الجمالالعناية بالشعركريمات ترطيب للشعر

أبرز فوائد ترطيب الشعر الجاف والدهني

تتعرض جميع أنواع الشعر للتلف الذي ينتج بسبب تعرض الشعر لعوامل مختلفة واتباع سلوكيات غير سليمة في العناية به، وعلاج مشكلة التلف والتقصف لا بد من ترطيب الشعر فأحد فوائد ترطيب الشعر هو جعل الشعر مرن وصحي، كما أن ترطيب الشعر يعمل على علاج مشاكل عديدة يتعرض لها الشعر الخشن والدهني وسنتناول خلال هذا المقال فوائد الترطيب للشعر الجاف والدهني وطرق طبيعية للترطيب.

ضرورة ترطيب الشعر

تعرض الشعر للحرارة الشديدة فترة طويلة سواء من خلال أشعة الشمس أو أدوات تصفيف الشعر الحرارية من أهم عوامل تلف الشعر لأنها تؤذي أنسجة الشعر وتعتبر الطبقة الخارجية للشعر بمثابة الواقي من أي عوامل تلف فعند تأثرها وتلفها يتدمر باقي الشعر، لهذا يجب ترطيب الشعر جيدا قبل وبعد التعرض للحرارة مع التقليل من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة وإن لزم الأمر تستخدم بدرجات حرارة منخفضة.

كما أن استخدام منتجات كيميائية لفرد الشعر يفقده الترطيب الطبيعي خاصة إن كان الشعر جاف بطبيعته، وكذلك استخدام الأصباغ الكيميائية من أكبر عوامل تقصف الشعر وتلفه.

ومع اختلاف عوامل تلف الشعر تظل ضرورة ترطيب الشعر هي الأساس لأن الشعر الجاف يتأثر بشكل أسرع وأقوى بعوامل التلف ويحتاج فترة طويلة من العناية حتى يعود لطبيعته، وبينما الشعر الدهني يحتاج لترطيب من نوع خاص سواء للشعر بالكامل بمرطبات خفيفة أو ترطيب الأطراف فقط لأنها الأكثر عرضة للتقصف.

فوائد ترطيب الشعر وطرق طبيعية لترطيب الشعر الجاف والدهني
فوائد ترطيب الشعر

اقرأ أيضًا: ماسك لترطيب الشعر الجاف والمجعد من أول استخدام

فوائد ترطيب الشعر

فوائد ترطيب الشعر لا تقتصر على الشعر الجاف فقط بل أيضا الشعر الدهني يستفيد بترطيبه جدا وأيضا يكون بحاجة لهذا الترطيب، حيث تتمثل فوائد الترطيب فيما يلي:

  1. يجعل الشعر حيوي ومتألق.
  2. يعطي الشعر اللمعان الطبيعي.
  3. يحسن من صحة الشعر والفروة.
  4. يمنع جفاف فروة الرأس وبالتالي يحميها من التعرض للقشرة.
  5. يحد من قشرة الشعر ويتخلص منها مع الوقت.
  6. يعالج حساسية فروة الرأس.
  7. يهدئ من التهاب فروة الرأس.
  8. يقوي بصيلات الشعر مما يجعله مقاوم للتساقط.
  9. يعالج تقصف الأطراف.
  10. يجعل الشعر أكثر كثافة مع الوقت لأنه يعالج مشكلة التساقط.
  11. يغذي فروة الشعر.
  12. يعزز عملية نمو الشعر.
  13. يعالج الجفاف الشديد للبصيلات في الشعر الجاف والأطراف في الشعر الدهني.
  14. يحد من تطاير الشعر.
  15. يمنع التقصف.
  16. يجعل الشعر أكثر نعومة ومرونة مما يجعله سبب في فك التشابك.
  17. يقلل من تجاعيد الشعر.
فوائد ترطيب الشعر وطرق طبيعية لترطيب الشعر الجاف والدهني
فوائد ترطيب الشعر

ترطيب الشعر الجاف والمجعد

الشعر الجاف عالي المسامية يحتاج مكونات مرطبة ثقيلة كزيت الخروع وزيت الزيتون أما الشعر الجاف منخفش المسامية يحتاج مرطبات أقل ثقل على الشعر مثل زيت جوز الهند، وفيما يلي أفضل طرق ترطيب الشعر الجاف والمجعد:

  1. استخدام حمام زيت مرة كل أسبوع عبارة عن زيوت دافئة مثل زيت” جوز الهند وزيت الأرجان وزيت الزيتون وزيت اللوز” وهذه الزيوت يمكن استخدامها مجتمعة أو كل زيت بشكل منفرد يتم تدفئته ووضعه على شعر نظيف تماما وخالي من أي كريمات أو زيوت وتترك هذه الزيوت من ساعة إلى ساعتين وبعدها يغسل الشعر بماء دافئ وشامبو.
  2. استخدام زيت جوز الهند أو زيت اللوز يوميا على الشعر مع تدليك الفروة جيدا بحيث يحفزها على إفراز دهون طبيعية.
  3. تدليك الفروة يوميا لمدة 10 دقائق بحيث تحفز إنتاج الزهم وتنشط الدورة الدموية بالرأس.
  4. استخدام شامبو وحمام كريم خالي من البارابين والكبريتات والسلفات مرتين أسبوعيا.
  5. تطبيق كريم ترطيب قوي يوميا على الشعر بالكامل.
  6. يتم استخدام ماسكات طبيعية للشعر الجاف مثل” ماسك العسل وزيت جوز الهند أو ماسك البيض وزيت الزيتون أو ماسك الألوفيرا والزبادي” وغيرها من مكونات طبيعية تفيد الشعر وتعزز ترطيبه.
  7. استخدام ماسكات ومنتجات غنية بالبروتين للشعر منخفض البروتين مثل ماسكات البيض واللبن والزبادي، والبعد عنها تماما عند التعامل مع الشعر عالي البروتين.
  8. غسل الشعر بكمية قليلة من الشامبو وعدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يفقد ترطيبه.
  9. عند غسل الشعر الجاف يفضل استخدام ماء بارد أو فاتر والبعد التام عن الماء الساخن الذي يفقده ترطيبه.
فوائد ترطيب الشعر وطرق طبيعية لترطيب الشعر الجاف والدهني
فوائد ترطيب الشعر

ترطيب الشعر الدهني

الشعر الدهني يحتاج للترطيب ولكن بدرجة أقل من الشعر الجاف حيث أنه يوجد شعر دهني متشابك فالترطيب يجعل الشعر الدهني سهل التصفيف ويمنع تقصف أطرافه، وهناك شعر دهني لا يحتاج لترطيب حيث أنه شديد الإفراز للزهم فيكون دائما رطب ولكن تحتاج الأطراف للترطيب.

ويتم ترطيب أطراف الشعر الدهني من خلال تطبيق ماسكات طبيعية على الأطراف فقط مثل ماسك جل الصبار وزيت جوز الهند أو ماسك زيت الزيتون والبيض أو ماسك الزبادي على الأطراف.

وفي حال كان الشعر الدهني بحاجة للترطيب فإن ماسك جل الصبار والعسل مثالي لترطيبه وجعله سلسل ولين في التصفيف، وكذلك ماسك خل التفاح وقطرات من الليمون، أ ماسك زيت جوز الهند والعسل، ويتم وضع هذه الماسكات على الشعر الدهني لمدة نصف ساعة فقط وغسله بماء دافئ.

ولا يجب ترطيب الشعر الدهني يوميا بكريمات ترطيب ثقيلة حتى يتمكن من التنفس والانتعاش بل يجب استخدام كريم مرطب بعد غسل الشعر بحيث يكون الكريم مخصص للبشرة الدهنية بحيث لا يسبب زيادة إفراز الفروة للزهم.

اقرأ أيضًا:أفضل ماسك ترطيب الوجه للبشرة المختلطة.. نصائح ذهبية

إلى هنا نصل لختام مقال اليوم فوائد ترطيب الشعر وطرق فعالة لترطيب الشعر الجاف والدهني ولمعرفة أفضل روتين للعناية بالشعر الجاف والمجعد والهايش والدهني يمكنكم متابعة موقعنا عِلم ليصلكم كل جديد، كما يمكنكم التعليق بالاستفسار عن أي شيء يخص الشعر والبشرة.

سمية أبوزيد

مرحبا، أنا سمية أبوزيد، حاصلة على بكالوريوس في العلوم والتربية من جامعة جنوب الوادى، لازمني عشق الكتابة منذ صغري، أما في مجال التدوين لدي خبرة لا تقل عن أربع سنوات، أحب القراءة والكتابة، خاصة في مجالات التربية والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى