العناية بالشعر

تساقط الشعر من البصيلة: الأسباب والعلاج

تساقط الشعر من البصيلة هو رحلة شاقة تقضي على جمال الشعر تدريجيًا، قد تعاني من التساقط، لكنك لا تعلم الفرق بين التساقط من البصيلة والتساقط من المنتصف أو تكسر الشعر.

ثم إن قلنا بأن الشعر يتساقط فعليًا من البصيلة، هل تتجدد بصيلات الشعر ثانيًا وتعيد الأمل في نموه من جديد؟ وهل وسائل العلاج متاحة فنجد منتجات تقوية بصيلات الشعر؟ وهل يمكن استدراك الأمر وعلاج بصيلات الشعر الضعيفة وإنقاذها قبل التساقط؟ تابع معنا لتتعرف على كل الحلول لتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط، أعدك أن الإجابة ستكون شافية لك.

 

ما هي بصيلات الشعر

أنت لا ترى إلا طبقة الشعر الظاهرية التي تخرج من الجلد، كما أنك إن قمت بزراعة زهرة ريحانتك المفضلة لن ترى إلا الأوراق والجذع.

لكنك تعلم تمام العلم أن أسفل تربة الزرع يوجد الساق الذي له وظيفة عظمى في عملية نمو النبات، تلك الوظيفة هي إمداد النبات بالماء والغذاء اللازم لنموه، وبالتالي إن فقدت التربة القيمة المغذية ذبل الزرع.

طبِّق ذلك المثال على شعرك؛ ما تراه من شعر يخرج من الطبقة العليا من الجلد هو الجزء الظاهري فقط، والذي له جذر ممتد داخل طبقات الجلد الباطنة، وهو الجذر الذي يغذي الشعر وينقل له العناصر الغذائية والدهون.

ولكن على ماذا يتغذى الشعر؟

نعم على الدهون المغذية والمرطبة له، تلك الدهون هي أول ما يتصل بجذر الشعر.

فتبدأ الشعرة من جذرها بالغدة الدهنية الناقلة للشعر غذائه، ثم يتصل بها جريب الشعر، ما هو جريب الشعر؟ هو البصيلة، يطلق عليها أيضًا الجريب.

إذن شكل بصيلة الشعر يتمثل في الجذر و المنبت الأم للشعرة تحت الجلد، ثم نجد سطح الجلد الذي نسميه فروة الرأس، والشعرة متمردة أعلاه متصلة ببصيلتها أدناه.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 مكونات طبيعيه لعمل كريم مرطب للشعر

ومن الطبيعي أن يتساقط الشعر يوميًا حوالي 100 شعرة، لكن التساقط الغير طبيعي أيضًا يكون من البصيلة بغزارة، فبعد أن تنتهي دورة الشعر تدفعها الشعرة الأخرى المتجددة من أسفل البصيلة، لتحل مكانها دون أن تتلف البصيلة، فإذا ما أصاب البصيلة ضعف تسبب في تساقط شديد، وصار التساقط خطرًا.

وتختلف دورة نمو الشعر من شعرة لأخرى، ففي حين بعض من الشعر يبدأ في النمو البعض الآخر يتساقط لانتهاء دورته، وتنقسم دورة النمو إلى مراحل ثلاثة:

  • المرحلة الأولى: نقل التغذية لبصيلات الشعر ونشأة جذر الشعرة أسفل جلد فروة الرأس.
  • المرحلة الثانية: يبدأ الجذر النامي في دفع جذر الشعرة القديمة التي انتهت دورتها لتخرج الشعرة الجديدة بدلًا عنها، مما يعني تساقط الشعرة القدمية وخروج جذر الشعر الجديدة من المنبت.
  • المرحلة الأخيرة: هي نمو الشعرة وظولها حتى تنتهي دورتها فتبدأ في التساقط لتخرج الأخرى بدلًا عنها.

أسباب تساقط الشعر من الجذور البيضاء

تساقط الشعر
تساقط الشعر من البصيلة

إن كنت عرفت معنى تساقط الشعر من البصيلة فدعني أقول لك بأن له عواقب وخيمة، خاصة إذا كان تساقط الشعر من البصيلة للرجال…  الصلع نتيجة متوقعة إن لم تتقدم خطوة للأمام في علاج التساقط

فما هي أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات، أو من البصيلة؟

لا يتساقط الشعر إلا إذا كان تساقط طبيعي، أو تساقط ناتج عن ضعف الشعر وتضرره ونقص إمداده من الغذاء

وكما ذكرنا فإن الغدة الدهنية التي تتصل بالبصيلة وتمدها بالغذاء هي مصدر قوة الشعر، فإن نقص الغذاء حدث ضعف بالبصيلة أدى للتساقط بسبب أحد العوامل سواء كانت تلك العوامل عرضية طارئة مؤقتة، أو كانت أسباب مرضية أو عادات وأفعال تضرب بقوة البصيلات وتدمرها.

اقرأ أيضًا: افضل 15 كريم مرطب ومغذي للشعر 

 ومن أسباب  التساقط ما يأتي:

  • العوامل الوراثية المنتقلة من الآباء والأمهات
  • الأعراض الجانبية المؤثرة على الشعر لبعض الأدوية، مثل أدوية منع الحمل
  • مرض يصيب الشعر، مثل الذئبة ومرض الثعلبة
  • تعرض الشعر للإشعاع الكيمياوي أو المواد الكميائية.
  • نقص التغذية وعدم اكتمال نظام غذائي يفيد الجسم ويمد الشعر بالزيوت والغذاء اللام لصحة الشعر.
  • نقص الحديد والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • اضطراب الهرمونات، سواء في فترة الحمل والرضاعة، أو اضطراب ما بعد الحمل
  • اضطراب الهرمونات بسبب التعرض للضغوط النفسية والقلق والتوتر والمشاعر السلبية
  • إرهاق الشعر بمصففات حرارية ومواد كيميائية وعناصر تدمر الشعر من البروتين والكيرياتين والمستحضرات الطبية

ولتلك الأسباب فإن تساقط الشعر من البصيلة ينقسم لثلاث أقسام، هم:

  • تساقط مزمن: أن يكون بسبب مرض مناعي أو جلدي له علاج مثل مرض الثعلبة، 
  • تساقط مؤقت: يظهر بعد ما يطرأ على الجسم من جراحات كبيرة أو اضطراب في الوزن وانخفاض شديد، أو اضطراب هرموني بسبب فترات الحمل والإرضاع والتعرض للأزمات النفسية، وأيضًا مشكلات الغدة الدرقية والآثار الجانبية للأدوية ونقص التغذية، أو العادات السلبية الضارة بالشعر
  • تساقط دائم: هو ما يكون موروثًا، أي بعامل وراثي، أو مرضيًا مرضًا لا علاج له مثل مرض الذئبة

طرق علاج تساقط الشعر

أنت على أول خطوات الحل الإيجابي للشعر.. البحث عن الحلول، ولكن قبل أن تبحث عن الحل هل استطعت تشخيص سبب التساقط أم أنت في حاجة للمساعدة؟

 دعني أساعدك ببعض التساؤلات، سأطرحها عليك لتصل للمشكلة.

  • هل أنتِ حامل؟ أو مرضعة؟ أو في فترات ما بعد الحمل؟ هل أنتِ تتناولين حبوب منع الحمل أو أدوية أخرى لاحظت تساقط شعرك مع بدء تناولها تقريبًا؟

أجبتي بنعم؛ إذن إنه تساقط مؤقت لا داعي للقلق، ولكنك بحاجة للإرشاد الطبي المناسب لحالتك وحالة طفلك

  • هل يصاحب التساقط ألم في فروة الرأس؟ أم يصاحبه ألم في مناطق أخرى من الجسم، أو حتى أيٍ من أِشكال الإعياء، خمول وكسل، عدم قدرة على الإنجازات، شحوب البشرة وضيق التنفس؟ بالتأكيد تستطيعين التميز بين الحالة الطبيعية والأعراض الطارئة أو الغريبة.

إن كانت إجابتك على أحد تلك الأسئلة فأقول لك الوقاية خير من العلاج، فإن وقع المرض فبتره باكرًا أفضل من تأخيره

لتلك الأعراض العديد من الدلالات ليست جميعها درجتها خطرة، ولكن كلما كان حل المشكلة أسرع كلما استغرق الحل الطريق الأسهل والأبسط.

تلك الأعراض قد توضح نقص الفيتامينات أو الحديد وما شابه، أو نقص التغذية، أما إن صاحب التساقط ألم في الرأس فينبغي الإسراع، قد يكون تساقط مرضي ينبغي محاوطته سريعًا.

  • أخيرًا تعاني من الطفولة أو الصغر أو المراهقة من التساقط، لا أعراض مرضية مصاحبة، ولا تساقط مرضي ولا ألم، لا شيء غريب في الأمر إنه مجرد التساقط، فتقف حائرًا متسائلًا ترى ما سبب التساقط؟

إن صح تشخيصك فإنه غالبًا ما يكون تساقطًا وراثيًا لا دخل للعوامل الأخرى فيه، ستتأكد من صحة الاستدلال إن رجعت لشجرة العائلة فوجدت ما يشابه حالتك من الأب والأم والإخوة.

علاج تساقط الشعر

قمت بتحديد المشكلة المتسببة في التساقط أخيرًا أهنئك، ثم اكتشفت أنها من التساقط الدائم أو المرضي، فماذا تفعل؟

لديك بعض الحلول:

  1. الحل الاول تقبل واقع تساقط الشعر، أنت جميل في كل الأحوال
  2. أما إن كان لا بد لك من الحل ولست بمتقبل تلك الفكرة، فلم لا تخضع لعمليات زرع الشعر؟ العديد من تجارب زراعة الشعر في تركيا أو زراعة الشعر في اسطنبول أثبتت نجاحًا منقولًا على لسان المجربين، كما أن تكلفة زراعة الشعر بتركيا قد تناسبك.
  3. ويمكنك أيضًا البحث عن العلاج بالليزر لتحفيز إنتاجية البصيلة.

أما لم تكن مشكلتك من التساقط الدائم والمرضي، فهذا يعني العديد من الحلول يمكنك الاعتماد عليها، ومنها:

  • قم بوضع نظام غذائي دسم بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر، لا تتخلى عن الورقيات من الخضروات، والأسماك والألبان ومشتقاتها، شعرك في حاجة للفيتامينات والمعادن، لا تتوانى.
  • لديك نقص حديد؟ تحتاج لمعرفة درجة ذلك النقص، إن لم يكن من المرحلة الأولى فستحتاج للاستعاضة بالتغذية إلى جانب مكملات الحديد.
  • استخدام المواد الطبيعية لتغذية الشعر بشكل مباشر، مثل حمام الزيت بـ افضل زيت لتكثيف الشعر، أو الكريمات الطبيعية.
  • أخيرًا أوقف فورًا ما تقوم باتباعه من العادات السلبية الضارة بالشعر والمسببة لـ تساقط الشعر من البصيلة، امنع المصففات الحرارية، وابتعد عن حرارة الشمس القاسية، لا تحاول فرد الشعر بالمواد الكميائية وااستخدام الكريمات كذلك.
  • اتبع نظام سليم في تمشيط الشعر وتنشيفه وغسله مع ما يتناسب مع شعرك، إن كنت ذو خصلة دهنية كرر غسل الشعر في الإسبوع، وأما إن كانت جافة فلا تكرر غسله، الغسل يؤدي لتلفه هنا.
  • عامل الشعر بلطف ورفق، لا تستخدم التمشيط كثيرًا وبقسوة، ولا تجفف الشعر بالفرك، بل بالعصر برفق فقط.
  • قم بتدليك شعر برفق كثيرًا، ويفضل التدليك بزيوت طبيعية.
  • إن كان الشعر يعاني من تقصف لا تترك الأطراف مقصفة، بل قص التالف فورًا لعلاج ضرر الأطراف المتقصفة للشعر، أما إن لم تكن متقصفة فداوم على قص 2 أو 3 سم من الأطراف بشكل دوري كل شهرين تقريبًا
  • حدد الأنواع التي تتناسب مع شعرك من الكريمات والزيوت والشامبو والبلسم، وما يحتاج إليه الشعر من روتين علاج وتغذية حسب نوع الشعر ومشكلته.

أخيرًا يدمر القلق والاضطراب النفسي كل ما يقع عليه من شعر أو بشرة أو وظائف حيوية، فعند العلاج والبحث عن المشكلة لـ تساقط الشعر من البصيلة يجب أن تفكر بشكل عملي بعيدًا عن الإضرار بالحالة النفسية وزيادة اضطرابها، وإلا تفعل فإنك بذلك تفاقم المشكلة وتؤخر علاجهًا، فقد قلنا بأن الاضطراب النفسي ينتج عنه الاضطراب الهرموني، وهما سبب رئيسي للتساقط

اقرأ أيضًا: كريم ترطيب الشعر اي هيرب

تسنيم سعيد بدري

تسنيم سعيد بدري كاتبة معتمدة من موقع علم، أكتب في مجالات متعددة، أبرزها المواضيع ذات الطابع الديني الإسلامي و التربية، حاصلة على الاجازة في العلوم الشرعية والعربية من جامعة الأزهر الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى