العناية بالشعر

أقوى روتين لكيفية الاهتمام بالشعر وتطويله

تريدين شعر صحي وناعم طول الوقت يخطف أنظار المحيطين بك؟ الاهتمام بالشعر وتطويله هو الحل لأن الشعر الطويل الناعم أحد علامات جمال المرأة، ويجعلها محط أنظار الجميع، فيجب على كل شخص سواء امرأة أو رجل عمل روتين العناية بالشعر لعلاج كافة المشكلات التي تواجهه، ويصبح أقوى وأنعم من قبل، لذلك سوف نقدم لكم فوائد العناية بالشعر مع اقوى كورس لتطويل الشعر والاهتمام به من خلال طرق طبيعية آمنة.

فوائد العناية بالشعر

فوائد الاهتمام بالشعر وتطويله
فوائد الاهتمام بالشعر

إذا التزم كل شخص باتباع الطرق الصحيحة للعناية بالشعر بمختلف أنواعه سوف يستفيد كثيرًا ويحصل على كل ما يلي:

  • شعر صحي لامع ونظيف.
  • القضاء على الأطراف المتقصفة والتالفة التي تضر بالشعر وتأخذ منه غذائه.
  • القضاء على الزيوت والدهون المتراكمة في فروة الرأس.
  • تقليل مشكلة التساقط.
  • زيادة ملحوظة في طول وكثافة الشعر.

اقرأ أيضًا: الاهتمام بالشعر وتطويله في شهر واحد

كيفية الاهتمام بالشعر وتطويله وتكثيفه

كيفية العناية بالشعر وتطويله بدون وصفات تكون من خلال تنفيذ عدة تعليمات تساعد الشعر في أن يصبح أطول وأنعم من قبل كما أنها تزيد من كثافته ومنها على سبيل المثال ما يلي:

تمشيط الشعر يومياً برفق

تمشيط الشعر برفق
كيفية تمشيط الشعر

أول خطوات الاهتمام بالشعر وتطويله تبدأ من خلال تمشيط الشعر بشكل صحيح وبرفق لنحافظ عليه من التكسير والتساقط، كما أن ذلك ينشط الدورة الدموية مما يساعد على تحفيز نمو شعر جديد لذلك فهي أهم خطوات برنامج لتكثيف الشعر أيضًا.

تناول الأطعمة الصحية المفيدة للشعر

الأطعمة الصحية لتطويل الشعر
الأطعمة الصحية لتطويل الشعر

يحتاج الشعر إلى العديد من الفيتامينات التي تعمل على تغذيته ليكون صحي وناعم وتكون متوفرة في الكثير من الأطعمة مثل السمك والسلمون الغني بالأوميجا 3 كما يجب تناول البروتينات لأنها تعمل على منع تقصف الشعر، بالإضافة إلى الخضروات كالجرجير والسبانخ وغيرها من المأكولات التي تعتبر أسرع طريقة لتكثيف وتطويل الشعر.

قص أطراف الشعر

أهمية قص أطراف الشعر
أهمية قص أطراف الشعر

الاهتمام بالشعر وتطويله يعتمد أيضًا على قص أطرافه تقريبًا كل 6 أسابيع للتخلص من الشعر المتقصف والتالف وحتى لا يؤثر على بقية الأجزاء.

تجنب شد الشعر

من أههم النصائح الخاصة بالاهتمام بالشعر وتطويله من قبل العديد من خبراء العناية بالشعر وتطويله هي عدم شد الشعر لفترات طويلة ويجب تمشيطه بمشط خشبي أسنانه متباعدة.

تجنب استخدام مجففات الشعر وتعريضه لحرارة مرتفعة

حتى تحافظي على شعرك من التلف لابد من الابتعاد عن تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة لما لها من مخاطر عديدة حيث تسبب جفاف الشعر وتقصفه وتجعله ضعيف وغير صحي.

تجنب تغيير الألوان بشكل متطرف

الاهتمام بالشعر والحفاظ عليه من الضرر يتطلب منك عدم صبغه بصفة مستمرة، كما يفضل عند الصبغة اختيار لون مقارب من اللون الطبيعي للشعر أو يختلف بنسبة لا تتعدي 3 درجات، لأنه ثبت أن تغيير اللون تماما عن لون الشعر يؤدي إلى تلفه. 

حماية الشعر من أشعة الشمس

الاهتمام بالشعر وحمايته من الشمس لا يقل أهمية عن الاهتمام بالبشرة واستخدام الكريمات الخاصة بالحماية من درجة الحرارة العالية، لذلك لابد من استخدام بخاخ مناسب لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس.

شرب الماء

من العادات الصحية المفيدة جدًا للاهتمام بالشعر وتطويله هي شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم بمعدل 8 أكواب كل يوم، حيث أنها ترطب الشعر بعمق ومفيدة جدًا للجسم بشكل عام لأنها تطرد منه السموم.

التقليل من التوتر 

هناك عوامل تؤثر بالسلب على صحة الشعر من أهمها التوتر والضغط النفسي مما ينتج عنه تساقط الشعر بنسبة كبيرة، لذلك لابد من التقليل من التوتر من خلال ممارسة تمارين اليوجا والنوم الجيد لمد لا تقل عن 8 ساعات يوميًا.

الشاي الأخضر

الاهتمام بالشعر وتطويله يحتاج إلى بعض المشروبات التي تساعد على ذلك والتي من أهمها الشاي الأخضر ذلك لأنه يحتوي على البوليفينول الذي يعمل على تطويل الشعر ويقلل من تساقطه.

الكافيين

عند البحث عن كيفية العناية بالشعر وتنعيمه وجد أن الأبحاث قد أثبتت فاعلية الكافيين على الشعر حيث يحفز من نموه بشكل جيد، ويزيد من طوله كما يعد علاجًا للشعر الخفيف ويقلل من الصلع، لذلك  يمكنك تناول كوب من القهوة للاستفادة من الكافيين الموجود بها ولكن ينصح بعدم الإفراط بها حتى لا ترتفع نسبته في الدم.

اقرأ أيضًا: أفضل شامبو للشعر المتساقط والتالف للنساء

وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله وتكثيفه

العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله تحتاج إلى عدة وصفات طبيعية تعمل على تغذية جذور الشعر وتعالج مشكلاته ويوجد منها على سبيل المثال ما يلي:

وصفة البطاطس لتطويل الشعر في اسبوع

تعد وصفة البطاطس من أهم الخلطات الطبيعية التي تغذي الشعر وتفيد في روتين الاهتمام بالشعر وتطويله.

المكونات:

  • 2 من البطاطس.
  • ملعقة عسل نحل.
  • بياض بيضة واحدة.

الطريقة:

يتم وضع البطاطس في الخلاط وضربها جيدًا ثم نضيف باقي المكونات ونخلط مرة أخرى، نضع الخليط على شعر نظيف ومغسول ويترك لمدة ساعتين، بعد ذلك يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، تكرر مرتين في الأسبوع.

ماسك البيض مع العسل

أحد أهم المساكات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في روتين الاهتمام بالشعر وتطويله.

المكونات:

  • بيضة.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.
  • ملعقة صغيرة عسل أبيض.
  • ملعقة كريم مرطب مناسب لشعرك.

طريقة الاستخدام:

يتم خلط كل المكونات معًا بشكل جيد حتى يتكون مهي عجينة طرية يسهل فردها على الشعر، ثم نقوم بتوزيعها على الشعر بأكمله ونتركها لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد مع الشامبو.

جل الصبار

نضع جل الصبار مع قليل من الماء في الخلاط ونمزجهم معًا ثم يوضع على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يغسل بالماء والشامبو. 

خل التفاح

نخلط ¼ كوب خل التفاح مع 1كوب ماء ونضعه على الشعر المغسول لمدة نصف ساعة ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

زيت فيتامين E

يعد تطبيق زيت فيتامين E على الشعر من أهم طرق الاهتمام بالشعر وتطويله لأنه يحفز من تدفق الدم في فروة الرأس مما يساعده على النمو بشكل سريع وطريقته كالآتي:

تدلك فروة الرأس بزيت فيتامين E برفق، ثم نتركه على الشعر طوال الليل وبعدها يشطف بالماء والشامبو ويجب أن يخلو من المواد الضارة بالشعر.

العوامل المؤثرة على طول الشعر 

يوجد العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على طول الشعر نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • الجنس حيث أن شعر الرجال ينمو أسرع من النساء.
  • الوراثة لها دور كبير في نمو الشعر وطوله.
  • العمر يعتبر عامل أساسي في طول الشعر لأن بصيلاته قد تتوقف كلما كبر الإنسان مما ينتج عنه الصلع، كما أن الشعر ينمو بسرعة عند عمر 15 إلى 30 سنة.
  • التغذية الصحية السليمة لها دور فعال في زيادة طول الشعر.

أسباب تساقط الشعر 

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

قبل الاهتمام بالشعر وتطويله لابد أن نعرف ما هي الأسباب الرئيسية وراء تساقطه لنتمكن من علاجها  والتي من أهمها ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • فقر الدم.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • التغيرات الهرمونية.
  • بعض العقاقير الطبية المستخدمة في علاج كل من (الاكتئاب- التهاب المفاصل- القلب- السرطان).

طريقة تطويل الشعر للرجال

الاهتمام بالشعر وتطويله للرجال
الاهتمام بالشعر وتطويله للرجال

العديد من الرجال يزداد طول شعرهم بصفة مستمرة وهذا يكون سببه الرئيسي هو الوراثة، أما بالنسبة للذين يعانون من بطء نمو شعرهم ننصحهم بالآتي:

تناول غذاء صحي 

الشعر جزء لا يتجزأ من الجسم لذا فهو يتأثر بشكل كبير بما يتناوله الإنسان من أطعمة صحية تعمل على زيادة طوله وكثافته لذلك لابد من تناول ما يلي:

  • أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم حيث يجب تناول 120 جرام يوميًا.
  • يفضل تناول المكسرات والبقوليات وغيرها كل يوم.
  • أطعمة غنية بالبيوتين مثل السلمون والأفوكادو.
  • فيتامين C المتوفر في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال لأنه المكون الرئيسي في تكوين الكولاجين المعروف بفائدته الهائلة في تغذية الشعر.

الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم

العناية بالشعر الخفيف تتطلب شرب ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميًا أي بمعدل 8 أكواب.

الابتعاد عن استخدام الماء البارد في غسل الشعر

عند العناية بالشعر وتطويله للرجال يجب عدم استخدام الماء البارد لأنه يقوم بغلق المسام فتصبح فروة الرأس معرضة لتراكم الدهون والأتربة عليها فينتج عنه ظهور القشرة وجفاف الشعر.

عدم غسل الشعر يوميًا بالشامبو

أول خطوات العناية بالشعر الجاف والخشن هي تجنب غسله بالشامبو كل يوم لأنه يقضي على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس مما يسبب جفافها لذلك لابد من ترطيب الشعر بالبلسم أو غيره من المرطبات الطبيعية.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالشعر بعد البروتين للحفاظ على جماله

ختامًا مقالنا هذا نكون قد تعلمنا جيدًا أهم طرق الاهتمام بالشعر وتطويله خلال فترة زمنية قليلة حيث أن كل هذه النصائح يمكنك تطبيقها بسهولة للتمتع بشعر ناعم صحي وجذاب يخطف أنظار الآخرين.

مي سامي خلف

مي خلف، كاتبة في موقع علم، حاصلة على ليسانس آداب وتربية لغة إنجليزية عام 2015، كاتبة محتوى، أسعى جاهدة لتطوير نفسي بصفة مستمرة حتى تكون مقالاتي ممتعة وجذابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى