العناية بالشعرالجمال

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء: 10 أسباب تعرفي عليها

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء واحدة من أهم الأمور التي يجب معرفتها؛ تفاديًا لتلك المشكلة وحتى تستطيعين عزيزتي التخلص منها نهائيًا، ولأننا نعلم أن تساقط الشعر أمر مزعج بالنسبة لك و يؤرق راحتك و يجعلك تشعرين بالحزن في كل مرة تقومي بغسل شعرك أو تمشيطه، لذا جمعنا لك كافة المعلومات عن أسبابه وكيفية علاجه. 

أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء

عزيزتي المرأة يتساقط شعرك نتيجة لعدة أسباب قد تكون مرضية وقد تكون نتيجة قلة العناية بشعرك، لذا سوف نوضح لك الأسباب في السطور التالية.

الصلع الوراثي (Androgenetic alopecia)

يحدث الصلع الوراثي لدى كلًا من الرجال والنساء، حيث تكون بسبب الجينات الوراثية نفسها التي تؤدي إلى ضعف بصيلة الشعر وبالتالي تساقطه، وتلك الحالة لا تصيب كبار السن فقط، بل أنها تبدأ منذ البلوغ.

تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

يعتبر تساقط الشعر الكربي حالة عرضية لا تستمر طويلًا لذا لا تقلقي منها. كما أنه يؤدي بعد ذلك إلى المعاناة من تساقطه من الجذور.

وتُشكل الجراحة والحالة النفسية السيئة وكذلك فقدان الوزن بسرعة عامل أساسي في حدوث تلك الحالة.

طور التنامي (Anagen effluvium)

يعد طور التنامي من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء. وتعتبر الالتهابات الفطرية وكذلك التعرض إلى الإشعاع أهم أسبابه. والالتهابات الفطرية. فيما تكون كمية الشعر المتساقط في مرحلة النمو كبيرة للغاية في هذه الفترة.

التغيرات الهرمونية (Hormonal changes)

يُشكل هرمون الإستروجين سبب رئيسي من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، حيث عند التقدم في العمر يتساقط الشعر بكثرة.

ويتساقط شعر الرجال نتيجة لتأثير  هرمون ديهدروتستوسترون (Dihydrotestosterone) على بصيلات الشعر.

اضطرابات الغدة الدرقية (Thyroid disorders)

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر من جذورها. وتصيب تلك الحالة كلا الجنسين من الرجال والنساء. كما أن نقص هرمونات الغدة الدرقية بالأخص يسبب تساقط الشعر بكثرة.

الضغط العصبي والإجهاد الجسدي

ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة العصبية وكذلك الإصابة بفقر الدم من الأمور التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

تناول بعض الأدوية

يؤثر العلاج الكيميائي بشكل كبير على الشعر مما يؤدي إلى تساقطه، ويعد من أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء اللواتي يتعرضن لتلك الجلسات، بالإضافة للتناول العقاقير التالية:

  • حبوب منع الحمل.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات التخثر.

كما يختلف تأثير الدواء من شخص إلى آخر، وذلك على حسب طبيعة جسم كل واحد ومدى استجابته للدواء. 

نقص الفيتامينات والمعادن

النظام الغذائي السيء الذي لا يحتوي على أي فيتامينات أو معادن وخاصة الحديد والزنك، يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وبالتالي تساقطه.

حيث أن هناك بعض العناصر الغذائية المهمة أيضًا لصحة الشعر التي يؤدي نقصها إلى تساقط الشعر ومنها على سبيل المثال فيتامين د وفيتامين ب12 وفيتامين ج وفيتامين أ، بالإضافة إلى النحاس والسيلينيوم والبيوتين.

الإصابة بالذئبة

هي مرض مناعي يُصيب الجسم، مما يترتب عليه ضعف بصيلات الشعر وتساقطه، حيث أنه أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء.

ثعلبة الشد

هناك بعض التسريحات مثل الضفائر أو ذيل الحصان، تؤدي إلى شده بقوة وبالتالي يسبب ثعلبة الشد مما ينتج عنه تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أكلات توقف تساقط الشعر: 4 أطعمة رئيسية تمنع تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء 

هناك بعض الطرق المتبعة في علاج الشعر بطريقة آمنة، ومنها على سبيل المثال:- 

  • المينوكسيديل (روجين) من العلاجات الآمنة والتي تم اعتمادها من قبل إدارة الغذاء والدواء لتساقط الشعر الأنثوي.
  • يعمل ذلك العلاج على تبطيء عملية التساقط وكذلك توقفه في بعض الأحيان.
  • يعمل على زيادة نمو الشعر بشكل طبيعي مرة أخرى.
  •  يظل مفعوله مستمرًا طوال فترة استعماله، لكنه يزول بتوقف  استخدامه.
  • الكورتيكوستيرويدات من العلاجات المضمونة أيضًا في علاج تساقط الشعر.
  • تعمل على زيادة نموه بشكل طبيعي، وخاصة لدى السيدات الذين يعانون من داء الثعلبة.
  • يتم إعادة نمو الشعر مرة أخرى، بعد علاج السبب خاصة إن كان مرضي، ففي حالة نجاح العلاج سوف يعود الشعر إلى النمو مرة أخرى.
  •  يمكن علاج الشعر باستخدام ضوء الليزر منخفض الطاقة، حيث يعمل على نموه مرة أخرى بشكل كبير.
  • يحتاج العلاج بالليزر مدة تتراوح ما بين شهرين أو أربعة أشهر للحصول على النتائج المرغوبة. 
  • هناك بعض مستحضرات التجميل التي يتم تصنيعها من ألياف الكيراتين تساعدك أيضًا في علاج مشكلة التساقط وكذلك تزيد من كثافته.
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء 
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

علاج تساقط الشعر في المنزل

قد يكون الإهمال في العناية بالشعر بشكل جيد في المنزل أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، لذا جئنا لك بطريقة طبيعية تساعدك في إعادة نموه، سنقوم بشرحها في السطور التالية.

زيت الخروع والثوم 

يتميز زيت الخروع بما يلي:

  • قدرته الفائقة في  منع الشعر من التساقط ، كما أنه يزيد من كثافة الشعر.
  • يساعد الثوم في الحفاظ على فروة الرأس، والتخلص من البكتيريا الموجودة فيها التي تعد واحدة من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، والتي تؤثر بشكل كبير في نمو الشعر بشكل طبيعي.
  • يحتوي الثوم على السيلينيوم الفعال في تنشيط الدورة الدموية والذي يعمل على نمو الشعر وكذلك منعه من التساقط.

يتم تحضير الوصفة كالتالي:

  • إضافة نصف كوب من زيت جوز الهند، وكذلك ملعقة كبيرة من زيت الخروع، بالإضافة إلى 7 فصوص من الثوم المفروم.
  • يتم وضع كلًا من زيت الخروع وكذلك زيت جوز الهند في وعاء ثم رفعه على النار وتركه قليلًا حتى يسخن.
  • يتم إضافة الثوم بعد ذلك مع التقليب بسرعة ورفعه بسرعة من على النار، قومي بعد ذلك بتصفية الزيت ثم ضعيه على شعرك ودلكيه برفق واتركيه لمدة ثلث ساعة.

علاج تساقط الشعر مضمون 100%

هناك بعض التعليمات التي يمكن اتباعها لمعالجة بعض أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، حيث تتمثل تلك الاحتياطات كما يلي:- 

  • الاهتمام بالشعر والعناية بنظافته، وعدم تمشيطه باستمرار بشكل قوي وخاصة إن كان مبلل.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأدوية وكذلك المكملات الغذائية تسبب  تساقط في الشعر. 
  • عدم تعرض الشعر باستمرار إلى أشعة الشمس لحمايته من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي تؤثر بالسلب على الشعر وتسبب تلفه.
  • الابتعاد عن التدخين؛ تفاديًا لتأثيره السلبي على الشعر وخاصة عند الرجال.
  • تجنب العصبية الزائدة، وكذلك التوتر والقلق.

اقرأ أيضًا: تعرف على سبب تساقط الشعر المفاجئ عند الرجال

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

 يكون تساقط الشعر خطير في حالة إذا كان شعرك يتساقط بشكل كبير، حيث أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح ما بين 50 إلى 150 شعرة، بينما إذا زاد التساقط عن ذلك كان ذلك مشكلة كبيرة، مما يُعني أن الرأس مهددة بالصلع، حيث أن كمية الشعر في الرأس تتراوح ما بين ما بين 80,000 – 120,000 شعره، حيث أن من الطبيعي أن تتساقط نسبة 9% منه في بعض مراحل نموه.  

كيف أعرف أن الشعر يتساقط من الجذور؟

يمكنك معرفة أن شعرك سوف يتساقط في حالة إذا رأيت كمية من الشعر قد أصبحت ضعيفة، وخاصة إذا كنت ممن تقدموا في السن، حيث أن من أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء التقدم في السن وكذلك الإهمال وسوء التغذية، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي يمكن التعرض الإصابة بها ومنها على سبيل المثال مرض السكري.  

هل إهمال الشعر يسبب تساقطه؟

نعم، حيث أن الإهمال في نظافة الشعر وكذلك عدم غسله من وقت لآخر وعدم تهويته بشكل جيد تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، لذا يفضل استعمال البلسم المناسب للشعر لترطيبه بشكل مستمر، وكذلك اتباع نظام غذائي صحي ومفيد، والابتعاد عن الأدوية المؤذية للشعر مثل المجفف الكهربائي ومكواة الشعر، وكذلك عدم الإكثار من استخدام الصبغات والمواد الكيميائية عليه، والإقبال على استخدام الزيوت الطبيعية وكذلك الشامبوهات الطبيعية.

هل الشعر المتساقط من الجذور ينمو من جديد؟

نعم ينمو الشعر المتساقط من الجذور مرة أخرى في بعض الحالات، ولكن بشرط أن لا تكون مرضية، حيث في بعض الأحيان قد يتساقط الشعر نتيجة لنمو شعر جديد مكانه مما يدفعه للخارج حتى ينمو ويزداد طوله.

هل تسريح الشعر يسبب تساقط الشعر؟

نعم، حيث أن التمادي في تمشيط الشعر بقوة وباستمرار يعد أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، لذا يفضل تمشيطه برفق وعدم الإكثار من تمشيطه وخاصة وهو مبلل، بالإضافة إلى استخدام فرشاة مناسبة لطبيعة الشعر؛ تجنبًا لشد الشعر، حيث من المفضل أن يتم تمشيطه جزء جزء من منتصف الشعر أو أطرافه قبل الجذور حتى لا يتسبب في تساقطه بكثرة. 

كم يستغرق نمو الشعر بعد تساقطه؟

تصل نسبة الشعر التي تنمو باستمرار في فروة الرأس حوالي 90%، حيث يحتاج الشعر مدة تتراوح ما بين سنتين إلى ست سنوات حتى ينمو مرة أخرى بعد تساقطه، كما أن هناك كمية من الشعر تظل طوال شهرين أو ثلاثة بدون نمو مقارنة بباقي كمية الشعر، حيث أن الشعر في هذه الحالة يكون في فترة تسمى فترة الراحة.

متى يتوقف الشعر عن التساقط؟

التقدم في السن من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء وكذلك الرجال، لذا كلما تقدم الإنسان في العمر فإن نسبة تساقط الشعر تزداد باستمرار نتيجة لتوقف نمو الشعر في فترة الراحة التي قد تطول بشكل مستمر مما ينتج عنه عدم نمو الشعر مرة أخرى، وفي هذا الحالة يتوقف تساقطه لأنه بالفعل لن ينمو الشعر الضعيف مرة أخرى، كما أن الشعر يحتاج حوالي ستة سنوات حتى ينمو ويعود لطبيعته وفي أثناء تلك الفترة لن تتعرض بصيلات الشعر النامية إلى التساقط مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل القشرة الدهنية تسبب تساقط الشعر؟: 12 منتج فعال لعلاج القشرة

هل ينمو الشعر من الجذور أم من الأطراف؟

هناك بعض السيدات يعتقدن أن قص الشعر يُشكل عامل كبير في نموه، في الحقيقة لا توجد علاقة بين قص الشعر ونموه وذلك لأن الشعر ينمو من الجذور وليس من أطرافه، فقص الأطراف ما هي إلا عملية تخلصك من الجزء المتقصف والتالف في الشعرة، لذا يجب عليك الاعتناء بشعرك بشكل جيد والتغذية السليمة حتى تنشط فروة الرأس مما ينعكس على زيادة معدل نمو الشعر بشكل طبيعي. 

هل ينمو الشعر من الجذور أم من الأطراف؟
هل ينمو الشعر من الجذور أم من الأطراف؟

هل ينمو الشعر بعد الحرق بالنار؟

قد يكون التعرض إلى الحرق بالنار أحد أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء أو النساء لذا نود إخبارك بأن شدة  الحرق هي التي تُحدد معدل نمو الشعر مرة ثانية، حيث أن إذا أثر الحرق على   بصيلات الشعر نفسها فلن يتمكن من النمو  مرة أخرى وبالتالي يمكن اللجوء إلى زرع الشعر في تلك المنطقة في هذه الحالة، بينما إذا كان حرق خفيف فلا داعي إلى القلق لأن الشعر سوف ينمو ثانية لكنه يحتاج بعض الوقت.

ما هوعلاج تساقط الشعر بكثرة؟ 

ترطيب الشعر باستمرار يعد من أفضل الأمور التي تعالج أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء، خاصة إن كانت بسبب إهمال منك حيث يمكنك الاعتماد على الزيوت الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية؛ للحفاظ عليه من التلف والتساقط، بالإضافة إلى تجنب استعمال مصففات الشعر كالسيشوار وكذلك مكواة وبالتالي سوف ينعكس ذلك على صحة وسلامة الشعر. 

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه أسباب تساقط الشعر من الجذور عند النساء وكيفية علاجها بالأدوية الطبية وكذلك بعض الطرق المنزلية؛ وذلك للحفاظ على شعر صحي نظيف ومتألق يجذب انتباه الناظرين إليه من جماله وشدة لمعانه، فإذا كنت تودين شعرك هكذا عليك بالاعتناء به وعدم إهماله.

هدي السيد

كاتبة محترفة شغوفة بجميع المجالات، اسعى دائمًا الى تقديم المعلومات الصحيحة من المصادر والدراسات الموثوقة، خبرة اكثر من سبع سنين في مجال التحرير، وخاصًة في مجال الصحة والجمال والعلوم والمعارف المختلفة ، تخرجت من جامعة الأزهر ودرست اللغة العربية اسعي دائما لتقديم الافضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى