الجمالالعناية بالشعركريمات ترطيب للشعر

تنعيم وترطيب الشعر المجعد باتباع نصائح مجربة وفعالة

التمتع بشعر ناعم مرن لامع وقوي وغير متطاير هو حلم كل فتاة، لهذا إليكم أهم خطوات تنعيم وترطيب الشعر المجعد بالتحديد لأنه أكثر أنواع الشعر التي تسبب مشكلة نفسية لصاحبته، كما أن العناية بالشعر المجعد تحتاج لطرق خاصة وروتين مميز حتى يصبح أكثر نعومة ورطوبة وأقل تطايرا وأكثر لمعانا وقوة، .

فأيا كان سبب تلف الشعر المجعد سواء كان مشكلة متعلقة بالروتين المتبع أو نمط الحياة أو التقنيات المتبعة في معالجته كيميائيا التي تسبب تلف مضاعف له فإننا اليوم نقدم خطوات بمثابة سحر في معالجة تلف الشعر وترطيبه وتنعيمه وفرد التجاعيد به.

تنعيم وترطيب الشعر

الشعر الدهني لا يحتاج للترطيب بقدر الشعر الجاف خاصة المجعد لأن الغدد بفروة الشعر الدهني تكون أكثر إفرازا للزهم ” الدهون الطبيعية” بينما غدد فروة الشعر الجاف تكون أقل إفرازا للدهون مما يجعل الشعر يجف ويتلف خاصة إذا تعرض لبعض العوامل الداخلية كجفاف في الجسم أو خارجية مختلفة.

وهذا يجعلنا ندرك أن الشعر الجاف المجعد هو الأكثر حاجة للترطيب والتنعيم لأنه بحاجة ماسة لذلك، ولكن هذا لا ينفي حاجة الشعر الدهني للترطيب ولكن يختلف الترطيب من حيث نوع المكونات الطبيعية المستخدمة لكل منهما.

تنعيم وترطيب الشعر المجعد

الشعر المجعد الجاف يفتقر للترطيب العميق خاصة أطرافه لأن الزهم الطبيعي الذي تفرزه الغدد لا يتمكن من الوصول للأطراف مع كثرة تموج الشعر، لذا تكون أكثر عرضة للتلف، وفيما يلي عدة طرق فعالة ومجربة في تنعيم الشعر وترطيبه وهي طرق صحية وسهل تنفيذها والاستمرار عليها.

اقرأ أيضا: ماسكات طبيعية لترطيب الشعر.. نصائح للعناية به وحمايته من التلف

 معرفة نوع الشعر

لا بد من فهم طبيعة الشعر قبل الخوض في استخدام العلاجات الكيميائية أو المنتجات الطبيعية لأن كل من العلاج أو المكونات الطبيعية يكون مخصص لنوع شعر معين ولطبيعة معينة، فقد يكون المنتج أو المكون الطبيعي فعال جدا للشعر الجاف ولكنه مؤذي بالنسبة للشعر الدهني والعكس صحيح.

لهذا لا بد من عمل اختبارات لمعرفة نوع الشعر وحتى لو كنت تعرف نوع شعرك أنه جاف فهناك اختبار لمعرفة نسبة البروتين في الشعر كذلك، لأن منتجات العناية بالشعر والمكونات الطبيعية لا تتناسب جميعها مع الشعر الجاف بل هناك من يعمل بكفاءة في الشعر منخفض البروتين ويكون مؤذي للشعر عالي البروتين والعكس لهذا يجب التأكد من طبيعة الشعر ومعرفة ما يتناسب معها حتى يتم علاج مشكلة الشعر بطريقة صحيحة وتكون النتائج مرضية وفعالة.

بالإضافة إلى أن نوع الشعر يمكن أن يتغير بمرور الوقت مع تغير المناخ لفترة طويلة وأيضا يتغير بتغيير الروتين المتبع لفترة طويلة.

تنعيم وترطيب الشعر المجعد في 12 خطوة مجربة وفعالة في تحسين طبيعة الشعر
تنعيم وترطيب الشعر المجعد

نصائح مجربة وفعالة في ترطيب وتنعيم الشعر

الشعر المجعد يحتاج معاملة خاصة لهذا نعرض لكم أهم النصائح الفعالة في علاج الشعر المجعد الخشن ليصبح ناعم ورطب وقوي، واتباع هذه النصائح يجعل الشعر صحي ولامع ومرن وي نصائح مجربة ولها تأثير قوي جدا، وسنتناول فيما يلي أهم نصائح ترطيب وتنعيم الشعر المجعد.

غسل الشعر بالماء البارد

يتم غسل الشعر الجاف والمجعد بماء بارد حتى يقوم بتنظيف الشعر مع الاحتفاظ برطوبته والدهون الطبيعية التي اكتسبها، بينما غسل الشعر بماء ساخن يفقده الدهون الطبيعية وبالتالي الرطوبة والنعومة.

غسل الشعر بطريقة استراتيجية

هناك شعر يكون جاف من الجذور للأطراف وأخر دهني من الجذور للأطراف وهناك نوع آخر تكون به بدايات الشعر دهنية ولكن الأطراف جافة ومتقصفة، حينها يتم غسل الشعر بماء فاتر ووضع الشامبو على الجذور مع الاهتمام بترطيب الأطراف جيدا بالبلسم والزيت أو الكريم المرطب المستخدم بهذا تكون تخلصت تماما من الدهون الزائدة بالفروة مع ترطيب الأطراف جيدا وبهذه الطريقة تكون قمت بموازنة في ترطيب الشعر.

الابتعاد عن الحرارة العالية والرطوبة الشديدة

استخدام مكواة الشعر والمجفف الكهربي من أكبر عوامل تلف الشعر وإفقاده الترطيب الطبيعي ويجعله تالف وجاف وقد تكون طبيعته أنه دهني فما بالك والشعر الجاف بطبيعته،

ولكن في حال الحاجة الماسة لتصفيف الشعر باستخدام تلك الأدوات الحرارية هناك بعض النصائح لتفادي خطورتها على الشعر قدر الإمكان وهي كالتالي:

  • استخدام واقي من الحرارة قبل استعمال هذه الأدوات وهو غالبا يكون كريم مرطب يحمي طبقة البشرة الخارجية للشعر من التلف.
  • لا بد من أن يترك الشعر حتى يجف ومن ثم استخدام أدوات التصفيف الحرارية ولا يجب استعملها والشعر رطب أو مبلل.
  • يجب أخذ فترة راحة تستغرق بضعة أيام لكي يستطيع الشعر التعافي من أثر الحرارة.

تطبيق تسريحات مناسبة

تسريحات الشعر التي تعتمد على شد الشعر بقوة مع الوقت تسبب تلف للشعر وتقصفه، ولا يقتصر الأمر على هذه المشكلة بل إنه مع الاستمرار على اتباع تلك الطريقة فإن طبقة البشرة للشعر تتلف وهي التي تعمل كدرع واقي لكل ما يؤذي الشعر فعند تلفها يتلف الشعر ويصعب معالجته، لهذا يجب الاعتماد على تسريحات لا تعتمد على شد الشعر وإن تم الأمر فلا يجب تكراره لفترة طويلة للمحافظة على جودة الشعر.

اقرأ أيضا: طريقة ترطيب فروة الرأس وأهم الطرق الطبيعية للتخلص من القشرة

تنعيم وترطيب الشعر المجعد في 12 خطوة مجربة وفعالة في تحسين طبيعة الشعر

وصفات طبيعية لتنعيم وترطيب الشعر

هناك وصفات طبيعية فعالة لترطيب الشعر الخشن والمجعد والجاف وهذه الوصفات تفيد الشعر بكل الجوانب فهي ترطبه وأيضا تغذيه وتجعله أكثر صحة ومرونة وتعطيه اللمعان الطبيعي الذي يجعله أكثر جاذبية، وهذه الوصفات منها ما يجب استخدامه بشكل يومي على هيئة دهان للشعر ومنها ما يستخدم مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع وجميعها مفيدة جدا لكل أنواع الشعر خاصة الشعر الجاف والخشن والمجعد.

 الاعتماد على زيت جوز الهند في الترطيب والتنعيم

مع إدراك فوائد زيت جوز الهند العظيمة للشعر والبشرة أصبح مكون أساسي في عدد كبير من منتجات العناية بالشعر، حيث أن زيت جوز الهند يمكنه التغلغل في أعماق البشرة وتحسين طبيعة الشعرة وتليينها.

وللحصول على شعر ناعم ورطب يمكنكم الاعتماد على المنتجات الغنية بزيت جوز الهند أو يمكن الاعتماد على الزيت الطبيعي كدهان أساسي للشعر أو يمكن استخدامه كقناع دافئ للشعر منفرد أو مع أنواع زيت أخرى تساعد على الترطيب ومحاربة تجاعيد الشعر بشكل أكثر فاعلية.

استخدام زيت الزيتون لعلاج الشعر التالف

الشعر المجعد التالف يحتاج إلى ما يعيد له ترطيبه وصحته الداخلية، وتم إثبات تأثير زيت الزيتون الطبيعي على صحة الشعر خاصة الشعر التالف لأنه يغذيه ويحميه من عوامل التلف المختلفة، ونظرا لقوة تأثيره يستخدم مرة واحدة أسبوعيا على الشعر من الجذور للأطراف، ويمكن أن يوضع على هيئة ماسك من خلال تدفئته ووضعه على الشعر بكثافة لمدة ساعة ومن ثم غسله.

زيت الأرجان لترطيب الشعر

يعرف زيت الأرجان بخصائصه المرطبة ويستخدم في علاج مشكلة تقصف الشعر وهيشانه وهو مضمون وتمت تجربته وكانت النتائج مذهلة، وهذا الزيت أصبح جزء من تركيب عدد من المنتجات التجميلية للشعر، فأصبح عدد من أنواع الشامبو والبلم والكريمات المرطبة بخلاصة زيت الأرجان.

وعند الرغبة في استعماله كزيت نقي فإنه آمن على الشعر تماما ولديه تأثير أقوى وأكثر وضوحا وكذلك أكثر أمانا، يمكن الاستفادة من زيت الأرجان في علاج جفاف الشعر الشديد من خلال وضعه على شعر نظيف وتدليك فروة الرأس جيدا وتركه لمدة ساعة مرة كل أسبوع.

المداومة على قناع الشعر الأسبوعي

من أفضل عوامل تنعيم وترطيب الشعر المجعد هو المداومة على قناع الشعر الأسبوعي المكون من زيوت طبيعية نقية تستخدم كخليط من الزيوت الدافئة وتوضع على الشعر النظيف الرطب مع التدليك لمدة 5 دقائق وتترك لمدة ساعة، أو قد يمكن استخدام زيت واحد منفرد من الزيوت الثلاث التي تم ذكرها في الفقرات السابقة.

كما أن هناك ماسكات جاهزة غنية بالزيوت الطبيعية مخصصة لترطيب الشعر وتوضع مرة واحدة أسبوعيا، فسواء تم ترطيب الشعر بزويت طبيعية أو بماسكات غنية بتلك الزيوت ففي كل الحالات لا بد من المداومة على هذه العادة التي تؤثر بشكل كبير على ترطيب وتنعيم الشعر وعلى صحته ولمعانه.

تنعيم وترطيب الشعر المجعد في 12 خطوة مجربة وفعالة في تحسين طبيعة الشعر
تنعيم وترطيب الشعر المجعد

طين البنتونيت لعلاج مشاكل الفروة

هناك عدد من الدراسات التي تذكر فوائد طين البنتونيت على فروة الرأس فهو في الطبيعي معالج قوي لمشاكل الجهاز الهضمي وحل مشكلات الجلد المختلفة كالاكزيما والجفاف ولدغ الحشرات، ولكن العديد من الأطباء يؤكدون أن هذا الطين يساعد في تخلص البشرة من مشكلة القشرة والعمل على تنظيف البشرة وعلاج جفاف الشعر.

ويتم استخدامه لعلاج مشكلة الجفاف من خلال إحضار كمية من الطين مع كمية من الماء أو خل التفاح لعمل عجينة متماسكة، يوضع على فروة الشعر ويترك على الشعر لمدة ربع ساعة.

اقرأ أيضا:  افضل زيت لتكثيف الشعر عن تجربه .. تجربتي في تكثيف شعري

تنعيم وترطيب الشعر المجعد في 12 خطوة مجربة وفعالة في تحسين طبيعة الشعر
تنعيم وترطيب الشعر المجعد

زيت اللوز للشعر المجعد

زيت اللوز من أهم الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر والبشرة وهو زيت غني بكل العناصر الغذائية للشعر بكل أنواعه وهو يستخدم لتعزيز نمو الشعر وترطيبه وبالتالي يعالج هيشان الشعر والتقصف والتساقط، ويستخدم زيت اللوز بشكل منفرد كدهان للشعر بعد كل استحمام أو يستخدم مع زيوت أخرى مرة أو مرتين أسبوعيا كقناع للشعر وهو في الحالتين مفيد ومغذي جدا للشعر.

كقناع الزبادي والعسل للشعر

الزبادي والعسل من أقوى المكونات الطبيعية التي ترطب وتنعم الشعر وتقويه لأنها تحتوي على كل ما يحتاج إليه من فيتامينات وأملاح ومضادات أكسدة وغيرها من عناصر تعمل على فرد الشعر وتنعيمه ومنع تساقطه وترطيب الأطراف وجعلها أكثر صحة وليونة، ويستخدم هذا القناع مرة أسبوعيا ويترك نصف ساعة على الشعر الرطب وبعدها يغسل الشعر بماء بارد وشامبو.

مراعاة تغيير طبيعة الشعر مع الوقت

هناك الكثير يكون ذو شعر دهني ولكن مع مرور الوقت وتقدمه بالسن وتعرضه لعدد من عوامل التلف يفقد الشعر ترطيبه بالتدريج والعكس قد يكون الشعر جاف ومع الوقت يصبح أكثر نعومة وترطيب، لهذا لا بد من متابعة طبيعة الشعر في كل فترة، لأنه على أثرها تتغير طرق التعامل مع الشعر.

الالتزام بعلاج الشعر الفعال

كثير من الأشخاص يتبعون روتين عناية بالشعر وبعض المنتجات المستخدمة في علاج تلف وجفاف الشعر وهذه العلاجات تكون فعالة في تحسين جودة الشعر والعمل على تنعيم ورتطيب الشعر ومع ملاحظة التغيير المبدئي لا يتم الالتزام بهذا العلاج أو الروتين.

بل يجب اتباع طرق تنعيم وترطيب الشعر والتوقف فترة لملاحظة التأثير ومعرفة نوع العلاج الفعال المناسب مع نوع شعرك، ومن ثم يتم المداومة عليه لفترة لحين يتحسن الشعر ويصبح أكثر نعومة وترطيب، ويفضل أن تكون المنتجات المستخدمة في ترطيب الشعر هي منتجات طبيعية حتى لا تؤذي الشعر مع طول الاستخدام.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال اليوم تنعيم وترطيب الشعر المجعد في 12 خطوة مجربة وفعالة في التحسين من طبيعة الشعر الجاف المجعد، ولمعرفة المزيد حول طرق علاج مشاكل الشعر المختلفة، يمكنك التعليق بمشكلتك والحصول على الحل المثالي لها.

سمية أبوزيد

مرحبا، أنا سمية أبوزيد، حاصلة على بكالوريوس في العلوم والتربية من جامعة جنوب الوادى، لازمني عشق الكتابة منذ صغري، أما في مجال التدوين لدي خبرة لا تقل عن أربع سنوات، أحب القراءة والكتابة، خاصة في مجالات التربية والعلوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى