العناية بالشعر

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة : العلاج الفعال والمجرب

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة وأفضل الوصفات لشعر كثيف 

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة التي يمكنكِ سيدتي الاستفادة منها من أجل معالجة مشكلة التساقط وإعادة إنبات الشعر من جديد بطريقة آمنة، مع معرفة أفضل الفيتامينات التي يمكنكِ الاعتماد عليها للتغلب على تلك المشكلة تمامًا، لذلك تابعينا في السطور القليلة القادمة.

تجارب تساقط الشعر بعد الولادة

يمكننا التعرف على بعض تجارب تساقط الشعر بعد الولادة لعدد من السيدات في الفقرات التالية:

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع تساقط الشعر بعد إنجاب ابنتها الثانية، حيث لاحظت تساقط كثيف في الشعر داخل حوض الاستحمام أو عند تمشيط الشعر؛ مما جعلها تدخل في حالة نفسية سيئة للغاية، إلى أن قامت بتجربة بعض الوصفات الطبيعية التي تعتمد على زيت الخروع الأسود وزيت الزيتون التي استطاعت من خلالها استعادة الشعر من جديد وزيادة كثافته خلال فترة وجيزة.

تشير امرأة أخرى كانت تعاني من فراغات في أماكن متفرقة من فروة الرأس بعد استخدام فرد الكيراتين الكيميائي، وذلك بعد إنجاب طفلها الأول، حيث لاحظت تساقط كميات كبيرة من الشعر أثناء تصفيف الشعر أو بعد الاستحمام؛ مما دفعها إلى زيارة الطبيب المختص الذي نصحها باستخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تعتمد على الثوم وماء البصل؛ وذلك لإعادة إنبات الشعر في المنطقة التي تعاني من الفراغات. 

ما هي أسباب تساقط الشعر بعد الولادة؟

أما عن أهم أسباب التساقط التي تظهر بعد تجارب تساقط الشعر بعد الولادة نجدها كالآتي:

اضطراب الهرمونات

تعتبر الهرمونات هي العامل الرئيسي وراء الإصابة بتساقط الشعر، حيث تختلف نسبة هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم؛ ومن ثمّ تسبب تساقط كمية كبيرة من الشعر حيث تظل البصيلات متمسكة بالخصلات لأطول فترة ممكنة طوال أشهر الحمل إلى أن تحدث الولادة وتتراجع قدرتها ويبدأ الشعر في التساقط إلى أن يصل إلى حجمه الطبيعي.

نقص العناصر الغذائية

بالطبع تعتبر فترة الحمل والرضاعة من أهم الفترات التي تمر على المرأة، حيث يتم سحب عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم من أجل تغذية الجنين؛ وبالتالي فإن الشعر يتأثر كثيرًا لذلك وتفقد البصيلات العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الخصلات.

تراجع الإهتمام بالشعر

نظرًا لانشغال كثير من الأمهات الجدد برعاية الطفل الجديد أو الشعور الدائم بالتعب والإرهاق خلال فترة الحمل، فإن مستوى الاهتمام بالشعر يتراجع بصورة كبيرة حيث تشير كثيرة من تجارب تساقط الشعر بعد الولادة الإهمال في استخدام الكريمات والزيوت وتقديم العناية المثالية بالشعر؛ مما يتسبب في زيادة معدل التساقط.

الضغوطات النفسية

تلعب الحالة النفسية دورًا كبيرًا في الحفاظ على كثافة الشعر حيث تتعرض المرأة خلال فترة الحمل والولادة إلى كثير من الضغوطات النفسية والتوترات التي تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي، وقد يصل الأمر إلى الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وبالطبع ينعكس ذلك على صحة الشعر.

الإصابة بالأنيميا

لعل أبرز أسباب الإصابة بتساقط الشعر بعد الولادة هو نقص كمية الحديد؛ وذلك بسبب فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة ونقص كريات الدم الحمراء طوال فترة الحمل، وقد يزداد الأمر سوءًا عند الرضاعة الطبيعية مع عدم الاهتمام بتناول العناصر الغذائية التي تدعم نسبة الحديد في الدم.

ما هي أسباب تساقط الشعر بعد الولادة؟

كيف اتجنب تساقط الشعر بعد الولادة؟

يمكنكِ عزيزتي الأم تجنب تساقط الشعر بعد الولادة من خلال إتباع النصائح التالية:

  • تناول وجبات صحية متوازنة تتضمن كافة العناصر الغذائية وتغيير العادات اليومية الخاطئة التي تتمثل في تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون المشبعة.
  • الاستفادة من تجارب تساقط الشعر بعد الولادة السابقة والاهتمام بالشعر من خلال استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الحلبة التي تعيد ترميم الشعر وتقلل نسبة التساقط.
  • الإبتعاد عن مواد الفرد الكيميائية التي تضر بصحة الشعر واستبدالها بالأقنعة الطبيعية التي تعتمد على الموز والنشا والأفوكادو التي تساعد على تمليس الخصلات بطريقة آمنة.
  • تناول أقراص البيوتين والكافيين والزنك والأحماض الامينية مثل الاوميغا ثري بطريقة منتظمة بعد الولادة، لكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب حول الكمية الموصى بها.
  • منع استخدام العقاقير الطبية التي تعالج التساقط مثل “المينوكسيديل” التي تجهد فروة الرأس وتتسبب في تلف البصيلات على المدى البعيد، ويمكن استبدالها بالزيوت الطبيعية.
  • ينصح بعدم استخدام موانع الحمل الهرمونية التي تسبب اضطراب الهرمونات من جديد بعد الولادة ويفضل استخدام موانع الحمل الموضعية.

إلى متى يستمر تساقط الشعر بعد الولادة؟

 بعد أن تعرفنا على تجارب تساقط الشعر بعد الولادة يمكننا معرفة متوسط الفترة التي يستمر تساقط الشعر بها حيث تشير كثير من الدراسات أن مشكلة التساقط التي يعاني منها عدد كبير من السيدات تتوقف بصورة تلقائية عند عودة الهرمونات إلى طبيعتها أي بعد مرور 3 أو 6 أشهر، وذلك بعد أن تتساقط الشعيرات التالفة أو الضعيفة وتبدأ الخصلات الجديدة في النمو مرة أخرى.

فمن المعروف أن المعدل الطبيعي لنمو الشعر هو 1 سم شهريًا؛ لذلك فإن الأمر يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم ملاحظة نمو الخصلات بصورة أفضل، ليس هذا فحسب، بل ويمكن مضاعفة ذلك المعدل من خلال استخدام المكملات الغذائية أو استخدام الزيوت وتدليك فروة الرأس بصورة مستمرة، لذلك شئتِ أم ابيتِ سيدتي سوف يتوقف التساقط ويعود الشعر إلى طبيعته خلال أشهر قليلة من الولادة.

فيتامينات بعد الولادة للشعر

بالحديث عن أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها عند الاستفادة من تجارب تساقط الشعر بعد الولادة فهي كالآتي:

كبسولات بانتوجار Pantogar

تحتوي كبسولات بانتوجار على نسب عالية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين وفيتامين ب 5، بالإضافة إلى مادة السيستين أفضل الأحماض الأمينية التي تدخل في تركيب البيوتين المغذي للشعر، فضلاً عن احتوائه على مادة الكيراتين الطبيعي والخميرة التي تعزز احتياجات الشعر.

كبسولات هيرتون Hairtone 

تتضمن كبسولات هيرتون عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الشعر بصورة طبيعية فنجد مثلاً فيتامين ب 1 و ب 6 كذلك فيتامين هاء والبيوتين حيث تعمل تلك التركيبة الفريدة على تعزيز نمو الشعر فضلاً عن سرعة إطالة الأظافر.

فيتامين شوجر بيير هير Sugar Bear Hair

 تتميز كبسولات شوجر بيير هيّر باحتوائها على نسب عالية من فيتامين B7 وحمض الفوليك حيث تعمل على تحفيز بصيلات الشعر على إطلاق مزيد من الخصلات، كما تعمل على زيادة مرونة الشعر ومنحه طبقة من اللمعان الطبيعي والانسيابية ويمكن الاستفادة منها في تجارب تساقط الشعر بعد الولادة.

كبسولات بيرفكتل Perfectil

تعتبر كبسولات بيرفكتيل أفضل أنواع المكملات الغذائية التي توصف لغزارة الشعر وحل مشكلة التساقط، حيث يعود إلى شركة فيتا بيوتك البريطانية التي حرصت على إضافة عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، فنجد مثلاً ( فيتامين د، فيتامين ب1، فيتامين سي، فيتامين هاء، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، المغنيسيوم، اليود، الزنك، الحديد، السيلينيوم، النحاس….) وغيرها الكثير من العناصر الأخرى.

كيف اعتني بشعري بعد الولادة؟

هنالك الكثير من النصائح التي يقدمها الخبراء للعناية بالشعر بعد تجارب تساقط الشعر بعد الولادة، فنجد أبرزها:

  • التواصل مع الطبيب المختص من أجل البحث عن المشكلة وتحديد خطة علاجية متكاملة للقضاء عليها، سواء كانت بسبب الهرمونات أو نقص الفيتامينات.
  • الخضوع لجلسات الترميم الطبية التي تعتمد على البيوتين أو الكيراتين كذلك بلازما الشعر، حيث تعمل على تزويد البصيلات بالعناصر المعدنية بطريقة آمنة.
  • إتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة الطازجة مع الإكثار من المأكولات البحرية والحبوب الكاملة.
  • استخدام فرشاة طبية أو مشط خشبي مع تدليك فروة الرأس أثناء التمشيط أو استخدام الزيوت الطبيعية.
  • تجنب منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البارابين والكبريتات والسُلفات التي تدمر بصيلات الشعر واستبدالها بالمنتجات الطبية.
  • الإبتعاد عن مصادر الحرارة المتمثلة في مجفف الشعر أو المكواة مع تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، كما يفضل استخدام منشفة قطنية.
  • منع استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر واستبدالها بالماء الفاتر، مع مراعاة غسل الشعر مرتين بحد أقصى أسبوعيًا.

أقنعة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بعد الولادة    

إذا كنتِ تبحثين سيدتي عن أقنعة طبيعية تستخدم بعد تجارب تساقط الشعر بعد الولادة، يمكنكِ إختيار أي من الوصفات التالية:

قناع البيض وزيت الخروع والعسل

  • وضع بياض بيضة واحدة أو أكثر في وعاء عميق.
  • إضافة ملعقتين من العسل الأبيض إلى البيض.
  • يمكن إضافة 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع للحصول على قوام سلس.
  • خلط المكونات جيدًا ثم توزيعها على فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف.
  • لف الخصلات على شكل كعكة ثم تترك لمدة 25 دقيقة.
  • يشطف الشعر بالماء الفاتر والبلسم جيدًا حتى يتم التخلص من آثار البيض.
  • تكرر تلك الخطوة مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكن استبدال زيت الخروع بزيت الأرغان أو زيت الحلبة حسب الرغبة.
  • يساهم زيت الخروع في سرعة انبات الشعر كما يعمل العسل على حفظ الترطيب الطبيعي بين مسام الشعر.
  • يعمل البيض على تمليس الخصلات حتى يتم الاستفادة من تجارب تساقط الشعر بعد الولادة على أكمل نحو.

قناع الافوكادو واللبن الرائب

  • إحضار ثمرتين من الأفوكادو منزوعة القشر والبذور.
  • هرس الأفوكادو في وعاء عميق ثم إضافة اللبن الرائب إليها.
  • خلط المكونات جيدًا ثم توزيعها على الشعر بالكامل.
  • يترك ذلك الخليط لمدة نصف ساعة أو أكثر.
  • يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، مع إمكانية إضافة خل التفاح إلى ماء الشطف.
  • يفضل تكرار تلك الخطوة مرتين أسبوعياً للحصول على شعرِ كثيف وصحي.
أقنعة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بعد الولادة    
أقنعة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بعد الولادة
أقنعة طبيعية لإيقاف تساقط الشعر بعد الولادة    

حمض الفوليك لتساقط الشعر بعد الولادة

أما عن استخدام حمض الفوليك Folic acids مع تجارب تساقط الشعر بعد الولادة فلقد أثبت قدرته الفائقة على منع تساقط الشعر في اسرع وقت مع سرعة تكثيف الخصلات خلال فترة وجيزة من الاستخدام حيث يعتبر فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك أحد العناصر الذائبة في الماء المسؤولة عن نمو الخلايا في الجلد بما في ذلك أنسجة الأظافر وبصيلات الشعر، بل ويساهم في زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم.

لذا يوصي كثير من الخبراء المرأة التي تعاني من تساقط الشعر بعد الولادة بضرورة تناول كبسولات حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروجرام يوميًا والتي تتواجد في الحبوب الكاملة والحمضيات وكذلك البيض والخضروات الورقية كذلك البروكلي واللحوم الحمراء.

ختاماً، تجارب تساقط الشعر بعد الولادة تُظهر وجود مشكلة ما تتعلق باضطراب الهرمونات أو نقص العناصر الغذائية من الجسم حيث تستمر لعدة أشهر وسرعان ما تختفي تلك المشكلة ويعود الشعر إلى طبيعته.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى