العناية بالشعر

أفضل كريم لتنعيم الشعر وتطويله للأطفال لشعر انسيابي

تبحث كل أم عن أفضل كريم لتنعيم الشعر وتطويله للأطفال وذلك لأن شعر الأطفال الصغار أكثر حساسية ورقة، لذلك تواجه الوالدة مشكلة ولاسيمّا إذا كان شعر الطفل خشن أو مجعد؛ فتقع في الحيرة بين تركه هكذا أو تلجأ لاستعمال كريم تنعيم، فإذا كنت تواجهين تلك المشكلة عليك أن تعلمي أن الاختيار ليس سهلاً؛ لذا نعرض لكِ قائمة تضم أفضل الأنواع ونصائح التعامل مع شعر طفلك.

كريمات الشعر للأطفال

إن كنتِ أم لطفل حديث الولادة فيجب أن تختاري بعناية كريم الشعر لطفلك، وهذا لأن ما يناسب الكبار بكل تأكيد لا يناسب الأطفال فبشرتهم وشعرهم أرق وحساسيتهم أكبر لا تتحمل منتجات العناية الخاصة بالبالغين؛ فهي قد تكون بها مواد كيميائية ثقيلة لذا يجب أن تستعمل الأم المنتجات الخاصة بالأطفال، وهي متوفرة بالصيدليات والأسواق فلا داع للحيرة والقلق بشأن طفلك وعليك أن تهتمي في المقام الأول بالتغذية السليمة، ومن ثم استخدام أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال الذي يتناسب مع نوع شعر الطفل ويمكنك اللجوء إلى طبيب لاستشارة في اختيار الكريم الملائم، وليكن في بالك دائماً أن الأفضل هو استخدام الزيوت الطبيعية.

أفضل كريم لتنعيم الشعر وتطويله للأطفال

 يتوفر بالأسواق العديد من منتجات العناية بالأطفال وهي آمنة الاستخدام ولا قلق منها لكل أم تبحث عن منتج لشعر طفلها لتطويله وتنعيمه، إليكِ سيدتي قائمة بأهم تلك الكريمات:

كريم كانتو

Cantu Shea Butter Deep Treatment
كريم كانتو

يعتبر هذا الكريم أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال وهو مخصص لأصحاب الشعر المجعد الكيرلي، غير أنه يمتاز بمكونات لها قدرة هائلة على تنعيم الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم طبي للشعر الجاف والمتقصف: ونصائح للترطيب الشعر

مزايا كريم كانتو

  • يحتوي هذا الكريم على العسل وزبدة الشيا.
  • يدخل في تركيبته زيت جوز الهند وهو معروف أهميته للشعر وأيضاً يمتاز بالرائحة المنعشة كرائحة البطيخ.

كريم موستيلا

68897e3e26258a7952fdc4fe0217e904639b446f
كريم موستيلا

أكثر ما يميز هذا الكريم أنه آمن الاستعمال مع الأطفال الرضع؛ حيث إنه يخلصهم من قشرة الرأس التي تصاحب حالة المهد، بل إنه يقضي عليها ويمنع ظهورها بشكل نهائي.

اقرأ أيضًا:تجربتي في تكثيف شعري.. وصفات تتقيل الشعر الخفيف والمتساقط

كريم بندولين

كريم بندولين

أفضل المنتجات التي تستخدم على شعر الأطفال دون ذلك؛ فهو ممتاز مع كافة أنواع الشعر مثل المجعد أو الكيرلي الدهني والناعم، وأيضاً الشعر الجاف فلا قلق من استعماله، فضلاً عن احتوائه على الزيوت الطبيعية كزيت الأرجان الطبيعي، وأيضاً زيت الجوجوبا الذي يساهم في تطويل الشعر فهو يحفز من نمو الشعر، وخلوه من المواد الكيميائية جعله الأفضل استخداماً.

اقرأ أيضًا: افضل 15 كريم مرطب ومغذي للشعر للتمتع بمظهر جذاب

كريم لانولين

إن كنتِ أماً لطفلة فإليكِ الحل الأمثل الذي يساعدك في زيادة معدل نمو شعر حوريتك؛ حيث إنه أفضل كريمات الشعر للبنات، وهذا لمكوناته التي هي من الزيوت الطبيعية، ومادة اللانولين التي تعمل على تغذية الشعر، إضافة إلى الزيوت العطرية التي تمتاز بالروائح العطرية الطبيعية الخلابة، ولا قلق من استخدامه فهو آمن ولا يحتوي على مواد كيميائية أو روائح نفاذة.

كريم فيانسيه

كريم فيانسيه

كريم تصفيف الشعر من فيانسيه هو من ضمن قائمة أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال، لأن زيت الزيتون ضمن مكوناته؛ مما يساعد في تصفيف الشعر، كما أنه يعزز من نمو الشعر ليزيد من كثافته، كما أن له دوراً في تقوية الشعر، إضافةً إلى لمعانه الخلاب.

كريم بالمرز بجوز الهند

كريم بالمرز بجوز الهند

الماركة المشهورة بالمرز غنية عن التعريف تطرح لنا منتج كريم بالمرز للأطفال بخلاصة جوز الهند، وهو الأفضل استعمالاً لدوره في تغذية الشعر ويمده بالقوة وهذا بفضل زيت جوز الهند وأيضاً يحتوي على فيتامين E، ووجب علينا أن نحذر من استعماله في حالة الشعر الدهني.

كريم هيمالايا

كريم هيمالايا

إن كان طفلك من ذوي الشعر التالف أو الجاف فهذا هو الاختيار الأمثل؛ فهو يرطب الشعر ويقدم التغذية المناسبة له، إضافةً إلى أنه يقضي على القشرة المتراكمة على فروة الرأس ويرطب الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مكونات طبيعيه لعمل كريم مرطب للشعر في المنزل

كريم بعد الاستحمام كانتو كير

cantu leave in conditioner for kids 1641226464

يعتبر كانتو كير بلسم ليف إن له فاعلية كبيرة على الشعر يعتبر بديل ممتاز لكريم الشعر؛ فعليكِ استعماله بعد استحمام الطفل، ولا تتخلصي منه أو تزيلينه من الشعر؛ لك يحصل الشعر على التغذية التي يقدمها البلسم، ودوره في النمو الصحي للشعر.

مزايا كريم كانتو كير

  • يحتوي على مكونات طبيعية وهامة مثل العسل وزيت جوز الهند وأهم مكون هو زبدة الشيا.
  • يمنحك شعر ناعم كملمس الحرير وصحي.
  • يمنح الشعر مظهر لامع وخلاب.

بندولين كيدز أفضل كريم أطفال للشعر الهايش

367230

قد يعاني بعض الأطفال من هيشان الشعر والجفاف والشعر المجعد؛ لذلك نتحدث عن كريم الشعر بندولين كيدز للأطفال الأفضل في التعامل مع هيشان وتقصف الشعر للأطفال، وآمن الاستعمال مع الرضع من عمر سبعة أشهر.

مزايا كريم بندولين كيدز

  • يعزز الكريم من عملية النمو الصحي للشعر؛ مما يتسبب في زيادة كثافته.
  • يعمل كمعالج للشعر التالف.
  • يجعل طفلك يتمتع بالشعر ذو المظهر اللامع الرائع؛ فهو يزيد من نعومته ولمعانه.

كريم دوف

كريم دوف

أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال ويستخدم لعلاج الشعر الخشن، الجاف ويشبه كريم بندولين ولوريال إلفيف، ويستخدموا مع الأطفال لكن بحذر شديد.

مزايا كريم دوف

  • يمنع من تساقط بصيلات الشعر.
  • يمنح الشعر اللمعان والنعومة ويمتعك بشعر ذو مظهر حيوي.
  • يقوم بحماية الشعر من تأثير العوامل الخارجية لذلك من الأفضل أن يستخدم بعد الاستحمام.

كيفية التعامل مع شعر الطفل

عليكِ أن تحافظي على شعر طفلك أو طفلتك من التعرض للعوامل المؤثرة عليه بالسلب؛ لحمايته من التقصف والتلف إلى أن يتفاقم الوضع ويسقط تماماً، وفي السطور الآتية نقدم لكِ بعض الأشياء التي يجب أن تحذري منها عند التعامل مع شعر الطفل:

الإفراط في استعمال شامبو الأطفال

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يُغسل شعر الطفل مرتين أسبوعياً، وحذرت من الزيادة عن هذه المرات إلا في حالة الضرورة القصوى، لأن ذلك يؤثر سلباً على الزيوت الطبيعية في شعر الصغير والتي تفرز بشكل طبيعي؛ فهو يزيلها تماماً فلا يتغذى منها الشعر.

البلسم الذي لا يشطف

ينصح الخبراء باستعمال هذا النوع من البلسم مثل بلسم الأطفال ليف إن الذي يوضع على الشعر وهو مبلل ويوضع على أطرافه، فيقوم البلسم بترطيب شعر طفلك ويخلصه من الجفاف كما أنه يحمي الشعر من التقصف.

بخاخ فك تشابك الشعر

إذا كان شعر الطفل كثير التشابك فيجب ألا تتعاملي معه بغلظه وتمشطيه، ولكن استعملي بخاخ لفك التشابك كما أنه يوجد عدة منتجات لفك التشابك، ينصح الخبراء باستخدامها قبل القيام بتمشيط الشعر لتجنب تقصفه وتقطيعه.

استعمال السيشوار والمكواة

من أخطر الأشياء التي تؤثر سلباً على الشعر وتؤدي إلى تلفه هو استخدام السيشوار وكذلك استخدام المكواة؛ لذا ينصح الخبراء بعدم استعمالها واستبدالها ببعض المنتجات الطبيعية الآمنة على شعر الطفل او إعداد بعض الماسكات المنزلية للعناية بالشعر مثل استعمال البيكنج بودر وغيرها من الوصفات، أو القيام بعمل حمام كريم باستخدام المايونيز فهو غني بالبروتين الطبيعي مما يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه مثله مثل أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال.

خطوات تطويل شعر الرضع

ينصح أطباء الأطفال بعدم استخدام الكريمات على شعر الرضع وذلك في أول ست أشهر من عمر الطفل إلا إذا كان ضرورياً؛ فيستخدم كريم أطفال طبيعي أو شامبو للأطفال، ولتكن من الأنواع المخصصة للأطفال؛ لكي لا تتسبب في تساقط الشعر أو حتى جفاف لفروة رأس الطفل.

 من الضروري أن تقومي بغسل الشعر ثم وضع الكريم المرطب مع تمشيط شعر الطفل بهدوء وبرقة، كما يمكنك إضافة نقطتين من زيت طبيعي للشعر على الفرشاة المخصصة لتمشيط شعر الأطفال والرضع.

  بعد أن تمر الـ 6 أشهر الأولى من عمر الرضيع يمكنك استعمال أنواع أخرى من الكريمات وشامبو الشعر ومستحضرات العناية المخصصة للأطفال؛ بحيث تكون طبيعية، وأيضاً يمكن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز لأن الزيوت الطبيعية جميعها خفيفة على فروة الرأس ولا تكون سبباً في مشاكل للطفل.

يفضل أن تستخدم الأم تلك الزيوت في أول عامين للطفل فهي مفيدة وصحية أكثر من الكريمات، كما أنها تعمل على تنعيم شعر الطفل والعمل على تقويته، وأيضاً تطويله على المدى البعيد، كما تؤسس جذور صحية للشعر وطبيعية لتستمر معه طوال حياته.

نصائح المحافظة على شعر الطفل

فلتكن أول نصيحة لكِ هي اختيار أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال، ولا تقلقي إن أنجبت طفلاً خفيف الشعر لأنه في النهاية سيستمر في النمو مدى الحياة، ولكن كل ما عليه أن تعتني بشعره بشكل صحيح؛ لكي ينمو قوياً وصحياً وإليكِ أهم خطوات العناية التي يمكنك تقديمها لطفلك:

غسل الشعر بالشامبو

عليكِ أن تغسلي شعر الطفل ثلاث مرات أسبوعياً مع تدليك فروة الرأس وهذا بعد عمر سنة، وماذا قبل السنة من عمر طفلك؟…، قبل العام يجب أن تغسلي شعره يومياً؛ لكي تتفتح مسام جلد رأسه، كما أن ذلك يساعد الشعر على التنفس.

التدليك بالزيوت الطبيعية

يساعد التدليك على تنشيط وزيادة سريان الدورة الدموية؛ لذا يجب أن تدلكي جسم طفلك كاملاً وليس فروة رأسه فقط من أجل صحة أفضل لمسام الشعر، وأيضاً يرطب فروة الرأس ويمنع تجمع قشرة الرأس، كما أنه يساعد طفلك على الاسترخاء والنوم.

التعامل الجيد مع غطاء المهد

لفرط إفراز الزهم قد يصاب الصغير بقلنسوة المهد أو غطاء المهد، وهي عبارة عن مادة زيتية تحافظ على ترطيب الجلد، كما أنها قد تبدو كالقشور البيضاء أو الصفراء السميكة على فروة الرأس، ولكنها تزول في العمر بين 8:12  شهر من عمر الطفل، والأفضل أن تقومي بغسل فروة الرأس مع تمشيطها وبانتظام، واحذري من استعمال بودرة التلك على رأس صغيرك في تلك الفترة.

فرشاة الرضع

استعملي الفرشاة المخصصة للرضع في تمشيط الشعر وبانتظام فذلك يفتح مسام البشرة، مما يعزز من نسبة إنتاج الدهون على نحو مثالي وصحي، وتأكدي أنها لطيفة على بشرته وأن تكون أسنان المشط ناعمة.

قص وحلق الشعر

تهذيب وقص الأطراف بانتظام يحافظ على الشعر صحياً، كما أنه يقضي على نهايات الشعر المتقصفة، وأيضاً مشاكل الجفاف، وعن الحلق فهي طريقة سهلة ومختصرة للاعتناء بالشعر بإزالته تماماً ويوفر الجهد على الأم إن كانت عاملة.

التعامل مع الشعر الطويل

حلم كل أم أن يكون لطفلها شعراً طويلاً؛ لذا فإذا قررت أن تتركي شعره لينمو ويطول فلتنتبهي فإنه يتطلب اهتمام وبحاجة إلى دهنه بالزيت وإبقاءه نظيفاً، فلا يترك الزيت عليه لمدة طويلة لأنه سيلتقط الغبار والأوساخ وقد يتسبب في التهاب بفروة الرأس وظهور البثور.

اختيار أفضل كريم تنعيم الشعر وتطويله للأطفال يقع على عاتق الأم؛ فالتعامل مع الصغير ليس بالسهل ويجب أن تعتني به دوماً وبشعره حتى لا يصاب بالجفاف وظهور القشرة، كما أن الاهتمام به وهو صغير ينشأ جذور طبيعية قوية لشعر طفلك تدوم معه العمر كله.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى