العناية بالشعر

كريم ترطيب الشعر للحامل وأفضل الطرق لعلاج جفافه

كريم ترطيب الشعر للحامل أمر ضروري جدًا أن تستخدمه كل امرأة وذلك لأن الشعر يتعرض أثناء فترة الحمل للجفاف الشديد نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها، ولكي تحافظ كل سيدة على مظهرها جميل وجذاب أثناء حملها لابد من الاهتمام بشعرها وفي السطور التالية سوف نساعدك على استخدام الطرق الآمنة التي تعالج كافة مشكلات شعرك خلال حملك لأن هناك العديد من الأساليب المستخدمة في ترطيب الشعر تتكون مضرة على الجنين والأم معًا فيجب عليكي معرفتها وتجنبها تمامًا.

طرق علاج جفاف الشعر في الحمل

 جفاف الشعر وتقصفه أمر شائع بين النساء الحوامل وللأسف يستمر معهم لفترة حتى بعد الولادة وتحديدًا مع الرضاعة الطبيعية حيث يتعرض الشعر أيضًا للتساقط الشديد، فيجب معرفة ما سبب جفاف الشعر عند الحامل؟ حتى تتمكن من علاجه بصورة صحيحة.

السبب الرئيسي وراء هذا الجفاف هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الحامل، بالإضافة إلى غسل الشعر بصفة مستمرة كل يوم هو أيضًا ضمن الأسباب أو تعرضه للحرارة العالية لذلك لابد من استخدام طريقة آمنة لفرد الشعر أثناء الحمل وتعالج جفافه ومنها على سبيل المثال ما يلي:

 استخدمي البلسم بانتظام

المحافظة على استخدام البلسم بصفة مستمرة بعد غسل الشعر بالشامبو حتى وإن كان يحتوي على مواد ترطب الشعر هو أمر في غاية الأهمية لأن البلسم مرطب قوي وآمن على الشعر ويعوضه الزيوت التي يفقدها بعد كل غسلة ومن أكثر الأنواع ترطيب خلال فترة الحمل هو البلسم المخصص للأطفال لأنه يحمي فروة رأسك من الالتهاب ويرطب شعرك بعمق.

اقرأ أيضًا: كريم ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام لشعر انسيابي

احرصي على استخدام حمام الزيوت

علاج جفاف الشعر للحامل
الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر

تعد الزيوت الطبيعية من أقوى مرطبات الشعر أثناء الحمل ولا يوجد لها آثار جانبية ضارة على الأم أو الجنين لذلك يمكنك استخدامها إما للتصفيف اليومي أو في عمل حمام زيت قبل الاستحمام مرة كل أسبوع عن طريق تدفئة الزيت المناسب لكي ثم فرده على الشعر بأكمله من الجذور وحتى نهاية الأطراف، وبعدها الشعر بالبروكااب لمدة 20 دقيقة أو بمنشفة ساخنة لمدة ساعة قبل غسل الشعر ومن أهم هذه الزيوت ما يلي: 

  • زيت اللوز الحلو.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الزيتون.

تناولي كمية وفيرة من الماء

قبل البحث عن كريم ترطيب الشعر للحامل لابد من الاعتماد على الطرق الطبيعية الصحية التي تجعل شعرك وبشرتك أيضًا رطبة ومن أهمها المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، لأن نقص الماء في الجسم أثناء الحمل يؤثر بشكل سلبي على الوظائف الحيوية له، كما أنه من الممكن أن يكون سبب في نقص حجم السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين، لذلك لابد من شرب حوالي 10 أكواب من الماء يوميًا.

استخدمي زبدة الشيا مرطبًا لشعرك

زبدة الشيا لترطيب شعر الحامل
زبدة الشيا لترطيب شعر الحامل

من أفضل كريمات الشعر للحامل هي التي تحتوي على زبدة الشيا المعروفة بترطيبها العالي جدًا للشعر الجاف نتيجة الحمل، ما تستخدم أيضًا في حماية جلد المرأة من ظهور علامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل.

اختاري الشامبو المناسب 

يجب على الحامل اختيار نوع شامبو يخلو من الكيماويات الضارة مثل مادة السلفات أو الكورتيزون واستخدام أنواع تحتوي على فيتامين هـ.

التزمي بنظام غذائي صحي

الغذاء الصحي لترطيب شعر الحامل
الغذاء الصحي لترطيب شعر الحامل

قبل البحث عن كريم ترطيب الشعر للحامل لابد من الاهتمام بنوعية الغذاء الذي تتناوله لأنه عامل كبير في تغذية وترطيب الشعر بشكل طبيعي، لهذا السبب يجب الحرص على تناول منتجات الألبان، والفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى كل من الحبوب الكاملة والبذور.

ابتعدي عن أصباغ الشعر 

ينصح العديد من المتخصصين بالابتعاد عن صبغة الشعر تمامًا أثناء فترة الحمل لأنه من الممكن أن يمتصها الجلد وتصل إلى الجنين وتحدث له أضرار كثيرة.

علاقة جفاف الشعر في الحمل بنوع الجنين

علاقة جفاف الشعر بنوع الجنين
علاقة جفاف الشعر بنوع الجنين

هل جفاف الشعر من علامات الحمل؟ وهل هناك علاقة بين هذا الجفاف الذي يصاحب الحمل بنوع الجنين؟ وما هي أضرار كريم ترطيب الشعر للحامل؟ كل هذه التساؤلات تشغل بال العديد من السيدات حيث أن قديمًا كان هناك اعتقاد سائد بأن جفاف الشعر يشير بأن الأم حامل بولد، وهناك اعتقاد آخر أن البنت تغير من جمال أمها وتأخذه منها وهذا هو سبب جفاف شعرها، كما أنه هناك رأي ثالث يقول أن الحمل بفتاة يزيد من نسبة هرمونات الأنوثة مما ينتج عنه زيادة جمال المرأة.

كل هذه المعتقدات لا أساس لها من الصحة وأن جفاف الشعر ليس له أي ارتباط مع نوع الجنين بل هو ناتج فقط عن تغير الهرمونات لدى الحامل.

مضار فرد الشعر للحامل

تفضل العديد من الحوامل أن تظهر بشكل  جذاب بعد الولادة لذلك يلجأن إلى استخدام كريم ترطيب الشعر للحامل والبحث عن طرق فرد الشعر المعروفة بالكيراتين والبروتين المعروف بفرد الشعر البرازيلي وغيرها ولكن ثبت أن هذه المواد تؤثر على  الحمل بشكل سلبي لأن بها مادة الفورمالديهايد وأن لها أضرار كثيرة منها ما يلي:

  • حساسية في الجلد.
  • ضيق في التنفس نتيجة بعض المشكلات التي تسبب للجهاز التنفسي.
  • هذه الكيماويات تضر بصحة الجنين أيضًا كما يمكنها أن تسبب له بعض التشوهات.
  • قد ينتج عنها ثقب الكيس الذي يحمي الجنين.
  • ينتج عن استخدامها على المدى البعيد الاصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضًا: كريم ترطيب الشعر غارنييه: أفضل 5 أنواع مجربة

ماسكات الشعر للحامل

تعتبر وصفات الشعر للحامل في المنزل من أكثر الطرق الآمنة التي يمكن تجربتها لترطيب الشعر وتنعيمه لأن جميعها بمكونات طبيعية لا تضر الحامل ولا يوجد لها تأثير سلبي على الجنين ومن أهم هذه الماسكات ما يلي:

ماسك البيض لتنعيم وترطيب الشعر

ماسك البيض لترطيب شعر الحامل
ماسك البيض لترطيب شعر الحامل

المكونات:

  • بيضتين
  • كوب ماء

الطريقة: 

يتم خفق  البيض مع الماء جيدًا ثم يوضع على الشعر مع تدليك فروة الرأس لضمان وصول الخليط لكافة أجزاء الشعر بعدها يغطي بقبعة الاستحمام ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يغسل بالماء جيدًا، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع فهي أفضل كريم ترطيب الشعر للحامل.

ماسك الافوكادو وزيت اللوز لعلاج جفاف الشعر

كريم ترطيب الشعر للحامل بالأفوكادو
كريم ترطيب الشعر للحامل بالأفوكادو

المكونات:

  • ثمرة أفوكادو.
  • ملعقة صغيرة زيت لوز.
  • ملعقة صغيرة زيت فيتامين E.

طريقة التحضير:

نخلط كافة المكونات معًا في الخلاط حتى تتجانس ويتكون معنا كريم ترطيب الشعر للحامل ثم تفرد على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل بالماء البارد، وتكرر مرة واحدة في الأسبوع.

 ماسك الزبادي وزيت الزيتون لترطيب الشعر أثناء الحمل

كريم ترطيب الشعر للحامل بالزبادي وزيت الزيتون
كريم ترطيب الشعر للحامل بالزبادي وزيت الزيتون

المكونات

  • ربع كوب زبادي.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.

الطريقة:

نقلب الزبادي مع الزيت جيدًا لنحصل على خليط يسهل فرده على الشعر، ثم نضعه على كل من الجذور والأطراف لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو المناسب لشعرك، يمكن تكرارها مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك النشا مع العسل وزيت الزيتون

المكونات:

  • 4 ملاعق من النشا.
  • ملعقتان عسل أبيض.
  • ملعقة زيت زيتون.

طريقة الاستخدام:

  • نقوم بمزج كل المكونات معًا حتى نحصل على قوام كريمي.
  • يجب غسل الشعر وتنظيفه جيدًا قبل وضع هذا الماسك.
  • يوزع كريم ترطيب الشعر للحامل على كافة أجزاء الشعر.
  • نغطي  الشعر بقبعة الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء.

ماسك البيض مع الخل

المكونات:

  • بيضة واحدة.
  • ملعقتان خل.
  • ملعقتان ماء.

الطريقة:

لعمل كريم ترطيب الشعر للحامل بالزبادي وزيت الزيتون يتم خلط المكونات مع بعضها حتى تتجانس ثم توضع على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء والشامبو الخاص بك.

اقرأ أيضًا: ماسك ترطيب الشعر الاحترافي والطريقة الصحيحة للعناية بالشعر الجاف

ختامًا نكون قد تعرفنا على كريم ترطيب الشعر للحامل وأهم أضرار فرد الشعر خلال فترة الحمل، وأفضل البدائل الآمنة التي يمكن لكل سيدة تجربتها أثناء الحمل دون قلق وفي نفس الوقت تتمتع بشعر رطب وناعم طوال الوقت.

مي سامي خلف

مي خلف، كاتبة في موقع علم، حاصلة على ليسانس آداب وتربية لغة إنجليزية عام 2015، كاتبة محتوى، أسعى جاهدة لتطوير نفسي بصفة مستمرة حتى تكون مقالاتي ممتعة وجذابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى