العناية بالبشرة

جدول عنايه للشعر الجاف والتالف والمصبوغ وافضل 4 منتجات لا غنى عنها

إذا كنتِ تبحثين سيدتي عن جدول عنايه للشعر مهما كان نوعه، فإن السطور التالية سوف تكون دليلكِ الشامل للحصول على شعر صحي وخصلات انسيابية تنبض باللمعان والبريق، مع دخول فصل الصيف تعاني كثير من الفتيات من مشكلة جفاف وتساقط وتلف الشعر، لذا حرصنا على تجميع نصائح الخبراء والمتخصصين في مجال العناية بالشعر مع بعض الوصفات الطبيعية والمنتجات التي تعزز صحة الشعر.

جدول عنايه للشعر الجاف والتالف

يمكن تطبيق جدول عنايه للشعر الجاف والتالف يعمل على إعادة الترطيب الطبيعي له، فنجد مثلاً:

  • يفضل أن يتم غسل الشعر مرة واحدة أو مرتين بحد أقصى في الأسبوع؛ حتى يتم الحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
  • الحرص على استخدام منتجات مخصصة للشعر الجاف مثل الشامبوهات وحمام الكريم والبلسم، على أن تكون خالية تمامًا من السيليكون والبارابين والكبريتات.
  • تجفيف الشعر بواسطة منشفة قطنية، وذلك بعد حوالي 15 دقيقة من الاستحمام، كما يفضل عدم استخدام المكواة أو مجفف الشعر بصورة يومية.
  • ينصح الخبراء ذوات الشعر الجاف، بضرورة الاعتماد على بعض الوصفات الغنية بالزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • عدم استخدام الصبغات الكيميائية التي تحتوي على الأمونيا التي تسبب مضاعفة حدة الجفاف في الشعر؛ ويفضل استبدالها بالصبغات الآمنة التي تحتوي على تركيبة لطيفة على الشعر أو استخدام الحناء الطبيعية.
  • بالنسبة إلى الوسائد يفضل استخدام أغطية مصنوعة من الحرير أو الساتان والابتعاد عن الأغطية القطنية.

روتين العناية بالشعر المصبوغ

يمكن الاهتمام بالشعر المصبوغ من خلال إتباع جدول عنايه للشعر يحافظ لون الصبغة وفي نفس الوقت يعيد ترميم الخصلات التالفة، فنجد مثلاً:

  • عدم المبالغة في تنظيف الشعر؛ حتى يتم الحفاظ على لون الصبغة، ويفضل اختيار منتجات مخصصة للشعر المصبوغ، بحيث تعزز لون الشعر وتمنع تلاشى اللون الجديد.
  • يوصي الخبراء ذوات الشعر المصبوغ باستخدام الماء الفاتر أو البارد؛ وذلك لأن الماء الساخن قد تؤدي إلى ترقق الخصلات وزيادة فتح المسام وبالتالي إزالة لون الشعر تدريجياً.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلل، لكن يفضل الانتظار حتى يجف أولاً ثم نقوم باستخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة.
  • يعتبر حمام الكريم خطوة أساسية في العناية بالشعر المصبوغ، حيث يعمل على منح الخصلات ملمس حريري ويكسبه لمعان وبريق سينمائي.
  • لعل أهم النقاط في جدول عنايه للشعر المصبوغ هي استخدام وشاح أو غطاء للرأس يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى الشعر، كذلك في حال نزول حمامات السباحة؛ لكي لا يسبب الكلور تلف الخصلات.
  • يفضل الاعتماد على السيرم الذي يحتوي على فيتامين سي؛ حيث يعمل على تغذية جذور الشعر وتقليل الضرر الواقع على الخصلات جراء الصبغة؛ وذلك من خلال تدليك فروة الرأس مرتين أسبوعيًا.
روتين العناية بالشعر المصبوغ
روتين العناية بالشعر المصبوغ

خطوات العناية بالشعر الكيرلي

أما عن الشعر الكيرلي فهو يحتاج عناية واهتمام مضاعف؛ حتى يتم الحفاظ على تموج الخصلات، حيث يمكن تطبيق الخطوات التالية للحفاظ عليه مجعد لأطول فترة ممكنة:

العناية بفروة الرأس

حتى يتم الحصول على شعر كيرلي نظيف وصحي، يجب أن يتم العناية بفروة الرأس جيدًا، وذلك من خلال تطبيق جدول عنايه للشعر يومي يعتمد على غسول يمنع تجريد فروة الرأس من الزيوت، وفي نفس الوقت يقوم بإزالة الرواسب العالقة بين الخصلات أو خلايا الجلد الميت.

استخدام البلسم

لا غنى عن استخدام البلسم للفتيات ذوات الشعر الكيرلي، حيث إنه يعمل على منع تشابك نهاية الخصلات، مع مراعاة انتقاء المنتجات المناسبة مثل (بلسم بانتين Pantene Truly Natural Hair Curl، بلسم كيراستاس KÉRASTASE Discipline، بلسم أفيدا Avida Be Curly Conditioner……) وغيرها الكثير من المنتجات الأخرى.

تجنب مثبتات الشعر 

تظن كثير من الفتيات أن استخدام مثبتات الشعر تساعد على إبقاء التموجات بحالتها لأطول فترة ممكنة، لكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن تلك المثبتات قد تؤدي إلى جفاف الخصلات على المدى البعيد، بل وتسبب صعوبة تصفيف الشعر فيما بعد، حيث يمكن استبدالها بالسيروم قبل استخدام المكواة أو المجفف.

تجفيف الشعر

على عكس أنواع الشعر الأخرى، فإن الشعر الكيرلي يجب أن يتم تجفيفه بواسطة قميص أو وشاح قطني رقيق وتجنب المنشفة التي قد تؤدي إلى تغير تموجات الشعر أو زيادة تشابكها، كما يفضل أن يتم التجفيف بواسطة التربيت وليس الفرك؛ حتى يتم الحفاظ على لمعان وليونة الشعر أطول فترة ممكنة.

تقليل استخدام المكواة

يوصي الخبراء عند تطبيق جدول عنايه للشعر الكيرلي أن يتم تقليل استخدام المكواة قدر الإمكان، حيث إنها تسبب تلف الخصلات نتيجة الحرارة الزائدة التي تُبث في الشعر، كما يمكن استبدالها بـ كريمات العناية التي تساعد على تموج الشعر دون تدخل خارجي مثل (كريم كانتو بزبدة الشيا وجوز الهند Cantu Shea butter، كريم أغادير للشعر الكيرلي Agadir Curl cream for soft curls، كريم ليڤ إن بزيت الأرغان Bless Leave in Cream Argan Oil…..).

ماسكات طبيعية للشعر

يمكنكِ سيدتي العودة إلى الطبيعة والاستفادة من العناصر الغذائية المتواجدة في الفاكهة والبذور؛ من أجل تغذية شعركِ بعمق والحصول على خصلات انسيابية لامعة، وفي نفس الوقت لا تسبب آثار جانبية أو تكلفكِ أموالاً طائلة، فنجد مثلاً أبرز الوصفات المنزلية لتغذية الشعر:

قناع الموز والعسل الأبيض

  • إحضار ثمرتين من الموز في وعاء عميق ثم إضافة ملعقتين من العسل الأبيض.
  • هرس الموز جيدًا والتقليب حتى تمتزج المكونات.
  • توزيع الخليط على الشعر بدايةً من الجذور حتى الأطراف.
  • يترك القناع على الرأس لمدة 25 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر والبلسم.
  • تكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعيًا ضمن جدول عنايه للشعر الجاف.

زيت الخروع مع مطحون الحلبة

  • إضافة 20 مل من زيت الخروع إلى ثلاث ملاعق من مطحون الحلبة.
  • خلط المكونات في وعاء عميق بواسطة ملعقة خشبية؛ لمنع تأكسد المواد.
  • توزيع الخليط على الشعر بالكامل ويفضل أن يتم ارتداء قبعة حرارية.
  • يترك القناع على الشعر لمدة 45 دقيقة كاملة ثم يشطف بالماء الفاتر والغسول.
  • يعمل زيت الخروع على سرعة إطالة الشعر والتخلص من النهايات التالفة.

الأفوكادو مع الزبادي

  • إحضار ثمرتين من الأفوكادو أو أكثر حسب طول الشعر.
  • تقشير الأفوكادو وإزالة البذور ثم هرسها بواسطة الهاند بليندر.
  • إضافة ملعقتين من الزبادي ثم خلط المكونات.
  • يوضع الخليط على الشعر بالكامل ثم يلف على شكل كعكة.
  • يترك حوالي 30 دقيقة ثم يشطف الشعر جيدًا بالماء حتى يتم التخلص من بقايا القناع.
  • يعمل الأفوكادو على إعادة ترميم الشعر ومنحها الانسيابية واللمعان.

أطعمة تساعد على تغذية الشعر

توجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على تغذية الشعر من الداخل، من خلال تعزيز العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية التي تحتاج إليها بصيلات الشعر والتي يمكن الإعتماد عليها ضمن جدول عنايه للشعر مهما كان نوعه، فنجد مثلاً:

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على كم هائل من المعادن مثل الزنك والحديد والكالسيوم والفوسفور التي تعمل على زيادة قدرة البصيلات على إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس؛ ومن ثمّ تغذية الشعر وحمايته من الجفاف، فنجد السبانخ والجرجير والخس كذلك الملوخية.

الحبوب الكاملة

يساهم تناول الحبوب الكاملة على تأخير ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر، وذلك من خلال توافر نسب عالية من فيتامين ب المركب ومضادات الأكسدة حيث تلعب دورًا كبيرًا في زيادة قدرة البصيلات على التمسّك بالشعر، وخير مثال على ذلك (البرغل، الذرة، الكينوا، الشوفان، الحنطة السوداء…..) وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى.

المكسرات

تعتبر المكسرات أهم مصادر الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الشعر على الإطلاق، بل وتعتبر أهم الأغذية التي يجب إدخالها ضمن جدول عنايه للشعر، حيث تمنح الخصلات الترطيب الطبيعي وتقلل من تجعد أو تشابك النهايات، ليس هذا فحسب بل وتحتوي أيضًا على عدد كبير من العناصر مثل الزنك والسيلينيوم.

المأكولات البحرية

تتضمن المأكولات البحرية الكثير من الأحماض الدهنية على رأسها الأوميغا 3، الذي يعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في فروة الرأس كما يعمل على تقليل حدة التساقط، كما يمنع ترقق الخصلات ويعيد ترميم الخصلات القابلة للتلف، فنجد مثلاً السلمون والتونة والمحار والسردين.

اللحوم الحمراء 

يجب أن يتم إدخال البروتين الحيواني ضمن روتين العناية الأسبوعي للشعر؛ وذلك نظرًا لقدرتها الفائقة على سرعة إنبات الشعر كما تكسبه طبقة من اللمعان الطبيعي تفوق استخدام الكريمات والزيوت.

أطعمة تساعد على تغذية الشعر
أطعمة تساعد على تغذية الشعر

أفضل 4 منتجات العناية بالشعر العادي 

تنوعت منتجات العناية بالشعر بصورة كبيرة مؤخرًا بحيث تناسب كل انواع الشعر، فنجد مثلاً أبرز تلك المنتجات التي يمكن الاعتماد عليها ضمن جدول عنايه للشعر بصورة آمنة كالآتي:

بلسم البروتين والكيراتين ليڤ إن Protein Keratin Leave-in Conditioner

يحتوي بلسم ليڤ إن على خلاصة الكيراتين والبروتين الطبيعي الذي يعالج تلف الخصلات ويقضي على التشابك، كما يناسب أيضًا الشعر التالف والمقصف والمجعد وفي نفس الوقت يخلو من الكحول والبارابين ويجعل الشعر منسدل ذو لمعة سينمائية.

واقي الحرارة ليڤينج بروف Living Proof Restore Perfecting Spray

يعتبر استخدام واقي الحرارة أهم الخطوات التي يجب على ذوات الشعر المصبوغ اتباعها كما ذكرنا سابقًا، لذلك فإن ذلك المنتج يعمل على تشكيل جدار حماية على الخصلات ضد اشعة الشمس أو استخدام المكواة إلى 200 درجة مئوية، بل ويعمل على فكّ تشابك الشعر وإبقاء الخصلات انسيابية.

كريم تصفيف الشعر اولابليكس Olaplex

ذلك المنتج المذهل الذي يعتبر الخيار الأول لدى صالونات التجميل العالمية حيث يعتبره البعض بمثابة علاج تكميلي للشعر للحفاظ على الخصلات التالفة بعد استخدام الكيراتين او مواد الفرد الكيميائية الضارة، حيث يوضع القليل منه على الشعر قبل المبلل لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر والبلسم.

بسلك داڤينيس Davines OI Conditioner

يتميز ذلك المنتج بتركيبة فريدة معززة بزيت الروكو وعدد من الفيتامينات والمعادن و بيتا كاروتينات التي تقوي الشعر وتجعله ينبض بالحيوية واللمعان، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تأخر ظهور الشعر الأبيض، كما إنه يكسب الخصلات ملمس حريري جذاب حيث يستخدم من خلال إضافة كمية قليلة من البلسم في راحة اليدين ثم يتم توزيعها على الشعر بالكامل، فيما بعد يشطف بالماء الفاتر جيدًا وتكرر تلك الخطوة مرتين أسبوعيًا؛ للحصول على أفضل النتائج.

ختامًا، جدول عنايه للشعر يمكنكِ سيدتي تنفيذه؛ من أجل معالجة مشاكل المختلفة من تساقط وتلف وجفاف بحيث يعمل على إعادة ترميم الخصلات ومنحها مظهر صحي ولامع بطريقة آمنة.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى