أسئلة وأجوبة في العناية بالوجه

كيف اسوي مقشر للوجه؟ أفضل 9 مقشرات طبيعية

يعد كيف اسوي مقشر للوجه؟ من الموضوعات التي تشغل اهتمام الكثير من السيدات في العديد من دول العالم، رغبة منهم في العناية ببشرتهم، حيث أنه تعتبر البشرة بالنسبة لهم المرآة العاكسة لما يتمتعون به من جمال، تعرف معنا عزيزي القارئ في مقال اليوم عن إجابة هذا التساؤل، بالإضافة إلى تناول عددًا من النقاط المتعلقة به.

كيف اسوي مقشر للوجه؟

كيف اسوي مقشر للوجه؟
كيف اسوي مقشر للوجه؟

تسعى السيدات بالعديد من الطرق المتنوعة إلى الحفاظ على البشرة من حيث النضارة والنعومة والبياض، لهذا يلجأون إلى استخدام العديد من أنواع مستحضرات التجميل، والمرطبات التي يوجد البعض منها كيميائي، والبعض الآخر طبيعي.

تجعل الكثير من السيدات أهمية تقشير البشرة عند العناية بها على الرغم من أنه يقدم العديد من الفوائد المتنوعة للجلد، فهو يساهم في التخلص من الجلد التالف أو الميت، وبالتالي فهو يؤدي إلى تجديد خلايا البشرة.

يساعد التقشير في الحصول على نتائج أعلى من استخدام منظفات البشرة والغسولات، حيث أنها يجعلها تظهر بشكل أكثر نعومة وتوهجًا وشبابًا، لهذا ينصح بإدخال مقشر الوجه في الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى هذا هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تقشير الوجه، وهذه الخطوات كما يلي:

  • في البداية يجب أن يتم إبعاد الشعر عن الوجه من خلال ربطه إلى الخلف، أو عن طريق وضع غطاء عليه.
  • تبليل منشفة ناعمة نظيفة بالماء الدافئ، ثم يتم فردها على الوجه لمدة تتراوح بين دقيقة حتى دقيقتين، حيث يساهم هذا الأمر في فتح مسام البشرة، ويعتبر بديلًا لأخذ حمام ساخن لبضعة دقائق.
  • تنظيف الوجه بواسطة استخدام غسول الوجه الذي يتناسب مع نوع البشرة سواء كانت عادية أو دهنية أو جافة أو مختلطة.
  • اختبار نوع المقشر المراد تطبيقه على الوجه من خلال وضع كمية قليلة منه على اليد، لكي يتم معرفة ما إذا كانت البشرة لديها تحسس منه أم لا، ثم يتم تركه لعددًا من الدقائق، وإذا ظهرت على اليد أي عرض من أعراض الحساسية ينصح بإيقاف استخدامه على الفور، ومن هذه الأعراض على سبيل المثال احمرار الجلد، الشعور بحكة وتهيج.
  • باستخدام أطراف إصبعين يتم تطبيق المقشر على الوجه، ويمكن أيضًا الاستعانة بقطعة نظيفة من القماش بعد أن يتم ترطيبها بالماء الدافئ، ويجب أن يتم توزيع المقشر على جميع أنحاء الوجه من خلال تحريك الإصبعين بشكل دائري وبعناية ولطف لكي يتم إزالة الجلد الميت.
  • تنظيف الوجه بالماء الدافئ، ثم يتم غسله مرة أخرى بالماء الفاتر، لكي يتم إغلاق مسام الجلد، ويجب التأكد من التخلص من المقشر بشكل تام، وعدم ترك أي أثر له على الوجه.
  • تجفيف الوجه باستعمال منشفة نظيفة وناعمة بشكل جيد، وينصح بعدم فرك الوجه عند تنشيفه، لكي لا يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة.
  • وفي النهاية ينصح بتطبيق كريم مرطب مناسب لنوع البشرة على الوجه، ثم وضع واقي الشمس من أجل العناية بالبشرة والحفاظ على ترطيبها ونعومتها، ووقايتها من أشعة الشمس الضارة الفوق البنفسجية، وبهذا نكون وضحنا لكم كيف اسوي مقشر للوجه؟

اقرأ أيضا: كيف استخدم مقشر فانيش للوجه؟.. 9 فوائد للوجه والجسم

أفضل مقشر وجه طبيعي

أفضل مقشر وجه طبيعي
أفضل مقشر وجه طبيعي

هناك العديد من خلطات مشقر الوجه التي يمكن إعدادها في البيت بكل بساطة وسهولة وبدون الحاجة إلى بذل المزيد من المجهود أو استغراق الكثير من الوقت، كما أنها تعد غير مكلفة لأنه يتم تحضيرها من عددًا من المواد المتواجدة في أغلب المنازل، وفي السطور القادمة سوف نسرد لكم مجموعة متنوعة من وصفات مقشر الوجه الطبيعي.

1- مقشر البيض والزبادي

بعمل كلًا من الزبادي والبيض على ترطيب البشرة وتقشيرها، وإزالة الجلد التالف والميت، وظهورها بشكل أكثر شبابًا وصحة وإشراقًا، ولكي يتم تحضير هذا المقشر يوجد مجموعة من الخطوات السلسلة التي ينصح بتطبيقها، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات

  • الزبادي الكامل الدسم بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • صفار بيضة واحدة.
  • عصير نصف ليمونة.

طريقة التحضير 

  1. خلط كل المقادير مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تتماسك.
  2. وضع المزيج على الوجه.
  3. ترك الخليط على الوجه لمدة ثلاثين دقيقة حتى يتم شد البشرة بشكل جيد.
  4. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، ثم تجفيفه جيدًا، ثم يتم تطبيق كريم المرطب.

2- مقشر الشوفان

يعتبر مسحوق أو دقيق الشوفان من المواد المفيدة للبشرة، ويسهم في المحافظة على مستوى الرطوبة التي يحتاج إليها الجلد، كما أنه يعمل على تهدئته والقضاء على التهيج والحكة، لأنه يحتوي على خصائص مهدئة، ويفضل استخدامه من قبل من يريدون معرفة كيف اسوي مقشر للوجه؟ وهناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها عند تحضير هذه الوصفة، وهذه الخطوات كما يلي:

المكونات

  • دقيق الشوفان بمقدار كوب واحد.

طريقة التحضير 

  1. في البداية يجب أن يتم تحضير وعاء نظيف، ثم يتم مزج دقيق الشوفان مع كمية مناسبة من الماء الدافئ.
  2. تطبيق الخليط على الوجه، ثم يترك لمدة ربع ساعة.
  3. تنظيف البشرة بالماء الفاتر، ثم يتم تجفيفه جيدًا باستخدام منشفة ناعمة.
  4. تطبيق كريم الترطيب على البشرة، وينصح بالاسترام على استخدام هذه الوصفة بشكل يومي قبل الذهاب إلى النوم حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

3- مقشر الترمس

 مقشر الترمس
مقشر الترمس

يساعد الترمس في التخلص من النمش والكلف الذي يظهر على البشرة، كما أنه يساهم في ترطيبها وتفتيح لون الجلد، ويعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية التي تعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في السن.

من أهم ما يميز مقشر الترمس عن غيره من الخلطات الأخرى أنه يساهم في الحصول على نتيجة فعالة وملحوظة بمجرد أن يتم تطبيقه على البشرة للمرة الأولى، ولكي يتم تحضير هذا المقشر يجب تطبيق الخطوات القادمة:

المكونات

  • الترمس المطحون بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.
  • العسل الطبيعي بمقدار ملعقة كبيرة.

طريقة التحضير 

  1. خلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض جيدًا.
  2. وضع الخليط على الوجه.
  3. ترك المقشر على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة أو حتى يجف بشكل تام.
  4. فرك المقشر بعناية ولطف بعد انتهاء الوقت.
  5. غسل البشرة بالماء الفاتر.

اقرأ أيضا: ماسكات طبيعية للبشرة الجافة لترطيبها وتفتيحها.. أفضل المقشرات الطبيعية

4- مقشر صودا الخبز

تساهم صودا الخبز في تقديم العديد من الفوائد المتنوعة للبشرة، والتي منها وقاية الجلد من الإصابة بالبثور السوداء، تعقيم وتنظيف مسامات الجلد، وإزالة الشوائب والأتربة.

كما أنها تساعد في تقليل حدة التورم الذي يتعرض له الجلد بسبب قرص نوع من أنواع الحشرات مثل النحل، وهناك عددًا من الخطوات التي يجب تطبيقها عند تحضير هذا المقشر، وهي كما يلي:

المكونات

  • صودا الخبز بمقدار ملعقتان كبيرتان الحجم.
  • مقدار مناسب من الماء.

طريقة التحضير

  1. مزج المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد حتى يتم الحصول على عجينة ذات قوام متماسك.
  2. تطبيق المقشر على الوجه مع استمرار تحرير الإصابع بحركات دائرية.
  3. يترك على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة أو حتى يجف بشكل تام.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم تجفيفه.

5- مقشر القهوة والحليب

تقدم القهوة العديد من الفوائد المتنوعة للبشرة، والتي منها تنشيط الدورة الدموية، تنعيم البشرة، التخلص من الجلد الميت، وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، ويفضل تطبيقه من قبل من يبحثون عن كيف اسوي مقشر للوجه؟ ولكي يتم إعداده يجب تطبيق الخطوات القادمة:

المكونات

  • مطحون القهوة بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • الحليب السائل بمقدار ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

  1. مزج المكونات جيدًا مع بعضهم البعض.
  2. تطبيق الخليط على البشرة مع تدليكه لمدة ثلاث دقائق.
  3. يترك المزيج لمدة عشر دقائق.
  4. تنظيف الوجه بالماء.

6- مقشر السكر والحليب

مقشر السكر والحليب
مقشر السكر والحليب

تحتوي تلك الوصفة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها البشرة، والتي منها على سبيل المثال الكالسيوم، البروتين، اللاكتوز، والعديد من أنواع الفيتامينات.

لهذا لا يقتصر دورها عند تقشير البشرة فحسب، بل أنها تقدم العديد من الفوائد الأخرى، مثل تغذية وتنعيم البشرة، وإزالة الجلد التالف والميت من أجل تنشيط نمو الخلايا الجديدة، وينصح بتطبيقه من قبل من يبحثون عن كيف اسوي مقشر للوجه؟ ولكي يتم تحضير هذا المقشر يجب اتباع وتطبيق الخطوات القادمة:

المكونات

  • ملعقة كبيرة الحجم من الحليب.
  • السكر بمقدار ملعقتان كبيرتان الحجم.
  • كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير 

  1. القيام بإذابة مقدار السكر في الحليب.
  2. غسل الوجه بالماء الدافئ، ثم يتم تجفيفه جيدًا لكي يتم التخلص من الأوساخ والشوائب العالقة بالبشرة، والتي تتسبب في غلق مسام الجلد.
  3. تطبيق مزيج الحليب والسكر على الوجه، ثم يتم تركه لعددًا من الدقائق حتى يجف تمامًا.
  4. فرك الوجه من خلال تحريك اليد بشكل دائري، لكي يتم تنشيط الدورة الدموية في الوجه، وبالتالي تحفيزه على امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الموجودة في الوصفة.
  5. غسل الوجه بالماء الدافئ.
  6. تطبيق كريم المرطب على البشرة، وينصح بالمداومة على تطبيق هذا المقشر بشكل أسبوعي، على أن يتم استخدامه في الأسبوع الواحد مرتين لكي يتم الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

7- مقشر الليمون

يعد مقشر الليمون من أفضل الوصفات التي تتناسب بشكل قوي وفعال مع أصحاب البشرة الدهنية، لأنه يساهم في الحد من إفرازات الزيوت والدهون بالجلد، كما أنه يعمل على تصغير حجم المسامات الصغيرة، وتعد تلك الخلطة جزءًا من الإجابة عن تساؤل كيف اسوي مقشر للوجه؟ ولكي يتم تحضيرها يجب اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  1. عصير الليمون بمقدار ملعقتان كبيرتان.
  2. زيت الزيتون بمقدار ملعقة صغيرة.
  3. السكر البني بمقدار ملعقة كبيرة الحجم.

طريقة التحضير 

  1. مزج كل المقادير السابقة مع بعضها البعض حتى يتم الحصول على خليط متجانس ومتماسك.
  2. تطبيق المقشر على الوجه بحركات دائرية لطيفة.
  3. تنظيف البشرة بالماء الفاتر، وينصح بأن يتم استعمال هذا المقشر بشكل أسبوعي على أن يتم تطبيقه مرة واحدة كل أسبوع من أجل الحصول على بشرة مشرقة وناعمة.

8- مقشر الملح وماء المكرونة

يساعد هذا المقشر في التخلص من العديد من المشكلات التي تتعرض لها البشرة، مثل البقع الداكنة، الرؤوس السوداء، ولكي يتم تحضير تلك الوصفة هناك عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها، وهي كما يلي:

المكونات

  • ملح ناعم بمقدار نصف ملعقة صغيرة الحجم.
  • ماء سلق المكرونة بمقدار نصف كوب.
  • قطعة متوسطة الحجم من القطن المعقم.

طريقة التحضير 

  1. مزج الملح بشكل جيد في ماء سلق المكرونة.
  2. غمس قطعة القطن في المزيج.
  3. تمرير القطن على الوجه والرقبة، ثم يتم تكرار العملية مرة ثانية.
  4. ترك المزيج على الوجه لمدة عشرين دقيقة.
  5. تنظيف الوجه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار استخدام هذا المقشر مرتين كل أسبوع، لكي يتم الحصول على نتيجة رائعة.

9- مقشر المشمش والبابايا

يساعد المشمش في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة، كما أنه يجعلها تبدو بمظهر أكثر إشراقًا وحيوية، كما أنه يتناسب بشكل قوي مع البشرة الجافة والمتهيجة، لأنه يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين أ.

أما بالنسبة لفاكهة البابايا فهو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من التعرض للكثير من الأضرار، ويعد مقشر عميق للبشرة، ويعمل على تزويدها بالغذاء الكافي، ويعتبر من أفضل الإجابات عن كيف اسوي مقشر للوجه؟ 

بالإضافة إلى هذا يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب إجراؤها عند تحضير مقشر البابايا والمشمش، وهي كما يلي:

المكونات

  • نصف كوب من مهروس المشمش والبابايا.
  • مطحون قشر البرتقال الجاف بمقدار ملعقة صغيرة الحجم.
  • عسل النحل الخام بمقدار ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير 

  1. وضع جميع المقادير السابقة في وعاء.
  2. مزج المقادير مع بعضهم البعض بشكل جيد حتى يتم الحصول على خليط متماسك ومتجانس يشبه العجينة المرنة.
  3. ترك المزيج جانبًا لمدة ربع ساعة.
  4. فرد المقشر على البشرة بحركات دائرية لطيفة.
  5. ترك المقشر على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة.
  6. تنظيف الوجه بالماء الدافئ.

اقرأ أيضا: كم تكلفة عملية تقشير الوجه بالليزر؟.. تعرفي على أفضل 3 تقنيات تقشير الوجه بالليزر

أهمية تقشير الوجه 

أهمية تقشير الوجه 
أهمية تقشير الوجه 

كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قلة قدرة البشرة على تجديد خلايا الجلد، وتنخفض قدرة الجسم أيضًا على التخلص من الجلد التالف أو الميت، وتحفيز إنتاج خلايا جديدة، ويترتب على هذا الأمر تراكم أكثر من طبقة من خلايا الجلد التالفة على سطح البشرة.

ونتيجةً اهذا تظهر البشرة بشكل باهت وجاف، لأن خلايا الجلد التالفة تتسبب في إغلاق المسام، ويؤدي ذلك إلى زيادة إفرازات الزيوت في الوجه، وبالتالي يظهر على البشرة البثور وحب الشباب.

وعندما يتم القيام بتقشير الوجه، فإنه يساعد في القضاء على كل هذه المشكلات، لأنه يعمل على تقشير الجلد التالف والميت، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، وبالتالي فهو يساعد في ظهور الوجه بشكل أكثر إشواقًا وشبابًا وجمالًا.

اقرأ أيضا: ماسك الطمي المغربي للوجه – فوائده وأهم النصائح عند استخدامه للوجه

فوائد تقشير الوجه

فوائد تقشير الوجه
فوائد تقشير الوجه

هناك العديد من الفوائد المتنوعة التي تقدمها عملية التقشير للبشرة، وبالتالي فهي تدفع العديد من السيدات في مختلف دول العالم على استخدامه، رغبةً منهم في الاستفادة بكل هذه الفوائد، والتي منها ما يلي:

  • يعمل على إصلاح عيوب ومشكلات البشرة، ويتم الحصول على تلك الفائدة عندما يتم تقشير الجلد في الأسبوع الواحد مرتين على الأقل.
  • إزالة البقع الحمراء أو الداكنة أو بعض العلامات التي يتركها الطفح الجلدي على البشرة، ولكي يتم الاستفادة من كل هذه يجب تطبيق المقشر المناسب على البشرة في الأسبوع الواحد مرتين.
  • التخلص من اللون الداكن والتصبغات التي تتعرض لها بعض المناطق في البشرة، والتي تحدث في الغالب بسبب الحمل، أو التقدم في السن، أو تغير مستوى الهرمونات في الجسم، حيث يعمل المقشر على تكسبر الخلايا المحفزة للون الداكن، وبالتالي يكون لديه القدرة على إزالته.
  • يساهم المقشر في تنشيط نمو الشعر الذي ينمو أسفل الجلد، والذي يتسبب في ظهور بقع حمراء اللون حوله، حيث أنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يحفز خروج ذلك الشعر فوق سطح الجلد.
  • إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء التي تظهر على الجلد بسبب غلق المسام، وتظهر تلك المشكلات بكثرة في منطقة الذقن والعينين والأنف والجبين ، وينصح أيضًا بتطبيق المقشر على البشرة مرتين خلال الأسبوع.
  • تحفيز الدورة الدموية في الجسم.
  • تحسين الجهاز الليمفاوي الذي يساهم في تحفيز الجسم على صناعة خلايا جديدة، كما أنه يساعد في القضاء على السموم والأنسجة الدهنية.
  • معالجة البشرة المتقشرة والجافة بمستوى عالي من الفعالية، وينصح بعد الانتهاء من تطبيق المقشر المناسب لطبيعة البشرة أن يتم تطبيق كريم المرطب، بحيث يتم المحافظة على ترطيب البشرة بشكل مستمر.

اقرأ أيضا: ماسك للوجه قبل النوم للحبوب

وفي نهاية مقال اليوم نكون قدمنا لكم كيف اسوي مقشر للوجه؟ أفضل مقشر وجه طبيعي، فقد بينا لكم العديد من خلطات المقشر الطبيعية التي تساهم في الحصول على نتائج فعالة، بالإضافة إلى تناول أهمية تقشير الوجه، فوائد تقشير الوجه.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى