المجتمعالأسرة

سورة للاصلاح بين الزوجين ولحل المشاكل الزوجية

يتم التساؤل عن سورة للاصلاح بين الزوجين في ظل معاناة البعض من العلاقة الزوجية المتوترة، فالكل يعلم أن القران الكريم واللجوء إلى الله تعالى بالدعاء هي الطريقة الأمثل السهلة لحل كافة المشاكل التي تواجهنا في هذه الحياة الدنيا، وبالتالي فالقران الكريم هو حل يساعد الأزواج الذين يواجهن المشاكل والنزاعات واللذين لا يجدون السعادة مع بعضهم البعض.

أسباب المنازعات والخلافات الزوجية

  • ترجع أسباب الخلافات الزوجية إلى العديد من العوامل مثل الضائقة المالية، التي تعد من أبرز الأزمات في علاقة الزوجين وتؤدي إلى نشوب الخلافات والمشاكل الزوجية بصورة كبيرة.
  • عدم التوافق بين الزوجين وتباين طبائعهم، يؤدى إلى الكثير من الصدامات التي تحصل بينهما في البيت الواحد.
  •  الخلاف حول طريقة تربية الأطفال هو عامل لإشعال الأزمة بين الزوجين، حيث أن لكل منهما وجهة نظر حول أسلوب تربية الأبناء.
  • الغيرة التي تحصل دائما من طرف على الأخر، وهى مشكلة أو يمكن أن نطلق عليها ظاهرة متواجدة في العديد من البيوت، حيث أن الغيرة الشديدة من الزوجة على الزوج أو العكس من الزوج على الزوجة تؤدي كثيرا إلى نشوب مشاكل زوجية.
  • سماح للزوجين بالتدخل في أمورهما الشخصية من الآخرين، خاصة من طرف أهالى الزوجين، تتسبب في العديد من المنازعات بين الأزواج  وتشعل الخلافات.
  • انعدام الثقة بين الزوجين يكون سببا في الخلافات بين الزوجين.
  • كما توجد أسباب أخرى تنشأ باختلاف الحالات وباختلاف ثقافة مجتمعاتنا العربية.

طرق تفادي هذا النوع من المنازعات والخلافات

  • التمسك بالحوار الدائم بين الزوجين، والتحلي بالثقة والحديث المتبادل المستمر حول الأزمات التي تواجه البيت.
  • عدم السماح بالتدخل في شؤون حياة الزوجين، وأن تكون القرارات الخاصة بهما صادرة نتاج قرار مشترك بينهما.
  • عدم التعصب بالرأى والتمسك به، والسماح بالمناقشة والمحادثة لتجنب العصبية في الحوار، والاعتماد على سياسة تبادل الرأي .
  •  المداومة على قراءة القرآن والدعاء بصلاح أمورهما وأمور البيت، حيث أن القران الكريم يعتبر شفاء وخير وبركة، وتوجد العديد من الايات التي تقرأ بنية إصلاح العلاقة الزوجية والهداية بين الزوجية، سوف نتعرف عليها.

اقرأ أيضا: كيفية علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران

ماهي السورة التي تؤلف بين الزوجين

سورة للاصلاح بين الزوجين
سورة للاصلاح بين الزوجين
  • فتح القرآن هو الحل لكل مشاكلك، لأن الله سبحانه تعالى قد منحنا الحل لكل مشكلة في القرآن الكريم ، حيث قال سبحانه في سورة الإسراء : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82).
  •  لذلك إذا كانت حياتك الزوجية ليست على ما يرام، أو الشعور بتفاوت المسافة بينك وبين الزوج/ الزوجة، فعليك بقراءة سورة الكوثر لجعل العلاقة أكثر استقرار.
  • سورة الكوثر يمكن استخدامها بشكل متكرر من أجل لحل المشاكل الزوجية ، وكل ما يجب اتباعه هو قراءة سورة كوثر 101 مرة بقلب نقي، وذلك بين قبضة يديك، ثم الدعاء إلى الله عز وجل من أجل أن يذيب قلب الزوج الأخر، وبعدها نفخ الهواء في القليل من الماء الفاتر  ومنحه للزوج ليشرب.
  • اتبع العملية التالية لمدة 21 يومًا، و تذكر دائمًا أن الله قادر على كل شيء، لا شيء مستحيل، كل شيء ممكن إذا دعوت الله من كل قلبك بالنية الصادقة مع الإخلاص.

سورة لحل المشكلات الزوجية


سورة للاصلاح بين الزوجين
سورة للاصلاح بين الزوجين

بحسب ما ورد، فإن هناك سورة بالقرآن الكريم تحل المشاكل الزوجية، وتبطل أعمال السحر، وعلى الزوجين أن يلتزما بالصلاة وقراءة القرآن، فحل هذه المشكلة يكمن في الصبر، وفي قراءة سورة البقرة،  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ»، ومعنى قوله –عليه الصلاة والسلام  «َلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» لا يقدر عليها السحرة.


كذلك الاعتماد على الرقية الشرعية : «بِسْمِ الله أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ»، «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ»، «بِسْمِ اللهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ»، «رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا، وَبِالإسْلاَمِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ -صلَّى الله عليه وسلَّم- نَبِيًّا ورسولًا»

سورة المزمل للإصلاح بين الزوجين

سورة المزمل هي سورة مكية، عدد آياتها 20، وترتيبها في المصحف رقم 73 في الجزء التاسع والعشرين.
سورة المزمل كاملة :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ .. يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ(1) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا(2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا(3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا(4) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا(5) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا(6) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا(7) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا(8) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا(9) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا(10) وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا(11) إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا(12) وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا(13) يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًا(14) إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا(15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا(16) فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا(17) السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولًا(18) إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا(19) إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(20).

اقرأ أيضا: ابغى رقم شيخ يفسر الاحلام يرد بسرعة

سورة الإخلاص للمحبة الشديدة بين الزوجين

العلاقة الزوجية لا تقوم فقط على الحب، ولكن تنبني أيضا على التفاهم المتبادل والإيمان ، وبحسب عقيدتنا الإسلامية، “سورة الإخلاص هي سورة عظيم، وكذلك تعتبر من أفضل السور للإصلاح بين الزوجين، خاصة عند قراءتها إضافة مع آية الكرسي.

سورة يس لحل المشاكل بين الزوجين

بحسب معتقدنا دننا الإسلامي ، تُعرف “سورة ياسين” على أنها قلب القرآن الكريم ، ويُعتقد أنه – عند قراءة سورة يس في بداية اليوم من القلب بالنية الصادقة ، فإن الرغبات تتحقق، ولله العلم وحده،  لذلك ينصح بقراءة هذه السورة بين الأزواج مع الدعاء من أجل تحقيق الألفة والمحبة بينهم.

آيات لحل المشاكل بين الزوجين

سورة للاصلاح بين الزوجين
سورة للاصلاح بين الزوجين

• « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لّتَسْكُنُوَاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مّوَدّةً وَرَحْمَةً إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ» [الروم:21].

• « هُوَ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَماّ تَغَشّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرّتْ بِهِ فَلَمّآ أَثْقَلَتْ دّعَوَا اللّهَ رَبّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لّنَكُونَنّ مِنَ الشّاكِرِينَ» [الأعراف:189].
• « وَإِذْ تَقُولُ لِلّذِيَ أَنعَمَ اللّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتّقِ اللّهَ وَتُخْفِي فِي نِفْسِكَ مَا اللّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النّاسَ وَاللّهُ أَحَقّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمّا قَضَىَ زَيْدٌ مّنْهَا وَطَرًا زَوّجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِيَ أَزْوَاجِ أَدْعِيَآئِهِمْ إِذَا قَضَوْاْ مِنْهُنّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولًا» [الأحزاب:37].
• « وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ» [الرعد:38].
• « وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ» [النحل:72].
• « إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ * هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ * لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ» [يس:55-57].
• « وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مّمّن دَعَآ إِلَى اللّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنّنِي مِنَ الْمُسْلِمِين»

أدعية للأزواج

فيما يلي بعض الأدعية الخاصة بالأزواج:

  • بسم الله الرحمن الرحيم:“اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد يا علي يا عظيم سخر لي..(اسم الزوج)…كما سخرت الريح لسليمان وألن قلبه كما ألنت الحديد لداؤد وأذله كما أذللت فرعون لموسئ واجعل ذلك في طاعتك فإنه لا ينطق الشهادة إلابإذنك”.
  • “اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الأجل الأعز الأحد الصمد أن تصلي وتسلم على نبيك محمد وأن توفق بيني وبين ….. وأن تجمع بيننا على خير اللهم أصلح ذات بيننا وأعذنا من الشيطان الرجيم وأبعد عنا شر القلوب الحاقدة والعيون الحاسدة اللهم أقر عيني بهدايته وصلاحه وتقواه وأرزق كل من حب وود الآخر وجمل كل منافي نظر الآخر وجعل كل منا عون للآخر على طاعتك اللهم سخره لي بحولك وقدرتك فأنت القادر على ذلك وحدك اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا”.
  • “اللهم اجعله لي أباً في الحنان وأخاً في الطاعة وحبيباً في الفراش واجعلني له اماً في الحنان واختاً في الطاعة وحبيبه في الفراش يا أرحم الراحمين اللهم اجعله لي كما أحب واجعلني له كما يحب واجعلنا لك كما تحب يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم سخر لي زوجي تسخير العبد لسيده اللهم اجعلني في عينه كبيرة واستر عنه عيوبي واستر عني عيوبه وأظهر له محاسني وأظهر لي محاسنه اللهم يسر اموري معه وأصرف عني شره وأقر عينه بي وأقر عيني به وأقنعه بي وأقنعني به وأرضني بما رزقتني وبارك لي فيه”.
  • “اللهم يا من أشرقت بنوره السموات والأرض فالق الأصباح مقدر الليل والنهار أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تهدي ..(اسم الزوج).. وأن تأتي به إلينا اللهم يا من ألان الحديد بيد داود وسخر الريح لسليمان أسألك أن تسخر ….. لي اللهم يا من نصرت محمد صلى الله عليه وسلم أسألك أن تنصر …… على نفسه وعلى هواه وأن ترده للحق رداً جميلاً.

ختاما، إن تحقيق المودة والرضا والتفاهم بين الزوجين يحتاج إلى الصبر وإلى تجاوز بعض الأخطاء والتغاضي عن الهفوات، والنظر إلى الجوانب المحمودة الطيبة في أخلاق الطرف الآخر، فالصبر هو خلق وقيمة إسلامية تحمل جملة من المعاني المميزة، أبرزها الإخلاص، وحينما يتحلى الزوجان بالصبر تكون الفرصة كبيرة لتجاوز الخلافات وحلها، والابتعاد عن السلوكيات المغضبة للطرفين.

خالد علي محمود

خالد محمود علي، شاب مغربي الجنسية، حاصل على دكتوراه الدولة في العلاقات الدولية والعلوم السياسية - جامعة محمد الخامس الرباط، لدي اهتمامات متنوعة في التدوين والكتابة، على سبيل المثال أقوم بالكتابة في المجاالت التالية ( التقنية والدكاء الاصطناعي، الخدمات، السياسة...)، أسعى جاهدا لتقديم محتوى ثري ومبسط يليق ويرقى لتطلعات مستخدمي محركات البحث في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى