرص على تناول الماء كثيرًا بمعدل جيد لضمان عدم جفاف البشرة، فضلاً عن أن المياه تمد البشرة بالكثير من المعادن تغذيتها.
  • هناك الكثير من الكريمات التي تحتوي على الكولاجين، والتي تعتبر من أكثر الكريمات التي تساعد على الحفاظ على الوجه أثناء الرجيم والتي ينصح دائمًا باستخدامها.
  • الحرص على ممارسة تمارين اليوغا لما لها من قدرة على إسترخاء العضلات وكذلك علاج التوتر مما يساهم في الحفاظ على نضارة الوجه وحيويته.
  • ينصح الكثير من الأطباء والمتخصصين بضرورة الحرص على تدليك الوجه جيدًا من أجل تحسين عمل الدورة الدموية وتنشيطها والحفاظ على نضارة الوجه وحيويته.
كيفية المحافظة على امتلاء الوجه أثناء الرجيم
كيفية المحافظة على امتلاء الوجه أثناء الرجيم

تجربتي في علاج ترهل الوجه

هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي من الممكن أن يتم إستعمالها لشد الوجه وعلاج الترهلات بشكل طبيعي، بشرط أن تحتوي هذه المواد على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة للمساعدة على تحقيق ذلك، وهناك الكثير من الماسكات التي ينصح باستخدامها من أجل علاج ترهلات الوجه طبيعيًا منها ما يلي:-

  • ماسك الصبار
  • ماسك العسل بالقهوة
  • ماسك البيض
  • ماسك الموز
  • ماسك العسل والشوفان

فضلاً عن أن هناك الكثير من الزيوت التي لها قدرة عالية على شد الوجه وعلاج الترهلات مثل زيت الزيتون وزيت اللوز.

اقرأ أيضًا:

خيوط شد الانف – وما هي مميزات وأضراره خيوط شد الأنف؟

 وأخيرًا فإن سؤال كيف اشد وجهي بعد الرجيم؟ قد تمت الإجابة عليه بشكل كبير مع إيضاح بعض النصائح للحفاظ على الوجه أثناء الرجيم، ومن الجدير بالذكر أن إتباع النظام الغذائي بهدف التخسيس لابد أن يتم تحت إشراف متخصصين حتى لا يتسبب في أي مضاعفات ضارة للجسم، نرجو أن نكون قد افدناكم.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى