العناية بالشعر

تكلفة زراعة الشعر بتركيا هي الأقل في مقابل الجودة

للعديد من الأسباب والتي أولها تكلفة زراعة الشعر بتركيا تشهد تركيا إقدامًا ضخمًا في الآونة الأخيرة من الجنسيات الأخرى للقيام بعملية زراعة الشعر من خلال العيادات والمستشفيات التركية المتخصصة في تلك العمليات.

 حيث يأتي الزائرين إلى تركيا خصيصًا للقيام بهذه العملية التجميلية وذلك لمهارة الأطباء الأتراك و التجهيزات الطبية في العيادات التركية.

مع تميز هذه العملية في تركيا خاصة بأنها توفر لهم المال، حيث إنها من الدول الأقل تكلفة في القيام بهذه العمليات، إذ أنهم يقومون بدفع ثلث المبلغ الذي سيدفعونه في بلادهم.

 وذلك مقابل الجودة العالية والمهارة التي تقدمها لهم المراكز والعيادات التركية المتخصصة في هذا النوع من العمليات وسنقدم لكم اليوم المعلومات حول تكلفة زراعة الشعر بتركيا.

ما هي زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية تجميلية، تكون بعد صلع دائم أو تساقط مستمر أو فقدان للشعر نتيجة أسباب مختلفة يصعب علاجها بشكل طبيعي، فيلجأ المريض لزراعة الشعر وهي الاستعاضة عن الشعر المفقود وملء الفراغات عن طريق نقل البصيلات النشطة التي تنمو وتتجدد وينبت منها الشعر إلى مكان الفراغات التي ماتت فيها البصيلات.

وتكون عملية زراعة الشعر من بقعة لأخرى من الرأس غالبًا، وغالبًا أيضًا يكون الصلع في الرأس من منطقة الوسط أو الأمام، فينقل الشعر من الخلف إلى منطقة الفراغات.

ولكن هذاًا: هو الغالب فقط، لأن عملية زراعة الشعر تكون أيضًا في منطقة الحاجبين أو منطقة اللحية أو منطقة الشارب، ولكن تكلفة زراعة الشعر بتركيا في تلك المناطق الأخرى ترتفع تكلفتها، لأنها تحتاج إلى تقنيات وأدوات أكثر تكلفة.

إقرأ أيضًا: استعادة الشعر المتساقط

كيف تتم زراعة الشعر في تركيا

تكلفة زراعة الشعر
تكلفة زراعة الشعر بتركيا

يحدد المريض أحد الطرق الثلاث لزراعة الشعر (الاقتطاف، الليزر، الشريحة) ثم تتم زراعة الشعر من خلال عدة مراحل كالتالي:

  1. تجهيز المريض للعملية

يتم حلق الشعر كاملًا، وفي أحيان أخرى تتم الزراعة بدون حلاقة، ويتم غسل فروة الرأس جيدًا باستخدام محلول طبي معقم، ثم تحقن الفروة بمخدر موضعي للتخفيف من الألم.

  1. اقتطاف البصيلات

باستخدام جهاز الميكرومتر يتم اقتطاف البصيلات من الجزء المعطي مع عدم الإضرار به أو بالبصيلات المأخوذة منه، وذلك يضاعف عدد البصيلات المأخوذة السليمة التي يتمكن الطبيب من زراعتها بنجاح.

  1. حفظ البصيلات

بعد مرحلة اقتطاف البصيلات يتم الاحتفاظ بالشعر المأخوذ في محلول يستخدم خصيصا للحفاظ على الأعضاء البشرية في عمليات النقل، ويقوم هذا المحلول بإبقاء هذه البصيلات حية وبمجرد زرعها تنمو بشكل سليم وطبيعي.

  1. فتح القنوات

يوجد تقنيتين لفتح القنوات منها تقنية DHI  باستخدام هذه التقنية يتم فتح القنوات وزراعة الشعر في مرة واحدة وذلك باستعمال أقلام تشوي.

 أما في تقنية SAPPHIRE FUE  تستخدم أداة لها رأس حاد ومن عيوب استخدام هذه الأداة حدوث أضرار أو ندوب، أما باستخدام القلم يتم فتح القنوات بسهولة ودون حدوث أية أضرار.

  1. زراعة الشعر

في هذه المرحلة يتم إدخال البصيلات التي تم أخذها في مرحلة اقتطاف البصيلات وذلك في القنوات المفتوحة، وهذه مرحلة دقيقة تتطلب الكثير من المهارة والدقة، حتى يتم زراعة الشعر بالكثافة التي طلبها المريض، والنمو الطبيعي بعد ذلك، وتعد مستوى الكثافة هنا أحد أهم أسباب التغيير في تكلفة زراعة الشعر بتركيا من مركز إلى آخر.

  ما هي مدة زراعة الشعر في تركيا

 عادةً يقوم الطبيب القائم بالعملية بتحديد فترة القيام بالعملية وذلك طبقًا لعدد بصيلات الشعر ونوع التقنية المستخدمة في القيام بهذه العملية، تقريبا تستغرق عملية زراعة الشعر فترة زمنية أدناها 4 ساعات وأقصاها 8 ساعات، ويكون بين هذه المدة فترة استراحة تقارب 30  دقيقة تُؤخذ على مرتين، وذلك من حيث الساعات.

 أما من حيث الأيام فتستغرق هذه العملية 3 أيام وقد تختلف هذه المدة من مركز لآخر حسب التقنية والخبرة، وتختلف مدة تعافي المريض طبقا للوضع الصحي وعدد البصيلات المزروعة وهي من عوامل احتساب تكلفة زراعة الشعر بتركيا.

ولكن بعض العوامل تتحكم أيضًا في مدة العملية، مثلًا التقنية المستخدمة في نقل الشعر، ففي حين يمكن نقل أكثر من 7000 بصيلة باستخدام أحد التقنيات فإن النقل بغيرها لا يصل لذلك العدد، وبالتالي تطول المدة.

تكلفة زراعة الشعر بتركيا

يعد انخفاض الأسعار بالنسبة لعملية زراعة الشعر في تركيا أحد أهم العوامل التي أثرت في التقدم الذي يشهده هذا المجال، حيث إنها تقل بصورة واضحة عن التكلفة في الدول الأوروبية، إضافة إلى تقدم جميع المراكز والعيادات المختصة مستوى كبير من الخبرة والمهارة العالية.

 المتوسط العام لـ تكلفة عملية زراعة الشعر بتركيا يتراوح بين ألف دولار إلى ثلاثة آلاف وسبعمائة دولار دولار أمريكي، وتتراوح بين ثلاثة آلاف وخمسمائة ريال وثلاثة عشر آلاف ريال سعودي، بينما تكاليف هذه العملية في دولة السعودية تتعدى العشرين ريال.

ويتحكم في تحديد تكلفة عملية زراعة الشعر العديد من المعايير، مثلًا نوع التقنية المستخدمة في العملية، ومدى تقدم التجهيزات الطبية، وأيضًا هل الطبيب عربي أم أجنبي.

وهل تكلفة زراعة الشعر بتركيا  تشمل جميع التحاليل ووسائل التنقل من المركز وإليه؟ وهل تشمل  فندق الإقامة، أم لا تشمل غير العلاج فقط، الأمر بين يديك  تختار ما شئت.

أيضًا تختلف تكلفة العملية من مدينة  لأخرى ومن مركز لآخر في تركيا، تقريبًا كالآتي:

  • تكلفة زراعة الشعر في انطاليا: تبدأ من 2282 دولار أمريكي تقريبًا، وتصل إلى 3789 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • تكلفة زراعة الشعر في إزمير: تبدأ من 715 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وتصل إلى 2914 دولارًا أمريكيًا فأكثر.
  • تكلفة زراعة الشعر في اسطنبول: تبدأ من 1235 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وتصل إلى 2941 دولارًا أمريكيًا فأكثر.
  • تكلفة زراعة الشعر في أنقرة: تبدأ من حوالي 915 دولارًا أمريكيًا تقريبًا، وتصل إلى 2235 دولار فأكثر.

 تجربتي في زراعة الشعر في تركيا

يذكر أحد الأشخاص ممن قاموا بإجراء زرع شعر تجربته، فيقول:

 أنه عانى من الانخفاض في كثافة الشعر من الأمام والوسط، حيث إنه أمضى الكثير من الوقت في البحث عن عيادة أو مركز متخصص في عملية زراعة الشعر، وقد علم بالتطور والتقدم المذهل الذي وصلت إليه تركيا في هذا المجال لذلك بادر بالتوجه إليها، كما أعرب عن رضاه الكامل عن التجربة.

 وذكر أيضًا أن طاقم المركز كان في قمة التعاون حيث إنهم قاموا بالتنسيق معه البرنامج المحدد للرحلة، وعند وصوله لعاصمة تركيا كان هناك سائقا بانتظاره حيث قام باصطحابه للمستشفى للقيام بعمل التحاليل المطلوبة لإجراء العملية، ومن ثم أخذه للفندق المحجوز مسبقًا من قبل المركز، وبالمقارنة بين تكلفة ذلك و تكلفة زراعة الشعر بتركيا للبلاد الأخرى تبين أنها في تركيا الأفضل.

وأضاف أنه أيضا أثناء القيام بزراعة الشعر في تركيا حرص الطاقم الطبي على تقديم أكبر قدر من الراحة وقاموا بتلبية جميع احتياجاته ومتطلباته، والجزء الأكثر أهمية في هذه التجربة أنه على عكس المتوقع لا يوجد ألم نهائيًا، فقط عند وضع المخدر وبعد ذلك لا يوجد أي ألم آخر، وقد مضى على القيام بهذه العملية مدة طويلة والنتيجة مرضية بشكل كبير.

كما يذكر قائل آخر:

أنه  كان يعاني من نقص في كثافة الشعر في المنطقة الأمامية وفي منطقة التاج، وقد قطع شوطا كبيرا في البحث عن مركز موثوق منه للقيام بعملية زراعة شعر إلى أن وصل إلى مركز في تركيا وقد تواصل معهم وكانوا في قمة التعاون وقد زودوه بكافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذه العملية.

 وأيضا الإجابة على كافة الأسئلة التي طرحها، وقام بحجز ميعاد القيام بالعملية، كما أضاف أنه عند وصوله للمطار وجد سائقا في انتظاره لكي يقوم بتوصيله لمكان إقامته، كما ذكر انه يوجد مسئولين للتواصل باللغة العربية، ثم قام السائق بتوصيله إلى المركز للقيام بمعاينة مع الطبيب المسئول عن القيام بالعملية، وقد تمت مناقشة حالته وإبلاغه بخطوات العملية، كما تم تنبيه بالتعليمات الواجب تنفيذها بعد القيام بعملية زراعة الشعر.

وأضاف القائل أن العملية اتخذت فترة من الزمن تصل إلى 6 ساعات وقد كان الطاقم الطبي متعاون جدا وتم توفير أعلى سبل الراحة والأمان والعناية الطبية في غرفة العمليات، كما أعرب عن رضاه بشكل كبير عن النتيجة التي وصل إليها بعد مرور سنة من القيام بعملية زرع الشعر في تركيا.

 كما قدم نصيحة لمن لديه مشاكل في الشعر بالتوجه للقيام بالعملية في تركيا مع أطباء ذوي خبرة ومهارة عالية وتعتبر تكلفة زراعة الشعر بتركيا متواضعة بالنسبة للبلدان الأخرى، كما يمكن المقارنة بين زراعة الشعر في تركيا وبين تكلفة زراعة الشعر في الأردن.

إقرأ أيضًا: زراعة الشعر في الاردن

أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

يوجد في تركيا العديد من المراكز والعيادات المتخصصة في زراعة الشعر،  سنذكر لكم بعضها:

  • مركز تركيانا TURKEY ANA الحاصل على تقييم 4.95

  • عيادة كلينك اكسبرت clinicexpert الحاصلة على تقييم 5/5

  • مركز استي وورلد Esteworld Turkey  الحاصل على تقييم 5/5

  • مستشفى إيرديم ERDEM HOSPITAL  الحاصلة على تقييم  5/5

  • مركز هيرافراسيا HAIR AFRASYA  الحاصل على تقييم 5/5

  • عيادة فورمدي formedi Turky الحاصلة على تقييم  5/5.

أضرار ما بعد العملية

قد تظهر بعض الأضرار على المدى البعيد أو على المدى القريب، ومنها:

  • تساقط الشعر المزروع، ويعني ذلك إعادة إجراء عملية زراعة الشعر للأسف لأن العملية فشلت، ولكن ذلك في حالات أقل.

  • فقدان الإحساس: في منطقة زراعة الشعر تفقد أعصاب المنطقة بسبب الجراحة، مما يعني أنه على المدى البعيد قد تجد فقدان الشعور بها لتلف الأعصاب.

  • موت الأنسجة الموجودة في منطقة زراعة الشعر وأيضًا موت الخلايا

  • قد تظهر الآثار الجانبية المترتبة على التخدير الطبي.

  • في منطقة زراعة الشعر أحيانًا يصبح الشعر حولها رقيقًا.

  • ستظهر القشرة أحيانًا، لكنها مؤقته تزول ثانية.

  • نقص اكتمال الشعر: قد تنمو بعض الأجزاء دون غيرها، فتظهر رقع مؤقتة في الشعر، ثم مع تمام التعافي تعود لحالها الطبيعي.

  • سيحدث بالتأكيد ندوب وجروح في المنطقتين (المانحة والآخذة)، ثم تتعافى الجروح وتبقى بعض الندوب غالبًا إثر الجراحة.

  • قد تحدث مضاعفات عن عملية زراعة الشعر، وهذا يتحدد بناءًا على سن المريض وتاريخه المرضي.

  • الألم: سيشعر المريض أحيانًا بألم وأن منطقة الزراعة بها شد وتورم، ولكن الأمر مؤقتًا ويمكن حل الأمر بالمسكنات تحت إشراف الطبيب.

  • أما في حالة حدوث النزيف المتزايد بعد العملية أو الألم الدائم والشديد أو الأعراض الغير طبيعية عن العملية فيجب مراجعة الطبيب لحل المشكلة.

احذر ما بعد عملية زراعة الشعر

ما بعد عملية زراعة الشعر
زراعة الشعر في تركيا

قد تكون قررت أخيرًا إجراء عملية زراعة الشعر، ولكن هل تعرف  ما هي الأعراض الجانبية والأضرار المترتبة على العملية؟ فمثل اي عملية جراحية  يترتب عليها بعض الآثار الجانبية.

وهي كالآتي:

  • التخدير: يستخدم الطبيب في العملية مخدر لإجراء الجراحة، مما يعني أن المريض بعد العملية بحوالي 24 ساعة قد تكون آثار المخدر لم تنسحب منه بعد، لذا لا يمكن قيادة السيارة فور انتهاء العملية.

  • تصفيف الشعر: في منطقة زراعة الشعر أو في غيرها من الرأس وخلال الشهور الأولى الثلاث من العملية يجب أن يبتعد المريض عن استخدام الصبغات والمستحضرات الطبية لتصفيف الشعر، وبعد مرور ثلاثة أشهر يمكنه استخدام مصففات الشعر مع غسل الشعر منها قبل الخلود للنوم.

  • غسل الشعر: لا يمكن للمريض غسل الشعر قبل أن يمر يومين كاملين.

  • التغذية: يجب المواظبة على برنامج غذائي صحي خالي من عناصر السكريات والأطعمة التي تحتوي على نسبة من المواد والدهون الضارة.

  • مضاعفات ما بعد الجراحة: الطبيعي حدوث مضاعفات بعد عملية زراعة الشعر، لكن الطبيب يقدم الإرشادات بالمواظبة على استخدام بعض الأدوية والمضاد الحيوي حتى التعافي والتئام الجرح.

  • الكمادات الباردة: يجب اللجوء إليها في حالة ظهور الألم، وتتم من خلال وضعها في منطقة الجبين لمدة تتراوح ما بين 25 دقيقة إلى 30 دقيقة.

  • الرياضة:  يجب أن تكون حركة الدم مستقرة بعد العملية، وأيضًا نبضات القلب، لذا يحذر من النشاط البدني الشديد وممارسة الرياضة والتمارين.

  • النوم بشكل مسطح: بعد العملية ينام المريض بشكل مسطح لفترة، حتى يتفادى حدوث وتفاقم التورم.

  • عدم استخدام أي مواد كيميائية تضر بالشعر.

  • اختيار الملابس: يجب أن تكون الملابس مختارة بحيث لا تكون مشدودة على الشعر، كما يجب عدم ارتداء القبعات والخوذات بشكل كثير.

  • التدخين: في خلال أول 30 يوم على الأقل بعد العملية يفضل أن تمتنع عن التدخين.

  • قشور الرأس: ستظهر القشور والجلد الميت على أجزاء الجرح، لا تحاول نزعها، فستتهاوى دون لمسها.

  • الحالة النفسية: حاول أن تحافظ على حالة نفسية مستقرة.

إقرأ أيضًا: زراعة الشعر في تركيا

ما حكم زراعة الشعر شرعًا

قد تتسائل عن الحرمة أو الحل في عملية زراعة الشعر، لأنها عبارة عن الاستعاضة بشعر عن شعر مفقود، فقد تعتقد أنها حرام شرعًا لأنها مثل الاستعاضة عن طريق وصل الشعر (الاكستنشن) أو تركيب الباروكة، وكلا منهما يحرم وفاعلهما ملعون.

لكن زراعة الشعر لا تدخل في حكم تحريمهم، بل هي مباحة وحلال شرعًا.

أخيرًا عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية الأكثر طلبًا في العالم، ويتم على مدار السنة القيام بعمليات زرع الشعر في المراكز والمستشفيات التركية، ولذلك فقد اخترنا لكم هذا الموضوع بعنوان تكلفة زراعة الشعر بتركيا، وقد ذكرنا لكم كيف تتم تلك العملية وكم تتكلف وبعض المراكز والعيادات ذات التقييم الأعلى، وبعض التجارب ممن سبق لهم زيارة تركيا من أجل القيام بعملية زراعة الشعر.

تسنيم سعيد بدري

تسنيم سعيد بدري كاتبة معتمدة من موقع علم، أكتب في مجالات متعددة، أبرزها المواضيع ذات الطابع الديني الإسلامي و التربية، حاصلة على الاجازة في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى