كريمات ترطيب للشعر

إليكم افضل كريم مرطب للشعر المتقصف 11 مرطب بنتائج فعالة!

إذا كنتِ تعانين من تقصف شعركِ فقد قمنا بالبحث عن افضل كريم مرطب للشعر المتقصف وأتينا لكِ بالحل لكل المشكلات التي تواجه شعرك، حيث إنه لا شك أن الشعر هو عنوان لثقة المرأة بنفسها، ولكن إذا كان تالف ومتقصف فهذا قد يجعل ثقتها متذبذبة، وفي حديثنا كان لا بد من الإشارة إلى أن هناك الكثير من السيدات اللاتي يعتقدن أن التقصف يختلف عن التشقق بالنسبة للشعر، مع أنهما لا يختلفان عن بعضهما، ولمعرفة طرق العلاج يمكنك الاطلاع على الفقرات التالية.

ماذا يعني تقصف الشعر؟

افضل كريم مرطب للشعر المتقصف

تقصف الشعر يعني أن تنقسم وتنشطر الجذور، وهذا يتسبب في تساقط وانكسار الشعر بمنتهى السهولة، وقد يُطلق عليه عدة مسميات أخرى منها تشقق الشعر، وهناك حالة تُسمى التكسر العقدي حيث يبدأ فيها الشعر بعمل عقد في جذور الشعر وهذا يجعله يتقصف ويتكسر بسهولة، وهي يتشابه كثيرًا مع تقصف الشعر وهو واحد من أشهر أسباب تساقط وتقصف الشعر.

أما إذا كنتِ تريدين معرفة ما هو الشعر المتقصف؟ فهو تجمع البروتينات التي يتكون منها جذر الشعرة على هيئة ألياف رقيقة، ويبدأ الشعر في التقصف من ناحية الأطراف بمجرد تسريحه وتصفيفه بطريقة عنيفة أو قوية، حيث أن هذا يتسبب في فصل البروتينات التي تجمع الألياف مع بعضها في أطراف الشعر وهذا يجعلها تتقصف بسهولة.

الشعر الجاف أكثر عرضة للتقصف والتساقط من الشعر الصحي، الجاف يتسم بكونه غير مرن بعكس الشعر الصحي الذي يمكن تصفيفه بسهولة، وهذا التقصف لا يكون حدوثه في فروة الرأس فقط، بل قد يصل تأثيره إلى اللحية والشارب للرجال.

افضل كريم مرطب للشعر المتقصف

هناك الكثير من الكريمات التي تساعد في ترطيب الشعر وترميمه بشكل جديد، وكذلك تمنح الشعر اللمعان والتألق السحري، ومن أهم هذه الكريمات ما يأتي:

كريم باراشوت جولد إكسترا

كريم باراشوت جولد إكسترا

يعد كريم باراشوت جولد إكسترا هو الحل المثالي، حيث يأتي بتركيبة سريعة الامتصاص خفيفة، فهو لا يجعل فروة رأسك دهنية، فهو يعمل على تغذية وترطيب شعرك بطريقة عميقة، وذلك نتيجة بديهية لأنه يحتوي على الزيت المستخلص من جوز الهند التي تقوم بتسهيل تسريح الشعر، وكذلك تغليف خصلات شعرك دون جعلها دهنية، وأيضًا فإن المكونات الطبيعية الداخلة في تركيبته المليئة بالبروتين تقضي على التقصف والتساقط، وهو من الكريمات التي يمكن استعمالها بشكل يومي لترطيب الشعر ولمعانه، وجعله أكثر حيوية وصحة.

كريم فاتيكا بالعسل واللوز والألوفيرا

كريم فاتيكا بالعسل واللوز والألوفيرا

يمكننا القول أن كريم فاتيكا أنه الحل الأفضل لمنح شعرك الترطيب الذي ترغبين في الحصول عليه بشكل مضاعف، فهو يستخدم في التخلص من تقصف وتكسر الشعر، حيث إنه يحتوي على العسل والألوفيرا الرائعين، العسل المعروف بأنه يقوم بتنعيم الشعر وترطيبه، والألوفيرا تقوم بعمل غطاء واقي لخصلات الشعر، وكذلك فإن اللوز يقوم بمنح الشعر نعومة حريرية، وهو بالفعل يناسب الاستعمال اليومي.

اقرأ أيضا: افضل 15 كريم مرطب ومغذي للشعر للتمتع بمظهر جذاب

بالمرز كريم جوز الهند

بالمرز كريم جوز الهند

يمكن الاعتراف بأن كريم بالمرز هو افضل كريم مرطب للشعر المتقصف فهو مسؤول عن معالجة مشكلة تقصف الشعر وكذلك تساقطه، فهو يأتي بمكونات طبيعية دون تداخل أي صبغة أو مواد كيميائية بها، كذلك فإنه يناسب من تقوم باستعمال الأجهزة الحرارية لفرد الشعر، فيمكن استعماله قبل البدء في فرد الشعر فهو يساهم في المحافظة على الخصلات الرطبة، ويمكن وضع القليل منه حيث إنه يتميز بكثافته المرتفعة.

 كريم شعر هيمالايا بروتين

 كريم شعر هيمالايا بروتين

كريم هيمالايا يتميز بتركيبة مليئة بالبروتين، والتي تعمل على تغذية الشعر وتقويته، كما يقوم بتحفيز البصيلات للنمو، وأيضًا فإن الأملا تمنح الشعر الترطيب الذي يحتاجه مما يساعد في معالجة تقصف الشعر وتقوية جذوره، كذلك فإنه يقضي على القشرة والحكة كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي الشعر من تعرضه للتلف، وهو يناسب كافة أنواع الشعر ويصلح للاستعمال اليومي.

بانتين برو في بديل الزيت

بانتين برو في بديل الزيت

 هذا المنتج يتناسب مع من لا يفضلن الكريم وكذلك لا يفضلن الزيت، فيعتبر افضل كريم مرطب للشعر المتقصف، حيث إنه يتميز بملمسه الذي يشبه الكريمة بالإضافة لمنحه الشعر الترطيب بعمق مع عدم ترك أي ملمس دهني، إضافةً لما سبق فهو يتسم برائحة رائعة تظل في الشعر لمدة طويلة، كما أنه يقوم بوقف تقصف الشعر بشكل نهائي.

كريم ايفر ستريت بالكيراتين

كريم ايفر ستريت بالكيراتين

يقوم ايفر ستريت بالكيراتين بالعديد من المهام حيث إنه يعمل على تنعيم الشعر وتغذيته، ومنحه التغذية الصحية، ويرجع السبب في ذلك لاحتوائه على عدة عناصر يحتاجها الشعر مثل الزيت المستخلص من شجرة جوز الهند وأيضًا مادة الكيراتين ومستخلص زيت الأفوكادو.

كريم الشعر Vichy Dercos فيشي ديركوس

كريم الشعر Vichy Dercos فيشي ديركوس

يعد كريم  فيشي ديركوس من أكثر الكريمات الطبية شهرة، حيث إنه يستعمل لترطيب الشعر الجاف والحد من التقصف الذي يتعرض له، ويرجع السبب في مدى أهميته أنه يحتوي على السيراميد الطبيعي المسؤول عن حماية الشعر، وكذلك خلوه من مادة السيليكون وكذلك البارابين وهذا يجعله يناسب الفروة الحساسة.

كريم الشعر ducray nutricerat

كريم الشعر ducray nutricerat

يعد افضل كريم مرطب للشعر المتقصف هو ducray nutricerat والذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية، فيمكن وضع كمية قليلة بشكل يومي فتقوم بحماية الشعر من التساقط، كذلك يبدأ في ترميم الجذور وإصلاحها ويعد أشهر بلسم ولا يستلزم غسله بالماء. 

كريم الشعر فيتو

كريم الشعر فيتو

يقوم فيتو كريم بتقوية الجذور وتغذيتها، حيث يعمل على ترطيب الشعر نظرًا لاحتوائه على العديد من الزيوت الطبيعية التي تظهر فعاليتها في منح الشعر التغذية اللازمة، وهو كذلك يساهم في تسهيل عملية تسريح الشعر وتصفيفه. 

كريم الشعر كازانوفا

كريم الشعر كازانوفا

يمكنك الحصول على كازانوفا من أي صيدلية وبكل سهولة، فهو بالفعل افضل كريم مرطب للشعر المتقصف فهو يعمل على ترطيب الشعر والقضاء على جفاف الشعر وكذلك تساقطه، وأيضًا يمكن استخدامه للحد من تقصف الشعر وإعادته لامع وصحي، وهناك من يستخدمه بغرض زيادة طول الشعر.

كريم الشعر سترونج فيل

كريم الشعر سترونج فيل

يعد سترونج هو افضل كريم مرطب للشعر المتقصف فهو يقوم بتغذية الشعر الجاف وترطيبه، ويقلل من هيشان الشعر وتقصفه، وذلك نتيجةً لأنه يشتمل على فيتامين E والألوفيرا، وكذلك مادة الكيراتين الداخلة في مكوناته، وهؤلاء يقومون بحماية الشعر من التساقط والتقصف وكذلك الجفاف.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر المستمر وطرق علاجه

نصائح عند اختيار كريم للشعر الجاف أو المتقصف

نصائح عند اختيار كريم للشعر الجاف أو المتقصف

نظرًا لكثرة المنتجات وتنوعها فإنكِ قد تشعرين بالحيرة من أمرك، ولكي تتعرف أكثر عن الكريم الذي يناسب شعرك بكل تفاصيله ومشكلاته، حتى تتمكني من اختيار افضل كريم مرطب للشعر المتقصف يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • قومي باختيار الكريم الذي يحتوي على خلاصة الزيوت الطبيعية، حتى يرطب الشعر بعمق، وكذلك حمايته من التقصف والتلف الذي يصيب الأطراف.
  • أيضًا يفضل أن يكون به خلاصة زيت جوز الهند أو الزيتون، مع مراعاة عدم احتوائه على نسبة عالية من الچل حتى لا يسبب الجفاف.
  • ينبغي قراءة الملصق الخاص بالكريم ومعرفة مكوناته، مع ضرورة التأكد من أنه لا يتضمن البارابين أو أي زيت معدني، أو صبغة، لكي لا يصاب الشعر بالجفاف والتقصف.
  • يجب أن تشتمل الكريمات على زبدة الشيا أو الكاكاو لأنهما يمنحان الشعر الترطيب والتغذية بشكل عميق.
  • يجب عليكِ انتقاء تلك الكريمات التي لها ملمس يشبه الفازلين، حيث أن هذا القوام يساهم في زيادة نعومة الشعر ويعالج الهيشان والتقصف بشكل سريع.
  • لا تنسي أن هناك كريمات مصنعة خصيصًا للشعر عقب صبغه، فيمكنك استخدامها إذا قمتِ بصبغ شعرك مؤخرًا، لترطيبه وتعزيز لونه وتألقه.
  • ينبغي اللجوء لبدائل الزيوت في حالة كان شعركِ جافًا أو فروة رأسك دهنية، حيث إنها تعمل على ترطيب الشعر دون جعله دهني.
  • وفي النهاية يجب أن تبتعدي عن الكريمات التي تعمل على كثافة الشعر نظرًا لاحتوائها على ما يتسبب في جفاف الشعر وتقصفه في مكوناتها.

اقرأ أيضا:أهم 10 منتجات يمكنك استخدامها لترطيب الشعر بعد البروتين

أسباب تقصف الشعر وجفافه

قبل البدء في استخدام افضل كريم مرطب للشعر المتقصف مما ذكرنا مسبقًا، فهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها تقصف للشعر، والتي يمكن حصرها في نوعين فقط وهما تقصفه نتيجةً العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة، وتقصفه نتيجةً للإصابة ببعض الأمراض التي قد تسبب تساقط وتقصف للشعر وسوف نذكرهما بشيء من التفصيل فيما يلي:

تقصف الشعر بسبب سوء العناية بالشعر

تقصف الشعر بسبب سوء العناية بالشعر

يوجد العديد من العادات الخاطئة والتي تعتبر مع الأسف من العادات الشائعة التي يقوم بها العديد من السيدات، وهي كما يلي:

  • استعمال المواد الكيميائية التي تخص العناية بالشعر وحمايته، فهذا يجعل الشعر أضعف ومتكسر ومتقصف بشكل أقوى.
  • كما أن استعمال أدوات واكسسورات الشعر وتضييقها على الشعر يجعل الشعر متقصف.
  • كما أن شد الشعر بدون وعي بسبب التوتر والقلق وهو من العادات السيئة التي تنتشر لدى الكثير من النساء. 
  • كذلك فإن التعرض لحكة الفروة التي تنتج عن الالتهابات التي تصيب الفروة سواء كانت جلدية أو فطرية.
  • التعامل بقوة مع الشعر مثل تسريح الشعر المبلل وتصفيفه بعنف، أو فك التشابك بشكل غير سليم.
  • استخدام أدوات تصفيف منخفضة، مثل قص الشعر باستخدام أدوات صدئة أو رديئة.
  • عدم العناية بالشعر بشكل دوري وعدم ترطيبه بشكل عميق، وباستمرار.
  • فضلًا عن أن تعرض الشعر لأشعة الشمس بشكل مباشر أو الرياح قد يؤدي لتلف الشعر وتقصفه.
  • من أهم أسباب تقصف الشعر هو استعمال أجهزة الخاصة بفرد الشعر. 

تقصف الشعر بسبب الأمراض

تقصف الشعر بسبب الأمراض

يعد التقصف نتيجةً للإصابة ببعض الأمراض هو السبب الثاني للتقصف، ومن أهمها ما يلي:

  • ينبغي اتباع نظام غذائي متضمن بعض الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم.
  • كذلك فإن الإصابة بخمول في الغدة الدرقية يتسبب في تقصف الشعر.
  • بالإضافة إلى متلازمة مينكيس قد تجعل الشعر متقصف ومتكسر.
  • الإصابة بنقص في كلًا من عناصر الحديد والبيوتين يعد أحد الأسباب القوية للتعرض لتقصف الشعر.
  • كذلك الإصابة لحدوث خلل في النسيج الأديمي الظاهر تتسبب في التقصف والتساقط.

علاج تقصف الشعر وجفافه

علاج تقصف الشعر وجفافه

يمكن علاج التقصف بشكل صحيح عقب تحديد السبب في حدوثه من البداية، ولكن يجب البدء بتقليم الأطراف المتقصفة والتالفة ثم التعرف لإحدى الطرق العلاجية وتطبيقها، ومنها ما يلي:

  • بدايةً يجب البدء في علاج فروة الرأس إذا كانت مصابة بالالتهابات الفطرية أو الجلدية.
  • ثم معالجتها من أي مرض قد يسبب لها الحكة باستمرار.
  • ثم عدم الاستمرار عن القيام بالعادات الخاطئة التي تستخدم في العناية بالشعر وسبق ذكرها.
  • الابتعاد عن المواد الكيميائية التي لها تأثير قوي على الشعر عقب صبغه.
  • عمل تحاليل لمعرفة هل هناك فيتامينات بنسبة جيدة، وتعويضها في حالة نقصها.
  • يجب استشارة الطبيب المختص لعلاج التقصف الذي يصيب الشعر، وخصوصًا عند الإصابة به بشكل مفاجئ.
  • يجب عدم استخدام الوصفات التي تحد من تقصف الشعر، والتخلص من التلف بطريقة طبيعية كما هو شائع مثل استخدام الفازلين.
  • حيث أن الشعر لن يرجع لطبيعته حتى يتم قص الأطراف المصابة بالتقصف وكذلك علاج السبب فيه بأحد الطرق المعروفة.
  • فضلًا عن أن هناك العديد من الطرق التي يلجأ لها الأشخاص لإزالة الشعر المتقصف، الذي يعمل على التخلص من الأطراف المتقصفة بشكل صحي مثل جهاز إزالة الشعر المتقصف.

 كيف يمكن الوقاية من تقصف الشعر؟

 كيف يمكن الوقاية من تقصف الشعر؟

تتوفر العديد من الطرق التي من شأنها أن تعمل على وقاية الشعر من الإصابة بالتقصف، والذي يمكن الحصول على بعض الخطوات لتحقيق الوقاية، ومن أهمها ما يلي: 

  • ينبغي عليكِ الابتعاد عن الأجهزة الحرارية التي تساعد على تجفيف وفرد الشعر، واستعمالها بأقل قدر ممكن.
  • كما يجب اللجوء لاستخدام بعض المواد التي تقوم بحماية الشعر من التعرض للحرارة عند اللزوم.
  • تجنب تعرض الشعر للكثير من العناصر الكيميائية، ومن أمثلتها صبغة الشعر وكذلك البروتين والكيراتين.
  • ضرورة الابتعاد عن تجفيف الشعر بشكل مبالغ فيه، حيث إنه ذلك يفقده رطوبته ومرونته، ويجعله يتكسر ويتساقط.
  • عدم تجفيف الشعر عن طريق تعريضه للهواء الطلق، وخاصةً إذا كان مبلل، قد يجعلك أقل عرضة للإصابة بتقصف الشعر وتكسره.
  • استخدام افضل كريم مرطب للشعر المتقصف من الأطراف وصولًا لمنتصف الشعر، دون لمسه لفروة الرأس يساعد على عدم الإصابة بالتقصف.
  • لا ينبغي استعمال كريم الشعر عندما يكون الشعر جاف بالكامل، ولكن عندما يكون رطب.
  • من المهم أن تتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، مع شرب الماء باستمرار. 
  • تناول مكملات غذائية تتضمن فيتامينات ومعادن بالقدر الذي يحتاجها الجسم ولكن يجب اللجوء للطبيب واستشارته.
  • يجب تسريح الشعر بمشط ملائم، وبطريقة لطيفة دون عنف، وكذلك دون مبالغة في تسريحه.
  • يجب الابتعاد عن عمل ما يسمى بكعكة للشعر عقب الانتهاء من الحمام، فهو لا يزال مبلل وقد يتسبب في تقصفه.
  • اختيار شامبو يتكون من عناصر طبيعية يساعد في الوقاية من التقصف. 
  • غسل الشعر مرتان أو ثلاث أسبوعيًا، مع مراعاة غسله بمنتهى اللطف.
  • ضرورة التعامل بهدوء مع الشعر المصاب بالتقصف وخاصةً عند تشابكه، حتى لا يزداد تقصفه وتكسره.
  • يجب النوم براحة وبعدد ساعات كافي لمنح الجسم الراحة، مع تدليك الرأس لمدة 5 دقائق بشكل يومي، حتى تنشط الدورة الدموية.

مضاعفات تقصف الشعر

مضاعفات تقصف الشعر

بعد أن تعرفنا على افضل كريم مرطب للشعر المتقصف، فيجب الانتباه إلى أنه إذا استمر تقصف الشعر لفترة طويلة فقد يحدث بعض المضاعفات التي تلاحظينها، ومن أشهر هذه المضاعفات ما يلي:

  • يمتد التقصف من أطراف الشعر وحتى يصل للبصيلات، ثم يبدأ في الوصول إلى الجذور فيصير الشعر بأكمله متكسر وضعيف.
  • استمرار التقصف قد يتسبب في تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه.
  • ظهور الحاجة لقص الشعر بشكل مبالغ فيه، وخاصةً عندما يتعدى التقصف منطقة الأطراف حتى يصل للفروة.

وختامًا وعند وصولنا لهنا نكون قد تعرفنا على افضل كريم مرطب للشعر المتقصف ثم قمنا بعرض شرح وافي لأشهر الأسباب التي تجعل الشعر متقصف وطرق علاجه، وكذلك النصائح التي من شأنها أن تقيكِ من التعرض للتقصف، وهكذا يجب الانتباه إلى ضرورة الذهاب للطبيب المختص في حال استمر التقصف لمدة طويلة وبشكل مبالغ فيه.

شيماء علي

كاتبة في موقع علم حاصلة على بكالوريوس في علم النفس التربوي وماجستير في التنمية البشرية وتطوير الذات اعشق الكتابة في مجال الأسرة وتربية الطفل ومجالات الصحة النفسية، وتفسير الأحلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى