أسئلة وأجوبة في العناية بالوجه

كيف ارطب وجهي طبيعي؟

كيف ارطب وجهي طبيعي؟ كثير من الأشخاص يعانون من جفاف البشرة لعدة عوامل، إلا أنهم لا يريدون التوجه إلى استعمال المرطبات الطبية التي لابد وأن تحتوي على المواد الكيماوية التي تلحق الضرر بالبشرة، سواء على المدى البعيد أو القريب، لذا سنوافيكم بكيفية ترطيب الوجه باستخدام الوصفات الطبيعية المعدة منزليا للبشرة العادية والدهنية وأيضا الحساسة والجافة بشيء من التفصيل، وذلك عبر موقع علم.

العوامل التي تسبب جفاف البشرة

التي تسبب جفاف البشرة
العوامل التي تسبب جفاف البشرة

في البداية وقبل الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ ينبغي أن نعرف أنه هناك الكثير من العوامل التي تعمل على جفاف البشرة، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • التعرض إلى الحرارة بشكل دائم، سواء أشعة الشمس و الموقد أو جهاز التدفئة.
  • عدم اتباع النظام الغذائي الصحي الذي يعمل على ترطيب البشرة من الداخل.
  • عدم تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، وهو الأمر الذي يلحق بالجسم الكثير من الأضرار، كونه في تلك الحالة غير قادر على التخلص من السموم التي تخرج مع الماء في عملية التبول.
  • النوم غير الكاف، والذي يعمل على اختلال توازن الجلد، وبالتالي يؤدي إلى جفاف البشرة.
  • السباحة داخل الأحواض الصناعية التي تحتوي على كم هائل من المواد الكيماوية التي تضر البشرة.
  • التدخين، وهي العادة التي تضر الجسم بأكمله، وليس الجلد فقط.

اقرأ أيضًا: ماسك ترطيب الشعر الاحترافي والطريقة الصحيحة للعناية بالشعر الجاف

كيف ارطب وجهي طبيعي؟

من أجل الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ بشكل صحيح، ينبغي الابتعاد قدر المستطاع عن العوامل التي أدت إلى جفاف البشرة، ثم البحث عن أفضل الوصفات التي تعمل على ترطيب ومعالجة الوجه، تبعًا لنوع البشرة، وهو الأمر الذي سنتناوله من خلال السطور القادمة.

وصفات ترطيب البشرة

هناك العديد من وصفات ترطيب البشرة بشكل طبيعي، والتي سنذكرها عليكم عبر ما يلي، حتى يكون هناك متسع من الخيارات أمام أصحاب البشرات المتنوعة.

وصفة الحليب لترطيب البشرة

الحليب بمفرده من العناصر القادرة على ترطيب البشرة بعمق، ذلك لاحتوائه على عنصر اللبنيك، والذي يشد المسامات الواسعة، ويعمل على تغذية البشرة من الأعماق، كل ما عليكِ هو وضع قطنة نظيفة في القليل من الحليب الطازج، وتمريرها على الوجه، انتظري لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، مع الالتزام بعدم تحريك عضلات الوجه كثيرًا، حتى لا تظهر خطوط تعبيرية بعد ذلك، ثم اغسلي البشرة بالماء البارد، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعيًَا.

وصفة الأفوكادو لترطيب الوجه

الأفوكادو من الفواكه التي تحتوي على عدد كبير من العناصر المفيدة للبشرة، ومن السهل الاستفادة من خصائصه، حيث يجب حينها هرسه وتطبيقه على بشرة نظيفة لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا من أجل الوصول إلى النتائج المثالية.

وصفة زيت الزيتون لترطيب الوجه

يعد زيت الزيتون من العناصر التي تحمل الفائدة الجمة لكافة أنواع البشرة، ذلك لاحتوائه على عدة فيتامينات مغذية للجلد، بالإضافة إلى قدرته على مكافحة علامات تقدم العمر، وحماية البشرة من العوامل الخارجية، وللاستخدام يتم دهن الوجه كاملًا بملعقة واحدة من زيت الزيتون، على أن يكون المنتج جيد، ثم إزالة الزوائد باستعمال المناديل الورقية.

ويفضل القيام بذلك الأمر في الليل، حتى يغسل الوجه في الصباح، وتكرر الوصفة بشكل يومي من أجل الوصول إلى أفضل درجة من الترطيب الطبيعي.

مرطب عسل النحل مع الحليب

من العناصر التي تحمل الفوائد الجمة للبشرة هو عسل النحل أيضًا، حيث يضم كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة، وتعمل على تفتيحها وترطيبها، خاصة إن امتزج بالحليب، لذا وفي سياق الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ سوف نتعرف على خطوات تلك الوصفة التي تحتوي على كل منهما عبر ما يلي:

  1. ضعي ملعقتين كبيرتين من عسل النحل مع ملعقتين صغيرتين من الحليب الطازج بشكل جيد.
  2. قومي بوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق كاملة، ثم يغسل القناع بالماء الفاتر.
  3. تكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا من أجل الحصول على ترطيب عميق.

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من العناصر التي تكسب البشرة المرونة الفائقة، لذا وفي إطار الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ سوف نتعرف على طريقة الاستفادة من خصائصه للبشرة، حيث يجب تطبيقه على وجه نظيف، كما أنه من الممكن وضعه بالقرب من العين وأكثر الأماكن حساسية في الوجه، دون التخوف من أية مضار له.

وصفة زبدة الشيا لترطيب البشرة

زبدة الشيا من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق، لذا فإنها مناسبة لذوات البشرة الجافة، وهي من العناصر المتعارف عليها منذ قديم الزمن، وتحتوي زبدة الشيا على عدة فيتامينات تجعلها الأفضل في الحد من ظهور علامات تقدم السن، كما أنها تعمل على تهدئة البشرة في حال إصابتها بالتهاب أو تهيج.

لذا سوف نتعرف على طريقة تطبيقها من أجل الاستفادة من خصائصها في سياق الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ حيث ينبغي أخذ قطعة منها على راحة اليد، إلى أن تبدأ في الذوبان، ثم يتم عمل المساج بها للوجه من الأسفل إلى الأعلى، ويفضل تكرار الأمر يوميًا من أجل الحصول على أفضل درجة من الترطيب العميق.

اقرأ أيضًا: غسولات للبشره الجافه 16 غسول يمنحك الترطيب اللازم

زيت الزيتون مع عصير الليمون لترطيب البشرة الدهنية

الزيتون مع عصير الليمون
زيت الزيتون مع عصير الليمون

هذا الماسك من شأنه أن يكون مرطبًا جيدًا للبشرة الدهنية، حيث يحتوي على العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة، وإكسابها المرونة، كما أن الليمون يعمل على تعقيم خلايا الجلد، منعًا لتراكم البكتيريا والفيروسات التي تتسبب في الكثير من المشكلات للبشرة، مثل الحبوب وغيرها، لذا وفي إطار الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ سنتعرف على خطوات القيام بذلك القناع، والتي أتت كما يلي:

  1. قومي بخلط ربع كوب من الحليب الطازج، مع ملعقتين من عصير الليمون وأيضًا ملعقتين أو ثلاث من زيت الزيتون.
  2. ضعي المزيج على الوجه، وقومي بعمل الحركات الدائرية.
  3. يغسل الوجه بالماء الفاتر بعد مرور حوالي ربع ساعة.
  4. تكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا، من أجل الوصول إلى أفضل نتائج.

جدير بالذكر أنه من الممكن عمل كريم مرطب من خلال استعمال نفس المكونات، على أن يتم الاحتفاظ بالخليط في الثلاجة، ووضع قطعة صغيرة منه على الوجه قبل النوم.

مرطب زيت اللوز الحلو مع الألوفيرا

الألوفيرا أو هلام الصبار من العناصر التي تعمل على ترطيب الوجه بعمق، خاصة وإنه في تلك الوصفة من الوصفات التي طرحت للجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ سيكون معه الكثير من المكونات التي تعزز من مفعوله، حيث أتت خطوات تطبيق الوصفة على النحو التالي:

  1. قومي بمزج ثلث كوب من هلام الصبار مع عشر قطرات من أي من الزيوت العطرية المفضلة.
  2. في وعاء آخر قومي بخلط ملعقتان كاملتان زيت اللوز الحلو مع نصف ملعقة من عنصر شمع العسل الطبيعي.
  3. ضعي عليهما زيت الجوجوبا، وقومي بتسخين ذلك المزيج إلى أن تتأكدي من تجانس الثلاث مكونات، واتركي الوعاء جانبًا لمدة ساعة كاملة للتأكد من أنه قد هدأ تمامًا.
  4. استخدمي الخلاط اليدوي من أجل مزج كافة المكونات، والحصول على قوام سميك يسهل وضعه على البشرة.
  5. يحفظ الخليط في الثلاجة من أجل استعماله ككريم مرطب.

وصفة الخيار لترطيب الوجه

من الممكن رفع معدل رطوبة البشرة من خلال استعمال شرائح الخيار، علاوة على أنها تعمل على تهدئة التهيج الناجم عن التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة.

وصفة الزبادي لترطيب البشرة

يعمل الزبادي على ترطيب البشرة بعمق، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن التي تحافظ على صحة الوجه، لذا بما أننا نجيب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ هيا بنا نتعرف على خطوات تطبيقه على البشرة، حيث يجب وضعه على وجه نظيف مع التدليك اللطيف لمدة دقيقة، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويكرر الأمر مرتين أسبوعيًا.

مرطب عسل النحل مع زيت جوز الهند

النحل مع زيت جوز الهند
عسل النحل مع زيت جوز الهند

عسل النحل من المواد التي تفيد في أمر ترطيب البشرة كثيرًا، حيث إنه من الممكن الاستفادة من خصائصه، وذلك عبر دهنه بمفرده على البشرة، أو من خلال دمجه مع المكونات الأخرى، لذا وفي إطار الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ سوف نتعرف على خطوات واحد من أهم ماسكات الترطيب، حيث أتت على النحو التالي:

  1. اصنعي هذا المرطب من خلال خلط ملعقة صغيرة من عسل النحل، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  2. ضعي قدر صغير من الخليط على الوجه قبل النوم، واغسلي في الصباح بالماء الفاتر، واستمتعي ببشرة لا مثيل لها.

الزيوت العطرية لترطيب الوجه

هناك الكثير من الزيوت العطرية التي يمكنها ترطيب الوجه على أفضل نحو، حيث نتناول كافتها الآن من خلال الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ حيث جاءت كما يلي:

  • زيت خشب الصندل: وهو الذي يتماشى مع كافة أنواع البشرة.
  • زيت الليمون: وهو الذي يفيد في حالة البشرة الدهنية.
  • زيت الشاي الأخضر: مناسب للبشرة الدهنية والمختلطة، وأيضًا العادية.
  • زيت اللافندر: هو الأفضل للبشرة التي تعاني من حب الشباب، ويرطب كل أنواع البشرة.

مرطب الحليب مع الموز

يحتوي الحليب على العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، لاسيما في حالة إضافة الموز إليه، حيث يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، ما يؤخر ظهور التجاعيد، لذا وفي سياق الجواب على سؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ نجد أن تلك الوصفة من أهم الوصفات التي لا يجب أن نغفل عنها، حيث أتت خطواتها على النحو التالي:

  1. قومي بخلط موزتين ناضجتين مع ملعقة من الحليب المجفف بالإضافة إلى ملعقة من عسل النحل على النحو الجيد.
  2. ضعي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق.
  3. يغسل الوحه بماء فاتر، وتكرر الوصفة أسبوعيًا من أجل الوصول إلى أفضل نتائج.

ضوابط ترطيب الوجه

هناك عدة ضوابط من الهام أن نقوم بها كي يكون لنا البشرة المرطبة بعمق، حيث أتت على النحو التالي:

  • بعد غسل الوجه باستعمال الغسول، لابد من ترطيبه بشكل جيد.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة المشبعة بالألياف وكذلك شرب الماء بمعدل مناسب، من الأمور التي تعمل على الترطيب الجيد للبشرة من الداخل.
  • تطبيق المرطب على الوجه بالتربيت بدلًا من شد الوجه لأسفل، من الأمور التي تجعل البشرة مشدودة، حتى مع التقدم في العمر.
  • من الضروري أن يتم ترطيب البشرة مرتين بشكل يومي، وفي حالة تفضيل وضع مرطب ليلي، فإنه يفضل وضعه على الوجه قبل الذهاب للنوم بحوالي نصف ساعة، حتى تتمكن البشرة من امتصاصه جيدًا.
  • تجنب غسل الوجه بعد استعمال المرطب، سواء بالماء البارد أو الساخن، حتى لا يؤدي ذلك إلى تمزق في الأوعية الدموية، أو تهيج البشرة.
  • في حالة وجود تحسس في البشرة ناحية أي من الزيوت العطرية، فيجب تجنب استعمالها.
  • ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة 24 ساعة عقب ترطيب البشرة باستعمال أي من الزيوت الطبيعية.

اقرأ أيضًا: ماسك لترطيب وتفتيح البشرة الدهنية.. أفضل 10 منتجات

من خلال ما سبق قد تعرفنا على الجواب التفصيلي لسؤال كيف ارطب وجهي طبيعي؟ وذكرنا أيضًا الضوابط التي من شأنها أن تعزز تلك الوصفات، حتى يكون لمن يطبقها الفرصة في الحصول على بشرة بالغة النعومة والمرونة، وبطرق طبيعية وآمنة للغاية.

مروة جمال

مروة جمال طالبة قسم الترجمة الإنجليزية بجامعة القاهرة، أحب القراءة والسفر، لدي ميول كبير للكتابة، وأحب التطرق إلى المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والتجميلية والعناية بالبشرة والكثير..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى