الجراحة التجميلية للأنفالعناية بالانف

التغيرات التي تحدث في الضحك بعد عملية تجميل الأنف

عندما تنظر في المرآة وتبتسم ، قد تلاحظ أنفك يتغير سواء كان في الحجم أو الشكل أو المظهر، وهذا الارتباط بين الأنف والفم يجب أن يؤخذ في الاعتبار، حيث يتساءل العديد من المرضى الذين يفكرون في إجراء جراحة تجميل الأنف كيف يمكن أن تتغير ابتسامتهم بعد العملية ولحسن الحظ ، لا يوجد ما يدعو للقلق تقريبًا ، خاصةً عندما يتم إجراء العملية من قبل جراح تجميل من ذوي المهارات العالية والخبرة حيث يقوم بمساعدة المرضى على الشعور بمزيد من الثقة ، والتنفس بشكل أكثر راحة ، وحب مظهرهم دون التضحية بجمالهم الطبيعي وابتسامتهم وغيرها من الميزات وفي هذا المقال سنتعرف التغيرات التي تحدث في الضحك بعد عملية تجميل الأنف.

كيف يمكن أن تحسن عملية تجميل الأنف من مظهري؟

تحسن عملية تجميل الأنف من مظهري
تحسن عملية تجميل الأنف من مظهري

نظرًا لأن الأنف يلعب دورًا بارزًا في مظهرك العام، يمكن أن تؤدي التحسينات الطفيفة إلى تحسين الانسجام والتوازن بين ميزات وجهك بشكل كبير، ومع كل إجراء من عمليات تجميل الأنف، يهتم الطبيب بالاستماع إلى مخاوفك ومناقشة النتيجة المثالية وتخصيص الإجراء الخاص بك لتلبية احتياجاتك مع الحفاظ على جمالك الطبيعي وهويتك الشخصية. 

تشمل الشكاوى الشائعة التي يمكن معالجتها أو تصحيحها من خلال جراحة تجميل الأنف ما يلي:

  • فتحات الأنف واسعة جدا.
  • يبدو الأنف رجوليًا جدًا.
  • فتحات الأنف ضيقة جدا.
  • الأنف يبدو أنثوي جدا.
  • الأنف كبير جدا.
  • نتوء في جسر الأنف.
  • أنف معوج.
  • أنف غير متماثل.
  • أنف مسطح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد عملية تجميل الأنف في تحسين وظيفة الأنف لدى المريض على سبيل المثال، قد يكون المرضى الذين يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، أو تورم القرينات، أو التنفس المعوق، أو استئصال التوربين، أو أي نوع آخر من عمليات تجميل الأنف الوظيفية.

هل ستغير عملية تجميل الأنف ابتسامتي؟

  • بعد عملية تجميل الأنف مباشرة، قد يعاني المرضى من خدر وتورم في منطقة الأنف والشفتين العليا، مما قد يؤثر بشكل مؤقت على مظهر ابتساماتهم. 
  • وقد يكون هذا الأمر مخيفًا في البداية، ولكن يمكن للمرضى أن يطمئنوا إلى أن التورم سيزول وأنهم سيستعيدون الإحساس الطبيعي وتستغرق هذه العملية عادةً عدة أسابيع أو حتى أشهر.
  • بالنسبة للمرضى الذين لديهم طرف أنفي يتغير بشكل كبير مع ابتسامتهم – غالبًا ما يشار إليها باسم الطرف الديناميكي – قد يوصي الطبيب باتباع نهج جراحي يتضمن قطع العضلات الصغيرة التي تربط الاثنين.
  •  مرة أخرى، قد يؤدي هذا إلى تغييرات طفيفة ومؤقتة في الشفة العليا للمريض وابتسامته، ولكن يجب أن يتم حل هذه التغييرات بسرعة نسبية من تلقاء نفسها.
  • ربما يكون التغيير الأكثر بروزًا بعد عملية تجميل الأنف هو أن ابتسامة المريض وملامح الوجه الأخرى ستكون متوازنة بشكل أفضل، مما يمنحهم مظهرًا عامًا أكثر طبيعية وإرضاءً وجاذبية.

ستظل ابتسامتك تتألق بعد عملية تجميل الأنف مع جراح التجميل الماهر وذوي الخبرة، حيث يمكن للمرضى أن يطمئنوا إلى أن ابتسامتهم فتكون أكثر بروزًا وجمالًا بعد تحسين أبعاد وجهك من خلال جراحة الأنف. 

اقرأ أيضا:

ما هو حكم الشرع في عملية تجميل الأنف للضرر النفسي؟

 متى تعود ابتسامتي إلى طبيعتها بعد عملية تجميل الأنف؟

 متى تعود ابتسامتي إلى طبيعتها بعد عملية تجميل الأنف
متى تعود ابتسامتي إلى طبيعتها بعد عملية تجميل الأنف

يقول أحد المرضى الذين خضعوا إلى عملية تجميل الأنف:

 لقد كنت أتعافى بسرعة كبيرة ولم أواجه أي مشاكل حقًا،ولكن لقد لاحظت أنه بعد الجراحة، تغيرت ابتسامتي. 

الآن، عندما أبتسم، لا ترتفع شفتاي العليا بالقدر الذي كان من قبل ولا تظهر الأسنان العلوية ولا تبدو ابتسامتي كما كانت، بل تبدو غريبة جدًا جدًا. لماذا هو على هذا النحو، هل هو طبيعي؟ إذا كان الأمر كذلك، فكم من الوقت قبل أن تعود ابتسامتي إلى وضعها الطبيعي؟ “

يجيب على هذا التساؤل أحد الأطباء جراحات التجميل ذوي الخبرة:

  • بعد عملية تجميل الأنف، يمكن أن تحدث بعض الأشياء التي يمكن أن تؤثر على ابتسامتك.
  •  إذا تمت الجراحة في قاعدة أنفك أو أسفل العمود الفقري (جسر الجلد بين فتحتي الأنف)، يمكن أن يؤثر التورم على الشفاه ويسبب هبوطها قليلاً بشكل مؤقت. 
  • مع شفاء التورم، والذي قد يستغرق بضعة أشهر، ستعود الشفة إلى وضعها الطبيعي.
  •  في بعض الأحيان، إذا تم إجراء عمل مكثف في هذه المنطقة، فإن العضلات المسؤولة عن شد الشفة العلوية تضعف مؤقتًا، وهي حالة ستعود أيضًا إلى طبيعتها على مدار أشهر. 
  • إذا لم تتحسن المشكلة بحلول عام واحد، فيجب أن يعيد الجراح تقييمك. 

ويقول أيضا: 

  • في بعض الحالات، قد يضع الجراح طعم بين فتحتي أنفك لتوفير مزيد من الدعم لطرف الأنف. 
  • ويكون أحد المضاعفات النادرة هو انزلاق الطعم للأمام والأسفل باتجاه الشفة. 
  • بشكل عام، يعد هذا موقفًا غير معتاد للغاية، ولكن في حالة حدوثه، يمكن تصحيحه بسهولة من خلال إجراء إصلاح بسيط. 
  • الشيء الآخر الذي يجب مراعاته هو أنه إذا تم رفع طرف الأنف، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور شفة علوية طويلة بعد عملية تجميل الأنف ومع ذلك، لا ينبغي أن يتسبب في سقوط الشفة وتغطية أسنانك.

اقرأ أيضا:

هل يتغير شكل الأنف الخارجي في عملية تعديل الحاجز الأنفي؟

هل تؤثر عملية تجميل الأنف على صوت المريض؟

يقول أحد المرضي “رفضت إجراء عملية تجميل الأنف لأنها كانت تخاف أن يؤثر ذلك على صوتها”، ولقد كان هذا مصدر قلق مشترك، خاصة بين أولئك الذين يعتمدون على صوتهم مهنياً وفي الواقع، تشير دراسة حديثة إلى أن جراحة الأنف يمكن أن تؤثر على الصوت الناتج من الأنف، لكن هل سيكون للجراحة تأثير عميق؟

 في حين أنه من المستحيل تحديد كيف يمكن أن تؤثر عملية تجميل الأنف على صوتك، حيث يتفق معظم الخبراء على أن التغييرات في الصوت تكون ضئيلة للغاية. وفي بعض الحالات يمكن للعملية أن تسد المسالك الهوائية ونتيجة لذلك، قد يبدو الصوت أقل في الأنف. ومرة أخرى، سيؤدي اختيار الجراح المناسب إلى تقليل مخاطر حدوث تغيرات في الصوت.

في حين أن عملية تجميل الأنف قد تؤثر على ابتسامتك وصوتك، فلا ينبغي بالضرورة أن تؤثر على قرارك في إجراء جراحة الأنف. بشكل عام، تكون التأثيرات الثانوية خفية وليست دائمة. بالنسبة للكثيرين،كما أن المقايضات قصيرة الأجل تستحق الفوائد الدائمة للنتائج النهائية.

عندما تفكر في عملية تجميل الأنف، فقد تتساءل عما إذا كانت ابتسامتك ستتأثر على المدى الطويل. والخبر السار هو أنه في يد جراح تجميل خبير في جراحة الأنف، ستظل قادرًا على الابتسام بثقة بعد العملية.

التعافي بعد الجراحة وعلاقته بالابتسامة

فيما يلي بعض الطرق المحددة التي قد يرتبط بها الإجراء أو التعافي بابتسامتك: 

  • التورم: لا تقلق، إنه مؤقت فقط حيث تعتمد درجة التورم علي اختلاف ابتسامة المريض على مستوى التورم الناتج عن الإجراء.
  • بعد إجراء عملية تجميل الأنف، لا تتفاجأ إذا تأثرت ابتسامتك مؤقتًا بتورم ما بعد الجراحة حيث أنه يكون مؤقت وستعود ابتسامتك إلى طبيعتها بعد أن يتلاشى التورم الأولي. 
  • عندما يكون لديك ما يسمى “الطرف الديناميكي” إذا كان أنفك يميل إلى التدلي عندما تبتسم، وإذا كان هذا أحد الأشياء التي ترغب في تغييرها من خلال عملية تجميل الأنف، فقد يوصي جراح التجميل الخاص بك بقطع عضلة الحاجز الخافضة، الواقعة بين الأنف وعضلات الشفة العليا.
  • يشعر العديد من المرضى بالقلق من تحرير هذه العضلة حيث يمكن أن يؤثر بشكل دائم على ابتسامتهم، لكن لا تكون جزءا رئيسيا من مجموعة العضلات التي تسمح لك بالابتسام ولن يعيق شق هنا حركة شفتك العليا بشكل دائم وتكون ابتسامتك آمنة في يد جراح تجميل أنف متمرس.
  • إذا قررت أنت وجراحك أنه من الضروري تحرير الحاجز المثبط للحصول على النتائج التي تريدها، فسيكون الشق صغيرًا جدًا وستتم إعادة توصيل العضلات أثناء عملية الشفاء. 
  • خلال هذا الوقت، قد تكون شفتك العليا قد تأثرت وظيفتها وإحساسها، ولكنها ستستأنف الوظيفة الطبيعية في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

هل من السيئ أن تضحك بعد عملية تجميل الأنف؟

على الرغم من أن الضحك بعد عملية تجميل الأنف يبدو أمرًا طبيعيًا إلى حد ما، حيث يتفق الخبراء عمومًا على أن الابتسام أو الضحك في بعض الأحيان لن يضر بنتائج الجراحة، ولكن ينصح بعدم الإفراط في الضحك خاصة في الأسابيع الأولى. لماذا ا؟ لأن الكثير من تعبيرات الوجه يمكن أن تضغط على خيوطك، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة بالنسبة لك.

ماذا عن الضحك الشديد والبكاء والتثاؤب؟

  • من المحتمل ألا يؤدي الضحك أو التثاؤب من حين لآخر إلى إتلاف أنفك أثناء الشفاء، ولكن كلما قلت ذلك، كان ذلك أفضل – وحاول ألا تضحك بشدة! 
  • في كل مرة تبتسم أو تضحك، تنخفض العضلات الصغيرة التي تربط طرف أنفك بشفتك العليا قليلاً. 
  • إذا شعرت بألم في أنفك بعد الضحك، فهذا مؤشر على أنك تجاوزت الحد المسموح به. 
  • حاول تجنب التثاؤب على نطاق واسع لمدة أسبوعين إذا كان ذلك ممكنًا. 
  • تجنب البكاء بعد جراحة الأنف لأنه عندما تبكي بشدة، تتقلص عضلات أنفك، ويمكن أن تكون النتيجة التهابًا، وهو ما تريد تجنبه بأي ثمن!

اقرأ أيضا:

خطوات التعافي ومتى أنام على جنبي بعد عملية الأنف؟

أشياء أخرى لا يجب عليك فعلها بعد جراحة الأنف

بوجد بعض النصائح التي يجب ان لا تفعلها بعد عملية تجميل الأنف

لا تنفخ أنفك

يجب تجنب نفخ أنفك لمدة أسبوعين بعد عملية تجميل الأنف، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبطاء الشفاء أو الإضرار به أو حتى التسبب في حدوث نزيف. 

يجب تجنب العطس بعد عملية تجميل الأنف إن أمكن أيضًا، ولكن إذا كان عليك أن تعطس، اترك فمك مفتوحًا، لأن هذا سيقلل من أي حركة غير مرغوب فيها داخل أنفك.

تجنب تعابير الوجه المفرطة

تكون الغرز التي تثبت غضروف طرف الأنف في مكانها هشة، لذا من الأفضل السماح لهذه المنطقة بالشفاء قبل تسجيل ردود الفعل بشكل مفرط مع عضلات وجهك. 

يجب تجنب الحركة المفاجئة أو الشديدة لعضلات وجهك بأي ثمن في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية، وذلك لتجنب التأثير على الغرز داخل أنفك التي تثبت كل شيء في مكانه. 

يمكن أن تؤدي الحركة المفرطة إلى إضعافها وقد تؤدي أيضًا إلى حدوث نزيف.

لا ترتدي النظارات أو النظارات الشمسية

تجنب ارتداء النظارات على أنفك لمدة شهر على الأقل بعد عملية تجميل الأنف لمنع الضغط على جسر أنفك، والذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الأنسجة اللينة والغضاريف هناك. 

إذا كنت ترتدي نظارات عادةً، فهذا يعني أنك ستحتاج بدلاً من ذلك إلى اختيار بديل مثل العدسات اللاصقة طوال فترة الشفاء.

استخدم واقي الشمس عندما تكون بالخارج

عندما تكون بالخارج أثناء فترة التعافي، استخدم دائمًا واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى على أنفك، لأن الكثير من الشمس يمكن أن يسبب تغيرات دائمة وغير منتظمة في جلدك الذي يتعافى وينطبق الشيء نفسه على أي عملية جراحية أخرى أيضًا. 

تجنب وضع الثلج أو الكمادات الباردة على أنفك

حتى لو شعرت أن وضع الثلج على أنفك فكرة جيدة بعد عملية تجميل الأنف، فلا تفعل ذلك. يمكنك وضع كمادة باردة بعناية على جبهتك أو خديك للراحة، لكن لا تضع الثلج أو البرودة مباشرة على أنفك. 

لا يؤثر الثلج فقط على تدفق الدم إلى بشرتك، وبالتالي يضعف الشفاء المناسب، ولكن أي ضغط يتم تطبيقه على أنفك الجديد يمكن أن يكون له تأثير غير مرغوب فيه وكذلك، يمكن للثلج أن يثبط الجبيرة ويجعلها تتساقط..

وفي النهاية، من المحتمل أن تؤثر عملية تجميل الأنف على ابتسامتك ، لكن هذا التأثير الجانبي غالبًا ما يكون مؤقتًا ، كما يرتبط التغيير في الابتسامة بتعديلات على الطرف، حيث إذا تم تطعيم الغضروف في الطرف فقد يؤدي ذلك إلى إعاقة حركة الشفة العليا وذلك لأن الغضروف الذي يضيف الهيكل يجعل الطرف أكثر صلابة ؛ نتيجة لذلك ، قد لا ترتفع الشفة العليا بنفس القدر، ولكن عادة ما تحل أي تغييرات في الابتسامة من تلقاء نفسها عندما يشفي الأنف ونظرًا لأن الأنف قد يستغرق ما يصل إلى 12 شهرًا حتى يستقر تمامًا في شكله الجديد ، فقد تشعر بالتيبس بعض الشيء لبضعة أشهر ومن المهم أن تتذكر أن الجراح الماهر سيحقق التوازن بين تحقيق الهدف الجمالي والحفاظ على الشعور الطبيعي.

Dr/aya noaman

حاصلة على بكالوريوس الطب البيطري عام 2010، أحب الكاتبة في المجال الطبي مجتهدة ومندفعة لتعلّم كل ما هو جديد، متطلعة لتطوير نفسي والمكان الذي أكون فيه، حريصة على تحقيق كل ما لدي من طموح وأهداف؛ أمتلك من الصبر والجلد ما يمكنني من رؤية مستقبلي أمامي الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى