المجتمع

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

يعتبر تقديم دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم أحد مطالب العديد من الناس الذين تعرضوا للظلم بشدة، وهو ما جعلهم يبحثون عن ما ورد ذكره من أدعية عن الظالم للانتقام بقدرة الله تعالى على كل معتد جبار على الآخرين، والدعاء يعتبر وصل بين الله جل وعلا وعباده، حيث يستعين به العباد المظلومين لرد قهر المعتدين الظالمين.

الدعاء على الظالم

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم
دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

قبل تقديم أدعية للانتقام من الظالم، لابد في الأول أن نشير لأحكام وضوابط الدعاء على الظالم:

  • من حق المظلوم أن يصل إلى حقه في الدنيا، ولكن في حال لم يستطع، فإنه يجوز له أن يدعو على الظالمين، قال الله سبحانه وتعالى  : لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ (النساء:148)
  • قال ابن تيمية: «الدعاء على جند الظالمين مشروع مأمور به، وشرع القنوت والدعاء للمؤمنين والدعاء على الكافرين».
  •  غير أنه إذا عفا وفوض أمره إلى عز وجل، كان أجره على الله، قال سبحانه: «والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون»، أي: بالدعاء، ثم قال سبحانه وتعالى: «وجزاء سيئة سيئة مثلها»، ثم قال سبحانه: «فمن عفا وأصلح فأجره على الله».
  • نعم، يجوز الدعاء على الظالم للحصول على حقك في الدنيا، وإذا عفوت لن يضيع حقك، بل سيتضاعف يوم القيامة، وهذا جزاء العافين عن الناس والكاظمين الغيظ، حيث جاء في الحديث: «ينادي منادٍ يوم القيامة: ليقم من أجره على الله فليدخل الجنة، قيل: ومن هم؟ قال: العافون عن الناس»، (رواه الطبراني).
  • إلا أن دعاء المظلوم على الظالم يجب أن يكون بقدر مظلمته؛ كما قال الإمام أحمد “الدعاء قصاص “، حيث أن القصاص لا يجوز الاعتداء فيه.
  • وحيث سلمنا بجواز الدعاء على الظالمين، فلا يجب الدعاء عليه بمؤلمة لم تقتضها جنايته عليك، مثلا كأن يجني عليك جناية فتدعو عليه بأشد وأعظم منها، فتكون حينئذ جانيًا عليه بمقدار زائد، حيث قال سبحانه وتعالى: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} البقرة: الاية 194
  • والدعاء على الظالمين كما يقول الإمام القرافي له أحوال: إما لزوال ظلمه فقط، وهذا أمر حسن، وإما بهلاك أولاده وهلاك أهله، وغيرهم ممن يتعلقون به ولم يحصل منهم أي جناية، وهذا ينهى عنه نظرا لكونه يؤذي من لم يقع منه الظلم.
  • وأما الدعاء بالوقوع في معصية مثل ابتلاء الظالم بشرب الخمر أو أن يدعو على ظالمه بالغيبة والقذف، فهو منهي عنه أيضاً، والدعاء عليه بحدوث مؤلمات في جسمه أشد مما يستحقه في العقوبة، هو الآخر لا يتجه، لقوله تعالى: «فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم»، (الآية 194 من سورة البقرة)، ففعله جائز، أما تركه أحسن، استنادا لقوله تعالى: «ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور». الآية 43 من سورة الشورى.

أنواع الظلم

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم
دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

توجد أنواع كثيرة للظلم، من أهمها ظلم إنسان لأخيه الإنسان، مثل التكلم عنه ووصفه بما ليس فيه، أو سلب شيء منه بغير حق، وغيرها من صور الظلم للأخر، كما توجد هناك نماذج أخرى للظلم، منها ظلم الإنسان لنفسه نتيجة الإفراط في ارتكاب الذنوب والمعاصي، الاستيلاء على أموال الآخرين وأكل حقوق اليتامى وأموالهم بالباطل، عدم الأمانة، وغيرها من صور الظلم التي يرتكبها الإنسان في حق غيره أو في نفسه.

اقرأ أيضا: دعاء لشخص بالتوفيق والنجاح والسعادة

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

  • اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه، لا يمتنع منك، فسبحانك ربي العظيم، أنت مدركه أينما سلك، وقادراً عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك، اللهم إنى أستغيث بك و بعدلك، بعدما خذلني كل مغيث من البشر، و استصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة فى وجهي، اللهم انك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً عظيماً بصيراً لطيفاً قديراً.
  • رفعت يدي إليك يا الله وقلت يا رب أغلقت جميع الأبواب فى وجهي، إلا بابك الكريم، وانقطعت الأسباب إلا إليك جل شأنك، ولا حول ولا قوة إلا بك، يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا، ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرنا وعلانيتنا، وتطلع على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك أي شيء من أمورنا، أنت تعلم ونحن لا نعلم، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منا.
  • يا رب يا قادر، يا سميع، يا مجيب، يا حي، يا قيوم، يا قادر يا رحمن، يارحيم، يا مقتدر، يا عدل، يا سلام، يا مؤمن، يا مهيمن، يا عزيز، يا جبار، اللهم عليك بمن ظلمني، اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكه من حزنه، وصير كيده فى ضلال، وأمره إلى زوال ، ونعمته إلى انتقال، وجده فى سفال، وسلطانه فى اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمته بغيظه إذا أمته، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شره، وهمزه، ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنك أشد بأسا،ً وأشد تنكيلاً. يا رب الظالم ملك أسباب القوة فى الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك، وتوكلي عليك ودعائي.

اقرأ أيضا: دعاء التوفيق والنجاح وتيسير الأمور

اسرع دعاء مستجاب على الظالم 

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم
دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

تتعدد الأدعية التي يمكن الاستعانة بها للانتقام من الظالم، وفيما يلي بعض الأدعية المستجابة على الظالمين إن شاء الله:

  • اللهم أنا عبد بك استعين، لا حول ولا قوة لي إلا بك، فمن علي يا ربي ومولاي وانصرني على الظالمين.
  • اللهم اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.
  • مولاي إني ببابك قد مددت يدي، فمن ألوذ به غيرك من قهر الظالمين.
  • يا نصير الضعفاء وولي المساكين، يا من لا قدرة لي إلا بفضله ولا حيلة لي إلا بأمره، أعني بقدرتك على المعتدين.
  • اللهم عليك بمن ظلمني، أزل عني ظلمه، وانتقم لي منه انتقام عزيز مقتدر.

دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم 

الأدعية التي يمكن الدعاء  بها على الظالم أو الظالمين متنوعة، أهمها الآتي:

  • اللهم أنت نصيري، فانصرني على من عاداني وعاوني على ظلم المعتدين.
  • يا منتقم يا جبار يا كريم يا ذا الجبروت، بك استعين على الظلم والظالمين.
  • اللهم فوضت لك أمري إنك أنت نصير العباد.
  • اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز جبار.
  • اللهم أهلك من ظلمني هلاكا عاجلا، كما أهلكت الكافرين.
  • حسبي الله ونعم الوكيل هو مولاي ونعم النصير.
  • اللهم اجعل كيد الظلم في تظليل.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا مالك كل شيء ارحم ضعفي وارزقني قوة أكف بها أذى الظالمين.

اقرأ أيضا:  ايات المحبة والقبول والهيبة بين الناس

أسرع دعاء مستجاب على الظالم

توجد صيغ متنوعة للدعاء على الظالم، يمكن للمرء أن يختار منها الصيغة التي تناسبه:

  • يا رب ان الظالم جمع جنده، وسلاحه، وسجونه، وزنازينه، ومنع عنى الأهل والأحباب، وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض، والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء، واللجوء إليك، والتمسك بحبلك، يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية، والتوبة، وتمنى هلاكي، وتدميري، ولا حول ولا قوة إلا بك، ياعلي ياعظيم، يا واجد، ياماجد، ياصمد، يا أحد، فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير استحلفك يا الله بعزتك وجلالك أن تنصرني ولو بعد حين.
  • يا رب ها أنا ذا يا ربي، وحيداً، أسيراً، سجيناً فى يدي الظالم، مغلوب مبغي عليّ، مظلوم ، قد قل صبري، وضاقت حيلتي، وانغلقت علي المذاهب إلا إليك، وانسدت علي، الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عني، واشتبهت عليّ الآراء فى إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلقت به، وغدر بي، وطعنني القريب الصديق ، واستشرت نصيحي فأشار عليّ، بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلني، إلا عليك، فرجعت إليك يا مولاي، يا سندي، يارب العالمين، صاغراً راغما،ً مستكيناً، عالماً انه ﻻ فرج إلا عندك، ولا خلاص لي إلا بك يا نصير الضعفاء، انتجز وعدك في نصرتي، واجابة دعائي، فانك قلت وقولك الحق الذي ﻻ يرد ولا يبدل.
  • يا رب اللهم عليك بمن ظلمني اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال، وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّه وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.

دعاء سريع الاجابة لهلاك الظالم

  • اللّهم إنّه قد كان في سابق علمك، ومحكم قضائك، وجاري قدرك، وماضي حكمك، ونافذ مشيّتك في خلقك أجمعين، سعيدهم وشقيّهم وبرّهم وفاجرهم أن جعلت لفلان بن فلان عليّ قدرة فظلمني بها، وبغى عليّ لمكانها، وتعزّز عليّ بسلطانه الذي خوّلته إيّاه، وتجبّر عليّ بعلوّ حاله التي جعلتها له، وغرّه إملاءك له، وأطاعه حلمك عنه .
  • أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيء عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدّست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من كل شيطان مريد، ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابّة أنت آخذ بناصيتها، إنّ ربي على كل شيء قدير، إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • ربّي إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ياعظيم فرّج عني ما أهمّني، وتولّى أمري بلطفك ورحمتك وكرمك إنّك على كل شيء قدير.
  • اللهمّ يا سامع لكلّ شكوى ادعوك دعاء الغريب، الغريق، المضطر، المظلوم اكشف مابي و تداركني، فإنّي الوذ بك فعليك كل اعتمادي واليك قراري، ومنك انتصاري، اتوسل اليك أن تفرج عني ما أمسيت فيه وما أصبحت عليه حتى لا أخاف غيرك، واحفظني حال لا إله إلّا أنت، سبحانك تعظيما لوجهك، اصرف اللهمّ عنّي شر عبادك، وهب لي امنك وحمايتك، ولطفك و كرمك و احسانك، وارفع مقامي، وفرّج كربتي، يا من إذا أراد شيئا فحسبه يقول له كن فيكون، اللهمّ فاستجب، اللهمّ استجب.

دعاء على الظالم الحاقد

توجد صيغ متنوعة تتناقل بين الناس بخصوص الدعاء على الظالم مثل:

  • يا ربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري ولا حول ولا قوة إلا بك فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير قلت يا ربي “وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين” اللهم امين يا رب العالمين.
  • رباه من سينصرني ان لم تكن وكيلي ونصيري ومن يرحمني إن لم ترحمني وتلطف بي حسبي انت ونعم الحسيب والنصير سلمت أمري اليك ولا يخيب عبد أتاك رافعا يديه رباه قد جارت علي الحياة واتتني بمرها واستقوى على عبيدك وطغوا وتجبروا اللهم عليك بمن ظلمني فانك تقوى عليهم ولا اقوى عليهم وأنت الجبار وأنت المتعال لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

نكون قد قدمنا من خلال هذه المقالة دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم، وهي صيغ متنوعة للدعاء على الظالمين الحاقدين، يمكنكم الاستعانة بها للدعاء بها لنصرة للمظلومين على الظالمين. نسأل الله أكرم الأكرمين أن ينصر عباده المظلومين.

خالد علي محمود

خالد محمود علي، شاب مغربي الجنسية، حاصل على دكتوراه الدولة في العلاقات الدولية والعلوم السياسية - جامعة محمد الخامس الرباط، لدي اهتمامات متنوعة في التدوين والكتابة، على سبيل المثال أقوم بالكتابة في المجاالت التالية ( التقنية والدكاء الاصطناعي، الخدمات، السياسة...)، أسعى جاهدا لتقديم محتوى ثري ومبسط يليق ويرقى لتطلعات مستخدمي محركات البحث في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى