العناية بالبشرة

طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده

تتباين طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وتختلف حسب طبيعة الحالة، فطريقة استخدامه على الوجه مثلا تختلف عن باقي الجسم، ومن الشائع أن الكريم يستعمل في ترطيب البشرة الجافة مما يعود بالنفع عليها، لكن الملاحظ أن هناك بعض الآراء المغلوطة عنه و عن استخداماته، لذلك ارتأينا أن نكشف عن أهم أسرار كريم بيبانثين الازرق في هذا المقال خاصة طريقة استخدامه.

جدول المحتويات عرض

كريم مرطب بيبانثين الازرق Bepanthen moisturizing cream

طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده
طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده

يعتبر كريم مرطب بيبانثين الازرق النوع الوحيد من بين انواع بيبانثين  الذي يمكن استعماله للوجه، لأن تركيبة هذا النوع خفيفة لا تسد المسام، على خلاف الأنواع الأخرى، وهوكريم مرطب طبي  يعتمد بشكل أساسي في تركيبته على مادة الديكسبانثينول، هذه المادة تدخل في تكوين مجموعة الكريمات المرطبة والسيرومات. لذلك، فهو يعد كريم مرطب فقط، ولا يمكن استخدامه لتفتيح البشرة ونضارتها وعلاج التجاعيد وغيرها …

جدير بالذكر أن مرطب بيبانثين الازرق لا يساهم في علاج حب الشباب أبدا، فتركيبته لا تحتوي على أي مكون من شأنه أن يساعد على ذلك. وكذلك لا يعمل على علاج الهالات السوداء والتخفيف منها لأنه يحتوي فقط على مكونات الترطيب، كما أنه لا يساعد على تعزيز الدورة الدموية في المنطقة التي تحيط بالعين، وإذا ما تم استعماله فوق أو أسفل العين بحذر شديد، فقد يساهم في ترطيب تلك المنطقة فقط وليس تفتيحها.

مما يتكون كريم بيبانثين الازرق وطريقة عمله؟

يحتوي الكريم على مادة “ديكسبانثينول”، ويعمل على ترطيب الجلد بواسطة هذه المادة الفعالة التى تتحول فى خلايا الجلد إلى حمض “البانتوثينيك”، المشهور بفيتامين B5 ، حيث يعمل على تجديد وترطيب الجلد وعلاج جل مشكلات البشرة.

ما الذى يُميز كريم بيبانثين الازرق؟

يستخدم الكريم فى ترطيب الجلد ووقايته من التشققات والجفاف، كما أنه يخلو من العطور والكحول، ويتسم بقوامه الخفيف غير الدهني، وبالتالي فهو يلائم كل أنواع البشرة بما فيها الدهنية.

ما فوائد كريم بيبانثين الازرق؟

طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده
طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده
  • ترطيب البشرة الجافة، فضلا عن علاج التشققات.
  • قد يساعد في تفتيح وتوحيد لون البشرة.
  • مناسب للغاية سواء لصاحبات البشرة الجافة أو الحساسة أو المختلطة أو الدهنية.
  • آمن جداً، إذ يمكن تطبيقه على البشرة الخاصة بالأطفال.
  • قد يساعد في علاج حروق الشمس الخفيفة.
  • قد يدخل في علاج الاكزيما الذي ينتج عنه جفاف الجلد.
  • مشابه للجلسرين من حيث خلوه من العطور، كما أنه سريع الامتصاص على الجلد.
  • يساهم في علاج قشور البشرة، والبشرة التي تتعرض للقشور.
  • مميز لترطيب البشرة التي تعاني من الجفاف بصورة ملحوظة في فصل الشتاء.
  • يقوم بتجديد خلايا البشرة والأنسجة ويعمل على التئام الجروح.
  • يعمل على إعادة إفراز الدهون وحفظ الرطوبة لدى البشرة شديدة الجفاف.

اقرأ أيضا: ماسك لإعادة الكولاجين للبشرة.. أهم 3 فوائد لماسكات الكولاجين

ما طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق والجرعة المعتادة؟

تتشابه طريقة استخدام كريم bepanthen مع غيره من كريمات الترطيب الأخرى، حيث يستخدم وفق الخطوات البسيطة الآتية:

  • اغسلي المنطقة المراد وضع الكريم عليها، وجففيها بمنشفة قطنية جيدا، بعدها ضعي طبقة رقيقة من الكريم على الجلد، ودلكيه تلك المنطقة بحركات دائرية وبلطف .
  • اتركي الكريم على البشرة لحوالي ساعة من الوقت.
  • مع ضرورة تجنب ملامسة الكريم للعين ، وفى حال ملامسته للعين اغسليها بالماء الدافىء.
  • يستحسن استخدام الكريم من مرة واحدة إلى ثلاث مرات يومياً، وذلك حسب إرشادات وتوصيات الطبيب المعالج.

ما هي استخدامات كريم بيبانثين الازرق؟

طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده
طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده

تتعدد استعمالات كريم بيبانثين الأزرق، وتتمثل أهم استخداماته فى الآتي:

كريم بيبانثين الازرق للتبييض:

بالرغم من أن كريم بيبانثين يعد مرطب للبشرة، إلا أنه قد يستعمل كعامل مساعد لغرض تفتيح لون البشرة وتجديد الخلايا المتعلقة بها، بشكل خاص البشرة المُعرضة لحروق أشعة الشمس.

كريم بيبانثين للمنطقة الحساسة:

المنطقة الحساسة تحتاج إلى كريمات فعالة وآمنة في آن واحد ، وذلك بغرض تفتيح الجلد الداكن، إضافة إلى علاج الالتهابات التي قد تنتج عن الاحتكاك، ويعتبر كريم بيبانثين أحد أفضل الكريمات المُرطبة والمُفتحة .

كريم بيبانثين للوجه:

كريم بيبانثين يعالج جفاف الوجه الذي ينتج عن قلة شرب المياه خاصة في فصل الشتاء، أو بسبب غسل البشرة بالماء الدافىء وتعريضها للهواء بشكل مباشر، لذلك يُفضل استخدامه ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

كريم بيبانثين للهالات السوداء:

الهالات السوداء من من المشاكل التى تُسبب إزعاجاً للكثير من السيدات، ويرجع سببها الأساسي إلى قلة النوم والسهر الدائم، إلى جانب الإصابة بالأنيميا ويُمكن الحد من الهالات السوداء وترطيب تلك منطقتها بواسطة كريم بيبانثين الازرق.

كريم بيبانثين للبشرة الدهنية:

كريم بيبانثين يعد من أفضل الكريمات المرطبة المخصصة لأصحاب البشرة الدهنية، لأن ملمسه خفيف، كما أن الجلد يمتصه بسرعة ولا يترك الأثر الذهني.

كريم بيبانثين للترطيب:

كما أوصحنا فى السطور السابقة بأن الكريم يستعمل في ترطيب الجلد الجاف إلى جانب علاج التشققات، كما يُخلص من القشور المنتشرة في البشرة خاصة في فصل الشتاء.

كريم بيبانثين للاطفال:

كريم بيبانثين آمن على بشرة الأطفال، حيث يساعد على ترطيبها، ويعد كريم بيبانثين الوردي هو الأفضل واستخداما والأكثر شيوعا لهذه الفئة.

كريم بيبانثين للرقبة والشفايف:

يستعمل الكريم أيضا على الجلد الموجود بالرقبة، كما أنه آمن على الشفايف، بحيث يُعالج التشققات الموجودة بها.

اقرأ أيضا: اسباب الاسمرار حول الاظافر

الآثار الجانبية لكريم بيبانثين الازرق

 مثل باقي كريمات ترطيب البشرة الأخرى، فإن كريم بيبانثين لديه بعض الآثار الجانبية المحتمل ظهورها على البشرة عند استعمال كريم بيبانثين بطريقة خاطئة غير سليمة، وأهم تلك الآثار الجانبية:

  • تحسس البشرة.
  • التهاب أو احمرار البشرة.
  • شعور بالوخز أو بالحرقة.
  • طفح جلدي، ونادرا ما يحدث
  • تورم البشرة.
  • تباطؤ التنفس.

و لكي تتجنبي هذه الآثار الجانبية، لابد من استخدام الكريم بعد استشارة الطبيب وبناء على توصيته فقط، ويجب استعماله بالطريقة الصحيحة التي حددها الطبيب.

موانع استخدام بيبانثين الازرق

توجد بعض العوامل التي قد تمنعك من استعمال كريم مرطب بيبانثين الأزرق، نذكر أهمها:

  • إذا كانت لديك بشرتك حساسة تجاه أحد مكونات الكريم ( يمكنك معرفة ذلك عبر وضع كمية قليلة من الكريم على بشرتك، إذا حدث التهاب جلدي وصار لونه أحمر، هنا يجب عدم تستخدمي الكريم).
  • لا يُفضل استعماله على الجسم خلال فترة الرضاعة كإجراء احترازي  لكي لا يُسبب مشاكل لطفلك،  يرجى استشارة الطبيب للحصول على إذن استخدام المرطب من عدمه خلال فترة الرضاعة.
  • لابد من مراجعة الطبيب قبل استخدام الكريم لكي يخبرك بالجرعة التي تلائم ترطيب بشرتك دون حدوث مشاكل.
  • إذا كان يوجد حب الشباب على بشرتك، لا يُفضل استعمال كريم بيبانثين الأزرق لأن هناك احتمال على أن يؤدي إلى مضاعفة حب الشباب.

تجربتي مع كريم بيبانثين الازرق للوجه

طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده
طريقة استخدام كريم بيبانثين الازرق وفوائده

أما بخصوص تجربتي الشخصية مع كريم بيبانثين، فأعتبره من أفضل الكريمات المرطبة التي قمت بتطبيقها على وجهي، فهو ملائم تماما لسعره، فبالرغم من أن حجمه يبدو قليل نوعا ما، إلا أن السعر الذي يباع به مناسب تماما بفضل كفاءته العالية في الترطيب.

وأما فيما يتعلق تجارب مجموعة من النساء اللائي جربنه على بشرتهن، ستجدي صورا مدرجة بالأسفل كنبذة صغيرة عن آرائهن حول هذا المرطب.

سعر كريم بيبانثين الازرق

كريم بيبانثين الازرق يباع في عبوة بحجم 30 مل داخل المملكة العربية السعودية بسعر 12 ريال سعودي، يمكنك شرائه من صيدلية النهدي أونلاين

 يُباع في جمهورية مصر في عبوة بنفس الحجم بالسعر التالي : 70 جنيه مصري.

نصائح هامة عن بيبانثين الازرق

  • لا يُفضل استعمال الكريم وحده عند تعرض بشرتك لأشعة الشمس، بل يجب أن تستخدمي واقي شمس معه يناسب بشرتك.
  • لا يُفضل استعماله على البشرة الدهنية المعرضة لظهور حب الشباب، حسب ما ذكره بعض الدكاترة المختصين، ويُمكن استعمال كريم طبي آخر من الصيدلية بعد استشارة وتوصية من الطبيب المختص.
  • يمكن استعماله لمدة طويلة (بعد الاستشارة الطبية) بدون مشاكل لأنه كريم مرطب يقوم ببناء خلايا الجلد.
  • لا يوجد إثبات حول قدرة كريم الترطيب بيبانثين على علاج وتفتيح المناطق الحساسة، ولم أسجل أي حالة لتجربة عن فعاليته في هذا الأمر.
  • لا يمكن استعماله لإخفاء الآثار الناتجة عن حب الشباب ، ولكن يُمكن أن يساعد على إخفاء القليل منها أحيانا في بعض الحالات.
  • يُفضل استخدام بيبانثين الوردي على الشفاه بدلا من بيبانثين الأزرق.

استفسارات مهمة عن استخدامات كريم بيبانثين الازرق

هنا في هذه السطور سوف تجدين أهم الأسئلة والاستفسارات التي يمكن أن تخطر بالك المتعلقة بكريم بيبانثين الازرق. هنا سوف تكتشفي المعلومات المهمة حول الكريم ملخصة بدقة وعبارة عن سؤال وجواب، وإذا أردتِ التساؤل عن أمر  اخر لم نتطرق له يُمكنك كتابته في التعليقات أدناه.

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين الأزرق للمنطقه الحساسه؟

طبيا، لحدود كتابة هذا المقال لم يتم إثبات أية فائدة لاستخدام بيبانثين الازرق على المنطقة الحساسة، خاصة من يسأل عن تفتيحها،  أما وفق تجارب بعض السيدات، فقد تم إثبات أنه يساهم في ترطيب تلك المنطقة بشكل فعال. ولكن نرشدكم إلى طرح هذا الاستفسار على الطبيب أو الصيدلي لمزيد من الأمان إن كنت تودين شراءه لاستخدامه من أجل هذا الغرض فقط.

هل كريم بيبانثين يفتح البشره ؟

هل يبيض كريم بيبانثين ؟ سؤال يطرح كثيرا، الجواب عنه هو ” لا “، هذا الكريم لا يُفتح ولا يبيض البشرة لأنه كما أوضحت فيما سبق أنه لا يحتوي على أي مادة تقوم بتقشير طبقة الجلد الأولى، أو حتى تعمل على جعل البشرة نضرة. فكل مكوناته تساهم فقط في ترطيب البشرة الجافة.

هل كريم بيبانثين مضر للحامل ؟

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استعماله لكي تكوني متأكدة 100%.، وبالتالي استخدامه بأمان دون وجود أي قلق.

هل  كريم بيبانثين مناسب البشره الدهنيه ؟

بيبانثين الازرق يعتبر كريم مرطب طبي ولكنه لا يلائم البشرة الدهنية، إلا أنه من الممكن تطبيق كمية قليلة جدا منه، ولكن من الأنسب لصاحبات هذا النوع من البشرة استخدام الكريم المرطب المخصص البشرة الدهنية.

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين للوجه الجاف؟

نعم، طبعا يمكن استعماله للوجه الجاف، بل أكثر من ذلك فهو يعتبر من افضل المرطبات بالنسبة للوجه الجاف لأنه يضم مكونات مرطبة ذات كثافة عالية تقوم بالترطيب العميق للجلد لعلاج الجلد الخشن والمتشقق والملتهب.

هل يستخدم مرطب بيبانثين للبشرة الحساسة؟

لا، لا يوصى باستخدام بيبانثين الازرق بالنسبة للبشرة الحساسة لأن مكوناته قد تكون ثقيلة، وبالتالي قد لا تتحملها البشرة الحساسة. ولكن، يوجد كريم آخر من بين كريمات بيبانثين يدعى بيبانثين سينسي دايلي يلائم البشرة الحساسة بكل أمان.

هل يمكن استخدام كريم بيبانثين للسترتش مارك ؟

الجواب هو لا، لأن الكريم يساعد فقط على ترطيب البشرة، لكن لا يحتوي على مادة من شأنها القيام بشد الوجه وإزالة التجاعيد، إلى جانب الاسترتش مارك.

ما هو سعر كريم بيبانثين في الاردن ؟

متوفر للبيع في عبوة بنفس الحجم المعتاد (30 مل) بالسعر الآتي: 15 دينار أردني.

هل يستخدم كريم بيبانثين بعد التقشير؟

نعم، يمكن استعماله لترطيب البشرة وتهدئتها ووقايتها من الالتهابات بعد القيام بالتقشير، لكن الأفضل للاستعمال بعد التقشير قد يكون كريم بانثينول.

هل تنصح بكريم بيبانثين الازرق للوجه؟

طبعا، بكل تأكيد ننصح باستعمال بيبانثين الازرق للترطيب، ولكن لأجل ذلك الغرض و ليس لأغراض أخرى من قبيل علاج الحبوب أو التخلص من الهالات السوداء أو تفتيح البشرة أو لأسباب أخرى ، فهو يستعمل لترطيب الوجه فقط، وعند استخدامه ستجدي نتائج مبهرة ، وللحصول على فوائده الكاملة، يجب استعمال هذا المرطب تحت توصية وإشراف الطبيب المعالج أو الصيدلي، ويجب استعماله بطريقة صحيحة لتفادي آثاره الجانبية

ختاما، بعد قراءتكم المتمعنة لسطور هذا المقال يكون قد تبين لكم الاستخدام الصحيح لكريم الترطيب بيبانثين الازرق، وللحصول على النتيجة المبهرة دون حدوث أي مشاكل نؤكد دائما على مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

خالد علي محمود

خالد محمود علي، شاب مغربي الجنسية، حاصل على دكتوراه الدولة في العلاقات الدولية والعلوم السياسية - جامعة محمد الخامس الرباط، لدي اهتمامات متنوعة في التدوين والكتابة، على سبيل المثال أقوم بالكتابة في المجاالت التالية ( التقنية والدكاء الاصطناعي، الخدمات، السياسة...)، أسعى جاهدا لتقديم محتوى ثري ومبسط يليق ويرقى لتطلعات مستخدمي محركات البحث في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى