العناية بالشعر

كيفية علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران

خلق الله الداء وخلق له دواءه، فعرف الإنسان ما عرفه من الدواء، وخفي عنه ما خفي من أساليب العلاج، ولا يخفى على المسلم أن الاستعانة بالله على الشفاء والتوكل عليه أمر لا بد منه، لذا يعد علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران من أساليب العلاج إلى جانب الاستعانة الطبية.

تساقط الشعر

هل أنتِ تعانين من تساقط الشعر؟

إن كانت إجابتك بنعم فلن أقوم بتوجيهك للعلاج المناسب أو إلى علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران قبل أن أسألك سؤالًا آخر، وهو كيف تلاحظين ذلك التساقط؟ أو ما نسبة التساقط وكثافتها؟

هل تلاحظين تساقط قليل أثناء تمشيط الشعر، أم يتساقط الشعر بشكل واضح أكثر، وهل التساقط جزئي؟ أي موضعه جزء محدد من فروة الرأس أم تساقط عام؟

يجب أن تعلمين أن التساقط الطبيعي يكون بمعدل 100 شعرة يومًيًا، ليحل بدلًا عنهم الشعر المتجدد، وهو التساقط البسيط الذي لا يلفت إنتباهك ويثير قلقك

أما إن زاد التساقط فينبغي أن تتعرفي على نوعه أولًا لتصلين إلى سببه ثم علاجه، وقد يمكنك التعرف على نوع التساقط لديك بسهولة في بعض الحالات، بينما في حالات أخرى أنت في حاجة إلى توجيه وفحص طبي.

أنواع تساقط الشعر

إن كنت تعانين من تساقط زائد عن المعدل الطبيعي فيجب تحديد نوع التساقط وتشخيصه لتحديد العلاج، وأنواع التساقط كالآتي:

التساقط المستمر

قد يكون تساقط الشعر تساقط مستمر، فلا يتعلق بفترة دون أخرى، وإنما في سائر الأوقات تجدين تزايد في عملية التساقط.

أحيانَا يبدأ التساقط من فترات متقدمة من العمر، أي من أوقات الطفولة أو المراهقة، وتختلف اسباب تساقط الشعر المستمر والتي منها أسباب تساقط الشعر في سن 15، أي سن المراهقة، أو في ما دون 15 عام من سن الطفولة، أما في ما فوق الخمس عشرة عاماً من سن الشباب والكبر.

التساقط المؤقت

أما النوع الثاني من التساقط فهو ما يكون عرضي مؤقت، وأقصد بعرضي مؤقت أنه يظهر بشكل متكرر في فترات معينة ومحددة، مثل فترات الولادة مثلًا

أو أن يكون قد ظهر بشكل مفاجئ، لكن بعض التغييرات الحياتية أيضًا التي اصابت حياتك وروتينك اليومي تزامنت تقريبًا مع التساقط، مثل الاكتئاب، الأمر هنا يحتاج إلى تركيز لتحديد تلك التغييرات قبل حل المشكلة.

اقرأ أيضًا: أكلات توقف تساقط الشعر

التساقط المرضي

أما النوع الثالث من أنواع تساقط الشعر وهو النوع الأشد هو التساقط المرضي، الأمر هنا غالبًا ما يكون من السهل التعرف عليه.

تساقط الشعر وعلاجه

حيث الأعراض الواضحة من تساقط موضعي في بقع محددة من الشعر، أو أن يصاحب تساقط شعر الرأس تساقط شعر الحاجبين أيضًا، أو ظهور ألم في موضع التساقط وإفرازات وما إلى ذلك من أعراض أخرى غير منطقية وطبيعية.

أسباب تساقط الشعر

إن كنتِ قد تعرفت على أنواع تساقط الشعر فقبل التعرف على علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران هل استطعت بعد تحديد نوع التساقط لديك؟ هل هو مؤقت أو مرضي أو دائم؟

لأبين لك أسباب التساقط بشكل عام:

1.      نقص التغذية

نقص التغذية هي السبب الأول في تساقط الشعر، فإن كنتِ تتغذين على برنامج غذائي غير متكامل وتتجاهلين العناصر الرئيسية من الغذاء الصحي دائمًا فذلك يعني تساقط مستمر للشعر.

وقد تقولين: ولكنني أغذي الشعر عن طريق الكريمات والزيوت تغذية جيدة.. لا بأس بذلك لكنك تتجاهلين الغذاء الأصلي للشعر والمصدر الأول له.

 فللشعر طريقين  لتغذيته، الطريق المباشر والطريق الغير مباشر، فالطريق المباشر هو إمداده بالزيوت الطبيعية والكريمات وماسكات الترطيب وما إلى ذلك من روتين العناية بالبشرة.

أما الطريق الغير مباشر فهو إمداد الشعر بالزيوت الطبيعية أيضًا، ولكن عن طريق الطعام والشراب، هل تعلمين كيف يتغذى الشعر عن طريق الغذاء؟

في الدورة الطبيعية للجسم يستخلص العناصر الغذائية من الطعام الذي يصل إليه، ثم ينقل كل عنصر في المكان الذي يحتاج إليه، فتأتي دور الزيوت الطبيعية والفيتامينات والعناصر المغذية للشعر ويرسلها الجسم إليه.

وتمتص تلك العناصر الخلية الدهنية التي تنبت منها الشعر، حيث تتصل الخلية الدهنية بالبصيلة التي ينبت منها الشعر تحت الجلد، فتخرج الشعرة من البصيلة وتخرج من فروة الرأس في عملية نمو الشعر.

بذلك بدأ الغذاء في الاتصال بجذر الشعرة، ومنه ينتقل إلى أطرافها، فإن كنتِ تعانين من نقص التغذية قلت الإمدادت التي تصل إلى الشعر، وبالتالي لا ينتقل الغذاء إلى جميع الشعرة، بل يبقى فقط في الجزء الأقرب لفروة الرأس، ثم تتقصف أطراف الشعر ويتساقط.

2.      الخلل الهرموني

أن يتم ضرب كيمياء الجسم وإحداث الخلل في الهرمونات يعني خلل يشمل وظائف الجسم يخرجها عن مسارها السليم، بالتالي تظهر الأعراض المرضية باختلاف صورها، ومنها تساقط الشعر.

لكن ترى ما الأسباب التي تحدث الاضطراب الهرموني عند المرأة؟

  • تمر المرأة بالعديد من الفترات القاسية في حياتها، منها فترة الولادة التي تمثل تكون الجنين الذي يكتسب غذائه من صحة الأم وغذائها، والذي يُحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية فيسبب لها التساقط المؤقت.
  • كما يظهر أيضًا خلل الهرمونات المؤقت لديها في أوقات الدورة الشهرية، وفترة الرضاعة أو فترة ما بعد الولادة، ولكن التساقط في تلك الحالات وبتلك الأسباب يكون مؤقتًا ينتهي ويتوقف بتوقف السبب أو انتهائه.
  • أيضًا يحدث خلل هرموني مصاحب  لتناول العقاقير الطبية التي تشمل الأثار الجانبية المسببة لتساقط الشعر، والتي منها أدوية منع الحمل.
  • أخيرًا والأهم، التقلبات النفسية ذات تأثير مدمر على الهرمونات يؤدي إلى خللها على المدى البعيد وشبه دائم بتراكم الضيق والمشاعر السلبية من ضغوط نفسية وتوتر وحزن وما إلى ذلك، أو على المدى القريب إثر ارتفاع وتيرة تلك المشاعر حتى تصبح بشكل أكثر من الطبيعي ومبالغًا فيه، فيحدث الخلل الهرموني في عملية جسدية عن طريق إشارات المخ وإفرازات الجسم من الهرمونات، فيتقلص البعض منها مثل الدوبامين الهرمون المسؤول عن السعادة، وتزايد هرمونات أخرى.
  • كما تظهر لدى المرأة ما يسمى بتكييس المبايض الناتج عن خلل هرموني، أو يكون التساقط وراثي.

3.      الأمراض المناعية والجلدية

الثعلبة والذئبة ومثلها من الأمراض التي تتفشى على فروة الرأس فتنزع الشعر هي من أسباب التساقط الدائم خاصة إن لم يكن للمرض علاج فعال، مثل مرض الذئبة، وقد يكون التساقط مؤقت مثل مرض الثعلبة.

العادات الخاطئة للشعر

المصففات الحرارية والكريمات والمستحضرات التجميلية للشعر التي تحتوي على مواد كيميائية، وتعرض الشعر للحرارة من أشعة الشمس… كل تلك العادات تدمر خصلات شعرك وتؤدي إلى تساقط الشعر من البصيلة أو كما نسميها بتساقط الشعر من الجذور البيضاء.

وأيضًا عدم اتباع روتين صحي مناسب لنوع شعرك بالتحديد هو سبب رئيسي في تدمير الشعر، فشعرك جاف في أمس للحاجة بالاحتفاظ بالدهون المفرزة من فروة الرأس بينما أنتِ تعرضينه للماء بشكل يومي بالاستحمام، فيؤدي ذلك لتزايد الجفاف والتساقط.

أيضًا ألا تزالين مصرةً على فرد الشعر بكريم الفرد ومشتقات البروتين والكرياتين! إنها أيسر الطرق وأسهلها لتساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: جدول عنايه للشعر الجاف والتالف والمصبوغ

 علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران

إن تكون الإجابة عن سؤالك: ما أنسب الطرق لعلاج الشعر؟ هي علاج تساقط الشعر عند النساء بالقرآن هي إجابة خاطئة مجحفة، فمنذ متى كان الطب يترك التشخيص قبل أن يشرع في العلاج!

لا تنخدعين بشعارات الوصفات البدائية التي لا أساس لها تحت عنوان علاج تساقط الشعر مضمون 100%، والحل النهائي لتساقط الشعر وتكثيفه….. لأن بكل بساطة تختلف أسباب التساقط من شخص لآخر، بالتالي يختلف التشخيص ثم العلاج المحدد لكل حالة، فليس من المنطقي علاج الشعر بالزيوت الطبيعية إن كان التساقط مرضي مثلًا كداء الذئبة.

إذًا أول خطوات العلاج هي تحديد نوع التساقط وسببه ثم العلاج، فإذا ما كانت كل القيم طبيعية، عن طريق الفحصوصات الطبية والتحليلات لم يثبت بها خلل هرموني، كما أن التغذية سليمة، وليس هناك ثمة عادات سلبية تقومين باتباعها، إذًا لقد أخلى الطب طرفه ولم يصل لسبب طبي للتساقط أو سبب علمي.

وهنا ستجدين مع اختلاف الطبيب والبحث عن الأسباب البعض يقول أن السبب هو اضطراب نفسي، بينما البعض يقول لا يوجد سبب مادي ملموس، وقد يعطيك الطبيب الأدوية والتي فائدتها لا تذكر ولا تقدم فائدة؛ أي تخبط لا يثمر ولا يغني.

لكن لا ينبغي أن ندعي بأن كل مضرات الإنسان سببها الطرف الخفي من الحسد وما يشبهه، كما لا يمكننا إنكار هذا الجانب وادعاء عدمه، بل المسلم يصاب بالعين والسحر والحسد ويتأثر بإصابته البدن والبشرة والشعر وغير ذلك.

فإن تيقنت من الإصابة هنا يمكن أن أشير إلى علاج تساقط الشعر من العين والحسد أو اللجوء إلى إنبات الشعر بالقران الكريم.

ويدخل علاج تساقط الشعر عند النساء بالقرآن في باب الطب النبوي، الذي يشمل ثلاث صور من العلاج هم:

  • العلاج بالأعشاب والنباتات والزيوت والجانب الطبيعي.
  • العلاج بالرقيات الشرعية التي وردت عن علماء ثقات في علم العلاج الروحاني.
  • العلاج بالدمج بين الرقية والعلاج بالآيات القرآنية ومأثور السنة النبوية وبين الأعشاب والنباتات.

علاج الشعر بالأعشاب

العديد من أنواع الأعشاب يمكنك استخدامها في علاج الشعر، ولكن هناك تنبيه قد يكون ضده هو ما تعتقدينه، وهو أن الأعشاب الطبيعية هي نوع آمن من العلاج، يفيد ويساهم في العلاج، لكنه لا يضر ولا يعطي تأثيرات جانبية…. تلك أساطير الجدات، بمعنى أدق تلك أساطير بعيدة عن التدليل العملي.

فكما هي ذات أثر إيجابي في العلاج هي ذات أثر سلبي أيضًا أحيانًا، قد تكون سببًا في ظهور تحسس جلدي مع البعض، كما قد يسبب بعضها أعراضًا طبيعية، مثل الإسهال والصداع وارتفاع الضغط وانخفاض وما إلى ذلك.

ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران:

  • الكركدية.
  • اللافندر.
  • الجينسينغ.
  • الشاي الأخضر.
  • عشبة القراص.
  • النعناع.
  • إكليل الجبل.
  • المورينجا.

أفضل الزيوت لعلاج تساقط الشعر

من الأعشاب والبذور تستخلص الزيوت، ويعد استخدامها مباشرة على فروة الرأس من الطرق العلاجية لتساقط الشعر وتعزيز عملية تكثيف الشعر، ومن تلك الزيوت:

  • زيت اللوز.
  • زيت الجوجوبا.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت اللاافندر.
  • زيت النعناع.
  • زيت الزيتون.

علاج الشعر بالقرآن

علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران هو من طرق المداوة أيضًا، ولكن تجاهل الطب الحديث وأساليبه هو عدم أخذ بالأسباب، والأخذ بالأسباب عبادة وترك الأخذ بالأسباب هو سوء أدب مع الله، فكيف يُستطلب الشفاء من الشافي بسوء الادب

وكل آيات القرآن مباركة يستشفى بها، وإن قلنا بأي الرقيات أفضل؟

فكل ما كان من القرآن والسنة والأدعية الصحيحة المعنى يصح الرقية بها، لأن علم الرقيا هو علم اجتهادي.

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لصحابته أن يعرضوا عليه ما وضعوه من رقيات.

وقد روي عن صحابته رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك)، ويقول تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) سورة الإسراء 82   

لكن لتحذري من اللجوء إلى المدعين العلاج الروحاني، لأن منهم من ينتقل من العلاج بالرقيا الجائز إلى صور من العلاج المحرم، فإن لم تكوني على ثقة بالمعالج بالقرآن أو على وعي بما تقرأينه من رقى وأدعية فلا تتوجهي لذلك الجانب من علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران.

اقرأ أيضًا: أسباب تساقط الشعر من الأمام

تسنيم سعيد بدري

تسنيم سعيد بدري كاتبة معتمدة من موقع علم، أكتب في مجالات متعددة، أبرزها المواضيع ذات الطابع الديني الإسلامي و التربية، حاصلة على الاجازة في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى