الحياة الزوجيةالصحة الجنسية

العادة السرية: عند الرجال والنساء الأضرار والفوائد، وأسباب اللجوء للعادة السرية وبعض الأسئلة شائعة عنها

جدول المحتويات عرض

قد يكون هذا المقال مجنون حقا هو كذلك، أتذكر بينما كنت أنا أيضا مجرد متلقي من المحتوى عبر الانترنت خاصمة منه العربي، كنت أجد بعض الأمور حول العادة السرية التي يكتبها صانعوا المحتوى العربي تفتقد إلى القوة العلمية، وعدة ما تكون هذه الكتابات تسعى للربح من وراء كتابة هذه المقالات لا من أجل تقديم الفائدة العلمية.

بينما كنت أجد العديد من المقالات الأخرى التي لديها خلفية معينة تحاول أن تدافع عنها من البداية دون أن تترك للقارئ مهلة للتفكير ومساحة خاصة به ليقرر، فكثيرا ما نجد بعض المقالات التي تبدأ بفكرة كيفية التخلص من العادة السرية؟ أو بعد قراءة هذا المقال سوف تقلع عن العادة السرية، ومن الملاحظ أن هذه العناوين هي عناوين تنطلق من فكرة وحكم تدافع عنه، ولا تناقش جوهر الفكرة سواء من جميع نواحيها الإجتماعية والطبية…

هيه! أنت أو أنتِ أو أيا كنت! أنت تقرأ هذا الدليل وهو مرجع متشعب من كل الزوايا، ففي هذا الدليل قد أخذ من الكثير من الجهد والوقت حتى نكتبه فقط لك أنت لأنك عزيز وهذه الأسطر سوف تغنيك عن قراءة الكثير من المقالات التي تعالج قضية العادة السرية، بينما ترهقك كثرة المقدمات ووو … وكل ذلك الهراء دون أن تستفيد بشكل حقيقي من بينما نحن نضعك على السياق الصحيح وسنهتم بكل تفاصيل القضية مع وضع قائمة من المراجع باللغات العربية والأجنبية في حال كان هناك المزيد لكي تطلع عليه.

دعنا نتفق سيدي عفوا وأنتن سيداتي أيضا! أنا لا أنصح بأي شيء محدد في هذا الدليل أنا أعطيك الشيء الصحيح وبناء عليه أنت سوف تقرر هل تمارس العادة السرية أم لا، أما رأي فسوف أحتفظ به لنفسي.

ملاحظة

أعتذر لكم عن كل خطأ نحوي أو إملائي غير مقصود في هذا الدليل، المرجو منكم قراءة الدليل بتأني وإن صادفت أي خطأ فالمرجو منك في قسم التعليقات ترك تصحيح له حتى أستفيد أنا أيضا منكم.
ماهي العادة السرية؟

الفصل الأول: ما هي العادة السرية؟

مشاهدة دراسة القضية كلها ↖

سوف تتعرف في هذا القسم على ماهي العادة السرية؟ وما طرق ممارستها

  • العادة السرية نشاط شائع يتضمن لمس الأعضاء التناسلية أو مناطق أخرى حساسة من الجسم سواء للذكر أو الأنثى، من أجل الوصول الى الدروة الجنسية.
  • العادة السرية هي الاستمناء بالطريقة طبيعية عن طريق وضع اليد على الأجهزة التناسلية والقيام بمداعبتها حتى الشعور بالمتعة وإطلاق ما يعرف بالتوتر الجنسي، أو في الحالة الطبيعية للرجل القذف والرعشة الجنسية بالنسبة للمرأة، وقد أكدت إحدى الدراسات أجريت على بالغين على أن ما بين 27 إلى 40 بالمائة من النساء و 41 إلى 65 في المائة من الرجال أكدوا على ممارسة العادة السرية خلال مدة شهر مضي.

ماهي طرق الممارسة التي قد تعتبر العادة السرية؟

في الحقيقة هناك طرق كثيرة ومتعددة ولكن نكتفي بذكر الطرق الأكثر شيوعا:

طرق شائعة للنساء لممارسة العادة السرية

على عكس السائد في الثقافة العربية، العادة السرية ليست مقتصرة على الرجال فقط، بل معظم النساء تلتجئ إلى الاشباع الذاتي عن طرق مداعبة مناطقهن الحساسة، وليس مقتصر على المتزوجات من دون العذارى بل على العكس من ذلك حيث تبث أن العذارى والمتزوجات يمارسن العادة السرية بين فترة والأخرى، فيما يلي بعض الممارسات التي تدخل في أساليب ممارس العادة السرية:

  • مداعبة البظر: يتم مداعبة المنطقي الأعلى من المهبل، عن طرق الحركة بأصبع اليد أو أي شيء يصلح لفعل ذلك سواء بحركات دائرية حول منطقة البظر أم أفقية، بغية الإحساس بالنشوة الجنسية ووصول إلى ذروة النشاط الجنسي.
  • مداعبة المهبل: تتم هذه العملية باستخدام الأصابع أو اليد أو أداة أخرى شبيه بذلك، حيث يتم مداعبة بداية فتحة المهبل أو إدخالها، بغية محاكات تأثير القضيب عند الإيلاج، تختلف هذه العملية عن سابقتها كون مداعبة البظر هو عادة ما يكون أكثر إثارة للعديد من النساء، بينما القليل فقط من يشعر بالنشوة عند فتحات المهبل، وتتم هذه العملية سواء بالضغط المتكرر أو بحركات دائرية حول فتحة المهبل.

ملاحظة 1 !: هذه الممارسة قد تؤدي لفض غشاء البكارة بالنسبة للعازبات.

ملاحظة 2 !: إذا كنت عزباء أم متزوجة المرجو التنبه أن ممارسة العادة السرية بهذه الطريقة قد تسبب بعض الأثار الجانبية الغير مرغوب فيها مثل ( الحكة في منطقة فتحة المهبل)، بسبب الضغط على المهبل أو استمال اداة خشنة قد تسبب الحكة في هذه المنطقة أو قد تنتقل بعض الميكروبات من يدك أثناء لمس السطوح الملوثة بها، فتنتقل الى المهبل وتسبب الحكة أو فطريات المهبل.

  • مداعبة البظر والمهبل معاً بالأصابع: يتم القيام بهذه الطريقة من خلال جمع بين إصبعي السبابة والإبهام، ومداعبة فتحة المهبل والبظر معا، فتحقق متعة مزدوجة للأنثى.
  • مداعبة الثديين:يسود اعتقاد خاطئ أن ثديين المرأة لا يساهمان في امتاعها وعلى العكس من ذلك، فالكثير من النساء لهن رغبة كبيرة مرتبطة بالنشوة الجنسية من خلال مداعبة الثديين أو الحلمتين على وجه الدقة، فتلجئ العديد من النساء أثناء ممارسة العادة السرية إلى مداعبة الثديين من أجل الحصول على متعة أكبر، وعلى العكس السائد طبعا بين الأوساط الذكورية فإن مداعبة الثديين للمرأة وحدهما يمكن أن تصل الأنثى إلى الذروة الجنسية (للأور جازم) من خلال مداعبة حلمتي الثديين فقط.
  • استخدام الألعاب الجنسية (الهزاز أو الديلدو Vibrators/ Dildos): الألعاب الجنسية غير متاحة بسهولة في معظم البلدان العربية، ولكن يمكن الحصول عليها، بحيث تأخذ هذه الألعاب مجسمات شبيه بالأعضاء التناسلية للرجل، أو أشكال أخرى تستعمل من أجل مداعبة الذات والحصول على متعة الجنسية.

ملاحظة!

هذه الألعاب الجنسية تعمل في جعل النساء على غرار الرجال في الوصول إلى المتعة الجنسية، ولكن لها أثار وخيمة على الأسرة والفرد والمجتمع، بحيث أن المرأة والرجل على حد سواء ليست لهم الرغبة في الزواج والدخول في علاقة حقيقية وتأسيس أسرة، وهذه الدمى والألعاب الجنسية في الغالب هي للاستخدام التجاري من قبل شركات رأسمالية عملاقة.

يستخدم الهزاز أو الديلدو في مداعبة البظر أو المهبل من الخارج، أو إيلاجه داخل المهبل كما توفر بعض أنواع الهزازات الإمكانيتين معاً، وتكون أنواع أخرى مصممة خصيصاً بشكل هلالي لتساعدك على الاستمتاع بنشوة قوية عبر مداعبة منطقة جي G Spot.

  • لعبة الحصان: وهي عن طريق امتطاء ذراع الكرسي أو امتطاء عصى المكنسة أو غيرها من الأدوات الأخرى، ثم تقوم بعدها المرأة بالقيام بحركات أفقة تلامس شفتي المهبل مع جانب الكرسي أو السرير، وهذه الطريقة خطرة أيضا بالنسبة للواتي مازلن عازبات، فقد يكون الشيء الذي تمتطيه المرأة غير مبطن أو خشن، وعند اقتراب الوصول الى أخر النشوة قد لا تشعر البنت فتفتض بكارتها، أو قد يؤديها بجروح، علاوة على ذلك قد يكون سبب في ظهور الحكة المهبلية في بسبب الضغط الكثير أو قد ينقل الجراثيم والبكتيريا إلى مهبل المرأة عموما، خاصة إذا تم ممارسة العادة السرية بهذه الطريقة دون ارتداء الملابس.
  • الماء: قد يستغرب المرأ من وجود شخص قد يمارس العادة السرية بواسطة الماء، وهو بالفعل غريب لكنه موجود، فتتم ممارسة العادة السرية بالنسبة للمرأة من خلال تسليط الماء بقوة على البظر أو فتحة المهبل.
  • استمناء مع الوسائد: نوعا ما هذه الطريقة أمنة حيث يتم وضع الوسائد أو الأشياء اللينة الأخرى التي يسهل الوصول إليها، ويتم وضعها بين لرجلين وامتطاءها ومداعبة البظر بواسطتها، توفر الوسائد أيضًا حيزا لتحفيز البظر.
  • المداعبة بالأفخاذ: تعتمد الكثير من النساء خاصة العازبات على هذا النوع لممارسة العادي السرية، وتتم من عن طريق الفرك بواسطة الخفضين أو مع جمعيهم ومحاولة لمس شفتي المهبل فيحدث معه مداعبة تساهم في وصول الأنثى إلى النشوة، والبعض قد يرفقن المداعبة مع التخيل وهو ما يلي ذكره.
  • التخيل: قد يعتقد البعض أنها مستحيلة لكن الكثير من النساء يصلن للدروة الجنسية من خلال التخيل فقط، والعازبات اللائي يردن ألا يفقدن بكارتهن يجدن هذه الطريقة هي الأكثر مناسبة لأنهن لا يحتجن فيها إلى أي موثر خارجي حتى يصلن للنشوة الجنسية.

طرق شائعة عند الرجال لممارسة العادة السرية

هناك طرق كثيرة للرجل للممارسة العادة السرية، مثل المرأة، ولكن تختلف قليل عن تلك التي ذكرنا عند تناولنا طرق ممارسة العادة السرية بالنسبة للمرأة، فيما يلي بعض الطرق التي يلجئ لها الرجال للممارسة العادة السرية.

  • الطريقة التقليدية: من خلال الإمساك بالقضيب، بحيث يكون إصبع الإبهام على رأس القضيب، بينما تلتف بقية الأصابع حوله، وتبدأ الحركة من الداخل إلى الخارج، مع زيادة وتيرتها تدريجياً. ويمكن استخدام اليدين معاً لتحيطا بالقضيب وتقومان بتدليكه والضغط عليه.
  • مداعبة الخصيتين مع القضيب: يعتمد في هذه الطريقة على الطريقة الأولى في فرك القضيب بحركة طولية بينما، يتم مداعبة الخصيتين من خلال الدغدغة حتى الوصول إلى الذروة الجنسية، ولكن إذا تم إجراؤها بشكل متكرر فقد يلاحظ بعض التورم في القضيب. يعاني الكثير من الرجال من حساسية الجلد أو التورم في رأس القضيب عند ممارسة العادة السرية وهي من الأضرار السلبية للعادة السرية للرجال.

ملاحظة

قبل نهاية الفصل الأول أذكر أعزاءي القراء من الرجال أو النساء على تجنب ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية قد يقول الطب الحديث أن العادة السرية عملية طبيعية للإنسان، ولكن الأفلام الإباحية تؤثر بالسلب على الأداء الجنسي للرجل والمرأة على حد سواء، وخاصة إذا افترضنا جواز ممارسة العادة السرية في الحالة الطبيعية.

ماهي أسباب لجوء الرجل المتزوج للعادة السرية؟

العادة السرية أو الاستمناء والزواج هو موضوع شائع، ورغم شيوعه يكون من الصعب التحدث عنه. إذ يمكن للبالغين المنخرطين في علاقة حقيقة عاطفية ورومانسية أن يتحدثوا حول هذا الموضوع، بينما يكون موضوع الاستمناء مثيرًا للإحراج بالنسبة للأشخاص المتزوجين.

في كثير من الأحيان تتفاجأ بعض الزوجات عندما تكتشف أن زوجها يمارس العادة السرية رغم أن العلاقة الحميمة مع زوجها مستقرة، وفي نفس الوقت يمارس الزوج العادة السرية، وفيما يلي سنحاول تسليط الضوء على أكثر الأسباب التي تجعل الزوج يقوم بممارسة العادة السرية.

  • التعود: الكثير من الرجال يمارسون العادة السرية قبل الزواج، ولا يستطيعون التوقف عنها حتى بعد الزواج وممارسة العلاقة الحميمة على الوجه الحقيقي، فيصبح الأمر بمثابة إدمان للرجل على العلاقة الفردية (العادة السرية). وبالتالي يشعر الزوج بالاستمتاع حينما يمارس العادة السرية عكس القيام بالعلاقة الحميمة الطبيعية.
  • عدم تلبية احتياجات الزوج الجسدية: من بين الأسباب الشائعة عدم تلبية الرغبات الجسدية للزوج الطبيعية والمسموح بها، تدفع الزوج إلى إشباع رغباته بممارسة العادة السرية، خاصةً أن بعض الزوجات يتحفظن في التعامل فيما يخص العلاقة الحميمة، أو نتيجة إهمال الزوجة المستمر للزوج أو شعورها بالتعب بسبب الضغوط العمل أو المهام اليومية في تربية الأبناء، ما يجعلها غير راغبة في ممارسة العلاقة الحميمة لفترات طويلة.
  • الضغوط الكثيرة والتوتر: قد يبدوا الأمر غبر منطقيا ولكن الكثير من الأشخاص قد أكدوا أنهم يمارسوا العادة السرية هروبا من التوتر أو لتخفيف منه، فتجد الزوج يهرب من التوترات اليومية به فيقوم بممارية العادة السرية.

فيكون أفضل حل للحد من ممارسة الزوج للعادة بسبب التوتر هو أن تقوم الزوجة بالتخفيف من توتر زوجها، وطبعا أن تقوم هي الأخيرة بفهم سبب وراء هروب الزوج الى ممارسة الاستمناء، فليس في كل مرة يمارس الزوج العادة السرية يعني أنه لا يرغب فيها أو انه لا يحبها بل على العكس من ذلك.

  • انتشار الأفلام الإباحية: ساهم انتشار الأفلام الإباحية بضهور العديد من المشاكل الجنسية لدى المتزوجين وغيرهم، فقد تظهر أمام الزوج فيدفعه الفضول لمشاهدتها، مما قد يثير غرائزه بشكل قد لا تكون الزوجة على استعداد للقيام به، مما لا يجد بدا للنفاذه غير أن يقوم بممارسة العادة السرية.
  • عدم خبرة الزوجة الكافية: وحتى عند محاولة الزوجة إشباع رغبات زوجها، قد يكون عدم وجود الخبرة الكافية للزوجة الكافية، أو خجلها الشديد أو تمنعها المستمر، هو الدافع الذي يجعل الزوج يندفع إلى ممارسة العادة السرية.
  • مشكلة نفسية: في بعض الأحيان قد يكون السبب مرض نفسي، حيث يدفع الزوج إلى العزوف عن ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوجة بشكل طبيعي ويندفع الى مشاهدة الأفلام الإباحية وممارسة العادة السرية، أو قد يرتبط بوضع ألفه الزوج يحقق له النشوة الجنسية لا يتحقق في الحالة الطبيعية، وهنا يستحب التدخل الطبي لمعالجة المشكلة.
  •  الخلافات المستمرة: تحتاج العلاقة الحميمية بين الأزواج إلى استقرار نفسي قبل أن يكون هناك تواصل جسدي، فإذا استفحلت المشاكل بين الزوجين والخلافات اليومية قد يدفع الزوج إلى ممارسة العادة السرية، وعدم رغبته في العلاقة حميمية بينه وبين زوجته.

ماهي أسباب لجوء المرأة المتزوجة للعادة السرية؟

ما قلناه على الرجل قد ينطبق على الزوجة ولكن بخصوصيات المرأة:

  • زيادة النشاط الجنسي: زيادة مستوى الرغبة الجنسية عند المرأة بشكل أكبر من الرجل لذا تلجأ إلى ممارسة العادة السرية إلى جانب العلاقة الحميمة.
  • أسباب اجتماعية: انشغال الزوج في عمله أو ابتعاده لفترات طويلة عن المنزل.
  • أسباب متعلقة بالعلاقة الحميمية: حيث أن الزوجة خلال العلاقة الجنسية لا تصل إلى دروة النشاط الجنسي، وبالتالي تحصل على إشباع جنسي فتلجئ إلى العادة السرية حتى تغطي النقص خلال العلاقة الجنسية.
  • الدورة الشهرية: تأتي الدورة الشهرية لدى المرأة برغبة جنسية عالية، ويرافقها توتر وعدم استقرار نفسي قد يدفع بعض الزوجات إلى ممارسة العادة السرية قبل الدورة الشهرية، حيث تعرف هرمونات الجسم نشاط غير مستقرة ممّا يسبب لها الضغط النفسي والتوتر لذا تمارس هذه العادة كوسيلة لتخفيفه.

نصيحة!: تعرف على شريك حياتك من خلال فتح نافذة للحوار في الثقافة الجنسية، فبعض النشاطات الجنسية للزوجين تكون غير مفهومة إلى حين معرفة العلة وراء هذه النشاطات، بينما قد يعتبرها الشريك في حالة جهله بها شيء غير منطقي، وبذلك يفتح باب الخلاف بين الزوجين.

  • ممارسة العلاقة الحميمية بطريقة تقليدية: تميل النساء عادة في الحالة الطبيعية إلى الإثارة الجنسية والتشويق، فقد يكون الزوج غير عاجز جنسيا ولكن لا يلبي احتياج الزوجة بالصورة التي تحصل بها على الإشباع الجنسي، قد يدفع هذا الزوجة إلى التخيل وممارسة العادة السرية حتى تلبي رغبتها الجنسية، وتحب النساء في الغالب المداعبة وتحقيق النشوة الخارجية أكثر من المناطق التناسلية (المهبل)، فقد تعتبر الزوجة المداعبة قبل العلاقة نشاط أساسي في العملية الجنسية، فعدم تنبه الزوج إلى رغبة الزوجة في هذا الجانب قد يدفعها للبحث عن البدائل أخرى (العادة السرية).
  • الضعف الجنسي للزوج: يسود اعتقاد أن الزوجة قد تلجئ لفعل العادة السرية حينما يكون زوجها عاجز جنسيا، وهذا الاعتقاد خاطئ فليس في كل مرة تمارس الزوجة العادة السرية تكون علة ذلك قصور زوجها وعجزه عن ممارسة الجنس، ولكنه وارد الحدوث حيث قد تلجأ بعض النساء إلى ممارسة العادة السرية بسبب القصور الجنسي للزوج عند إصابته بأحد هذه الأمراض.
رأي الشرع والفقه في مسألة العادة السرية

الفصل الثاني: رأي الشرع في العادة السرية

مشاهدة دراسة القضية كلها ↖

ستتعرف في هذا الفصل على الرأي الدين الإسلامي في ممارسة العادة السرية

لقد اعتني الإسلام، بمضوع الأسرة، وأيضا الفرد، فقد اعتبر أن الأسرة هي اللبنة الأساس لقيام مجتمع سليم، فنجد أن رسول صلى الله عليه وسلم قد رغب في الزواج أكثر من موقف حيث قال صلى الله عليه وسلم ” يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة، فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع، فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء. أي: وقاية له من الزنى والفواحش. أخرجه البخاري، ومسلم”

لو أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى أن العادة السرية أفضل للشاب من الزواج لرغب فيه ولنصح به،

ممارسة العادة السرية لغير المضطر

أجمع جمهور العلماء من المالكيّة والشافعية والحنابلة، على حرمة ممارسة العادة السرية وقد استدلّوا بِقَوْل الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)، وذهب الإمام أحمد الى حرمتها مدام الشخص قادر على الحل الطبيعي وهو الزواج إلا إذا كان الإنسان مضطرا أو خائفا من الوقوع في الزنى، بينما ذهب جموع علماء الحنفية إلى كراهتها كراهة تحريمية.

ممارسة العادة السريّة عند الخوف من الوقوع في الزنا

  • يرى بعض من علماء الحنفيّة والحنابلة إباحة العادة السرية في حالة وحيد وهي أن يخاف الإنسان على نفسه من الزنا، أما جمهور علماء المالكية وعلى نحويهم ذهب الشافعية إلى حرمة العادة السرية حتى مع خوف المكلف على نفسه من الزنا؛
  • وقد استدلوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “ومن لم يستطع، فعليه بالصوم” فقد حث الرسول على صوم كحل لمن لا يستطيع الزواج، ورأى الجمهوران أن الاحتلام أيضا يساعد الشخص على إفراغ الشهوة وينقص منها، كما أن ممارسة العادة السرية قد يبقى مع الشخص حتى بعد الزواج.

ممارسة العادة السرية إذا كانت طريق للخلاص من الزنى

  • كما سبق ذكره فالمالكية ذهبوا قطعا إلى حرمة ممارسة العادة، وحتى إن كانت طريقا للخلاص من الزنى بينما يرى الحنابلة سبيل ممارسة العادة السرية فقط إذا كانت حلا لهروب الشخص من الزنى، مما يدرأ المفسدة الأكبر وهي الزنا، عملا بقاعدة “إذا تعارضت مفسدتان رُوعي أعظمهما ضررًا بارتكاب أخفهما”.

حكم استمناء الرجل بيد زوجته

  • ذهب المالكية والحنابلة والشافعية، إلى جواز الاستمناء بيد الزوجة؛ لأنها محل استمتاعه، وقد قاس العلماء على جواز إنزال المني بين الفخذين، بينما ذهب بعض الفقهاء من المذهب الحنفي وآخرون من الشافعيّة إلى القول بكراهة الاستمناء بيد الزوجة.

أثر الاستمناء على الصيام والطهارة

أثر الاستمناء على الصيام

  • لقد بين أهل العلم أثر العادة السرية على الصيام والطهارة، حيث ذهب فقهاء الحنفية إلى أن الاستمناء بالمباشرة يبطل الصيام، وعلى نحوهم قال المالكية؛ إذ قالوا إن إخراج المَني بالاستمناء (العادة السرية)، أو باستدامة النظر، أو التفكير، يبطل الصيام، ويوجب على المسلم تركه والقضاء والكفارة.
  • وقد ذهب الشافعية إلى أن نزول المني بشهوة وعمد كما هو الحاصل من خلال الاستمناء باليد أو بيد الزوجة كما جاء في مقدمة هذا المقال سواء بحائل أو دون حائل يبطِل الصيام.
  • بينما بين فقهاء الحنابلة إلى أن الاستمناء يبطل الصيام للرجل والمرأة، ويوجب القضاء، أما التقبيل والمباشرة دون إنزال فلا يبطل الصيام إلا أنه من المستحب تركه احتياطا، وخاصة إذا كان المسلم لا يقدر على التحكم في شهوته فالأفضل له الترك، وقد بينوا ذلك لِما ثبت عن أمنا عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقَبِّلُ ويُبَاشِرُ وهو صَائِمٌ، وكانَ أمْلَكَكُمْ لِإِرْبِه).
ما حكم مقدمات الجماع للصائم في نهار رمضان؟ وما حكم من خرج منه المني؟ وما حكم من خرج منه المذي؟ للشيخ سعد الكميلي

أثر الاستمناء على الطهارة

  • اتفق جمهور العلماء على أن الاستمناء (العادة السرية) يوجب على المسلم الغسل إذا خرج المني من لذة ودفق، فعند الشافعية وعن الإمام أحمد يوجب الاستمناء الغسل وإن كان نزول المني من غير لذة ودفق، بينما اشترط الحنفية في وجوب الغسل من الاستمناء أن يخرج بلذة ودفق، وقد قالوا أنه لو أحس المكلف بانتقال المني من صلبه فأسرع في إمساك ذكره، فلم يخرج منه شيء في وقته، ولم يعلم بخروجه بعد ذلك فلا يجب عليه الغسل.
  • وقد أتفق أهل العلم على هذه المسألة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرن وجوب الاغتسال بالرؤية، وقد خالف الإمام أحمد في رواية عنه أنه يجب الغسل، لأن الجنابة في حقيقتها انتقال المني عن غير عادته وحصول الشهوة، وقد حصل ذلك ولو أن انتقال المني كان في حال الصلب لكن وقع عليه حصول الشهوة كما لو نزل.
  • وقد ذهب أبي حنيفة رحمه الله والشافعية ونفر من المالكية إلى أن نزول المني ولو بعد أن سكنت الشهوة يوجب الغسل، بينما رأي أخرون عدم الغسل ولكن ينتقض وضوء المرأ وعليه الوضوء.

أثر العادة السرية في الحج والعمرة

أثار العادة السرية في الحج؟ إجابة اشيخ العلامة ابن العثيمين
  • أجمع جمهور أهل العلم أن الحج لا يفسد بالاستمناء، ولكن على الحاج الكفارة بدم، أي أن يذبح الجاج في مكة شاة فيوزعها على الفقراء من أهل مكة؛ وقد قاسو في ذلك على المباشرة فيما دون الفرج في التحريم والتعزير، وعند المالكية فيفسد الحج بالاستمناء، بل أوجبوا فيه القضاء والهدي حتى على من كان ناسيًا، لأنه أنزل بفعل محظور.
  • حكم الاستمناء في العمرة مثل حكمه في الحج عند جمهور العلماء من الحنفية والشافعيّة والحنابلة، والاستمناء بالنظر المستمر والفِكر الدائم يفسد الحج عند المالكية، وأما إن لم يكن النظر والفكر مستمرا؛ فلا يفسد الحج إلا أن عليه الهدي عندهم، سواء كان عمدا أم جهلا م نسيانا، وعند الحنفية والشافعية والحنابلة لا يفسد الحج بالنظر والفكر، ولكن الحنابلة أوجبوا الفدية في الاستمناء بالنظر.

العفة في الإسلام

حمل الإسلام كل معاني الفضيلة والعفة والرفعة؛ ليشكل منهجا لحياة مستقرة للناس، وليتمم على المسلم مكارم الأخلاق كمال ورد عنه صلى الله عليه وسلم (إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)، بل وعمل على وترسخها في النفوس، ومن أعظم هذه الأخلاق الفاضلة التي جاء بها الإسلام وأمر بها النبي الكريم خلق العفة، والذي يقصد به كبح النفس وتدريبها عن ترك الشهوات والميقات، فالعفة مقام عال يضبط به المرء نفسه بالابتعاد عن كل ما يلوثها أو يلوث الحياة المطمئنة للمسلم لنفسه أو لغيره ويبعدها عن الله.

ومجالات العفة متعددة وكثيرة، لكنها تجتمع في الترفع عما لا يليق بالمسلم قولا وفعلا، والعفة من أخلاق الأنبياء والرسل حيث ذكر في أسئلة هرقل لأبي سفيان:(وسألتك ماذا يأمركم؟)، فزعمت “أنه أمركم بالصلاة، والصدق، والعفاف والوفاء بالعهد وأداء الأمانة” قال هرقل: وهذه صفة نبي. رواه البخاري (7) ومسلم (1773).

وقد حث الإسلام على العفة، وعن صون النفس من كل ما يعرضها للهوى في الحرام والمبيقات، وأمر بالعدل والإحسان وحفظ الأعراض حيث أمر الله -تعالى- بها المؤمنين والمؤمنات في القرآن الكريم؛ إذ قال -تعالى-: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّـهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ)، وفي أية آخرى قال -سبحانه-: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ)،

هل يجب الغسل أم تبديل الملابس التي أصابها المني؟

ممارسة العادة السرية

الفصل الثالث: فوائد ممارسة العادة السرية

مشاهدة دراسة القضية كلها ↖

في هذا الفصل سوف نتحدث حول العادة السرية من حيث فوائدها، هل فعلا هناك فوائد؟ وماهي هذه الفوائد إن وجدت؟

قد يقول البعض أن للعادة السرية الكثير من السلبيات مثل أنه قد ينمو شعرك في مناطق غير مرغوب فيها، أو ظهور رائحة الفم الكريهة، أو أنها قد تسبب العقم مستقبلا، بل هناك من يذكر أن العادة السرية قد تضعف الاتصال الجنسي بشريك حياتك، كل هذه الأمور رائجة في الأنترنت إلى حدود كتابة هذا المقال.

بالتأكيد كما ذكرنا في المقدمة، مقالنا محايد نحن قد قمنا بالبحث في مصادر موثوقة هدفنا أن نجعلك أنت من يقرر في ممارسة العادة السرية من عدمه، نحن لا ننصحك بتركها أو بفعلها تماما.

وبعد أن حددنا هذا الاتفاق دعنا نعرف ما هي فوائد ممارسة العادة السرية؟

تتذكرون حينما قلت لكم أن بعض الأزواج قد يلجؤون للعادة السرية للتخفيف من التوتر!، وعندما قلت لكم أن بعض الزوجات قد يلجئن للعادة السرية أثناء الدورة الشهرية! نعم هي كذلك لماذا؟ تعرف على الإجابة من خلال الأسطر التالية.

  • الإفراج عن التوتر الجنسي: عندما يمارس الشخص العادة السرية، ففي العادة فإنه يتعرف على ما يحبه وما لا يحبه، فيصبح مستعد جنسيا عندما يتعلق الأمر بالممارسة مع شريك الحياة، كما أنه هو في حد ذاته يعمل على أن تصل إلى هزة الجماع، فتشعر بإحساس شديد وبالمتعة والإفراج، لذا يمكن أن تكون العادة السرية وسيلة مفيدة للتخلص من أي توتر جنسي قد تكون قد تراكمت عليك.

وجدت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة الطب الجنسي أن هزة الجماع تطلق الأوكسيتوسين، والذي يساهم في انخفاض مستويات الكورتيزول في الجسم. وعندما تنخفض مستويات الكورتيزول، تنخفض كذلك مشاعر التوتر.

  • قد يزيد الاستمناء من الرغبة الجنسية لديك: الفكرة أنه كلما زاد الإنسان من حياة دورة الجنس لديه، كان له شعور ورغبة بالقيام بالمزيد منه، أي انه كلما مارست الجنس كلما كانت حاجتك له أكثر، قد تكون هذه الفكرة صحيحة ولكن ليس لها أي إثبات علمي إلى حدود اللحظة.
  • يمكن أن يساعد أيضا في تقلصات الدورة الشهرية: من الناحية البيولوجية، عند اقتراب الدورة الشهرية للمرأة تبدأ عضلات الرحم في التقلص الشيء الذي يسبب الشعور بالكثير من الأوجاع بالنسبة للمرأة، قد تساعد العادة السرية المرأة في أن تتخلص من هذه الأوجاع، بفعل ممارسة الجنس أو الاستمناء في حالتنا هذه، الشيء الذي يدفع الجسم إلى تحرير (الدوبامين، الأوكسيتوسين، والسيروتونين)، وقد يساعدان على الراحة أيضا.

وهناك الكثير من النساء التي تتقوى لديهم الرغبة الجنسية خلال العادة الشهرية، ما سبب ذلك، خلص مجموعة من العلماء خلال دراسة أجرية سنة 2013 إلى أن جسم الأنثى يفرز هرمونات مثل الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون وDHEA خلال أيام الدورة الشهرية، تلعب هذه الهرمونات دورا مهما في شعور الأنثى بالرغبة في الجماع.

قد تشعر بعض النساء في الرغبة الجنسية خلال فترة الحيض، بسبب نزول الكثير من الدم من مناطق الجسم نحو المناطق التناسلية، قد يؤدي وصول الدم بكثرة إلى هذه المناطق إلى جعلها أكثر حساسية واحتقانًا، الأمر مشابه إلى حد كبير عندما يكون قضيب الرجل في الصباح منتصب بفعل وصول الكثير من الدم نحو القضيب.

  • العادة السرية أكثر أمانا من العلاقات الجنسية العابرة: تنتشر العلاقات الجنسية العابرة في المجتمع الغربي بكثرة، وفي مجتمعنا العربي أصبحت تعرف ارتفعا ملحوظا، وتحمل هذه العلاقات خطر كبير من حيث أن الشخص قد يصاب ببعض الأمراض المنقولة جنسيا، مثل الإيدز، غير أنه عند ممارسة العادة اسرية فأنت في مأمن من هذه الأمراض الخطرة التي قد تصيبك.
  • قد تساعد العادة السرية في طول العلاقة الحميمة مع زوجتك: قد يكون الرجل لم يمارس العلاقة الحميمية لمدة طويلة مع زوجته فيرغب في ممارسة العلاقة معها ولكن قد يعاني في المرة الأولى من القذف دون إمتاع الزوجة، يمكن أن يستمنى الرجل قبل ان يدخل في علاقة حميمة مع زوجته الشيء الذي يجعله يطيل العلاقة الحميمية مع زوجته لفترة أطول وأن يصلوا مجتمعين إلى رعشة الجماع.

ليس شرط أن تستمني بيدك، فيمكن للرجل أن يستمني بيد زوجته قبل عملية الإيلاج، لا تقلق فربما تحب زوجتك ممارسة الجنس بهذه الطريقة، أو قد يساهم في إمتاعها هي أيضا.

يمكن أن تستمني بين أفخاذ زوجتك، مثلا أن يأتي زوج فتنام الزوجة على قفاها فيستمنى بين أفخاذها، هذه الطريقة قد تجعلها هي الأخرى تشعر بلذة الجماع قبل أن تقوم بالممارسة الكاملة معها.

قد تشعر المرأة باللذة في مختلف مناطق جسمها وليس عيب أن تقوم بالاستمناء خلال منطقة معينة من جسمها، فتشعر هي باللذة لكسر روتين العلاقة الحميمية الاعتيادية، وتساعد الزوج على طول الممارسة خلال إيلاج القضب في العلاقة الكاملة.

  • الاستمناء يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات: ليس شيء مؤكد إلى حدود الساعة في أن استمناء الرجال قد يساعدهم في تجنب خطر الإصابة بأمراض البروستات، لكن في الكثير من مواقع الصحة العالمية تقول إنه هناك احتمال أن العادة السرية قد تساعد في تجنب احتمال الإصابة بسرطان البروستات.

وجد الباحثون أن الرجال الذين مارسو العادة السرية (على الأقل 21 مرة في الشهر) لديهم فرصة أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان البروستاتا ، مقارنة بأولئك الذين فعلوا ذلك بشكل أقل (4 إلى 7 مرات في الشهر).

أضرار العادة السرية

الفصل الرابع: أضرار العادة السرية

مشاهدة دراسة القضية ↖

سوف نتعرف في هذا الفصل عن الأضرار التي تسببها العادة السرية

تتناول بعض الدراسات بعض الأثار السلبية حول ممارسة العادة السرية:

الشعور بالذنب

نتيجةً لما يعرفه العديد من الأشخاص من معتقدات دينية، وثقافية، وتعارض الاستمناء وتصفه بالعادة غير الأخلاقية أو السيئة؛ فإن هؤلاء الأشخاص يشعرون بالذنب عند ممارسة العادة السرية.

الإدمان على العادة السرية

قد يصاب بعض الأشخاص بإدمان على العادة السرية، أو ما يسميه البعض ” إدمان الجنس”. ومع ذلك، لم يتم التعرف على هذا المصطلح في “الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية” ( DSM-5 ) ولا يعتبره البعض إدمانًا حقيقيًا.

ممّا يؤدي إلى تراجع قدراته على التركيز عند ممارسة عمله، أو أنشطته اليوميّة، أو حياته الاجتماعيّة، بحيث أن الشخص يجهد عقله وبدنه في التخيل وممارسة الإستمناء، وقد يقلل ذلك من أن يكون شخصًا اجتماعيا ومنتجا، فقد يحول هذا الإدمان دون انخراط الأشخاص في العمل، أو المدرسة، أو المناسبات الاجتماعية، كما يمكن أن يؤثر على مسؤوليات الأشخاص، في والعلاقات العاطفية والزوجيّة وقد يُسبب تفككها في حالة التأثير السلبي الكبير.

إضافةً إلى ما يُسببه من شعورٍ بالضيق خصوصًا عندما يصبح إدمانا يجبر الشخص نفسه عليه أو يتعارض مع حياته الطبيعية، وقد يرتبط إدمان العادة السرية ناحية أخرى باضطراب الوسواس القهري (بالإنجليزية: Obsessive Compulsive Disorder) لما يحمل الاستمناء من مخاطر وجوب تكرار لذات للشعور بالنشاط مرات عديدة،

وفي العديد من الحالات يواجه الشخص صعوبة في التوقف عن ممارسة العادة السرية؛ وقد يعزز لديه مشكلتين بدوره إما الشعور بالإحباط من كثرة المحاولات التوقف عن الاستمناء أو قد تتسبب المحاولات الكثيرة للتوقف عن العادة السرية في زيادة مستوى الرغبةَ في التكرار والاستمرار والشعور باللذة وحلاوة الرعش ة الجنسية، أو يمكن قد تولد شعورًا بالعجز عن التوقف.

ملاحظة:

في حال لا قدر الله شعرت بعدم القدرة على التوقف عن ممارسة العادة السرية، ننصحك بزيارة أخصائي لعلاج السلوك أو أخصائي الأمراض الجنسية، قد يكون الأمر عادي في حال كانت فقط رغبة كبيرة في ممارسة العادة السرية ومحاولة الشعور بالنشوة الجنسية ولكن إن تخطى ذلك الحدود ووصل لمرحلة الإدمان والشعور بالعجز عن التوقف خاصة إن كان الشخص متزوجا

الجروح والالتهابات

إن ما قد يفعله البعض من ممارسة العادة السريّة بشدّة، أو عنف، أو استخدام أدوات مؤذية، أو الدعك بشكلٍ مبالغٍ فيه، يمكن أن يتسبّب بالألم، والجروح، والالتهابات، وظهور الكدمات، والتهيّج خاصّة في منطقة المهبل لدى النساء، وقد تُعاني النّساء من العدوى نتيجةً لذلك.

الإصابة بالأمراض الجنسية

قد لا تتسبّب ممارسة العادة السريّة الذاتيّة أو باستخدام الأدوات الخاصّة بالشخص نفسه أيّ أمراضٍ جنسيّة، ولا يمكن أن يتسبّب بحدوث الحمل حتى، إلّا أن مشاركة الآخرين أدواتهم أو لمس أعضائهم التناسليّة يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا (Sexual Transmitted Diseases)؛ حيث يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق سوائل الجسم؛ كالمني وإفرازات المهبل

إنتفخات في القضيب

إنّ ممارسة الرجال العادة السريّة بشكلٍ متكرر خلال فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة قد يتسبّب بانتفاخ القضيب وهذا ما يُعرف علميًا بالاستسقاء أو الوذمة (بالإنجليزية: Edema)؛ وبشكلٍ أدقّ يُمكن تعريف الوذمة على أنّها انتفاخ الأنسجة الناتج عن احتباس السوائل داخلها.

تقليل الرغبة في العلاقة الزوجية الطبيعية

على رغم من أنه ليس هناك حقيقة علمية تتبث أن الإستمناء قد يسبب النفور في العلاقة الجنسية الزوجية، إلا أن ممارستها باستخدام المواد الإباحية (Pornography) أو بالإستخدم الدمى الجنسية ( Sex Dolls) قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك.

أنظر بقية التفاصيل

العجز الجنسي والتأثير في القدرة على الحمل

تشير بعض الدراسات إلى أن الاستمناء مرتبط بالعجز أو الضعف الجنسي لما يسببه من ضعف في استثارة الجهاز العصبي والأعضاء التناسلية، حيث يمكن أن يسبب إدمان الإستمناء ضعف الانتصاب عند الرجال نتيجة لوهن الأنسجة العضلية في القضيب وتضاؤل قوتها، أو قد يؤدي إلى تأخر حدوث الانتصاب، وقصر المدة التي يبقى فيها العضو الذكري منتصبا نتيجة وجود ضعف على مستوى الحبل الشوكي (Spinal Cord)،

بينما من جهة أخرى الربط بين الإستمناء وتدني فرص الحمل يعود إلى التأثير السلبي لالإستمناء في الرحم؛ حيث تُضعف العادة السرية الرحم عند الإيناث وتجعله غير قادرٍ على احتواء الجنين وتشير بعد الدراسات أنها قد تزيد من احتمالية الإجهاض في فترات الحمل الأولى (Miscarriage).

وأجوبة في العادة السرية

الفصل الخامس: أسئلة وأجوبة في العادة السرية

مشاهدة دراسة القضية ↖


هناك العديد من الادعاءات الغريبة عن العادة السرية، على سبيل المثال أنها تسبب العمى والجنون وحب الشباب وحتى نمو الشعر.

نحن نفرز الحقيقة من الأسطورة ونجيب على أسئلتك حول ما يمكن القول أنه أحد أكثر الأنشطة الجنسية شيوعا في العالم وخاصة الوطن العربي.

يتضمن الاستمناء إثارة نفسك جنسياً عن طريق لمس أعضائك التناسلية. يمكن لكل من الرجال والنساء ممارسة العادة السرية ، ويمكنك ممارسة العادة السرية لنفسك أو لشخص آخر.

هل الاستمناء طبيعي؟

نعم. بصرف النظر عن المتعة التي تمنحها ، يمكن أن تساعدك العادة السرية على تعلم ما تحبه وما لا تحبه جنسيًا. يمكن للرجال أيضًا استخدام العادة السرية لتعلم كيفية التحكم في هزات الجماع ، بينما يمكن للنساء معرفة ما يساعدهن على تحقيق النشوة الجنسية. يستمني العديد من الأزواج معًا ويجدونها جزءًا ممتعًا جدًا من علاقتهم. الأشخاص الآخرون لا يفعلون ذلك ، ولا بأس بذلك: إنه اختيار شخصي.

ما هو القذف؟

يحدث القذف عندما يخرج السائل المنوي من القضيب عندما يكون الرجل في هزة الجماع. يوجد عادة حوالي 5 مل من السائل ، ولكن قد يكون هناك المزيد ، خاصة إذا لم يقذف الرجل لبعض الوقت. يمكن للمرأة أيضًا أن تقذف السائل ، لكن هذا أقل شيوعًا من الرجال.

هل الاستمناء آمن؟

نعم، لا تسبب العادة السرية العمى أو الجنون أو حب الشباب ولن تجعل الشعر ينمو على راحة يدك، لا يوجد خطر من حدوث حمل أو الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ومع ذلك، هناك خطر حدوث الحمل مع الاستمناء المتبادل إذا تم نقل الحيوانات المنوية إلى المهبل على أصابعك أو أصابع شريكك.

هناك أيضًا خطر الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا إذا لمست الأعضاء التناسلية لشخص آخر ثم لمست أعضائك التناسلية. وذلك لأن العدوى المنقولة جنسيًا يمكن أن تنتقل من خلال السائل المنوي أو السائل المهبلي.

هناك خطر الإصابة بالعدوى إذا كنت تستخدم الألعاب الجنسية أثناء ممارسة العادة السرية وكان شخص آخر مصاب بعدوى منقولة جنسيًا قد استخدمها من قبل. يمكن تسمية أي شيء يستخدم في ممارسة الجنس بلعبة جنسية، سواء كانت مصممة لهذا الاستخدام أم لا. إذا كنت تشارك الألعاب الجنسية، يجب اغسلها بين كل استخدام، ولا تنسى وضع واقيًا ذكريًا جديدًا.

هل يمكن أن تؤذي نفسك عند ممارسة العادة السرية؟

من غير المحتمل أن تتسبب في أي ضرر لنفسك ، على الرغم من وجود خطر حدوث وجع أو جروح أو كدمات إذا مارست العادة السرية بشدة أو بقوة شديدة أو استخدمت شيئًا قد يؤذيك أو يسبب لك الضرر. يقلق الرجال أحيانًا بشأن إمكانية كسر القضيب. هذا نادر الحدوث ويحدث فقط عندما يكون القضيب المنتصب ملتويًا بشدة ، وعادة من قبل شخص آخر.

هل تؤثر العادة السرية على عدد الحيوانات المنوية؟

لن يؤثر الاستمناء على قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية. لن ينفد الرجال من الحيوانات المنوية، لأنهم ينتجونها باستمرار وفقا لما تشير إليه هذه الدراسة المنشورة على الموقع الرسمي لإنجلترا، فبعد أن ينزل الرجل السائل المنوي، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتمكن من القذف مرة أخرى. هذا أمر طبيعي ولا يعني وجود أي خطأ في منظموة انتاج السائل المنوي.

يقل بطيعة الحال حجم الدفق المنوي بين القدف الأول والثاني والثالث وهكذا، لأن من الطبيعي ذلك حتى أثناء وجود العلاقة الزوجية العادية، فلا تقلق من نفاذ السائل المنوي الخاص بك لأن الجسم سيجدده بعد فترة من الزمن، فقط إلتزم بممارسة الرياضة والأكل الصحي، وتجنب الإكثار من الإستمناء حتى لا تصاب بالإدمان أو تترخى أنسجة عضوك الذكري.

هل يمكنك ممارسة العادة السرية كثيرا؟

الاستمناء غير ضار، ولكن إذا قمت به كثيرًا ، فقد تشعر بألم في أعضائك التناسلية. إذا قام الرجال بذلك كثيرًا في فترة زمنية قصيرة ، فيمكنهم الحصول على انتفاخ مثير للقلق قليلاً في القضيب ، يسمى الوذمة ، ناتج عن السوائل في الأنسجة. التورم لا يختفي في غضون يوم أو يومين. ومع ذلك ، إذا كنت تشعر بالحاجة إلى ممارسة العادة السرية تتعارض مع حياتك اليومية ، فقد يساعدك التحدث إلى طبيب عام

هل تسبب العادة السرية تساقط الشعر؟

باختصار لا – لا يوجد دليل علمي على أن العادة السرية تسبب تساقط الشعر.

قد تأتي هذه الأسطورة من فكرة أن السائل المنوي يحتوي على مستويات عالية من البروتين ، وبالتالي مع كل قذف ، يفقد الجسم البروتين الذي يمكنه استخدامه لنمو الشعر.

بينما صحيح أن السائل المنوي يحتوي على نسبة عالية من البروتين – تقريبًا 5.04 جرام من البروتين لكل 100 ملليلتر (المصدر) من السائل المنوي – كل قذف يحتوي فقط 3.3 إلى 3.7 ملم (المصدر) السائل المنوي ، وهي كمية قليلة نسبيًا.

نظرية أخرى هي أن العادة السرية تزيد من هرمون التستوستيرون، والذي بدوره يزيد من مستويات هرمون مرتبط بتساقط الشعر يسمى ديهدروتستوستيرون .

ومع ذلك ، أظهرت دراسة من عام 2001 أن الذكور البالغين لديهم بالفعل زيادة (المصدر) في مستويات هرمون التستوستيرون بعد الامتناع عن ممارسة العادة السرية لمدة 3 أسابيع. هذا يعني أن مستويات هرمون التستوستيرون قد ترتفع بالفعل إذا تجنب الشخص القذف.

في كلتا الحالتين، لا يوجد دليل يشير إلى أن العادة السرية تزيد من مستويات الديهدروتستوستيرون.

متى تكون العادة حلال؟

متى تكون العادة حلال؟ يسأل الكثير من الأشخاص في العالم العربي والاسلامي، عن حكم شرعي في مسألة متي تكون العادة حلال؟ سوف نعرض هذه المسألة بالتفصيل من خلال الفقر التالية:

1- متى تكون العادة حلال للعزباء في رمضان؟

أجمع فقهاء الإسلام على حرمة ممارسة العادة السرية في نهار رمضان ولا خلاف في ذلك على اطلاق، فالصيام هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الشمس إلى مغربها، وهنا قد يسأل سائل عن حكم العادة السرية في ليل رمضان، في الحقيقة أثناء بحثي عن هذا الموضوع ونظرا لإختلاف المناهج السنية في تحديد حكم واحد حول مسألة العادة وجدت نفسي مجبرا على أن اعطي رأي الشخصي وخاصة في مسألة العادة السرية في ليل رمضان وهو كتالي:

بما أن رمضان شهر العبادة والتقرب لله فإن قولي هو الإبتعاد عنها سواء في ليل أو النهار، فشهر رمضان هو شهر مغفرة وشهر إجتهاد للإنسان حتى يحصل على توبة من الله و فضل كبير، وأن يبتعد عنها على الأقل في ايام رمضان وينشغل الإنسان بالذكر والعبادة وغيرها من الطاعات، ومن لديه القدرة على النكاح أنصحه به لأنه أحصن له و أفضل للنفس والبدن، ومن جهة أخرى أن العادة السرية ليست حلا دائما بل هي حل ترقيعي لمشكلة عدم إستفراغ المني ونزول الشهوة ولا ضير في أن يصبر الفتى أو الفتاة حتى حصول ذلك عن طريق الإستحلام.

وحتى أن تبرير الذي جاء به أغلب الفقهاء في الإسلام الذين قد أباحوا العادة فإنهم أخذو بقاعدة أخف الضررين على المسلم وهو ليس حكما شرعيا ورد فيه نص سواء في القرأن أو السنة إذن مسألة صوابهم محل تقدير، وقد أباحها الفقهاء على وجه الإضطرار على أن يكون الإنسان خائف من الوقوع في الإتم الأكبر وهو الزنا، ولا ينبغي أن نقيس المضطر على غير المضطر وحتى في الإضطرار هناك مراتب، فما الداعي مثلا من الشخص وهو جالس في جوف الليل داخل غرفته من الإضطرار؟ فقد يسمع شخص ما الإضطرار فيحسب أن كل ما جاءته نزوة يفرغها في العادة السرية.

2- متى تكون العادة حلال للمتزوجة؟

إن القول واحد في مسألة حرمة العادة السرية سواء للمتزوجة وغير المتزوجة، ولكن بالضرورة يجب أن لا نضيق على الناس دينهم والدين رحمة، فيختلف الحال من زوجة إلى أخرى، فمثلا تلك التي تكون لديها رغبة أكبر وزوجها لا يأتيها بذلك؟ والتي يكون زوجها غائب؟ فهل نجعل الكل في سكة واحدة؟ إذن تختلف الضروف من حالة إلى أخرى وبالتالي يختلف حكم كل واحدة منهم؟ فإذا اردنا أن نقوم بإصدار حكم لا بد أن نقيسه في زمنه وسياقه، وليس على الزوجة أن تبحث عن فقيه يميع حكم العادة السرية لها ويبحها، فتأخد الزوجة الحكم كأنه منحة لها، وعلى العكس الإنسان وخاصة المتزجة يجب عليها أن تنظر في عمق المشكلة هي:

  • نفترض أنه قد تم إباحة العادة السرية لها لضروف معينة وفي سياق مثلا أنها مضطرة لذلك، بخصوصياتها هي، فيجب أن تنظر هي إلى تأثير ذلك على إستقرار علاقتها مع زوجها مع أولادها، فربما قد تجد الحل في أن تحاول مناقشة زوجها في طبيعة نشوتها ورغبتها، وهنا أيضا لا ننكر أنه ينبغى على الزوج أن يكون متفقها وليس جاهلا، فمثلا قد يرى الزوج أن مجرد مصارحة زوجته له بمدى رغبتها نها من الممكن أن تخونه في يوم من الأيام لقصره عن إتيان حاجتها، وكذلك والعكس صحيح، أو قد يرى أنها تراه ليس رجلا، فللأسف هناك الكثير من الرجال يري أن الرجولة هي الفحولة وعدد مرات تكرار العلاقة الزوجية وطول القضيب، وصراخ الزوجة من الألام، هذه الأشياء لا ينكرها عاق أنها موجودة في عالمنا.
  • وهذه الأفكار ليس من أسلافنا بل هي دخيلة عن ثقافتنا العربيى المنفتحة والتي نجد بعض بقاياها في روافد الأدبية للقصة والشعر كما ذكرها تمتم البرغوثي في هذا الفديو وقد لخص جوهر المشكلة:
  • وقد لا تكون العلاقة زوجية بخصوصيات معينة قابلة لبعض الحلول إلا حل واحد وقوع الزوجة في الزنا أو أن تأتي شهوتها في العادة السرية، وقد يقول البعض هل لها بالطلاق والبحث عن غيره؟ قد يكون حلا من الحلول ولكن ليس حلا لكل علاقة زوجية بها هذا النوع من المشاكل، فبعض قد ترى الطلاق عار على اهل الزوجة، ولا يفهم عمق المشكلة غير الزوجة التي تكون غارقة في همومها الشخصية والإجتماعية خاصة في حال وجود الأبناء.
  • لا يعني أن المرأة التي تكون غير متزوجة أفضل حالا من التي تكون متزوجة فعلى العكس، لو رأينا الأمور من أعلى قليلا لوجدنا أن وقوع المتزوجة في الزنا هذا أكبرر من وقوع غير المتزوجة في الزنا؟، من هذا المنطلق أرى أن الإجماع المطلق على تحليل العادة للسرية للمتزوجة من غير المتزوجة لا يكون أقرب للصواب لو أننا فقط إفترضنا إباحة العادة على وجه القيام بتحصين المرأة والرجل، بل في الحقيقة أن المشكلة أعمق من وضع حكم موحد يسري على الكل.
  • من ناحية أخرى فإن من أباحوا العادة من الفقهاء كانوا قد قاسوا في ذلك على أن الزمن قد تغير في زمنهم وأن الفتن قد كثرت على المراء فالأولى أن نقي الناس المفسدة الأكبر، فما بال هذا الزمن إذن؟
  • ولكن للرجوع إلى صلب الموضوع وظاهره فإن المعتقد الديني قد أوجد حلا لقضاء الحاجة من الشهوة، وهي عن طريق الزواج ولم يمكن المسلم من طريق أخر لقضاء الشهوة غيره، لرغبة الإسلام في الترغيب للزواج والحث عليه حتى تكبر الأمة ويزدهر الخير ويزيد في المعروف معروفا فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج)، إذن قضاء الحاجة يكون حرام أو إن لم ينص على ذلك نص. وقد جعل الله الشهوة في الإنسان حتى يتحمل بها مشاق الزواج، لأنه لولا الرغبة وقضاء الوطر ما تزوج الإنسان فإذا كان هناك منفذ أخر الزواج للرغبة فما الداعي للزواج.

إذن بشكل عام أنا أرى بحرمة العادة السرية على إطلاقها ولكن الرخصة دائما موجودة في المحرمات إلا أن الإنسان لو صبر و إتقى خير له، والله تعالى أعلم.

هل العادة السرية حرام ام حلال؟|الشيخ:سعد العتيق.

3- أثر ممارسة العادة السرية في ليل رمضان

على المسلم أن يغتسل إذا مارس العادة السرية في ليل رمضان،

وهنا نكون قد وصلنا لختام هذا الموضوع وهو المتعلق بالعادة السرية، ونتمنى أن نكون قد وفينا حقكم في جمع الكثي من المعلومات الطبيبة والعلمية والدينية فيها، ونحن لا نحرم أو ننصح أو نقول بأي شكل من الأشكال رأي أو توجيه، وعند مناقشتنا لأمر الأضرار العادة السرية والفوائد حتى ننصف الحق إذا كان حقا.

ولا يعني ذلك منا أبدا أننا نحللها أو نحرمها الأمران عندنا سيان، فالمسؤول عن الأحكام الشرعية هم العلمائنا المسلمين هم من لديهم الصبغة والعلم الكافي للتحليل والتحريم، فلا يمكن أن للجوء في حالة المرض الإنسان في احد أعضاء بدنه إلى الطبيب البيطري بل للطبيب المختص حتى يرى العلة ويعطي العلاج المناسب وكذلك على المسلم أن يأخد أمور دينه من الكتاب والسنة وفي حال عدم المقدرة بسؤال أهل العلم لقول الله تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)). الأنبياء

اقرأ أيضا: الطريقة الشرعية للدخول على الزوجة.. تعرف على أبرز 3 مشاكل قد تواجهك في ليلة الدخلة

علي لمباركي

علي لمباركي مدير SEO لموقع علم وموقع المغرب اليوم سبقا، حاصل على الدكتواه في القانون الإداري والمالي، من جامعة محمد الخامس الرباط، كاتب سابق لدى مجلة تحسين محركات البحث، لدي إهتمامات عديدة ومتنوعة. رحلتي في الكتابة وتحسين الظهور في محركات البحث بدأت في سنة 2015 عندما طرحت سؤال في نفسي لماذا ألجئ إلى جوجل حتى أبحث عن معلومات تخص مواضيع بحثي، وكانت هذه هي نقطة الإنطلاق التي جعلتني أتقدم في الدفعة الثانية للمدرسة المختصة في علوم الحاسوب 1337.ma بعدها بقيت أبحث عن كل ما هو جديد في عالم التسويق الإلكتروني.

‫2 تعليقات

    1. نشكرك على تعليقك سيد ناصر، في هذا الدليل قمنا بمناقشة كل الامور من الجانب الديني والاجتماعي والفقهي، ورئينا محايد تماما حول موضوع العادة السرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى