وصفات تكثيف الشعر

تعرف على سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال

قد يصيبك الهلع عند اكتشاف فراغات في فروة الرأس، ما يجعلك تتساءل عن سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال فهناك أسباب عديدة؛ لذا سنتعرف عليها ونوليها أهمية، مع عرض بعض الحلول والنصائح التي تساعدك على انتهاء هذه المشكلة.

سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال

سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال

أغلب الرجال يعانون من فقدان الشعر، والذي يبدأ ببقع بسيطة تنتهي بفقدانه بالكامل، هناك أسباب كثيرة قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفاجئ؛ فقد قمنا بجمع المُسببات حتى تتعرف عليها وتقوم بالعلاج في أسرع وقت إذ لم يكن الأمر وراثيًا: وهذه الأسباب هي:

الجينات

الجينات

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر هي الجينات، والتي يؤدي في أغلب الأحيان إلى الصلع، وهذا يحدث بشكل تدريجي مع تقدم السن، يمكنك معرفة ذلك من خلال ظهور بعض العلامات، على سبيل المثال: ظهور بعض البقع في الرأس، أو الشعر أصبح أقل كثافة وأرق.

اقرأ أيضًا: افضل 15 كريم مرطب ومغذي للشعر للتمتع بمظهر جذاب

الإصابة بحالات مرضية معينة

الإصابة بحالات مرضية معينة

قد يتسبب الإصابة ببعض الأمراض في تساقط الشعر، ومنها:

  • عدم توازن الهرمونات.
  • مشاكل في الغدة الدرقية.
  • نقص بعض الفيتامينات والتي منها: فيتامين ب 12.
  • الأنيميا.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: حيث يقوم بمهاجمة بصيلات الشعر، وبالتالي يؤدي إلى تساقطه.
  • داء الشعريات الثلاثية “الثعلبة”: هو من الأمراض المزمنة التي تصيب 1:2٪ من المراهقين والبالغين، حيث يقوم المصاب بسحب شعره سواءً من الحاجب أو الرأس.

سوء التغذية

سوء التغذية

من المعروف أن التغذية مهمة جدًا للشعر، حيث تعمل على مقاومة تساقطه وتمنحه القوة؛ نظرًا لأن المعادن والفيتامينات الموجودة في الغذاء يمكن أن تقوي بصيلات الشعر؛ لذلك من الضروري تناول أطعمة صحية مثل: الخضروات، الفواكه، الأسماك.

أنواع معينة من العلاجات أو الأدوية

أنواع معينة من العلاجات أو الأدوية

قد يؤدي تناول أنواع معينة من الأدوية، أو العلاجات إلى تساقط الشعر والذي يعد أحد آثارها الجانبية، ومن هذه العلاجات:

  1. أدوية القلب.
  2. الاكتئاب.
  3. التهاب المفاصل.
  4. العلاج الكيميائي.
  5. الإجهاد أو الصدمات

قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بصدمات عاطفية وجسدية تصيبه بالتوتر؛ مما يجعل الشعر يبدأ في التساقط، وهذا الأمر يمكن أن يختفي سريعًا عندما تتحسن الحالة.

أنظر أيضا: تجربتي في تكثيف شعري.. وصفات تتقيل الشعر الخفيف والمتساقط

الإصابة بالتهابات

الإصابة بالتهابات

الإصابة بعدوى معينة من ضمن أسباب تساقط الشعر عند الرجال، على سبيل المثال: السعفة: وهي من الحالات التي تنتج بقع متقشرة على فروة الرأس، وفي الغالب ما يبدأ الشعر في النمو ثانيةً بعد العلاج.

عدم استخدام منتجات الشعر المناسبة

عدم استخدام منتجات الشعر المناسبة

يمكن أن يكون أحد الأسباب الأساسية هو عدم اختيار منتجات تناسب شعرك، مما ينتج عنه إضعاف البصيلات، وبالتالي تساقط الشعر؛ لذا يوصى باستعمال النوع المناسب، ومن الأفضل أن يكون من النوع المحتوي على نسبة عالية من المواد الطبيعية.

عدم العناية بالشعر

عدم العناية بالشعر

لعل أبرز هذه الأسباب عدم العناية الفائقة بالشعر وإهماله للغاية، وذلك عن طريق:

  • الاستغناء التام عن الأقنعة الطبيعية.
    • الإهمال وعدم تمشيط شعرك كثيرًا.
    • استخدام المواد غير الطبيعية بشكل كبير وعدم أخذ راحة منها.
    • استعمال زيُوت ساخنة على فروة الرأس مما تؤثر عليه.

تشخيص تساقط الشعر عند الرجال

تشخيص تساقط الشعر عند الرجال

يساعد التشخيص السليم من قبل طبيب الأمراض الجلدية الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، حيث يقوم بفحص المريض ومعرفة سبب التساقط والصلع، ثم معرفة ما إذا كانت هذه المشكلة ستستمر لفترة من الوقت وتختفي دون علاج، أو إذا كنت بحاجة إلى إعطاء بعض الأدوية.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

يوجد العديد من الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها لعلاج التساقط الشعر، والتي يجب استعمالها باستمرار؛ لكي تحصل على نتائج مجدية في أقل وقت ممكن، ومن هذه الأدوية:

المينوكسيديل

المينوكسيديل

متوفر في الصيدليات على شكل كريم أو رغوة أو بخاخ، يتم استخدامه مرتين يوميًا لمدة أربعة أشهر إلى سنة لتحسين نمو الشعر، أما عن أضراره عندما يتم إيقافه، يبدأ الشعر في التساقط مرة أخرى؛ لذا من الضروري استعماله بشكل مستمر.

حبوب فيناسترايد

حبوب فيناسترايد

يتم وصفه لمن لديهم تساقط الشعر في مقدمة ومنتصف فروة الرأس، ويمكن أن يحد بشكل كبير من معدل التساقط بعد الاستخدام المتواصل لمدة أربعة أشهر على الأقل، بالنسبة لآثاره الجانبية فقد يُسبب ضعف الانتصاب عند العديد من الرجال.

الكورتيزون

الكورتيزون

يمكن استخدامه على شكل حبوب أو إبر أو كريمات، تستخدم في حالة كان التساقط ناتجًا عن اضطراب مناعي؛ مما يوقف نمو الشعر ويؤدي إلى تساقطه، أما عن أضراره فقد يتسبب في جعل جلد فروة الرأس رقيقة.

مضادات الفطريات

مضادات الفطريات

تكون على شكل أقراص أو كريمات إذا كان التساقط ناتجًا عن عدوى فطرية في الفروة فسوف ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد زوال العدوى الفطرية، بالنسبة لآثاره الجانبية فقد تؤدي إلى طفح جلدي.

عمليات زراعة الشعر

عمليات زراعة الشعر

تعد واحدة من أكثر طرق العلاج المنتشرة حيث يتم زراعة وحدة البصيلات واستخراج وحدة البصيلات، والتي تزيل جزءًا من الجلد في مؤخرة فروة الرأس حيث يوجد الكثير من الشعر فيها، ثم إعادة زراعة البصيلة في فروة الرأس المتضررة.

تعتبر هذه العملية مرتفعة السعر ومؤلمة أيضًا بالنسبة للطرق الأخرى، فضلًا عن وجود العديد من المخاطر التي قد تُسببها، بما في ذلك ظهور الندبات والالتهابات والعدوى، قد يحتاج الفرد إلى  أكثر من عملية لتحقيق النتائج المرجوة.

العلاج بالليزر

العلاج بالليزر

تدعم القليل من الأبحاث والدراسات العلاج بهذه الطريقة، حيث يجد البعض أن العلاج بالليزر يمكنه الحد من الالتهاب الذي يؤثر على نمو الشعر ، لكن تم مراجعة هذه الأبحاث في عام 2016، تم تحديد أن العلاج بالليزر يتم من خلال مستويات منخفضة من الطاقة والتي تعتبر أكثر أمانًا وفعالية.

اقرأ أيضًا: افضل 15 كريم مرطب ومغذي للشعر للتمتع بمظهر جذاب

علاج تساقط الشعر عند الرجال منزليًا

الكثير من الوصفات المنزلية الطبيعية يمكنها أن تحسن الشعر وتحد من تساقط، فضلًا عن علاج هذا التساقط نهائيًا، وإليك أفضل هذه الطرق:

جذور عرق السوس

جذور عرق السوس

تعد من الأعشاب التي تمنع تساقط الشعر، حيث يوجد به بعض الخصائص المهدئة التي تعمل على فتح المسام وتهدئة الفروة، وتحد من التهيج فهي وصفة رائعة جدًا لأنها تقلل من القشرة في الفروة، أما عن طريقة تحضيره فهي:

المكونات

  • ملعقتين صغيرتين من عرق السوس المطحون.
  • كأس من الحليب.
  • ¼ ملعقة صغيرة زعفران.

طريقة التحضير

  • أضف المكونات معًا في إناء واخفق المزيج بشكل جيد؛ حتى تتكون عجينة لزجة.
  • يتم وضع العجينة على المناطق التي تعاني منها من تساقط الشعر أو الصلع قبل الذهاب إلى الفراش في المساء حتى الصباح.
  • اغسلي شعرك عند الاستيقاظ، كرري هذه الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكن تناول عشبة عرق السوس 3 مرات في اليوم لرؤية نتائج أفضل.

الألوفيرا

الألوفيرا

يشتمل الصبار على فوائد عديدة للشعر، فهو يحسن من نمو الشعر وجعله صحيًا، فضلًا عن احتوائه على خصائص قلوية تعمل على تنظيم درجة حموضة الشعر والفروة، وبالتالي تدعم نموه.

كما أن استعمال الألوفيرا بشكل منتظم يمكن أن يخفف من قشرة الرأس والحكة وأي احمرار أو التهاب فيها، بالإضافة إلى إعطاء الشعر القوة واللمعان الذي يحتاجه، وإليك طريقة استعماله:

المكونات

  • عصير الألوفيرا أو الجل.

طريقة التحضير

  • ضع عصير الألوفيرا أو الجل بشكل مباشر على فروة الرأس.
  • اتركه على الشعر لمدة من ساعة إلى عشر ساعات، ثم اشطفه بالماء الدافئ.
  • يمكنك تكرارها من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا أو خذ ملعقة طعام من عصير الألوفيرا على الريق كل يوم للحصول على نتيجة أفضل.

اقرأ أيضًا: كريم ترطيب الشعر اي هيرب: أروع 14 منتج لفرد الشعر وتنعيمه

عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي

يعمل هذا العُشب على نمو الشعر بطريقة طبيعية وصحية وبشكلٍ سريع؛ لأنه غني بفيتامين سي، إذ إن نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى تساقط الشعر، بالإضافة إلى خصائصه الأخرى الموجودة به والمفيدة للشعر والتي منها مضاد الالتهابات والأكسدة، وطريقته كالتالي:

المكونات

  • ملعقة طعام من لب عنب الثعلب
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.

طريقة التحضير

  • ضع المكونات في وعاء صغير ويتم مزجهم جيدًا، ثم يدلك فروة رأسك بها، ثم غطي شعرك بقبعة الاستحمام.
  • اترك الخليط على شعرك من الليل إلى الصباح، ثم يغسل جيدًا بالشامبو.

متى يجب استشارة الطبيب

متى يجب استشارة الطبيب

عند النظر إلى الأسباب المذكورة أعلاه، نجد أن معظم الأسباب تتطلب العلاج، ولكن هناك أيضًا العديد من الحالات التي تتطلب عناية طبية فورية في حالة حدوث هذه الأعراض:

  • آلام فروة الرأس المصاحبة لتساقط الشعر.
  • تساقط الشعر بكثافة، وقد تفقد خصلة من الشعر كاملة.
  • تظهر البقع والفجوات على فروة الرأس.

نصائح لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

إليك عدد من النصائح عزيزي القارئ يمكنك الاطلاع عليها لتساعدك في علاج تساقط شعرك، وتشمل ما يلي:

تجنب التدخين نهائيًا

تجنب التدخين

يُعد من الأشياء التي لها أضرار سلبية تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، ومن بينها تساقط الشعر والشيب المبكر وظهور تجاعيد على الوجه، فقد أظهرت عدة أبحاث تبين وجود علاقة بين تساقط الشعر والتدخين؛ لذا إذا أردت الانتهاء من مشكلة تساقط الشعر نهائيًا وإيجاد حلًا لها، فعليك الإقلاع عن التدخين في أسرع وقت ممكن.

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس

يساعد التدليك على تعزيز بصيلات الشعر والعمل على تحفيزها، فقد أثبتت دراسة أُجريت على بعض الرجال اليابانيون تم تدليك فروة الرأس لمدة أربع دقائق يوميًا لمدة 6 شهور، حيث وجدوا أن شعرهم نما وأصبح أكثر كثافة بنهاية التجربة.

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي

ينعكس التمتع بشعر صحي على نظام غذائي متوازن وصحي يشمل مجموعة مختلفة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات والدهون غير المشبعة، إضافة إلى أنه لا بد من الحد من تناول الحلويات، حيث وجد أن الشعر الصحي مرتبط بوجود البروتين والمعادن في النظام الغذائي.

يجب أن يشتمل الطعام على مواد مشبعة بالحديد على سبيل المثال: البيض، الفاصوليا، وأيضًا الطعام المحتوي على أحماض كالسلمون والتونة وصفار البيض وبذور الكتان.

فيتامينات البيوتين

فيتامينات البيوتين

هو فيتامين طبيعي وصحي موجود في العديد من الأطعمة، على سبيل المثال: البصل، البيض، الجوز، وغير ذلك، قد تم العثور على العديد من الأبحاث على أن مكملات البيوتين التي تتناول عن طريق الفم يمكن أن تبطئ عملية تساقط الشعر، ولكن يجب ملاحظة أن أغلب هذه الأبحاث تم إجراؤها على النساء، وليس الرجال.

تقليل التوتر

تقليل التوتر

التوتر له العديد من الآثار السلبية على الجسم والشعر، لأنه يمكن أن يكون السبب الرئيس لتساقط الشعر؛ لذا يوصى بعمل تمارين متنوعة لتقليل التوتر، على سبيل المثال: اليوجا والاستماع إلى الموسيقى والتمارين الرياضية، فضلًا عن ممارسة تمارين التأمل وأخذ قسط وفير من النوم؛ فالنوم مهم جدًا لتقليل التوتر والإرهاق.

ختامًا… نود أن نخبرك أن تساقط نسبة من الشعر أمر طبيعيًا، لكن خسارته بسرعة وبشكل مفاجئ أمر يدعو للقلق، لذا ننصحك أولًا بمعرفة سبب التساقط، ثم استخدام العلاج المناسب لك، كما يفضل الاهتمام بشعرك باستخدام الوصفات الطبيعية وتجنب المواد الكيميائية.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى