العناية بالشعرالعناية بالشعر المصبوغكريمات ترطيب للشعر

خلطة ترطيب الشعر الجاف والمصبوغ طبيعية ومجربة

ترغبين في ترطيب شعرك وجعله أكثر مرونة وانسيابية ولا تمتلكين المال للمنتجات الطبية، إليكِ خلطة ترطيب الشعر طبيعية ومجربة وفعالة في ترطيب الشعر الجاف والمجعد والشعر العادي والمصبوغ، حيث أن الخلطات الطبيعية أكثر أمانا وأعلى كفاءةً وأضمن من حيث الفعالية، كما أنها غير مكلفة فجميع مكونات الخلطات متواجدة في كل منزل، وكما سنعرض لكم أهم خلطة ترطيب الشعر سنتناول أهم وأشهر الأخطاء المتبعة أثناء تطبيق تلك الخلطات على الشعر.

ضرورة ترطيب الشعر بكل أنواعه

لا تقتصر ضرورة ترطيب الشعر على الشعر الجاف فقط، بل إن كل أنواع الشعر بحاجة ماسة إلى الترطيب المستمر المناسب لطبيعة ذلك الشعر ونوعية مسامه، فالشعر الدهني هو الأكثر إفرازًا للزيوت الطبيعية التي تجعله أكثر مرونة وانسيابية عن غيره، ولكنه بحاجة أيضا لترطيب خاصة عندما يتعرض للعوامل الخارجية من الحرارة والرطوبة والمياه لفترات طويلة فإن هذا يسبب تلفه وتساقطه.

كذلك الشعر الجاف فهو الأكثر احتياجا للترطيب المستمر، وخاصة عندما يتعرض الشعر لعوامل التلف فإنه يتدمر تماما ويكون بحاجة لإعادة ترميمه وتغذيته من جديد وبالطبع ترطيبه بعمق وبعناية، حيث أن الترطيب يجعل الشعر أقل عرضه للتلف والتقصف والتساقط والهيشان.

كما أن ترطيب الشعر يحسن من جودة الشعرة ويحميها من أي عوامل تلف قد تلحق بها خاصة في فصل الصيف، والترطيب من خلال المنتجات الطبيعية يحفز نمو الشعر ويعمل على تكثيفه وتقوية بصيلاته.

ترطيب الشعر
خلطات ترطيب الشعر

أفضل خلطة ترطيب الشعر الجاف

الخلطات المستخدمة في ترطيب الشعر تختلف تبعا لنوع الشعر حيث أن اشلعر الدهني بحاجة إلى مكونات خفيفة على الفروة ولا تسبب ثقل وتراكم للدهون المسببة للقشرة، وهذا عكس ما يحتاج إليه الشعر الجاف تماما حيث أنه بحاجة لترطيب عميق من خلال مكونات ثقيلة عن تلك المستخدمة للشعر الدهني، وفيما يلي ننتناول أشهر خلطة ترطيب الشعر الفعالة في استعادة الشعر لحيويته وبريقه ومرونته.

خلطة ترطيب الشعر بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند خاصة المعصور على البارد من أفضل المكونات الطبيعية لترطيب البشرة وكذلك ترطيب الجسم، فهو لديه القدرة على التغلغل في الأنسجة وترطيبها بعمق، وهناك عدد من الخلطات الطبيعية التي تستخدم زيت جوز الهند كعامل أساسي للترطيب وهي كالتالي:

  1. خلطة زيت جوز الهند والعسل الأبيض: هذه الخلطة فعالة جدا في ترطيب الشعر التالف خاصة للشعر المصبوغ فهو يكون ضعيف جدا، واستخدام هذه الخلطة تكسبه العديد من العناصر المغذية التي يفتقدها بسبب الصبغة الكيميائية، وهذه الخلطة فعالة ومجربة ويتم تطبيقها مرتين أسبوعيا بحيث يكون الزيت دافئ ويترك من ساعة إلى ساعتين على الشعر وتظهر النتيجة من أول استخدام.
  2. ماسك زيت جوز الهند مع أوراق الكاري: بحيث يتم طحن أوراق الكاري ووضعها في طوب دافئ من زيت جوز الهند وتركها حتى يبرد الزيت، ومن ثم يتم تصفية الزيت من بقاياها ويوضع على الشعر بكمية مناسبة ويتم تدليك فروة الشعر جيدا ومن ثم يترك من ربع إلى نصف ساعة قبل غسل الشعر، يمكن تطبيقه ثلاث مرات أسبوعيا.
  3. خلطة زيت جوز الهند وزيت الزيتون: يتم وضع كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند في إناء ومزجهم ومن ثم تطبيقهم على فروة الرأس مع التدليك جيدا، ويترك لمدة ساعة إلى ساعتين ومن ثم يتم غسل الشعر بنوع شامبو مناسب وبعدها يستخدم البلسم، يمكن تكرار ذلك الخليط مرتين أسبوعيا.

اقرأ أيضا: أفضل شامبو لتساقط الشعر وتكثيفه للرجال: 12 منتج فعال
ترطيب الشعر 1
خلطة ترطيب الشعر

خلطة ترطيب الشعر بالبيض

البيض مفيد وفعال في تغذية الشعر وتقويته ومعالجة التلف والجفاف ومشاكل الشعر المختلفة، والبيض يستخدم في تكثيف الشعر وعلاج التساقط، ويستخدم في عدد من الخلطات لعلاج تلف وجفاف الشعر كالتالي:

  1. خلطة البيض مع زيت الزيتون: خفق بيضة أو بيضتان حسب كثافة الشعر مع ملعقة أو ملعقتان بالترتيب من زيت الزيتون جيدا، ومن ثم وضعها على شعر نظيف بعد غسله وتجفيفه بلطف بحيث يظل رطب، ومن ثم يوضع الخليط على فروة الشعر بالتساوي ومن ثم يوزع على الأطراف جيدا، يتم لف الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم يغسل الشعر بماء بارد أولا ومن ثم بنوع شامبو مناسب.
  2. ماسك البيض مع المايونيز: توضع بيضتان مع خمس ملاعق كبيرة من المايونيز ويمكن تقليل الكمية للنصف إن كان لشعر خفيف، يتم خفت البيض والمايونيز جيدا ويوضع على الشعر كاملا ويترك لمدة20 دقيقة وقد تزيد لساعة فلن يشكل أيا منهما ضرر على الشعر، وبعدها يتم غسل الشعر جيدا، وهذا الخليط فعال في الترطيب والتغذية.

خلطة الموز لترطيب الشعر

  1. خلطة الموز مع الحليب:يفضل أن يكون حليب جوز الهند ولكن يستخدم باللبن الرائب بكفاءة عالية كذلك، حيث يتم وضع كوب من الحليب مع ثمرتين من الموز ويتم هرسها جيدا ليصبح خليط متجانس ويوضع معه ملعقة صغيرة من العسل، ويترك على الشعر لمدة 30 دقيقة ويتم غسل الشعر بالماء والشامبو ويجفف بلطف، ويتكرر هذا الماسك مرتين أسبوعيا.
  2. ماسك الموز مع العسل: مزج ثمرة من الموز مع ملعقتين من العسل الأبيض جيدا وقد تتضاعف الكمية عند الحاجة، ويتم وضع الخليط على شعر رطب ويترك لمدة 20 دقيقة، ويتم غسله جيدا، ويكرر من مرة إلى مرتين في الأسبوع.
ترطيب الشعر 4
خلطة ترطيب الشعر

ماسك الألوفيرا لترطيب الشعر

يستخدم جل الألوفيرا مع الزبادي وملعقتين من زهرو الكركدية المطحونة بحيث يتم مزجهم جيدا ووضعهم على شعر لين ويترك لمدة 30 دقيقة، ويتكرر من 3:2 مرات أسبوعيا.

اقرأ أيضا: هل القشرة الدهنية تسبب تساقط الشعر؟: 12 منتج فعال لعلاج القشرة

ماسك زبدة الشيا

  • زبدة الشيا تعتبر أقوى مرطب للشعر حيث يتم استخدامها في أغلب مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر الجاف.
  • غنية ببعض الفيتامينات وعناصر ضرورية لعلاج تقصف الشعر وتجعده.
  • يتم تسخين ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا الطبيعية ووضعها على الشعر من الجذور للأطراف جيدا مع تدليك الفروة حتى تتوغل زبدة الشيا في المسام.
  • يتم تركها على الشعر لمدة ساعة إلى ساعتين ومن ثم يتم غسل الشعر جيدا بشامبو خاص بالشعر الجاف وتعتبر هذه الطريقة قوية في ترطيب الشعر الجاف.

ماسك الزبادي لترطيب الشعر

  • الزبادي من أفضل المرطبات للشعر و البشرة الجافة لأنها غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية جدا للشعر والبشرة والتي تعمل على تغذيتها وترطيبها.
  • ماسك الزبادي يمكن أن يستخدم بشكل منفرد على الشعر الدهني وقد يستخدم مع العسل أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو جل الصبار للشعر الجاف حيث أن تركيزه يكون أقوى وأكثر فاعلية.
  • يوضع ماسك الزبادي مع العسل أو زيت جوز الهند ثلاث مرات أسبوعيا على الشعر الرطب ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم يغسل جيدا.
ترطيب الشعر 3
خلطة ترطيب الشعر

خليط الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر

الشعر الجاف المجعد والمتقصف خاصة إن كان معرض للصبغة يحتاج لعناية مضاعفة وترطيب مضاعف لهذا يفضل استخدام خليط الزيوت الطبيعية لترطيبه بعمق وتغذية جذوره.

حيث يتم استخدام كل أيًا من ” زيت الزيتون و زيت الذرة وزيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت الخروع ” مع زيت جوز الهند يتم خلطهم جيدا وتدفئة الخليط ولكن يحذر أن يصل لدرجة الغليان، ويتم وضعه على شعر نظيف ويتم تدليك الشعر لمدة دقيقتين ويتم تغطيته جيدا، ويترك لمدة ساعتين ومن ثم يغسل بالماء الدافئ، ويكرر هذا الأمر من مرة إلى مرتين أسبوعيا.

أخطاء تطبيق الخلطات الطبيعية على الشعر

إن خلطات ترطيب الشعر التي ذكرناها جميعها مفيدة جدا للشعر الجاف والعادي والدهني، ولكن هناك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء تطبيق تلك الخلطات على الشعر وهي كالتالي:

  • أثناء تطبيق أي خليط به زيت يحذر اقتراب الزيت من الجبهة لأنه حينها يسبب غلق المسام ومن ثم تكوين الحبوب خاصة إن كان زيت ثقيل كزيت الخروع أو زيت الزيتون.
  • من لديه حساسية من البيض أو الألبان لا يجب تطبيق أي ماسك على الشعر يحتوي على لبن أو زبادي أو بيض.
  • يجب التأكد جيدا من غسل الشعر وتنظيفه بعمق من أي أثر للماسك حيث أن بواقي الخليط تسبب مشاكل للفروة.
  • في خلطة ترطيب الشعر بالبيض لا بد من غسلعه بماء بارد أولا للتخلص من بواقي البيض تماما ومن ثم غسله بالشامبو والماء الدافي، حيث أن وضع الماء الدافي على الشعر مباشرة المحتوي على بيص يسبب نضج البيض.
  • استخدام خل التفاح أو البن للتخلص من أي روائح كريهة للبيض.
  • لا يجب ترك الخلطات المحتوية على زيوت أو زبدة الشيا فترات طويلة جدا على الشعر حتى لا تتسبب في غلق مسام الشعر، وفي هذه الحالة إن كانت المسام ضيقة فإن خروج الزيوت منها يستغرق وقت طويل مما يسبب ضعف الشعره وتلفها.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقال اليوم أفضل خلطة ترطيب الشعر الجاف والدهني والشعر العادي، نتمنى أن يكون حقق لكم استفادة كبرى، وللاستفسار حول أي شيء يخص مجال التجميل والجلدية سواء للشعر أو البشرة يمكنكم التعليق وسنوفر لكم كافة المعلومات الموثوقة حول الموضوع.

سمية أبوزيد

مرحبا، أنا سمية أبوزيد، حاصلة على بكالوريوس في العلوم والتربية من جامعة جنوب الوادى، لازمني عشق الكتابة منذ صغري، أما في مجال التدوين لدي خبرة لا تقل عن أربع سنوات، أحب القراءة والكتابة، خاصة في مجالات التربية والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى