العناية بالشعر

تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه أشهر 5 وصفات طبيعية لعلاج التساقط

تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه، يعتبر الشعر من علامات الجمال عند المرأة والرجل على حد سواء، ويرغب الكثير في الحصول على شعر لامع وقوي وجذاب، لكن هناك بعض المشكلات التي من الممكن أن تصيب فروة الرأس منها تساقط الشعر، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب بعضها وراثي وبعضها لعوامل أخرى، لكن العلاج أصبح متعدد ومتاح ليناسب الكل على حسب تشخيص المرض والطريقة الأمثل في العلاج، في مقالنا نتعرف على أسباب المشكلة والعلاج المناسب فتابعونا.

تساقط الشعر

تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه يعتبر من المواضيع التي تشغل بال الكثير من الرجال في عصرنا الحالي، تسعون بالمائة من الشعر ينمو بشكل طبيعي طيلة الوقت، وقد تختلف المدة التي تلزم لنمو الشعر بحيث تتراوح من السنتين إلى الست سنوات، بخلاف العشرة بالمائة الباقية التي تكون في راحة لمدة قد تمتد إلى الشهرين أو الثلاثة أشهر، ومن ثم يتساقط الشعر بعدها.

وحينما يتعرض الشعر للتساقط، فإن الشعر قد ينمو مجددًا من خلال جريبات الشعر، ويبدأ الشعر في النمو من جديد، شعر الرأس ينمو بمقدار عشرة أو خمسة عشر ملليمتر شهريًا، وتختلف وتيرة نمو الشعر باختلاف المرحلة العمرية للإنسان، فكلما تقدم في العمر كلما تباطأ الشعر في النمو.

وفي الغالب يتساقط الشعر كنتيجة طبيعية لدورة النمو للشعر، تساقط الشعر بوتيرة تتراوح بين الخمسين والمائة شعرة في اليوم الواحد تعتبر من الأمور الطبيعية، وخلاف ذلك يعتبر من الأمور المقلقة التي يجب عندها مراجعة الطبيب المختص للوقوف على أسباب هذا التساقط، وتختلف الأسباب من شخص لآخر منها أسباب تتعلق بالعوامل الوراثية وغيرها من الأسباب الأخرى.

اقرأ أيضًا:

أسباب تساقط الشعر من الأمام عند النساء تعرفي عليها الآن
تساقط الشعر
تساقط الشعر

سبب تساقط الشعر عند الرجال

للتعرف على مشكلة تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه، نود أن نشير إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمشكلة تساقط الشعر، ولكن هناك العديد من الحالات يتم علاجها من خلال مراجعة الطبيب المختص، ومنها حالات لا تحتاج لذلك، لأن الشعر المتساقط ينمو بدلاً منه شعر جديد كنتيجة طبيعية لدورة نمو الشعر.

لذلك فإن هناك بعض الحالات لم يستطيع الطب أن يوفر لها العلاج اللازم حتى الآن، ومازالت الأبحاث متواصلة إلى يومنا هذا للتوصل إلى علاج لهذه الحالات، وفيما يلي نستعرض أهم أسباب تساقط الشعر فيما يلي:

 الإعتماد على مستحضرات كيماوية مضرة

هناك عدد كبير من الرجال والنساء يعتمدون على إستخدام مستحضرات كيماوية تم تصنيعها للعناية بالشعر، ومنها على سبيل المثال المواد المستخدمة في تمليس الشعر وتفتيح اللون وصبغات الشعر وغيرهم من المواد التي تستخدم لعلاج التجاعيد.

هذه المستحضرات إذا تم إستخدامها بشكل صحيح، وبناءًا على توجيهات الطبيب، فإن إمكانية أن تسبب الضرر للشعر تعتبر قليلة في هذه الحالة، أما إذا تم إستخدامها بشكل سيء دون الرجوع للمختص، فقد تسبب ضرر بالغ على الشعر فقد يضعف الشعر أو يتقصف.

يجب التوقف عن استخدام هذه المستحضرات في حالة تعرض الشعر لأي ضرر حتى يستعيد الشعر صحته وعافيته مرة أخرى.

الثعلبة الندبية

تعتبر من الظواهر النادرة الحدوث فينتج عنها بعض البقع الصلعاء مع الشعور بالألم والحكة، تصاب بعض جريبات الشعر بالالتهاب مع الضرر البالغ، وتسبب تساقط الشعر ومنعه من النمو.

سبب الإصابة بالثعلبة الندبية غير معروف حتى الآن، لكن العلاج يتم عن طريق منع إنتشار الالتهاب وعدم إنتقاله لباقي الأجزاء في فروة الرأس.

نتف الشعر

يقوم المريض بنتف شعره واقتلاعه بغض النظر عن كونه شعر الحاجبين أو الرأس أو الرموش، وهذه الحالة قد تمثل عادة سيئة ينبغي على الشخص أن يتوقف عن ممارستها خاصة بعد التعرف على أهم أضرارها والآثار السلبية التي تنتج عنها، أو أن تكون مثل هذه الحالات مرتبطة بحالة نفسية يقوم بها المريض عن تعرضه للتوتر أو الضغط العصبي.

سعفة الرأس

تحدث الإصابة بها نتيجة تلوث فطري ينتج عن فطر جلدي، من أهم أعراضه ظهور بعض البقع بفروة الرأس مغطاة بالقشرة، تتسع هذه البقع وتنتشر وتتسبب في الإصابة بتقصف الشعر، مع الانتفاخات واحمرار بالجلد وأحيانًا يصاحبه بعض الإفرازات بفروة الرأس.

هذا المرض يعتبر من الأمراض المعدية، ويكثر انتشاره بين الأطفال، وهناك الكثير من العلاجات التي تعالج هذه الظاهرة.

تساقط الشعر الكربي

الضغط أو المرض أو التوتر النفسي وعوامل أخرى كثيرة قد تتسبب فيما يعرف بالطور النهائي أو طور الراحة لخلايا الجريب الشعري، ومن أهم الظواهر المصاحبة له هو التساقط السريع للشعر مع عدم ظهور أي بقع صلعاء.

عدم الإعتناء بالشعر

سوء الإعتناء بالشعر يتسبب في إصابة الشعر بالكثير من الأمراض من أهمها تساقط الشعر، ومن أهم مظاهر عدم الإعتناء بالشعر هي عدم تمشيطه جيدًا ، عدم إستخدام الماسكات المناسبة لطبيعة الشعر، والاستخدام الغير جيد للمستحضرات التجميلية.

التعرض للإجهاد أو للصدمة

يؤدي الشعور بالصدمة الجسدية أو التوتر أو الصدمات العاطفية الشديدة لإمكانية تساقط الشعر، لكن سرعان ما يتوقف التساقط بتجاوز السبب وزوال آثار الصدمة أو التوتر.

تناول الأدوية الضارة

هناك الكثير من الأدوية التي تسبب تساقط للشعر أي أن تساقط الشعر يعتبر من الآثار السلبية الجانبية لمثل هذه العلاجات منها أدوية القلب، الأدوية المستخدمة في علاج حالات الإكتئاب، علاج المفاصل الملتهبة، علاج السرطان أو الأدوية الكيماوية.

التغذية السيئة

تعتبر التغذية من أهم العوامل لتغذية الشعر وحمايته من التساقط، فلابد من الحرص على تناول الغذاء الصحي والمتنوع للحصول على أعلى قيمة غذائية مثل تناول الخضروات والفواكه والبروتينات.

 العامل الوراثي

العامل الوراثي هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالصلع أو بتساقط الشعر، وهناك أوقات يتم التنبؤ فيها بوقوع الصلع من خلال ظهور بعض العلامات منها بقع الرأس أو أن يكون الشعر أقل كثافة.

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه بالاعشاب

هناك الكثير من العلاجات المستخدمة لعلاج مشكلة تساقط الشعر عند الرجال، البحث في تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه تطرق إلى الكثير من الأسباب والعلاجات الطبية المستخدمة للتخلص من هذا المرض، لكن الكثير من الأطباء والمتخصصين يفضلون العلاج بالاعشاب والوصفات الطبيعية لما لها من قدرة عالية لعلاج المشكلة، مع مد الشعر بالعناصر والمعادن اللازمة للحفاظ عليه وتقويته، بالإضافة إلى أنها ليست لها أي آثار جانبية، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الوصفات الطبيعية:

حب الرشاد

يحتوي حب الرشاد على قيمة غذائية كبيرة لكونه غني بالبروتين والحديد، يعمل حب الرشاد على الحفاظ على تماسك الشعر و تقويته والحفاظ عليه من التساقط.

يتم طحن مقدار كوب من بذور حب الرشاد مع إضافة زيت الزيتون عليه ويوضع على النار لمدة لا تزيد عن العشرة دقائق، يترك الخليط ليبرد ثم يتم تدليك الرأس به بشكل دائري ويترك ثلاث ساعات ثم يتم غسل الشعر بعدها جيدًا.

اللافندر

تعتبر من النباتات التي لها قدرة عالية على علاج مشكلة تساقط الشعر، ويضاف إليها قدرتها العالية على ترطيب الرأس مع إعطاء الشعر مظهرًا لامعًا وجذاب.

يتم خلط مقدار عشرة نقاط من زيت اللافندر بملعقتين من زيت نبات جوز الهند، يتم تدليك الشعر بإستخدام هذا الخليط ويترك على فروة الرأس طيلة فترة الليل مع غسل الشعر بعدها جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة نبات الالوفيرا

تعتبر من النباتات الغنية بالأمينو أسيد والألياف والأنزيمات والمعادن والفيتامينات، لذلك فهي من المواد الأساسية للعناية بالشعر وتغذيته بالمواد التي تعمل كمضادات للبكتيريا وكذلك البروتينات.

يتم عصر الألوفيرا وخلط نصف كوب منها بملعقتين من الزيوت الأساسية، يتم غسل الشعر بشكل جيد قبل البدء في دعك أطراف وجذور الشعر بزيت نبات جوز الهند، يراعى ضرورة لف الشعر بواسطة قبعة من البلاستيك لمدة لا تزيد عن الساعة، يغسل الشعر جيدًا بعدها للتخلص من بقايا الزيت.

وصفة الروزماري أو إكليل الجبل

تعمل على علاج مشكلة تساقط الشعر بفضل ما تحتوي عليه من قيمة غذائية عالية، وكذلك احتوائها على مواد مضادة للأكسدة لها فعالية كبيرة لتنشيط عمل الدورة الدموية.

يتم نقع قدر قليل من العشبة بماء مغلي يوم كامل، وبعد التصفية يتم وضعه داخل بخاخ مع رش فروة الرأس وتدليكها بشكل جيد لمدة لا تزيد عن النصف ساعة، وبعدها يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الدافئ.

وصفة الجرجير

الجرجير واحد من النباتات الغني جدًا بالزنك والحديد الذي يمنح الشعر قوة وصلابة ويعالج مشكلة تساقط الشعر، يتم وضع حزمة من نبات الجرجير وخلطها بإستخدام الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء ليتكون عصير الجرجير ليتم التدليك به لمدة لا تزيد عن عشرون دقيقة، بعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

اقرأ أيضًا:

أسباب تساقط الشعر في سن 15 دائمة أم مؤقتة؟

متى يكون تساقط الشعر خطير

من الطبيعي أن يتساقط الشعر بعد إكتمال الدورة الطبيعية للنمو، لكن المشكلة تبدأ عن ظهور بعض العلامات التي تشير إلى حدوث مشكلة ما أدت إلى عدم نمو الشعر بشكل سليم منها ما يلي :-

  • الإصابة بالثعلبة وهي فراغات بفروة الرأس.
  • التزامن بين الإحساس بالإرهاق والتعب مع تساقط بصيلات الشعر.
  • انحسار الشعر بمنتصف الرأس أو بالمقدمة.
  • ترقق الشعر.
  • تساقط كثيف للشعر لأكثر من مائة بصيلة في اليوم الواحد.
  • عدم نمو بصيلات جديدة بدلاً من غيرها التي سقطت.

في حالة ظهور أي علامة من العلامات السابقة يجب مراجعة الطبيب المختص فورًا للبدء في تشخيص الحالة بشكل سليم مع إتباع روتين العلاج المناسب.

علاج تساقط الشعر بالأدوية

هناك أنواع كثيرة من الأدوية التي من شأنها أن تحقق نتائج فعالة في علاج مشكلة تساقط الشعر منها على سبيل المثال ما يلي :-

فيناستيرايد

دواء يستخدم لعلاج مرض سرطان البروستاتا، ويعمل هذا الدواء على سرعة نمو الشعر بمنطقة الرأس فقط.

فيناستيرايد لعلاج تساقط الشعر
فيناستيرايد لعلاج تساقط الشعر

مينوكسيديل

يستخدم في علاج مشكلة ضغط الدم المرتفع، يعمل على توسيع بصيلات الشعر ولوحظ أن من أهم آثاره الجانبية لاستخدامه في علاج حالات ضغط الدم المرتفع أنه يزيد من كثافة الشعر.

اقرأ أيضًا:

تساقط الشعر من الجذور البيضاء: الأسباب والعلاج
مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر
مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر

وأخيرًا ففي هذا المقال تعرفنا على مشكلة تساقط الشعر عند الرجال اسبابه وعلاجه، فهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، لكن الأمر أصبح غير مقلق وذلك لتوافر الكثير من الأدوية والوصفات الطبيعية التي نجحت في علاج هذه الحالات، بشرط أن يتم مراجعة الطبيب المختص قبل الشروع في إستخدام الدواء أو الوصفة الطبيعية، ونرجو أن نكون افدناكم فتابعونا.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى