العناية بالوجه

كم يوم يستمر تقشير الوجه؟.. كل ما عليكِ معرفته حول طرق تقشير الوجه

يبحث الكثيرون حول تساؤل: كم يوم يستمر تقشير الوجه؟،إذ تُعد عملية التقشير واحدة من العمليات الرائعة والهامة في العناية بالبشرة وتخليصها من الجلد الميت المتراكم عليها مع مرور الوقت، كما تُساهم في التخلص من الخطوط الدقيقة التي تؤثر على الوجه والشكل العام بصورة واضحة، ولا شك أن كل شخص يلجأ إلى عملية التقشير يحتاج إلى معرفة الأمور المتعلقة بها، والتي من ضمنها كم يوم يستمر تقشير الوجه، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه خلال هذا المقال.

أثناء الحديث عن كم يوم يستمر تقشير الوجه، لا يمكننا حصر مدة التقشير بشكل عام عن نوع معين، حيث أن لكل طريقة تقشير مدة مختلفة عن غيرها من الطرق الأخرى.

كم يوم يستمر تقشير الوجه بالليزر؟

كم يوم يستمر تقشير الوجه

تختلف مدة تقشير الوجه بواسطة الليزر بناءً على نوع الليزر المُستخدم في العلاج كالآتي:

ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2 Laser Resurfacing)

يعمل ليزر ثاني أكسيد الكربون على معالجة الكثير من المشاكل التي تُصيب البشرة، ومنها على سبيل المثال: دهون الأنف، والتجاعيد، والندوب، والثآليل، عن طريق إصدار أشعة أو طاقة ضوئية تتميز بقِصرها الشديد، الأمر الذي يجعل للبشرة القدرة على التخلص من الطبقات الرقيقة، وتكون الآثار الجانبية بسيطة جداً.

وعن كم يوم يستمر تقشير الوجه بالليزر ثاني أكسيد الكربون، فيكون ما يُقارب من الأسبوعين تقريباً.

ليزر الإربيوم (Erbium Laser Resurfacing)

يعمل ليزر الإربيوم على معالجة مشاكل البشرة مثل التجاعيد العميقة البقع السطحية التي تكون في الوجه، والعنق، واليدين، وكذلك منطقة الصدر، ويناسب على وجه الخصوص أصحاب البشرة السمراء، كما يتميز هو الآخر بآثاره الجانبية القليلة مقارنةً بغيره.

وعن المدة التي يستغرقها تقشير الوجه بواسطة ليزر الإربيوم، فهو يحتاج إلى أسبوع واحد فقط في الغالب، مع الإشارة إلى أن الطبيب المعالج هو وحده الذي يستطيع تحديد المدة اللازمة للعلاج بشكل دقيق.

كم يوم يستمر تقشير الوجه الكيميائي؟

كم يوم يستمر تقشير الوجه

التقشير الكيميائي للوجه عبارة عن أحد طرق تقشير الوجه الشهيرة، والتي تعتمد بشكل أساسي على استعمال مجموعة من الأحماض بهدف تقشير الطبقات الخارجية من الجلد، ومن ثم القضاء على تراكمات خلايا الجلد الميت، وآثار حب الشباب، والتجاعيد، وتدرجات لون البشرة التي تُصيب الوجه وكذلك اليدين والعنق.

وحول كم يوم يستمر تقشير الوجه اعتماداً على التقشير الكيميائي، فإن عملية التقشير نفسها لا تستغرق وقت طويل مع الطبيب المعالج، حيث يمكن أن تصل أقصى مدة من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع، لكن تختلف مدّة التقشير الكيميائي للوجه حسب درجة التقشير، كالآتي:

التقشير الكيميائي البسيط

يهدف التقشير الكيميائي البسيط إلى تقشير الطبقات الخارجية والسطحية من الجلد فقط، إذ يتم استعمال فيه مجموعة من الأحماض العلاجية مثل مادة الساليسليك والجليكوليك، ويمنح هذا النوع البشرة النضارة الواضحة والكافية، لكن مع آثار جانبية بسيطة كـ الاحمرار والتورم، ويتراوح مدة استمرار هذا النوع من التقشير من شهر إلى شهرين تقريباً، وفقاً لنوع الحمض المستعمل ومهارة الطبيب المتخصص.

التقشير الكيميائي المتوسط

وعن التقشير الكيميائي المتوسط، فهو يهدف للوصول إلى الطبقات الداخلية التي لا يصل إليها التقشير الكيميائي البسيط، كما يقوم بتنظيف أعمق من التقشير السطحي ويتم استعمال فيها حمض التريكلوروسيتيك وفي الغالب يقوم الطبيب بعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد وغيرها من التغييرات في لون البشرة.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا التقشير تدوم لفترات زمنية طويلة تصل في بعض الأحيان إلى 6 أشهر.

التقشير الكيميائي العميق

يعتمد التقشير الكيميائي العميق على استعمال مجموعة من الأحماض القوية التي من الممكن أن يكون لها آثار جانبية قوية تؤثر بالسلب على صاحبها، ولذلك لا ننصح باللجوء إلى هذه العملية بدون إشراف الطبيب المتخصص، وتستمر نتائج هذه العملية على مدار سنوات طويلة، بينما مدّة التقشير الكيميائي نفسه تستغرق 15 دقيقة.

ما هي اضرار التقشير الكيميائي للوجه؟

كم يوم يستمر تقشير الوجه

عقب أن تعرفنا على أنواع التقشير الكيميائي، تجدر بنا الإشارة إلى أنه يوجد هناك أضرار ومضاعفات من الممكن حدوثها بناء على تطبيق هذه العملية التجميلية، ومن أبرز الأضرار ما يلي:

من الممكن أن يتسبب التقشير الكيميائي في تغيير لون الجلد بشكل مؤقت أو دائم لبعض أنواع البشرة.

كما يمكن أن يترتب على عملية التقشير الكيميائي زيادة حالات تغير اللون البني في الجلد خاصةً في حالات الحمل أو عند تعاطى حبوب منع الحمل.

التسبب في حدوث بعض الندبات في مناطق مختلفة في الوجه، إلا انه يُمكن معالجة هذه الندبات فيما بعد.

كذلك يتسبب التقشير الكيمائي في عملية تحفيز القرح الباردة للأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من قروح الهربس، لكن يُمكن لطبيب الجلدية المعالج في هذه الحالة وصف علاج قوى وفعّال.

كم يوم يستمر تقشير الوجه بالكريم؟

كم يوم يستمر تقشير الوجه

تُعتبر عملية تقشير الوجه بالكريم أحد طرق التقشير الشائعة أيضاً، إلا أن نتائج هذه الطريقة تكون مؤقتة، لذلك ننصح باختيار كريم التقشير المناسب لبشرة الوجه واستعماله بشكل يومي تحت إشراف طبيب الجلدية المتخصص.

وعن كم يوم يستمر تقشير الوجه بالكريمات، فإن المدّة التي تستغرقها عملية تقشير الوجه بالكريمات هي مرة واحدة فقط في اليوم، وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

وتتم هذه العملية عن طريق وضع المقشر على بشرة الوجه بواسطة استخدام منشفة نظيفة دون الضغط على البشرة كما لا يُفضل هنا استخدام الليفة الخشنة حتى لا تتضرر البشرة.

يُذكر أنه في بعض الحالات يتم استعمال كريم تقشير الوجه مرتين في اليوم وذلك حسب حاجة البشرة وتعليمات الطبيب المعالج.

اقرأ أيضاً.. كيف استخدم مقشر فانيش للوجه؟.. 9 فوائد للوجه والجسم

كم يوم يستمر تقشير الوجه بالوصفات الطبيعية؟

كم يوم يستمر تقشير الوجه

يوجد عدد كبير من الوصفات الطبيعية والمنزلية الرائعة التي تُساهم في عمل تقشير للوجه بحيث تجعل الوجه يظهر بصورة مميزة جداً من خلال خصائصها الطبيعية، ولا شك أن هذه الوصفات الطبيعية هي الخيار الأمثل للأشخاص الذين يخشون عمل تقشير كيمائي أو لا يرغبون في الذهاب إلى طبيب الجلدية المتخصص في هذا الأمر.

وعن كم يوم يستمر تقشير الوجه بالوصفات الطبيعية، فإن المدة الزمنية هنا تختلف بحسب الوصفة الطبيعية التي سيتم استخدامها وكذلك بحسب مكوّناتها حيث أن لكل ماسك مدّة زمنية مختلفة عن الماسك الآخر.

فعلى سبيل المثال، تقشير الوجه بماسك العسل تصل مدة التقشير إلى 30 دقيقة، ولا شك أن العسل من المرطبات الطبيعية الرائعة التي تعمل على تجديد حيوية البشرة وتمنع من حدوث التهيّج الجلدي، والحكّة، ونعرض من خلال ما يلي طريقة عمل ماسك العسل لتقشير الوجه:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من بودرة الكركم.
  • كمية قليلة بمقدار ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل.

طريقة الاستعمال

  • في البداية يتم مزج جميع المكونات السابقة جيداً حتى يتم صُنع عجينة.
  • بعد ذلك تُوزع العجينة على الأماكن المتضررة في بشرة الوجه، ومن ثم تركها لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 20 دقيقة.
  • للحصول على أفضل نتائج عليكِ استعمال ماسك العسل من 2 إلى 3 مرات خلال الأسبوع.

وختاماً ننوه إلى أن جميع طرق تقشير الوجه تحتاج إلى استشارة الطبيب المتخصص من أجل عمل فحص والتعرف على نوع البشرة، ومن ثم التمكن من معرفة الطريقة المناسبة والصحيحة.

اقرأ أيضاً.. ما فائده تمارين الوجه ؟ أفضل 12 تمرين للحصول على وجه شبابي

احمد مسعود

أعمل ككاتب محتوى "مقالات متنوعة"، أمتلك عدة سنوات من الخبرة في مجال الكتابة وتحسين المحتوى الخاص بمحركات البحث، حاصل على درجة الماجستير في القانون الخاص، لدي شغف في كتابة المحتوى من خلال منصة «علم».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى