عمليات التجميلالجراحة التجميلية للأنف

تحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي – 6 نصائح لتجنب مشاكل التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي

سوف نجاول على سؤال متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي حيث أن عملية الحاجز الأنفي عملية لها الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية ومنها عدم القدرة على التنفس بسهولة، فيتمنى العديد من الأشخاص التنفس بسهولة بعد إجراء العملية، كما أيضاً من آثار العملية الجانبية الإصابة بانسداد الأنف وبالاحتقان.

متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي؟

في الغالب يتم تحسن التنفس بشكل طبيعي وظاهريا بعد التخلص من الجبيرة الأنفية ويكون ذلك بعد أسبوع تقريبا من وقت الجراحة، وقد يستغرق هذا الأمر وقت يتراوح بين 6 أسابيع إلى 3 أشهر، وذلك لكي يتنفس الشخص بشكل جيد وطبيعي. اقرأ أيضا: تغير شكل الأنف بعد عملية الانحراف – وأكثر 7 مضاعفات محتملة بعد الجراحة

ما هي أسباب المشاكل التنفسية بعد إجراء عملية الحاجز الأنفي؟

  • كما ذكرنا من قبل فإن الشخص الذي أجرى عملية الحاجز الأنفي يواجه بعض الصعوبات في التنفس، ويكون سبب ذلك إصابة بطانة الأنف والهياكل الداخلية بالورم والالتهابات.
  • وقد قال بعض الأطباء بأنه في بعض الحالات قد يعاني الشخص من ضيق التنفس لمدى الحياة وذلك في حالة إزالة العديد من الغضاريف من الأنف، وهناك بعض الأثار الجانبية الأخرى مثل الأرق والكثير من الأضرار الأخرى.
  • هناك بعض الأشخاص الذين خضعوا لعملية الحاجز الأنفي وواجهتهم صعوبات التنفس، وعند إعادة عملية الحاجز مرة أخرى يتحسن التنفس لديهم بنسبة كبيرة جداً، حيث يتم أخذ الغضروف من خلف الضلع أو خلف الأذن وهكذا تكون قد صححت المشكلة وتم حلها.
متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي

ثقب الحاجز الأنفي

  • إن ثقب الحاجز الأنفي هو عبارة عن ثقب في الجدار الداخلي هذا الثقب يقسم الأنف إلى قسمين وبالتالي تحدث العديد من مشاكل التنفس، ويتأزم الشخص خاصة عندما يعطس، ويجف النسيج الموجود في الأنف وبالتالي يصاب الشخص بالنزيف.
  • يمكن معالجة مشكلة صفير الأنف عند التنفس من خلال وضع حشو من الحشوات الصناعية وبالتالي يتم غلق ثقب الأنف، ولكن للأسف لا يتم معالجة مشكلة التجفيف بشكل كلي.
  • كما يمكن معالجة مشكلة ثقب الحاجز الأنفي عن طريق العمليات الجراحية، وذلك عن طريق نقل بعض الطبقات من المخاط ووضعهم على كل جانب من جوانب الحاجز، ويتم زراعة الغضروف بين هذه الطبقات المخاطية ويمكن استبداله بالمواد الاصطناعية في حالة إذا كان حكم الثقب أكبر من المعتاد ولكن يجب التنويه بأن الثقب لا يتم إغلاقه تماماً.

مشكلة ضيق المجرى التنفسي

  • بعد إجراء عملية الحاجز الأنفي يضيق مجرى التنفس إلى زاوية أصغر من الطبيعي، وبسبب صغر هذه الزاوية يواجه الشخص صعوبة كبيرة جداً في التنفس.
  • من يرغب في اختبار هذه الحالة عليه أن يمسك أنفه من الجانبين بواسطة إصبعيه، وبعد ذلك يقوم بسحب طرف أنفه إلى أعلى حتى يتمكن من وصول المنطقة الغضروفية إلى المنطقة العظمية.
  • على من يشعر بأن مجرى الهواء أصبح مفتوحاً فعليه التواصل مع جراح على الفور من أجل البحث عن حل لهذه المشكلة، حيث أن في هذا الحالة تكون هناك احتمالية لإصابة مجرى الهواء بالضيق خلال إجراء العملية الجراحية وهذا ردا على متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي.

كيفية الوقاية من الإصابة بالمشاكل التنفسية بعد عملية الحاجز الأنفي؟

هناك بعض الأشياء التي يجب فعلها بعد إجراء هذه العملية ومن خلالها يحافظ الشخص على جهازه التنفسي ومن هذه الأشياء:

اختيار طبيب متخصص محترف في مجاله

إن الطبيب الذي سيقوم بإجراء هذه العملية عليه عامل كبير جدا في الحد من الإصابة بالمضاعفات والآثار الجانبية، فعلى من يريد إجراء عملية الحاجز الأنفي أن يختار الطبيب بدقة شديدة، ويبحث عن تجاربه السابقة لهذه العملية وهل هي نجحت أم لا، كما يجب أن يكون هذا الطبيب على علم ودراية بجميع طرق العلاج التي ظهرت مؤخراً.

اختيار مركز تجميل وعيادة يمكن الثقة بها وبخدماتها

يشترط بعض الأشياء في المركز الطبي الذي سيقوم بإجراء العملية فيه، وأهمها أن يحتوي على معدات وأجهزة حديثة مستوردة للحصول على خدمات ذات جودة عالية، كما يجب أن يمتلك جميع المعايير والتصاريح المطلوبة لإجراء جراحة الحاجز الأنفي.

يجب اتباع جميع التعليمات المقدمة من قبل الطبيب بعد العملية

  • إن نقطة اتباع التعليمات مهمة وضرورية جدا ولكن على الرغم من ذلك يتجاهل معظم الناس هذه الخطوة، ولكن يجب العلم أنه تعتمد نصف النتائج على مهارة الطبيب واختيار مركز طبي له سمعة حسنة في هذا المجال، والنصف الآخر يعتمد على العناية أثناء فترة التعافي.
  • هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها للوقاية من جميع مشاكل الجهاز التنفسي ومن هذه التعليمات الحرص على غسل الأنف جيداً باستمرار، والنوم بشكل صحي ومنتظم، والبعد التام عن التلاعب بالأنف.

بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية الحاجز الأنفي للحد من مشاكل التنفس

  1. استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين بنسبة ثلاثة في المائة من أجل تنظيف الأنف ويكون ذلك كل يوم مرتين أحدهما قبل النوم والثانية في الصباح عند الاستيقاظ، ويمكن الاستعانة في ذلك بأعواد الأذن.
  2. نقوم بتبليل الخياشيم باستخدام عود الأذن من أجل التخلص من جميع الدم الجاف، وينصح جميع الأطباء من قاموا بإجراء العملية باستخدام رذاذ الأنف كل يوم، وللحد من التورم الذي يحدث بعد العملية يمكن رش المحلول في فتحتي الأذن لمدة ثلاث مرات على الأقل كل يوم.
  3. بعد مرور فترة من الوقت مدتها عشر أيام مثلاً بعد تنظيف خياشيم الأنف يفضل استخدام أحد المراهم ووضعها بداخل الخياشيم مثل مرهم باسيتراسين، ومن يعاني من الحساسية تجاه هذا المرهم يمكنه استخدام أي نوع من الفازلين فهو يكفي الغرض.
  4. إن اتباع نظام غذائي جيد يساعد بشكل كبير على الحد من مشاكل الجهاز التنفسي، فيجب تناول الطعام الذي يحتوي على كمية كافية من الفيتامينات كما يجب تناول بعض المكملات الغذائية التي تمنح الجسم طاقة ونشاط.
  5. ولعلاج احتقان الأنف ينبغي البعد تماماً عن حمل الأشياء الثقيلة، كما يجب أن يحافظ الشخص على رأسه فوق مستوى جسمه، ويجب تناول الأدوية التي قام الطبيب بوصفها بانتظام.
  6. كما يجب البعد التام عن جميع المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، وتجنب شرب الكحول، أو الاستحمام بالماء الساخن، فكل هذا من شأنه زيادة الورم الموجود في الأنف، ويجب عدم التعرض إلى الغبار أو إلى حبوب اللقاح.
اقرأ أيضا: علاج طبيعي لتخفيف بروز عظمة الأنف – أفضل 6 طرق طبيعية لتخفيف بروز عظمة الأنف

انسداد الأنف بعد عملية تعديل الحاجز الأنفي

  • تحدث العديد من المشاكل في الأنف بعد إجراء عملية الحاجز الأنفي لذلك نجد الكثير يتساءلون عن متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي، ولكن يجب العلم أن انسداد الأنف يعد أمر طبيعي جدا بعد إجراء العملية وقد يستمر لفترة تتعدى الأسبوع.
  • ولكن هناك حل يحد من احتقان الأنف وهو استخدام مرذاذ إزالة احتقان الأنف فهو يساعد على ترطيبها.
  • أحيانا تكون الجبائر والحشرات التي يقوم الطبيب بوضعها في الأنف هي السبب في الانسداد، ولكن يجب عدم القلق حيال هذا الموضوع نهائياً، حيث أن الطبيب يقوم بإزالتهم بعد مرور ثلاثة أيام من تاريخ الجراحة وحينها تعود الأنف إلى طبيعتها.
متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي

من هم المرشحون لإجراء عملية الحاجز الأنفي؟

  • إن الطبيب وحده هو من يحدد احتياج الشخص لعملية تعديل الحاجز الأنفي أم لا، فقد تحل هذه المشكلة ببعض الأدوية والعقاقير في بعض الحالات، وهناك من يلزمهم إجراء العملية بالضرورة القصوى.
  • ولكن في العموم يرشح الطبيب الأشخاص لإجراء العملية إذا كانوا يعانون من بعض الأشياء ومنها الشخير الدائم الذي يسبب صعوبة كبيرة في التنفس، وضيق التنفس بشكل مبالغ فيه، وغير ذلك من الأعراض الكثيرة.

ما هي فترة النقاهة اللازمة بعد إجراء عملية الحاجز الأنفي؟

  • إن عملية الحاجز الأنفي يتم إجرائها في أحد العيادات الخارجية، وإذا لم تحدث أي من المضاعفات يتمكن الشخص من العودة إلى منزله في نفس اليوم.
  • من الطبيعي جداً حدوث بعض الورم في الأنف فهذا يستمر لبعض الوقت ولكن مع الأدوية التي يصفها الطبيب للحد منه يتحسن الوضع بعض الشيء.
  • يتم وضع الكثير من القطن داخل الأنف حيث يحدث نزيف بعد الانتهاء من العملية، ولكن لا ينبغي القلق فسوف يتوقف النزيف ويتم إزالة القطن بعد يومين تقريباً من إجراء العملية.
  • حالة الأنف تكون حرجة جداً في هذا الوقت لذلك يلزم لمن قام بإجرائها أخذ فترة نقاهة لا تقل عن أسبوع ويجب الراحة التامة في المنزل والاستلقاء مع الحرص على أن تكون الرأس فوق مستوى الجسم.
  • ينصح الأطباء بعد إجراء العملية بالبعد تماماً عن المسكنات كالأسبرين وغير ذلك من الأنواع حيث أنها من العقاقير التي تزيد من سيولة الدم، وبالفعل الشخص مصاب بالنزيف، فأخذها ممنوع نهائياً.
  • كما يجب تجنب أي تمارين رياضية شاقة أو بذل مجهود كبير أو حمل بعض الأشياء الثقيلة فكل هذه الأشياء تزيد من فرصة حدوث نزيف، فيجب الابتعاد عن ذلك لعدة أسابيع حتى يتعافى الشخص تماماً، وتعتبر هذه أيضا إجابة لسؤالنا اليوم وهو متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي.

ما هي خطوات عملية تعديل الحاجز الأنفي؟

  • توجد لعملية الحاجز الأنفي بعض الخطوات أولها هي التخدير، فيجب أن يتيقن الطبيب من عدم شعور الشخص بأي ألم نهائياً، والطبيب هو من يقوم بتحديد نوع البنج حسب حالة كل مريض، فإما أن يكون بنج موضعي أو بنج كلي.
  • خطوة الشق الجراحي: فيقوم الطبيب بشق منطقة محددة من الأنف جراحياً، ثم بعد ذلك تأتي خطوة الفصل الجراحي: وهذه الخطوة مهمة وضرورية جداً ويجب إجرائها بحذر ودقة شديدة جداً حتى لا يتم حدوث ثقب في الأنف أو قطع كبير وفيها يتم فصل الغشاء الرقيق الذي يغطي الحاجز الأنفي.
  • خطوة التصحيح: بعد ذلك يقوم الطبيب الجراح بتصحيح ما يلزم في الحاجز الأنفي، بالإضافة إلى إزالة جميع الزوائد الموجودة فيه، سراء كانت زوائد عظمية أم زوائد غضروفية.
  • خطوة رأب الأنف: في هذه الخطوة يقوم الطبيب الجراح بإعادة الغشاء الرقيق على الحاجز الأنفي مرة أخرى ويقوم بتثبيته في الوضع الجديد، وحينها تخاط جميع الأنسجة معاً من جديد.
  • اللمسات الأخيرة: وأخيراً يقوم الطبيب بتثبيت الحاجز الأنفي إما بوضع جبيرة أو من خلال تعبئة الأنف بالقطن، وفي كلتا الحالتين يتم إزالة هذه الأشياء بعد مرور يوم أو يومين من العملية، أما الخيوط الجراحية فلا يلزم إزالتها فهي تذوب من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، لذلك نجد البعض قد يرغب في معرفة متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي بعد معرفة خطوات العملية.

ما هي مضاعفات عملية الحاجز الأنفي؟

  • بعد الرد على سؤال متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي وتعرفنا على مشكلة ضيق التنفس علمنا أن هناك العديد من المضاعفات غير ضيق التنفس التي يمكن للشخص أن يتعرض لها.
  • ومن مضاعفات العملية الإصابة بالنزيف الشديد، وعدم التئام الجرح بشكل كلي وسليم، والإصابة بالعدوى، والتعرض لمخاطر التخدير، وقد يتم نجاح العملية بنجاح ولكن مع ذلك لا تتحسن الأعراض.
  • من أخطر مضاعفات عملية الحاجز الأنفي أنه قد يتشوه شكل الأنف وقد يتم حدوث قطع في الغشاء المغطى الحاجز الأنفي عند فصله وتركيبه، تنميل اللثة والأسنان.

كيفية التحضير لعملية الحاجز الأنفي؟

يجب إجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية التي يقوم الطبيب بتحديدها، وتناول بعض الأدوية والعقاقير المحددة لذلك، كما يجب قبل إجراء العملية بفترة مناسبة البعد التام عن التدخين بشكل كلي والتوقف عن تناول جميع الأدوية التي تسبب سيولة الدم. اقرأ أيضا: عملية انحراف الحاجز الأنفي بالليزر – وأهم النصائح بعد العملية أجبنا في هذا المقال عن متى يتحسن التنفس بعد عملية الحاجز الأنفي، وللحد من مشاكل التنفس، يجب اتباع جميع التعليمات التي يحددها الطبيب، والانتظام في تناول الأدوية والعقاقير والحرص على الراحة التامة.

دعاء عاشور

دعاء عاشور، كاتبة مصرية، مطالعة، تعد الصحة والجمال أحد أهم المواضيع التي أحب الكتابة فيها، حاصلة على الإجازة في العلوم القانونية جامعة المنصورة بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى