الجمالالعانية بالبشرة الدهنيةالعناية بالبشرة

قناع الطين للبشرة الدهنية.. فوائده ومحاذير استخدامه

يستخدم قناع الطين للبشرة الدهنية بغرض علاج مشاكلها المختلفة التي تتمثل في تواجد حب الشباب أو أثاره مع تواجد البقع الداكنة والتصبغات والاسمرار الناتج من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وأيضا أثر الندبات بالبشرة، حيث أن الطين المغربي بالتحديد يمتلك نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الالتهاب والمواد المطرة وكذلك عدد من الأملاح المعدنية وبالطبع جميع هذه المكونات تفيد البشرة بشكل كبيرة جدا وبالتحديد البشرة الدهنية التي بحاجة دائمة للتنظيف وإزالة الأوساخ كما أنها الأكثر تعرضا للتصبغات الداكنة والاسمرار.

فوائد قناع الطين للبشرة الدهنية

ذكرنا في المقدمة أن قناع الطين المغربي يمتلك عدد كبير من المواد والمركبات والفيتامينات التي تحتاج لها البشرة لهذا فإن له العديد من الفوائد التي سنتناولها فيما يلي:

علاج مشكلة حب الشباب

من أكبر مشاكل البشرة الدهنية هي ظهور حب الشباب في مختلف مناطق البشرة واستخدام الطين المغربي يساعد بشكل أساسي في علاج هذه المشكلة بطريقة طبيعية؛ حيث يحتوي على مواد مطهرة وأملاح معدنية تساعد في تنقية المسام والتخلص من الزهم الزائد بالوجه الذي يتراكم في السمام ويغلقها ويتسبب في ظهور الحبوب بكثافة.

والطين يساعد في تخليص البشرة من الجراثيم كذلك من خلال مزجه مع مسحوق قرنفل وماء ورد ومسحوق كافور والحصول على قوام متماسك يتم فرده على الوجه لمدة ربع ساعة ويكرر مرة واحدة كل أسبوع.

الطين للبشرة الدهنية4
قناع الطين للبشرة الدهنية فوائده ومحاذير استخدامه

اقرأ أيضًا:ماسك لتنظيف البشرة الدهنية بعمق

الحد من لمعان البشرة

كثرة إفراز البشرة الدهنية للزهم يجعلها لامعة طوال الوقت وكأنها مليئة بالزيت وهذا المظهر يسبب عدد من المشاكل فهو يمثل مشكلة أثناء وضع المكياج، بالإضافة إلى أن هذه الدهون تعمل على جذب أشعة الشمس مما يسبب اسمرار البشرة فيما بعد، لهذا فإن قناع الطين للبشرة الدهنية يعمل على امتصاص هذه الدهون من المسام.

تنظيف وتنقية المسام

الطين لديه القدرة على تنظيف مسام البشرة الدهنية من الزهم الزائد المتراكم بها، كما يعمل على التقاط جميع الجراثيم والميكروبات العالقة بها، وبهذا تصبح المسام نقية خالية من أي دهون أو شوائب تسبب ظهور الحبوب والبثور المختلفة، ولإتمام هذه المهمة على أكمل وجه يستخدم الطين والجلسرين ومسحوق اللوز كقناع للبشرة الدهنية مرة أسبوعيا.

قناع الطين للبشرة الدهنية فوائده ومحاذير استخدامه
قناع الطين للبشرة الدهنية فوائده ومحاذير استخدامه

شفاء الجروح والحروق بشكل أسرع

تعرض البشرة للجروح أو احتراقها بسبب التعرض الكبير لأشعة الشمس والأملاح خاصة في فصل الصيف يترك أثر يدوم فترة من الزمن، لهذا يستخدم قناع الطين في الإسراع من علاج تلك الحروق وإزالة اثارها وأثار الجروح المختلفة، ويستخدم الطين لحل تلك المشكلة كقناع مع زيت الزيتون وعصير الجزر ويكرر مرة واحدة أسبوعيا والالتزام على هذا القناع يجعل البشرة تصبح نضرة أكثر ومشرقة وخالية من أي أثار حروق أو جروح.

توحيد لون البشرة

تعرض البشرة لمشكلة ظهور البثور أو حب الشباب أو الحروق الناتجة من أشعة الشمس وأثار كل ذلك يجعلها مرقعة وتحتاج لتوحيد لونها بعد حل تلك المشاكل، وهو ما يقوم به الطين للبشرة الدهنية من إزالة جميع البقع الداكنة على البشرة ويعطي نتائج مذهلة من أول استخدام عند إضافة عصير الطاطم وقليل من مسحوق الكركم على الطين ووضع القناع على الوجه لمدة 10 دقائق وغسله بالماء الدافئ.

قناع الطين للبشرة الدهنية فوائده ومحاذير استخدامه
قناع الطين للبشرة الدهنية فوائده ومحاذير استخدامه

ترطيب وتنعيم البشرة

البشرة الدهنية كما أنها بحاجة لعلاج مشاكل الحبوب والبقع واللمعان فهي بحاجة ماسة للترطيب ولا يجب إهمال ترطيبها لأنها بذلك تضطر لإنتاج الزم بكميات مضاعفة لترطيب البشرة، ويقوم قناع الطين للبشرة الدهنية أيضا بتنعيمها وترطيبها بعمق، لأنه يخلصها من أي شوائب ويمدها بفيتامينات وأملاح معدنية تعمل على إعطائها المرونة اللازم.

اقرأ أيضًا: أقوى خلطة لتفتيح البشرة الدهنية من أول استعمال

وصفات الطين للبشرة الدهنية

الطين مكون قوي جدا في تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من كافة الشوائب العالقة بها لهذا عند استخدام مكونات إضافية له يتم استخدام ماء الورد أو جل الصبار أو الفحم فقط وهذه الوصفات يتم استخدامها بنفس الطريقة وهي كالتالي:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من الفحم مع ملعقة من ماء الورد” أو جل الصبار أو ملعقة صغيرة فحم وفي هذه الحالة يتم استخدام ماء لمزج الخليط.
  • يتم خلط المكونين جيدا لعمل مزيج متماسك وسلس.
  • يوضع على بشرة نظيفة تماما.
  • يترك لمدة 15 دقيقة فقط.
  • يستخدم القناع مرة واحدة في الأسبوع ولا يجب استخدامه أكثر من ذلك لأنه حينها سيتسبب في مشاكل كبيرة للبشرة.
  • يتم غسل البشرة جيدا بماء فاتر وترطيبها بعمق بمرطب آمن أو بجل الصبار.

محاذير استخدام الطين للبشرة الدهنية

على الرغم من الفوائد العديدة المذكورة للطين المغربي إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة قد يعمل على إتلاف أنسجة البشرة والضرر بها تماما، لهذا إليك أهم النقاط الواجب الحذر منها أثناء استخدام قناع الطين المغربي للبشرة الدهنية:

  • لا يجب ترك قناع الطمي على البشرة أكثر من 15 دقيقة خاصة إن احتوي القناع على إضافة خل التفاح أو زيت شجرة الشاي أو القهوة؛ وهذا لأن هذه المكونات مع الوقت تضر جدا بأنسجة البشرة لأنها تتغلغل بعمق في الجلد.
  • عدم تكرار وضع قناع الطين على البشرة الدهنية سوى مرة واحدة في الأسبوع؛ وهذا لأنه يسبب عدد كبير من الأضرار إن تكرر استخدامه مثل إصابة الجلد بطفح جلدي والتهاب الجلد.
  • لا يجب خلط ماسك الطين بأي منتج عشوائي لتقشير البشرة لأنه يعمل على تنظيفها بعمق وإزالة الجلد الميت برفق ولكن وجود أي منتج بجانبه يقشر البشرة ويؤذي طبقة الخلايا الخارجية.
  • قبل استخدام قناع الطين يجب غسل الوجه بماء فاتر فقط ولا يفضل غسله بنوع غسول قوي أو تقشيره باستخدام كريم صنفرة أو أي مكون صنفرة طبيعي.
  • بعد استخدام قناع الطين يتم ترطيب الوجه فقط بمرطب آمن وهادئ فقط.

نصائح ذهبية للعناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية عديدة المشاكل لهذا إليكم أهم النصائح الذهبية للعناية الصحيحة بها حتى تصبح البشرة مشرقة صافية خالية من أي عيوب ومشاكل ويتم تطبيق هذه النصائح جيدا للحصول على نتائج مبهرة وهي كالتالي:

  • غسل البشرة الدهنية باستخدام غسول خاص بها مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ولكن لا يجب أن يزيد عن هذا الحد.
  • ترطيب البشرة بعد غسلها بمرطب طبيعي آمن والترطيب يتم يوميا.
  • تقشير البشرة الدهنية مرة واحدة كل أسبوع.
  • استخدام ماسكات آمنة على البشرة وعدم الإفراط في استخدامها.
  • شرب كميات كافية من المياه.
  • إزالة الشعر بطريقة آمنة بعيدة عن الكريمات أو الشمع خاصة إن كانت البشرة ملئية بالبثور.
  • عند استخدام صابون لغسل البشرة يفضل أن تكون طبيعية وأجمع مستخدمي صابونة الجلسرين على أنها مثالية للبشرة الدهنية وآمنة تماما عليها.
  • الترطيب يكون باستخدام كريم خفيف على البشرة بحيث لا يؤدي لغلق مسامها ويفضل أن يكون جل الصبار فهو فعال في الترطيب وأيضا في القضاء على كثير من المشاكل من أهمها الهالات السوداء والتصبغات الداكنة بالبشرة.

اقرأ أيضًا: ماسك لتنظيف البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء

تناولنا خلال هذا المقال فوائد قناع الطين للبشرة الدهنية ومحاذير استخدامه حتى يتم الاستفادة من جميع عناصره بقدر الإمكان وبأفضل صورة ممكنة، ولمعرفة أي شيء يخص البشرة الدهنية أو المختلطة أو الجافة والمنتجات الخاصة لعلاج مشاكلها وطبيعة استخدامها يمكنهم التعليق وسيتم الرد على حضراتكم على الفور.

سمية أبوزيد

مرحبا، أنا سمية أبوزيد، حاصلة على بكالوريوس في العلوم والتربية من جامعة جنوب الوادى، لازمني عشق الكتابة منذ صغري، أما في مجال التدوين لدي خبرة لا تقل عن أربع سنوات، أحب القراءة والكتابة، خاصة في مجالات التربية والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى