كريمات ترطيب للشعر

افضل 9 أنواع كريم للشعر الجاف بعد الاستحمام للأطفال

طفلك رضيع؟ أم ابن العامين فأكثر؟ لكل مرحلة من عمر الطفل ما يناسبها من سبل لحمايته، ففي عمر ما قبل العامين ينبغي أن يكون الطفل لم يتوقف عن الرضاعة الأساسية التي تمده بالحاجيات الأساسية لجسمه، والرضاعة الطبيعية هي تغذيته وحمايته، بينما بعد العامين ترتفع المشقة على الأم في تأسيس الطفل وتوفير البرنامج الغذائي الكامل له.

شعر الطفل

كريم للشعر الجاف للأطفال
كريم للشعر الجاف بعد الاستحمام للأطفال

التعامل مع الحالة الصحية للطفل أمر شاق يتطلب التحرز في كل تفصيلة كبيرة ودقيقة، فليس الأمر هو مجرد تجربة صديقتك التي أشارت لك بأنها تستخدم افضل كريم شعر للاطفال ينعم شعر طفلها، أو تلك التي أشادت لك بمجموعة افضل كريم شعر للبنات.

في كل تلك التجارب هل كان المرجع طبي؟ أم هم أيضًا قاموا بتجاربهم في شعر أطفالهم  ولما سلمت الجرة وبدا الشعر ناعمًا سارعن بتوثيق تجاربهم الظاهرية دون التعرف على آثارها الجانبية؟

ولكن السؤال الذي تطرحة الأم، إن كان شعر طفلي الرضيع في الشهور الأولى جافًا أو أنه غير كثيف، فهل استخدم المستحضرات الطبية والكريمات  والتغذية لتحفيز نمو شعر الطفل؟

  • دعيني أولًا أجيبك على النصف الأول من سؤالك، وهو جفاف الشعر في شهور الطفل الأولى.

إنها ليست مرحلة الحكم النهائي على شعر طفلك سيدتي الأم، فلا لونه ولا سمكه ولا ملمسه في الست الشهور الأولى هم الصورة النهائية التي سيكبر الطفل بها.

بل إن من الطبيعي أن تجدي تساقط الشعر للطفل وفراغات في رأسه وجفاف؛ لا شك أن الوقاية خير من العلاج خاصة وأن استدراج الأمر من بداية النمو تجعل النتائج إثمارها سريع.

 لكن ما أعنيه أنه لا داعي للقلق تجاه تقصف شعر طفلك الرضيع أو من حيث جفافه أو غيره، ما زال من الطبيعي تقلب مظهر الشعر دون وجود مشكلة تتطلب علاج.

  • أما الجزء الثاني من سؤالك فهو استخدام المستحضرات الطبية والزيوت وما إلى ذلك في مرحلة الطفولة لشعر طفلك.

إن قلنا بأن حاجة البالغ للتغذية كبيرة وهي في المقام الأول للقضاء على جفاف الشعر ولتغذيته، فإن الأمر لا خلاف فيه للطفل، وتبدأ التغذية للرضيع عن طريق لبن الأم، ثم إدخال العناصر الغذائية الصلبة مع تقدم عمره بما يتناسب مع العمر والإرشادات الطبية.

فيتناول الطفل ما يحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن، ولكن عن طريق السلق، أي سلق الفواكه والخضروات، ويجتنب تمامًا الطعام المطبوخ الدسم في مرحلة الرضاعة.

ومن أهم الأطعمة التي ينبغي عليك إدخالها في البرنامج الغذائي لطفلك لتغذية شعره والقضاء على الجفاف والتساقط ما يأتي:

  • السبانخ.
  • السلمون.
  • البيض.
  • اللوز.
  • الجزر.
  • القرع.
  • البطاطا.

ولكن قد يكون سبب الجفاف أيضًا لا علاقة له بالتغذية، فقد يكون بسبب عوامل وراثية أو بسبب العادات الخاطئة التي تقوم بها الأم لطفلها، خاصة إذا ما كانت طفلة، لأن الأم في تلك الحالة تحب إظهار جمالها من خلال التسريحات والعادات الخاطئة، فتتسبب في تدمير الشعر وتساقطه وتقصفه وتكسره وجفافه.

إقرأ أيضًا: ترطيب الشعر الجاف يوميًا وكيفية المحافظة على شعر الأطفال

أفضل ترطيب للشعر الجاف والمتقصف للأطفال

أولًا إن كنت ترغبين في العناية بشعر طفلك فلا شك أن أفضل الطرق تأتي من الزيوت الطبيعية، والتي هي أصلًا يتركب منها الكريمات للأطفال.

ومن أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم بشكل عام لتغذية الشعر ومن ثم الحد من الجفاف ما يأتي:

  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.
  • زيت الأفوكادو.
  • زيت السمسم.
  • زيت الأرغان.
  • زيت الصبار.
  • زيت دابر أملا.
  • زيت باراشوت.
  • زيت اللوز

ولكن إليك تنبيه هام عند استخدام تلك الزيوت، ينبغي أولًا تحديد ما يتناسب مع طفلك عن طريق الطبيب المتابع لطفلك.

كما أنك إن كنت تعلمين أن اكتساب الشعر لفائدة الزيوت الطبيعية للبالغ يكون عن طريق تدليك فروة الرأس بها وعمل حمام زيت وما إلى ذلك، فلا تقدمين على تدليك فروة رأس الطفل الرضيع أو ما فوق العامين، بل اكتفي بتزييت الشعر فقط وترطيبه بالزيوت.

يمكنك أيضًا استبدال افضل كريم للشعر الجاف بعد الاستحمام للأطفال بزيت جونسون إن كان شعر طفلك ليس بشديد الجفاف، لأن زيت جونسون قليل الترطيب في تلك الحالة.

وانتبهي لردود الفعل التحسسية لفروة الرأس تجاه الزيوت.

افضل كريم للشعر الجاف بعد الاستحمام للأطفال

إن كان طفلك يعاني من جفاف الشعر فإلى جانب الروتين اليومي الصحي للشعر والتغذية والوصفات والكريمات الطبيعية يمكنك استخدام المنتجات الطبية المرشحة لشعر طفلك، والتي منها ما يأتي:

كريم فيانسيه 

كريم فيانسيه
كريم ترطيب الشعر للطفل

يحتوي كريم فيانسيه على الزيوت الطبيعية، والتي منها زيت الزيتون الآمن على فروة الرأس للأطفال والمعزز لترطيب الشعر ونموه وكثافته أيضًا.

كريم بندولين كيدز

كريم بندولين كيدز
كريم ترطيب الشعر للطفل

كريم بندولين كيدز أحد الكريمات الطبية المرشحة لتلف شعر الطفل وهيشانه، فيمنح الشعر اللمعان والحيوية والنعومة، ويحد من الهيشان.

كما أنه آمن على الأطفال من سن السبعة أشهر.

كريم بالمرز 

كريم بالمرز
كريم لجفاف الشعر

كريم بالمرز هو أحد أنواع الكريمات الطبية التي تستخدم لترطيب الشعر بشكل عام، سواء للأطفال أو الكبار، وهو بخلاصة زيت الجوز الهند الذي يمنح الشعر الجاف الترطيب والحيوية، لذا من الأفضل عدم استخدامه لطفلك إن كان ذا شعر دهني لا جاف.

كريم دوف 

كريم دوف
كريم لترطيب شعر الطفل

إن كان طفلك يمارس رياضة السباحة أو يتعرض لأشعة الشمس وغير ذلك من العوامل الخارجية، فإن كريم دوف أكثر تناسبًا لشعر طفلك، حيث حماية الشعر من الضرر الناتج عن العوامل الخارجية.

كما يمنح الشعر نعومة وترطيب ويحمي البصيلات فيحد من تساقط الشعر عند الأطفال.

كريم لانولين 

كريم لانولين
كريم لترطيب الشعر للطفل

يفيد في منح شعر طفلك حيوية ونعومة، مع رائحة عطرة نتيجة الزيوت العطرية التي تدخل في تركيبه.

كريم موستيلا

كريم موستيلا
ترطيب الشعر الجاف للاطفال

يتناسب مع الأطفال في المراحل المتقدمة والرضع، فيعالج مشكلة قشرة الرأس ويمنع ظهورها، خاصة إذا ما كانت مصاحبة لحالة المهد.

كريم جونسون 

كريم جونسون
كريم جونسون لطفلك

يتناسب مع شعر طفلك ما لم يكن شديد الجفاف، فهو يساعد في ترطيب الشعر المتوسط الجفاف أو البسيط الجفاف.

كريم لوريال إليفيف 

كريم لوريال إليفيف 
كريم لوريال إليفيف  للأطفال

يعد من أهم الزيوت التي تناسب جفاف شعر طفلك وتعمل على ترطيبه وتعويضه عما يفقده من الزيوت الطبيعية بعد الاستحمام، لأنه يستخلص من 6 أنواع من الزيوت المرطبة، ويعد مرطب دائم يدوم فترة طويلة تصل إلى يومين.

ريم كانتو 

كريم كانتو
كريم كانتو للأطفال

إن كانت طفلتك ذات شعر ملتوي كيرلي فإن كريم كانتو هو الأكثر تناسبًا لشعرها، إذ يحتوي على الترطيب المناسب للشعر المجعد من خلال العسل وزبدة الشيا، كما يحتوي على زيت عطري نفاذ.

طرق العناية بشعر  طفلك

إن كانت طفلتك تعاني من جفاف شعرها بالتأكيد ستكون معاناة كبيرة بعد الاستحمام، حيث تمشيط الشعر الذي يتسبب جفافه في التشابك والألم لطفلتك، ثم البكاء والصراخ والسيناريو المتكرر والأكثر رعبًا في بيتك.

لا شك أيضًا أن مشكلةً ما ستظهر عندما تلتحق طفلتك بالمدرسة، فأنت في حاجة إلى طريقة سريعة لتمشيط الشعر صبيحة كل يوم قبل ذهابها للمدرسة، مع محاولة ابتكار طرق تحافظ على شكل شعرها بين رفيقاتها، وتحد من ظهور هيشانه وخشونته بسبب الجفاف

ذلك كله يتطلب روتين يومي من العناية بشعر طفلتك الجاف من خلال تلك الخطوات:

  • أولًا الأمر يحتاج إلى إرشاد طبي، ستشعرين بتحسن كبير إن لم تكن الحلول من جانب التجارب والمحاولات فقط.
  • قد تلجأين إلى استخدام مصففات الشعر الحرارية لإعطاء رونق وجمال لشعرها، لكنك لا تعلمين بذلك أنه حل مؤقت يصاحبه تدمير وتلف مزمن للشعر وخشونته وتفاقم مشكلة جفافه، توقفي عن استخدامها لأطفالك.
  • طفلتك تمارس رياضة السباحة، لا بأس؛ لكن تعرض الشعر للماء المالح أو الماء الذي يحتوي على الكلور في حمامات السباحة يثير جفافه أكثر، لذا اجعلي لطفلتك واقي بلاستيكي للشعر أثناء السباحة.
  • شرب كمية كبيرة من السوائل والابتعاد عن أشعة الشمس الضارة.
  • لا تستخدمي الكريمات الطبية الصناعية التي تحتوي على مواد كميائية.
  • استخدمي زيوت الشعر الطبيعية وافضل زيت لتكثيف الشعر وترطيبه بعد الاستحمام للحصول على الترطيب الكافي والتغذية للشعر.
  • قومي بقص الاطراف من شعر الطفل بشكل دوري كل 8 أسابيع، أو مع ظهور تقصف الأطراف.
  • التمشيط الخاطئ يؤثر على صحة الشعر ويعرضه للتلف والجفاف، فاحرصي على التمشيط برفق.
  • اختاري بعناية نوع الشامبو والبلسم المناسب لطفلتك، كما يمكنك تطبيق حمام الكريم لها أو لطفلك بمعدل مرة إسبوعيًا.
  • لا تفرطي في استخدام الشامبو لشعر طفلك، يكفي مرتين إسبوعيًا بكمية تتناسب مع كثافة شعر طفلك وطوله.
  • التغذية السليمة للطفل هي الحل الأول لمحاربة جفاف الشعر.

إقرأ أيضًا: تجربتي في قص الحديد وتساقط الشعر 

أخيرًا الطفل هو تربة خصبة للزراعة، فهو في أول مراحل نموه وتأسيسة يكون سريع التقبل للعلاج والتأسيس السليم، وكما نقول بأن البناء السليم لا يكون إلا على أساس راسخ فإن التغذية والبناء السليم للطفل في مرحلة التأسيس بأول نموه يتفوق على تغذيته في سائر مراحل حياته، بل إن بناء حياة الإنسان تبنى على أساس مرحلة الطفولة، لذا إن وفرت للإنسان سبل التغذية بشتى أنواعها في الكبر قد لا تقدم شيئًا أمام إصابته بفقر التغذية والأنيميا في الصغر، لذا عزيزتي الأم البحث عن افضل كريم للشعر الجاف بعد الاستحمام للأطفال وعلاج ضرر الأطراف المتقصفة للشعر والعناية بشعر طفلك منذ كونه في المهد رضيعًا هو الأساس لحياة صحية أفضل وشعر بدون مشكلات.

إقرأ أيضًا: أبرز فوائد ترطيب الشعر الجاف والدهني

 

تسنيم سعيد بدري

تسنيم سعيد بدري كاتبة معتمدة من موقع علم، أكتب في مجالات متعددة، أبرزها المواضيع ذات الطابع الديني الإسلامي و التربية، حاصلة على الاجازة في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى