العناية بالشعرالجمال

كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة؟: أهم 4 وصفات

كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة ما يهمك عزيزتي لا سيما إذا كنت تخوضين تجربة الأمومة لأول مرة؛ لذا يسعى موقعنا لطرح ما يفيدك ويساعدك على التخلص من هذه المشكلة، من خلال تقديم أهم الحبوب والمكملات الغذائية والوصفات الطبيعية التي تحد من تساقط شعرك، وتمنحه المظهر الأكثر جمالًا وتألقًا.

كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة؟

إليكم تجربتي مع تساقط الشعر بعد الولادة وكيف يمكن حماية الشعر من التساقط فيما يلي:

  • الحرص على غسل الشعر والعناية به دون إفراط أو تفريط. 
  • اختيار الشامبو والبلسم وجميع المنتجات المناسبة لنوع الشعر. 
  • غسل الشعر بلطف وتدليكه بحركات دائرية عند دهنه بأحد الزيوت الطبيعية؛ لتوسيع مسامه ومن أجل تغذيته من جذوره حتى أطرافه. 
  • كذلك يفضل تدليك الشعر تدليكًا رقيقًا عند شطفه من الشامبو أو البلسم أو حمام الكريم. 
  • كما أنه يمكن تجنب ظاهرة تساقط الشعر في الشهر الرابع بعد الولادة بعدم التمشيط المفرط للشعر، لا سيما إذا كان مبللًا.
  • كما يوصى بتقليل تطبيق تلك التسريحات التي تعتمد على شد الشعر وجذبه؛ نحو تسريحة ذيل الحصان والكعكة والضفيرة ونحوها. 
  • ضرورة استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة ومجففات الشعر ذات درجة الحرارة غير المرتفعة والمناشف القطنية.
  • كذلك يوصى باقتناء زيوت وكريمات الشعر الطبيعية بدلًا من تلك الكيميائية والتي لا تجدي نفعًا كبيرًا مثل نظيرتها.
  • ضرورة تفادي أي من عوامل الانفعال والغضب السريع وتعكير المزاج وكل ما يؤثر سلبًا على الحالة النفسية؛ وذلك لقدرة هذه الأمور الشديدة على وقوع الشعر وضعفه، وللسير على خطوات كيف أحمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة بشكل سليم. 

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر من الأمام عند النساء والعلاج الفعال

كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة؟

فيتامينات لتساقط الشعر أثناء الرضاعة

أما عن أفضل فيتامين لتساقط الشعر بعد الولادة لمن يرغب معرفة كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة، فهو كالآتي:

  • مكمل الحديد: حيث إنه يعزز من نشاط الدورة الدموية، ويساعد على نمو خصلات الشعر بسرعة أكبر. 
  • مكمل النحاس: وهو من الحبوب توقف تساقط الشعر بعد الولادة لتقليل إفراز ثنائي هيدروتيستوستيرون، ويسهم في تطويل الشعر بشكل ملحوظ. 
  • مكمل الزنك: يعد المسؤول الأول والمكمل الأمثل للقضاء على مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن اضطراب عمل الغدة الدرقية. 
  • مكمل الكروم: من المكملات التي يمكنها معالجة تساقط الشعر الناتج عن انخفاض معدل السكر في الدم؛ وذلك من خلال زيادة معدله. 
  • مكمل الكالسيوم: لا غنى عنه في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد المحفز لنمو خصلات الشعر، والذي يعزز كذلك من قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات والأنزيمات التي تمد الشعر بالقوة والصلابة. 
  • فيتامين أ: له أهميته في تحفيز الغدد الجلدية في بناء عنصر الزهم الدهني، والذي يسهم في ترطيب فروة الرأس، ومن ثم منع تساقطه ونموه بشكل سليم. 
  • فيتامين د: من أبرز الفيتامينات التي تساعد على علاج أكثر الأمراض الجلدية التي تصيب الشعر، مثل الثعلبة البقية وخسارة الشعر ونحو ذلك. 
  • فيتامين ب: وهو من أبرز الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعالج جفاف الشعر في الرضاعة وتحد من تساقطه بفاعلية أكيدة. 
  • فيتامين ج: يسهم كذلك في علاج تساقط الشعر والتخلص من مشكلة الجفاف والتقصف التي تبدي الشعر بمظهر أقل جمالًا. 
  • حبوب البروتين: من الحبوب التي تفيد في تعزيز الشكل الجمالي للشعر، وتقوم بمده بالحيوية واللمعان مع تكثيفه وزيادة طوله. 

وصفة لعلاج تساقط الشعر عند المرضعات والحوامل

لمن يتساءل كيف تخفف من تساقط الشعر بعد الولادة أو عند الحمل؟ وكيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة، يمكنكم تطبيق إحدى الوصفات التالية:

مزيج بياض البيض وزيت الزيتون

يكون من خلال مزج بياض بيضة واحدة مع ربع كوب من زيت الزيتون وعجنهما معًا بلطف، ثم يوزع على الشعر المبلل ونسرح الشعر، ثم ننتظر نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء. 

مزيج الزبادي وزيت جوز الهند

نضيف كمية مناسبة من زيت جوز الهند إلى 2 ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة من عسل النحل، ثم نطبقها على الشعر بالكامل، وبعد مضي ربع ساعة يشطف الشعر ويغسل بالشامبو المناسب. 

منقوع بذور الحلبة

الإجابة على سؤال كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة تتمثل في تحضير هذا الماسك من خلال وضع بذور الحلبة في الماء لمدة 12 ساعة، ثم نصفيها من الماء ونفرمها في المطحونة، ثم ندهن الشعر بجوز الهند، وبعدها نوزع بذور الحلبة المطحونة على الشعر ونتركها 60 دقيقة، ثم يشطف.

ماسك الشاي الأخضر 

يكون من خلال إضافة كمية مناسبة من الشاي الأخضر في كمية من الماء الساخن، ثم ندعه يبرد ويوزع على فروة الرأس مع التدليك اللطيف، وبعد مرور ستين دقيقة يغسل الشعر بالماء الفاتر. 

اقرأ أيضًا: أكلات توقف تساقط الشعر: 4 أطعمة رئيسية تمنع تساقط الشعر

كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة؟

بلازما الشعر أثناء الرضاعة

لمن تشكو وتقول شعري يتساقط مع الرضاعة وش الحل، إليكم فوائد الحقن بالبلازما والتي تفيد في الإجابة على سؤال كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة:

  • تكثيف الشعر بصورة واضحة. 
  • تدعم تكون بصيلات الشعر من خلال حث الجسم على إنتاج عنصر الكولاجين. 
  • فضلًا عن أهميتها الكبيرة في الحد من تساقط الشعر والعمل على تطويله بعد منع إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون. 
  • بالإضافة إلى أنها تقضي على مشكلة التقصف والهيشان بفاعلية أكيدة. 
  • في النهاية نشير إلى أن البلازما لها دور كبير في حل العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس وتجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية، ومن ثم تغذية الشعر من الجذور حتى الأطراف والحفاظ على الشكل الجمالي له.   

هل حبوب بانتوجار غلط على الرضاعة؟ 

حبوب بانتوجار غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تحفز إنتاج مادة الكولاجين، وبالتالي دعم بصيلات الشعر والعمل على نموها بشكل سليم، إلا إنها تحتوي على مواد قد تعود بالسلب على الطفل الرضيع. 

لذلك يوصى لمن يتساءل كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة استبدال هذه الحبوب بحبوب بيوتين التي تتضمن مادة الحديد وحمض الفوليك اللذين يحثان خصلات الشعر على التكون ويمنعا تساقط الشعر بفاعلية مشهودة. 

هل الرضاعة تطول الشعر 

لا، فالغالب أنها تسهم في سقوطه لا في تطويله، إلا أنها من الممكن أن تزيد من طوله وتعمل على تكثيفه في حالات نادرة؛ عند عدم التعرض للإجهاد النفسي والبدني الشديدين، والحرص على تناول المشروبات والأطعمة التي تعزز من طاقة الجسم وتنشط الدورة الدموية، وهذا يكون ردًا على كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة

نذكر من هذه الأطعمة: المكسرات والبذور الثرية بأوميجا 3 وأوميجا 6، وأيضًا منتجات الألبان بأنواعها والفواكه والخضروات الطازجة، فضلًا عن المحار والأسماك بأنواعها والبطاطس الحلوة والشوفان، وغير ذلك الكثير والكثير. 

اقرأ أيضًا: تجارب تساقط الشعر بعد الولادة : العلاج الفعال والمجرب

متى يتوقف تساقط الشعر بعد الولادة 

تعاني الكثيرات من تساقط الشعر بعد الولادة؛ حيث جاءت إحداهن تقول “أنا مرضعة وشعري يتساقط، فمتى سأتخلص من هذه المعاناة؟! وكيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة وهل يعود الشعر لطبيعته بعد الرضاعة؟ ” 

نقول إن مؤشر التساقط يبدأ في الظهور بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من بداية الرضاعة الطبيعية، ولمن يتساءل هل يعود الشعر المتساقط بعد الرضاعة؟، نؤكد له إن التغذية السليمة والروتين الحياتي الصحيح كفيلان بالتخلص من التساقط، والحث على التحسن التدريجي وانتهاء هذه المشكلة بعد حوالي تسعين يومًا من بداية التساقط. 

ختامًا ننوه إلى أن أفضل طريق لمن يتساءل كيف احمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة، تناول الطعام الصحي والغذاء المتوازن، والإقبال على تناول السوائل والمشروبات الطبيعية، مثل الحلبة واليانسون والماء وغيرها.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى