الجمالالعناية بالشعر

زيت مرطب للشعر: أشهر 10 أنواع

زيت مرطب للشعر الذي تبحث عنه كثير من السيدات، من أجل معالجة مشكلة جفاف الشعر والتقصّف بطريقة آمنة، سوف نتعرف عليه معكم بالتفصيل في السطور التالية، فنحن نعلم سيدتي مدى حاجتكِ إلى إيجاد زيت طبيعي يمنحِك خصلات انسيابية خالية من التجاعيد، وفي نفس الوقت لا يكلفكِ سوى بضع دولارات، لذلك تابعينا في مقال شامل ومفصل.

زيت مرطب للشعر 

تدي الرطوبة المتزايدة إلى جعل الشعر جاف ويفتقر إلى اللمعان، كما يسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى إعاقة نمو الشعر واستنفاذ الترطيب الطبيعي للخصلات؛ لذلك فإن استخدام زيت مرطب للشعر، يعتبر خطوة أساسية لإعادة اللمعان والحيوية إلى الشعر من جديد، فنجد مثلاً أفضل تلك الزيوت:

زيت الخشخاش

يتضمن زيت الخشخاش معدل مرتفع من العناصر والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك والكالسيوم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية غير المُشبعة، حيث تعمل تلك المكونات على تعزيز إنتاج الإيلاستين والكولاچين الطبيعي في البصيلات؛ ومن ثمّ المساعدة على تطويل الشعر بسرعة والتخلص من مشكلة الجفاف.

ليس هذا فحسب، بل ويعمل أيضًا على معالجة مشكلة الحكة أو القشرة المتواجدة داخل فروة الرأس، كما يحمي الأطراف من التقصف، لذلك يعد أفضل زيت مرطب للشعر، أما عن طريقة الاستخدام فيمكن تطبيق الوصفة التالية:

  • إضافة أربع ملاعق من زيت الخشخاش إلى ملعقتين من العسل الأبيض.
  • خلط المكونات جيدًا في وعاء عميق.
  • يتم توزيع الخليط على الشعر الجاف، ثم يترك لمدة 15 دقيقة.
  • يفضل ارتداء قبعة بلاستيكية.
  • يمكن التخلص من الزيت بالماء الدافئ والبلسم المناسب لنوع الشعر.

أقرا ايضاً:- أكلات توقف تساقط الشعر: 4 أطعمة رئيسية تمنع تساقط الشعر

ما هي الزيوت التي تساعد على ترطيب الشعر؟

توجد الكثير من الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر، وفي نفس الوقت لا تتضمن أي آثار جانبية ضارة على الشعر، وفي السطور التالية سنتعرف على أهم وافضل تلك الزيوت.

زيت الزيتون

يساهم هذا الزيت في تحفيز نمو الشعر وزيادة نسبة الترطيب بين مسام الخصلات؛ بحيث يجعل تصفيف الشعر أكثر سهولة وليونة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وحمايتها من تأثير المواد الكيميائية الضارة، وذلك من خلال تطبيق الوصفة التالية:

  • إضافة ربع كوب من زيت الزيتون إلى صفار بيضة واحدة.
  • يمزج الخليط في وعاء زجاجي ويقلب بواسطة ملعقة خشبية.
  • يوضع المزيج على الشعر قبل الاستحمام بحوالي نصف ساعة.
  •  يشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.
  •  تكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو أفضل زيت مرطب للشعر، حيث يتميز بقدرته الفائقة على التخلص من مشاكل تجعد الشعر، كما يمنح البصيلات الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين د وكذلك البروتينات؛ التي تحمي الشعر من التلف، كما يمكن استخدام زيت الأفوكادو على النحو التالي:

  •  إضافة 30 مل من الزيت إلى ثمرتين من الموز المهروس.
  •  تخلط المكونات جيدًا، ثم توضع على الشعر بالكامل.
  •  يلف على شكل كعكة ثم يترك لمدة 25 دقيقة.
  •  يشطف الشعر بالماء البارد، ثم تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعيًا.
ما هي الزيوت التي تساعد على ترطيب الشعر؟

 هل الزيوت ترطب الشعر؟

بالطبع، تساعد الزيوت الطبيعية على ترطيب الشعر، فمن المعروف أن فروة الرأس تقوم بإفراز بعض الزيوت بشكل طبيعي؛ حتى تعمل على منع جفاف الخصلات وترطيب الشعر.

 لكن هناك بعض الحالات التي يصاب فيها الشخص بخلل في التوازن؛ وذلك نتيجة العوامل الوراثية أو استخدام بعض المواد الكيميائية التي تؤثر على لمعان ونضارة الشعر، مثل الصبغات أو مواد فرد الشعر.

لذا، فإن استخدام زيت مرطب للشعر هو الحل الأمثل، الذي يساعد على إعادة ترطيب الخصلات والتخلص من تقصف الأطراف، كما يعمل على إضفاء طبقة من اللمعان على الشعر؛ وبالتالي تمنع التشابك.

أقرا ايضاً:- أفضل شامبو وبلسم للشعر الجاف والمجعد يرشحه لكِ خبراء التجميل

ما هي الزيوت التي تعالج تقصف الشعر؟

أما عن أفضل زيت مرطب للشعر يعالج التقصف ويعيد ترميم الخصلات هو كالآتي:

زيت الأرغان

يعد زيت الأرغان أفضل زيت مرطب للشعر فهو يساهم في تشكيل جدار وقاية طبيعي على الشعر، ويمنع التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية والعوامل الخارجية؛ وذلك نظرًا لتوافر نسب عالية من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة به.

حيث تلعب تلك المكونات دورًا كبيرًا في مقاومة الشقوق الحرة المسببة للجفاف والتقصّف؛ لذلك يدخل ذلك الزيت في صناعة كثير من مستحضرات العناية بالشعر، كما يمكن تطبيق بعض الوصفات المنزلية البسيطة؛ التي تحقق أقصى استفادة من زيت الأرغان، فنجد مثلًا:

  • خلط كميات متساوية من زيت الأرغان مع زيت الجزر.
  • توضع المكونات داخل الميكروويف لمدة دقيقة ونص.
  • يغلف الشعر من الجذور حتى الأطراف بذلك الخليط.
  • يتم ارتداء كاب حراري لمدة 10 دقائق.
  • يشطف الشعر بالماء الفاتر والبلسم.
  • تكرر تلك الخطوة مرة واحدة كل 10 أيام.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على منع تساقط الشعر والمساعدة على تطهير فروة الرأس من الحشرات، كما يساهم في حماية الشعر من التقصف وتعزيز الترطيب العميق بين مسام الخصلات، بل ويمكن استخدامه بأكثر من طريقة.

حيث يمكن إضافة كمية من الزيت إلى عبوة الشامبو ويستخدم من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، أو يتم وضع القليل من الزيت إلى خل التفاح واستخدامه في الشطفة الأخيرة للشعر؛ كإجراء وقائي.

ما هي الزيوت التي توضع على الشعر بعد الاستحمام؟

تتساءل كثير من الفتيات، عن أفضل زيت مرطب للشعر طبيعي بعد الاستحمام، حيث يمكننا الإجابة عن ذلك التساؤل في السطور التالية:

زيت فيتامين E

لطالما تم استخدام زيت فيتامين E منذ القدم، باعتباره وصفة طبيعية تساهم في زيادة تدفق نشاط الدورة الدموية إلى فروة الرأس، كما تعمل على تقليل تساقط الشعر، بل ويُعد أفضل زيت مرطب للشعر يساهم في تعزيز قدرة الخصلات على الاحتفاظ بالترطيب الطبيعي داخلها، كما يعرف بقدرته على سهولة تصفيف الشعر من خلال منع التشابك وتغليف الخصلات بطبقة زيتية رقيقة.

حيث يمكن استخدام زيت فيتامين E بعد الاستحمام من خلال إضافة حوالي 20 مل من الزيت إلى عبوة السيروم الخاصة بالشعر، فيما بعد تُرجّ العبوة جيداً؛ حتى تختلط المكونات ومن ثمّ يتم سكب القليل منه على الشعر.

زيت اللوز الحلو 

يشتهر زيت اللوز الحلو بقدرته الفائقة على تغلغل مسام الخصلات وإكساب الشعر لمعان وبريق طبيعي؛ وذلك نظرًا إلى قوامه السلس الذي يسهل تطبيقه على الشعر، فضلاً عن احتوائه على عدد كبير من العناصر التي يحتاج إليها الشعر مثل المغنيسيوم والزنك، التي تعزز احتياجات البصيلات وتساهم في تقليل التهيٌّجات الجلدية في فروة الرأس.

أما عن طريقة الاستخدام فيمكن إضافة نصف كوب من الزيت إلى كوب ونصف من الماء، حيث توضع المكونات في بخاخ الماء، ثم يوضع القليل منه على الشعر المبلل؛ فذلك من شأنه تسهيل تمشيط الشعر وجعله أكثر نعومة.

ما هي الزيوت التي توضع على الشعر بعد الاستحمام؟

ما هو افضل زيت لتطويل الشعر؟

أما عن أفضل الزيوت الطبيعية المعروفة بقدرتها على تطويل الشعر، وتغذيته والحصول على شعر صحي لامع وبراق، فسوف نتعرف عليها الآن ونشرح مزاياها بالتفصيل في السطور التالية.

زيت الخروع

زيت الخروع الغني عن التعريف يتضمن نسب متفاوتة من الفيتامينات والمعادن على رأسها فيتامين هاء والأوميغا 9، حيث تساعد تلك العناصر على إمداد البصيلات بكل ما تحتاج إليه من مركبات تحفز إطلاق الخصلات من جديد، وتعمل أيضًا على إيقاف التساقط وزيادة كثافة الشعر.

علاوةً على ذلك، فإن زيت الخروع يحمي فروة الرأس من الإصابة بالالتهابات أو الحكة المزمنة، كما تجنب الشعر أيضًا المشاكل الناتجة عن الجفاف؛ لذا يعد أفضل زيت مرطب للشعر يمكن الاعتماد عليه، أما عن طريقة الاستخدام نجدها كالآتي:

  • إضافة 30 جرام من زيت الخروع إلى زيت الحلبة وقطرات من زيت اللاڤندر العطري.
  • خلط المكونات جيدًا في وعاء عميق، ثم يوضع على النار لعدة دقائق.
  • يتم تدليك فروة الرأس بذلك الزيت من خلال حركات دائرية خفيفة.
  • يتم وضع منشفة ساخنة حول الرأس لمدة 45 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالماء الفاتر مع الشامبو والبلسم.
  • يفضل تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز صحة فروة الرأس كما يعمل على إعادة الترطيب الطبيعي للخصلات المتضررة؛ جراء استخدام البروتين أو الكيراتين المُصنع، كما يساهم في تطويل الشعر خلال وقت قياسي من الاستخدام، حيث يمكن تنفيذ الوصفة التالية:

  • إضافة مقدار مناسب من زيت جوز الهند البكر في وعاء عميق.
  • إدخال الزيت إلى الميكروويف حتى يسخن قليلاً.
  • يتم تدليك فروة الرأس والخصلات برفق؛ حتى يتغلغل الزيت الشعر بالكامل.
  • يترك الزيت على الشعر لمدة ليلة كاملة ثم يشطف في صباح اليوم التالي.

زيت لتنعيم الشعر للرجال

يحتاج بعض الرجال إلى استخدام زيوت طبيعية تساعد على تنعيم الشعر كما تساهم في حفظ الترطيب العميق وموازنة نسب الزيوت الطبيعية في فروة الرأس؛ وذلك نظرًا إلى التعرض الدائم لأشعة الشمس والكثير من العوامل المناخية، فنجد مثلاً أفضل زيت مرطب للشعر هو زيت النعناع.

يساعد زيت النعناع على ضبط صيغة الحموضة المتوازنة في فروة الرأس لكونه زيت مرطب للشعر طبيعي، كما يعمل على معالجة مشكلة القشرة التي يعاني منها فئة كبيرة من الرجال، فضلاً عن تقليل الحكة الجلدية في فروة الرأس وزيادة تمليس الخصلات ومنع التشابك.

ومن الجدير بالذكر، أن زيت النعناع يدخل بصورة أساسية في صناعة بعض المستحضرات الطبية التي تعالج مشكلة الصلع لدى الرجال، حيث يعمل على زيادة قدرة البصيلات على التمسك بـالخصلات، من خلال تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس؛ وذلك نظرًا لتوافر مادة “المنثول” به التي تعمل على تمدد الأوعية الدموية.

 أما عن طريقة الاستخدام الموصى بها من قبل الخبراء، لزيادة تمليس الشعر وإضافة اللمعان والبريق على الخصلات، فهي تتم من خلال إضافة حوالي 10 مل من زيت النعناع إلى البلسم الخاص بالشعر.

أقرا ايضاً:تجارب تساقط الشعر بعد الولادة : العلاج الفعال والمجرب

زيت لتنعيم الشعر للرجال

 أفضل زيت للشعر الدهني

يعتبر زيت الچوجوبا أفضل زيت مرطب لـ علاج الشعر الدهني، حيث يعمل على إذابة الرواسب المتراكمة على فروة الرأس، كما يعمل على تقليل نشاط الغدد الدهنية؛ وبالتالي المساهمة في نمو الشعر ومنع جفاف الخصلات.

حيث يستخدم من خلال فركّ كمية من الزيت في راحة اليدين، ثم وضعها على فروة الرأس، مع التدليك بواسطة الأصابع لمدة 20 دقيقة، فيما بعد يشطف بالماء الفاتر.

أفضل زيت لتنعيم الشعر المجعد

يعتبر زيت السمسم أفضل زيت مرطب للشعر، فهو يساعد على تنعيم الخصلات المجعدة بلا منازع، ويعد أقدم الزيوت التي عرفتها البشرية والأكثر استخدامًا على الإطلاق في مجال التجميل والعناية بالشعر.

حيث يحتوي على نسب عالية من البروتينات والأحماض، التي تساهم في فرد الخصلات وإيقاف التساقط نهائيًا فضلًا عن ترطيب الشعر بصورة كبيرة، كما يمكن دمج زيت السمسم مع زيت إكليل الجبل للحصول على أفضل النتائج.

ختاماً، يمكن استخدام أفضل زيت مرطب للشعر بأكثر من طريقة، بحيث تمنع جفاف الخصلات وتقضي على التقصف والتساقط، وفي نفس الوقت تعتبر آمنة تمامًا على الشعر ولا تسبب أي آثار جانبية خطيرة. 

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى