العناية بالشعر

كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر للنساء؟

تواجه السيدات مشاكل عميقة في عدم نمو الشعر وقد يلجأن إلى البحث عن معرفة تكلفة زراعة الشعر للنساء، كنوع من المعلومات والمعرفة، أو للمقارنة بين الأقل تكلفة ومدى الجودة لاتخاذ قرار بشأن تنفيذ عملية زرع الشعر.

فالشعر هو زينة المرأة وبفقد جماله قد تصبح مفتقدة الثقة بنفسها لكن عليكِ تقبل ذاتك بكل الهيئات فأنتِ تمتلكين مقومات عديدة للجمال بداخلك في جوهرك، ابقي معنا لتتعرفي على تكاليف ومصاريف زراعة الشعر، وبعض النصائح الموجهة لكِ قبل وبعد تنفيذ عملية زرع الشعر.

ما هي عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر عند النساء

هي عملية طبية جراحية تجميلية، تقضي على الصلع الجزئي وفقدان الشعر في منطقة من مناطق الجسم المشعرة.

وهي عبارة عن نقل الشعر من جذوره الحية التي تنمو بشكل طبيعي إلى المنطقة التي توقف فيها نمو الشعر، أو تساقط الشعر منها بكثرة حتى صار خفيفًا مع عدم عودة النمو الطبيعي للشعر.

وتسمى المنطقة التي نقل منها الشعر بالمنطقة المانحة، أما المنطقة التي تمت فيها زراعة الشعر فتسمى المنطقة الآخذة، ولا تقتصر عملية زراعة الشعر على الرأس، بل أيَضًا في مناطق أخرى كاللحية والشارب.

متى يلزم زراعة الشعر للنساء

ليس التساقط الخفيف ولا التساقط المؤقت مثلًا من الأسباب التي تجعلكِ تقدمين على فكرة زراعة الشعر، بل هي عملية جراحية تأتي بعد التيقن من عدم صلاحية الحلول الأخرى لإعادة نمو الشعر، فقد صار الأمر معقدًا أمام إنبات الشعر من البصيلة بشكل طبيعي.

نقدم لكِ أبرز الحالات المرضية التي ينصح فيها بضرورة التدخل التجميلي بعملية زرع الشعر، وما يجب فيها من متابعة دقيقة لحالتة المريضة ومعرفة التاريخ المرضي والصحي والنفسي أيضًا.

لكن كما تختلف تكلفة زراعة الشعر للنساء أيضًا النتائج قد تختلف من سيدة لأخرى وقد تنجح مع البعض بشكل فعال و مذهل والبعض الآخر العكس، وقد تفشل تلك العملية أو تعود بنتائج غير جيدة.

إقرأ أيضًا: استعادة الشعر المتساقط

أسباب ملجئة لعملية زراعة الشعر

ما هي الأسباب التي يكون حلها زراعة الشعر؟

هي كالآتي:

  • اللواتي تعرضن لعمليات جراحية في الرأس أو العيون وتلك الجروح والغرز التجميلية تسببت في عدم ظهور الشعر مرة أخرى وعملت فراغات في الرأس.
  • مريضات الثعلبة الجلدية بأنواعها المتعددة مثل أن تكون ثعلبة الشد والهامشية، والتي تمنع إنبات الشعر تاركة فراغات في فروة الرأس لكن يجب التأكد أن مرض الثعلبة ليس مرتبط بالتغير الهرموني الجسدي.
  • الصلع النسائي النادر الذي قد تصاب به بعض السيدات نتيجة العوامل الوراثية مثله مثل الصلع عند الرجال مع اختلاف حدته فقد يظهر عند الرجال بشكل أقوى.
  • التعرض للحوادث التي ينتج عنها فقدان الشعر مثل الحروق بالمواد الكيميائية أو النيران.

إقرأ أيضًا: زراعة الشعر في تركيا

طرق زراعة الشعر عند النساء

كل طريقة من طرق زرع الشعر تناسب طبيعة معينة لشعر السيدة، فإن كانت هناك فراغات بسيطة في الرأس وتحتاجين إلى زرع بسيط وخفيف يزيد من كثافة الشعر لديكِ فقومي بتنفيذ طريقة الطعوم الدقيقة، وهي عبارة عن أخذ بعض الشعرات وملأ تلك الفراغات بالشعيرات لشعور بمظهر لائق.

أما إذا كانت حالة الشعر سيئة والفراغات كبيرة فنستخدم تقنية زراعة الشعر للنساء، وإما يكون الشعر طبيعي أو صناعي، فستجدين شعر كثيف في المناطق الخفيفة أو الفارغة تمامًا بعد زراعة الشعر من جديد.

لكن ضعي في الحسبان أن تكلفة زراعة الشعر للنساء في الطريقتين السابقتين تختلفان عن بعضهم البعض.

خطوات عملية زراعة الشعر عند النساء

في حال اختيار زراعة الشعر الطبيعي سيتم أخذ عينات صالحة وجيدة من مؤخرة شعر الرأس للمريضة.

ويجب تعريض شعرك للعديد من التجارب التي يصل من خلالها الأطباء لمعرفة مدى قوة بصيلات الشعر والفترة الزمنية اللازمة لإعادة الإنبات، وتوقع نسبة نجاح العملية التقريبية، ثم  سيتم تحديد الخطوات عن طريق إتباع إحدى الطرق الآتية لزراعة الشعر من الناحية الجراحية:

زراعة باستخدام مجموعة كاملة من بصيلات الشعر

  • يتم اقتطاع جزء من بصيلات الشعر كوحدة متكاملة، وذلك من منطقة مؤخرة الرأس ليتم بعد ذلك زراعتها في المكان المراد تغطيته وزراعة الشعر به.
  • يبدأ الطبيب في إحداث ثقوب في فروة الرأس لزرع الوحدة المقتطعة بها، وتثبيتها مثل زراعة النباتات.
  • تحتاج زراعة الشعر الواحدة إلى وحدة تحتوي على ما يعادل 2000 طُعم.
  • وتعد تكلفة زراعة الشعر للنساء بتلك التقنية أكثر ارتفاعًا.

زراعة باستخدام أجزاء مقتطفة من بصيلات الشعر

تختلف تلك الطريقة عن الطريقة السابقة، حيث يتم نزع الشعر من مؤخرة الرأس لعمل زراعة الشعر في أماكن متفرقة، فلذلك تحتاج إلى اقتطاف بصيلات الشعر، لزراعتها بالوخز الجرحي على هيئة ثقوب دقيقة وزرع الشعر بداخلها.

وفي كلا الطريقتين يتم لف المنطقة المزروع فيها الشعر بالشاش للمحافظة عليه من التلوث، لحين بداية إنبات الشعر من جديد.

 كما أن المنطقة المنزوع منها البصيلات قد تحتاج إلى عدد من الغرز التجميلية الدقيقة والتقطيب.

وأما عن المدة الزمنية للعملية قد تحتاج فترة زمنية من 4 إلى 8 ساعات، مع مراعاة فترة التجهيز والتحضير، المخدر المستخدم موضعي أو كلي على حسب حالة السيدة، ومدى التوتر أو الاسترخاء.

تكلفة زراعة الشعر للنساء

تختلف تكلفة زراعة الشعر للنساء عن تكلفة زرع الشعر للرجال، ذلك يرجع لموضع الزرع وتباين طبيعة شعر النساء عن الرجال.

كما أن تكلفة العملية تتحدد بناءًا على العديد من المعايير والأسباب؛ مثلًا هل ستكون العملية في بلاد أوروبا أم في الجانب العربي؟ وهل زراعة الشعر ستكون في منطقة الرأس أم في الشارب أو اللحية؟ وما عمر المريض وتاريخه المرضي؟….

العديد من العوامل تتحكم في تكلفة العملية، وهي كالآتي:

  • مكان زراعة الشعر

إجراء عملية زراعة الشعر في الدول الأوروبية ترتفع عن تكلفة إجرائها في الدول العربية، كما أن بعض الدول الآن تقدم باقات من الأسعار المتفاوتة والتي تعد الأقل في مقابل الخدمات المقدمة، ومنها تركيا والأردن.

  • منطقة زراعة الشعر

تعد عملية زراعة الشعر في منطقة الرأس هي الأكثر طلبًا وشهرة، وغالبًا ما تكون هي الاقل تكلفة، وترتفع التكلفة إن كانت زراعة الشعر في منطقة الشارب أو منطقة اللحية أو الحاجبين.

  • حجم تضرر الشعر

تختلف الأسباب التي أدت إلى تضرر الشعر، وبناءًا على ذلك يختلف أيضًا حجم التضرر، فقد يكون الصلع جزئي أو يكون موضعي، وكلما اتسعت رقعة التساقط كلما ارتفعت تكلفة زراعة الشعر للنساء بالتأكيد.

  • عمر المريض وتاريخه المرضي

في بعض المراحل العمرية قد تكون عملية زراعة الشعر أكثر صعوبة، فكلما تقدم العمر وتخطى مرحلة الشباب صارت التكلفة متغيرة بحسب حجم علاج الضرر، كما أنه لا يفضل إجراء العملية قبل عمر 25 عام.

  • سمعة المركز الطبي

بعض المراكز الطبية تشتهر عالميًا أو محليًا بملف إنجازاتها الناجحة في مجال زراعة الشعر، هذا يثري من قيمة المركز ويجعل المريض يشعر بالأمان عند خوض التجربة، وهو ما يرفع من تكلفة العملية.

  • الأطباء المحترفين

بعد توفيق الله تقوم العملية على يد الطبيب المحترف الذي يبدأ بالتشخيص المناسب وتحديد أنسب طرق وتقنيات العلاج، ثم إجراء العلمية بما يضمن نجاحها، فإن كان الطبيب ذو سمعة متميزة وشهرة بنجاحه في إجراء العملية فإن تكلفة زراعة الشعر للنساءتصبح أكثر ارتفاعًا.

كما أن الطبيب الأجنبي غالبًا ما يكون أعلى تكلفة من الطبيب العربي.

  • التقنيات والتجهيزات الطبية

عملية زراعة الشعر تتم من خلال عدة تقنيات يختار المريض أحدهم حسب ما يتناسب مع ميزانيته، وما يميز تلك التقنيات عن بعضها البعض هو السرعة والسهولة ومعدل نجاح النتائج ونسبة توقع الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، فمثلًا تقنية الشريحة تعد الأسرع والأسهل من تقنية الاقتطاف، ولذا ترتفع تكلفتها.

كما أن عملية زراعة الشعر هي أحد العمليات الطبية الحديثة التي تقوم على تقنيات متطورة، وكلما كانت التجهيزات الطبية أكثر تقدمًا وتكاملًا وتطورًا كلما كانت العملية أكثر ارتفاعًا في التكلفة.

  • الخدمات الإضافية

إن كنتِ تنوين الارتحال لأحد الدول لزراعة الشعر فغالبًا ما ستحتاجين إلى مكان للإقامة، وخدمة النقل والمواصلات، كما ستحتاجين إلى ترجمة من لغتك للغة الدولة للتعامل مع تلك الخدمات.

تلك الخدمات يمكنكِ أن تحصلين عليها تبعًا للبرنامج العلاجي في مقابل ارتفاع التكلفة، كما يمكنك أن تحصلين على جولة سياحية ممتعة أيضًا أثناء تواجدك في الدولة للعلاج.

أيضًا ترتفع تكلفة العملية غالًبًا إذا ما اشتملت على المتابعة مع الطبيب بعد العملية.

كل تلك العوامل تتحكم في تكلفة عملية زراعة الشعر، لذا يصعب تحديد رقم موحد لسعر العملية في مختلف الدول، ولكن يمكن تحديد متوسط سعر العملية في بعض الدول كالآتي:

زراعة الشعر في مصر

  • يتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر للنساء بطريقة البصيلات من 12 إلى 19 ألف جنيه مصري.
  • بينما يتراوح متوسط تكلفة زراعة الشعر للنساء بطريقة الاقتطاف من 16 إلى 25 ألف جنيه مصري.
  • تتراوح زراعة شعر الحاجب للنساء من 12 إلى 18 ألف جنيه مصري.
  • كما يمكنك المقارنة بين تكلفة زراعة الشعر في الأردن وبين مصر وتركيا لاختيار أفضل وجهة لزراعة الشعر.

زراعة الشعر في تركيا

تعد من الدول الأقل تكلفة بين الدول العربية والآسيوية، خاصة وأن تلك التكلفة في مقابل جودة مرتفعة.

  • زراعة شعر الرأس: تبدأ من 800 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 3000 دولارًا أمريكيًا.
  • زراعة الحواجب: تبدأ من 2000 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 2500 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

  زراعة الشعر في السعودية

  • زراعة شعر الرأس: تبدأ من 2500 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 8000 دولارًا أمريكيًا.
  • زراعة شعر الحاجبين: تبدأ من 4000 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 5000 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

زراعة الشعر في الأردن

  • زراعة شعر الرأس: تبدأ من 800 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 3000 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • زراعة شعر الحاجبين: تبدأ من 1500 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 3000 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

إقرأ أيضًا: كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر في الاردن

زراعة الشعر في الإمارات

  • زراعة شعر الرأس: تبدأ من 3000 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 8000 دولارًا أمريكيًا.
  • زراعة شعر الحاجبين: تبدأ من 5000 دولارًا أمريكيًا، وتصل إلى 6000 دولارًا أمريكيًا.

زراعة الشعر في العراق

تعد من الدول الأكثر تكلفة بين الدول العربية، فتتراوح ما بين 4000 دولارًا أمريكيًا و 15000 دولارًا أمريكيًا.

نصائح ما بعد عملية زراعة الشعر للنساء

عملية جراحية دقيقة هي وليست مجرد تجميل سطحي، فقد يترتب على زراعة الشعر بعض الأعراض الجانبية المزعجة التي تتراوح حدتها من عرض مؤقت وبسيط يسهل علاجه مثل قشرة فروة الرأس والتي يصاحبها الحكة، والاحمرار نتيجة الإصابة بالبكتيريا أو الفطريات التي تصاحب الجروح والثقوب، إنبعاث رائحة كريهة على الأغلب تكن رائحة الصديد، وجميع ما سبق يُعد من الآثار الجانبية التي ستزول مع مرور الوقت.  

بينما بعضها يحتاج لعلاج وتدخل سريع مثل حدوث نزيف دموي مستمر، أو الإحساس بتنميل كلي في الرأس بخلاف حدوث تنميل يسير في الجزء المثقوب، وهنا يجب استشارة الطبيب المعالج.

استمري على توجيهات الطبيب المعالج حيال ذلك، حتى تمر مرحلة الاستشفاء والإنبات بشكل طبيعي، ولا تقلقي من مظهر شعرك ولونه المغاير لبقية شعرك، فمع مرور الوقت ستجدينه في أبهى صورة.

وتتلخص الاحتياطات الواجب الالتزام بها في الآتي:

  • اتباع كافة النصائح والإرشادات الطبية المطلوبة منكِ على أكمل وجه، عن طريق المداومة على أخذ العلاج الذي في الغالب يتكون من مجموعة الفيتامينات والأنزيمات، والكريمات الموضعية التي تقلل من حدة الأعراض الجانبية.
  • النوم بشكل صحيح واستخدام وسادة مخصصة لما بعد العمليات الجراحية في الرأس، والتي تكون من خلال وضع وسادة تحت الرأس وأخرى تحت الرجلين والثالثة تحت مؤخرة الظهر، حتى تجدين جسدك في خط مستقيم، وذلك حتى لا تتسببين في ضخ مزيد من الدم إلى الرأس.
  • لا يجب ملامسة الماء لفروة الرأس لمدة زمنية يقررها الطبيب المعالج، وفيما بعد تجاوز تلك المدة سيتم غسل الرأس بشكل معين يحدده طبيبك، حتى لا تؤثرين على نجاح وفاعلية العملية في إنبات الشعر، في جميع الأحوال يجب عليكِ التعامل برفق عند غسل الشعر ومعاملته بطريقة لطيفة.
  • من الطبيعي أن تجدين بعض قطرات من الدم تخرج من خلال الثقوب خاصة في مرحلة الاستشفاء الأولى لذلك يجب عمل إسعافات أولية لوقف ذلك النزيف، بإحضار قطن طبي مبلل بالماء البارد والضغط برفق على منطقة النزيف لمدة 10 دقائق.
  • احتفظي بهدوئك النفسي لحين فك الغرز، ولا تنظري إلى الجانب السلبي في مظهرك حيال تلك الشعيرات والبصيلات التي تكن واضحة، فمع مرور الوقت سيعود شعرك من جديد في الاستطالة، ولا تحاولين اخفاؤه بالشعر المستعار فاتركي شعرك يتنفس.
  • تغيير الروتين اليومي، فيجب معايشة طريقة حياة مختلفة عما سبق من خلال تناول المأكولات الصحية المفيدة البعد عن التدخين و شرب الكافيين والكحوليات.
  • عدم بذل أي مجهود بدني مثل الرياضة البدنية العنيفة حتى لا تصاب فروة الرأس بالتعرق، ومن ثم يؤدي ذلك إلى مرض الجرب الجلدي نتيجة تلوث العملية الجراحية، فأصبحت مرتع لتكاثر الفطريات.

ومن المتوقع أن يبدأ نمو الشعر مع القدرة على التخلي عن هذا الروتين المؤقت بعد حوالي ثلاثة أشهر، وبحسب توجيهات وإرشادات الطبيب.

سلبيات وايجابيات زراعة الشعر

ستحصلين على شعر أكثر كثافة يعيد إليك الثقة في النفس، فتعد عملية زراعة الشعر علاج مناسب لحالات الصلع النسائي، خاصة إذا ما كان نتيجةً عن تساقط وراثي ودائم،

لكن أيضًا كما لعملية زراعة الشعر إيجابيات فلها سلبيات وأضرار.

أضرار زراعة الشعر

مثل أي عملية جراحية قد تنتج عنها الآثار الجانبية وقد تظهر الأضرار قريبة أو بعيدة المدى، والتي منها:

  • فقدان الشعور في منطقة العملية سواء المانحة أو الآخذة، لتلف أعصاب المنطقة بالجراحة.
  • ظهور الندوب المستمرة مكان الجرح.
  • مضاعفات عن التخدير.
  • ألم وتورم وشد في منطقة الجرح.
  • ظهور القشرة، وتكون مؤقتة تختفي تدريجيًا بعد التعافي.
  • فشل العملية وتساقط الشعر المزروع، وهذا قد يحدث في حالات نادرة.
  • رقة الشعر الشعر حول منطقة الشعر المزروع.
  • الآثار الجانبية التي قد تنتج عن عملية التخدير .

حكم زراعة الشعر

قد تتضارب الآراء بمسمعكِ عن حكم عملية زراعة الشعر من الناحية الشرعية، وقد تعتقدين أنها تدخل في حكم الوصل الشعر ما يعرف بالاكستنشن، أو وضع الباروكة، وكلاً منهما محرم بل وملعون من الله من قام بفعله.

ولكن زراعة الشعر لا تدخل في ذلك التحريم، لأنها ليست من التغيير والتبديل في خلق الله، وليست أيضًا من التشبه بالكفار، وإنما هي إصلاح ما عطب وفسد من نعم الله، ولم يرد نهي في ذلك، يعني أن زراعة الشعر مباحة.

أخيرًا مجمل حديثنا عن تكلفة زراعة الشعر للنساء نستخلص منها أنها عملية دقيقة لكنها موحدة في كل الدول، الاختلاف الملاحظ مستوى المركز أو المستشفى ومدى العناية والرعاية الطبية المقدمة بعد وأثناء العملية، لذلك اختاري بشكل واقعي من خلال التجارب الحقيقية التي نقدمها لكم، واجعلي اختيارك مبني على تجارب المرضى السباقين وترشيح الآراء من أصحاب الخبرة والأطباء، كما يجب أن يتناسب اختيارك مع الميزانية الخاصة بك والمخطط الزمني والمكاني للعملية، حتى لا تصابين بالفشل في منتصف طريق العلاج بعملية زراعة الشعر.

تسنيم سعيد بدري

تسنيم سعيد بدري كاتبة معتمدة من موقع علم، أكتب في مجالات متعددة، أبرزها المواضيع ذات الطابع الديني الإسلامي و التربية، حاصلة على الاجازة في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى